منوعات

ترتيب الملاعق والشوك على السفرة … الأساسيات والقواعد واللغة

ليس عليك القلق! قد يبدو أمر ترتيب الملاعق والشوك على السفرة ولغة استخدامها صعب ومقعد ولكنه في الحقيقة عكس ذلك تمامًا إنه ببساطة يعتمد على بعض الأساسيات وعلى 10 قواعد في الترتيب و10 قواعد في لغة الاستخدام، يمكنك إتقانها بسهولة.

إليك فيما يلي دليل متكامل تفصيلي حول أساسيات وقواعد ترتيب الملاعق والشوك على السفرة بالإضافة إلى لغة استخدام هذه الأدوات خلال تناول الطعام.

أساسيات ترتيب الملاعق والشوك على السفرة

أساسيات ترتيب الملاعق والشوك على السفرة

توجد مجموعة من الأساسيات التي تحكم طريقة ترتيب الملاعق والشوك على السفرة، والتي عليك التقييد بها وتنفيذها مع كل قواعد الترتيب، وهي:

  • يتم وضع الأدوات بشكل عام وفقًا لترتيب استخدامها، بداية من الخارج نحول الداخل (بداية من الأدوات الأبعد عن الطبق وصولًا إلى الأدوات القريبة منه.
  • بشكل عام فإن معظم الأشخاص يستخدمون يدهم اليمنى بشكل أكبر لذا يتم وضع الملاعق والسكاكين بالجهة اليمنى بينما توضع الشوك في الجهة اليسرى.
  • يتم وضع كل الأدوات على الطاولة بمحاذات الحافة وعلى بعد 2.5 سنتي متر منها تقريبًا.
  • حتى لا تبقى بصمات أصابعك على الملاعق والشوك والسكاكين خلال ترتيبها على السفرة عليك الإمساك بها من خصرها أي المنطقة الواقعة بين المقبض وبين جهة الاستخدام.
  • بالنسبة للشوك يمكنك وضعها بحيث تكون متجهة نحو الأسفل أو اعتمد الطريقة الأمريكية وضعها وهي متجهة نحو الأعلى، أما الملاعق فتوضع دائمًا متجهة نحو الأعلى، ونصل السكين يجب أن يوجه نحو الطبق.
  • يجب أن يتم وضع الملاعق والشوك والسكاكين بحيث تكون حافتها السفلية كلها على استقامة واحدة.

طريقة ترتيب الملاعق والشوك على السفرة

طريقة ترتيب الملاعق والشوك على السفرة

إليك فيما يلي طريقة ترتيب الملاعق والشوك على السفرة

1 – ملعقة الشوربة أو الحساء

عادة ما يكون طبق الشوربة أو الحساء هو الطبق الأول من حيث ترتيب التقديم وبالتالي يجب أن توضع ملعقة الحساء على يمين سكين السمك أي يجب أن تكون الأداة الأولى من جهة اليمين.

في حال كان الطبق الرئيسي يحتاج إلى ملعقة فسوف يتم وضع ملعقة أخرى مختلفة عن ملعقة الشوربة، وعادة تكون ملعقة الشوربة أصغر من حيث الحجم ولكنها أكثر تقعر من الملعقة العادية.


2 – ملعقة الطبق الرئيسي

ملعقة الطبق الرئيسي تكون أكبر وأكثر تسطح من الملعقة المخصصة للشوربة أو الحساء، وهي عادة تكون الأداة الثانية أي يتم وضعها على يسار ملعقة الشوربا (بين ملعقة الشوربا وسكين السمك).

توضع الملاعق متجهة نحو الأعلى بالتوازي مع السكاكين والشوك بحيث يتكون حافتها السلفية كلها على خط واحد.


3 – سكين العشاء أو سكين الطبق الرئيسي

يوضع سكين العشاء بالقرب من الطبق بالجهة اليمنى بحيث يكون نصل السكين موجه إلى الطبق، وفي حال تم تقديم طبق السلطة قبل الطبق الرئيسي يتم استخدام سكين الطبق الرئيسي لكل من السلطة والوجبة الرئيسي، والأمر غير ممكن بالعكس أي لا يمكن استخدام سكين الطبق الرئيسي للسلطة في حال تم تقديم السلطة بعد الطبق الرئيسي..


4 – سكين السلطة

في حال كان سيتم تقديم طبق السلطة قبل الطبق الرئيسي فيمكن استخدام سكين الطبق الرئيسي نفسه لتقطيع السلطة ومن ثم يتم استخدامه خلال تناول الطبق الرئيسي، ولكن العكس غير صحيح!

أي لا يمكن استخدام سكين الطبق الرئيسي لتناول السلطة في حال كان سيتم تقديم طبق السلطة بعد الوجبة الرئيسية في هذه الحالة يضاف سكين مخصص للسلطة يوضع على يمين الطبق بحيث تكون جهة النصل نحو الطبق.


5 – سكين السمك

في حال كان السمك طبق موجود في الوجبة فيجب أن يتم وضع سكين مخصص للسمك بالجهة اليسرى بحيث يتم توجيه نصل السكين نحو الطبق، أما عن مكان وضع السكين فترتيب تقديم الأطباق هو ما يحدد ذلك:

  • في حال كان طبق السمك سيقدم كمقبلات فسوف يتم وضع سكين السمك بجهة يمين سكين الطبق الرئيسي.
  • أما في حال كان السمك هو الوجبة الرئيسية فسوف يتم وضع سكين السمك بالقرب من الطبق بالجهة اليمنى.

أي بمعنى آخر أنه لو كان ترتيب الأطباق كالآتي: طبق سمك كمقبلات > سلطة > طبق رئيسي، سوف يتم وضع سكينين الأول من جهة اليمين هو سكين السمك (السكين الأبعد عن الطبق) والثاني هو سكين السلطة والطبق الرئيسي.

أما لو كان ترتيب الأطباق: سمك > طبق رئيسي > سلطة، فهذا يعني أنه يجب وضع 3 سكاكين وهي بداية من اليمين نحو اليسار على الترتيب: سكين سمك > سكين الطبق الرئيسي > سكين السلطة.


6 – شوكة السمك

شوكة السمك تأتي بشكل مختلف عن الشوكة العادية وبحجم أصغر قليلًا (الشوكة العادية هي شوكة السلطة أو شوكة الطبق الرئيسي)، وترتيب وضعها يتم وفق القواعد نفسها لترتيب وضع سكين السمك ولكن من الجهة اليسرى.

أي في حال كان سيتم تقديم السمك كمقبلات قبل الطبق الرئيسي سيتم وضع شوكة السمك يسار شوكة الطبق الرئيسي، أما لو كان السمك هو الوجبة الرئيسية فيجب وضع شوكة السمك يسار الطبق.


7 – شوكة الحلويات

شوكة الحلويات لا توضع بين شوك باقي الأطباق! وإنما مكانها تحديدًا يكون بشكل أفقي وأعلى الطبق على بعد عدة سنتي مترات.

شوكة الحلويات تكون صغيرة الحجم عادة توضع أفقية متجهة نحو الأعلى والمقبض يكون بجهة اليسار، وعادة يتم استخدامها لمساعدة ملعقة الحلويات في تناول القطع أو في تقسيمها.


8 – ملعقة الحلويات

بشكل مشابه لشوكة الحلويات تأتي ملعقة الحلويات بحجم أصغر من الملعقة العادية ويتم وضعها بشكل أفقي بالتوازي مع شوكة الحلويات وأعلى منها بحوالي 0.5 – 1 سنتي متر، ويجب أن يكون مقبض الملعقة بجهة اليمن.

يتم استخدام ملعقة الحلويات في تناول معظم أنواع الحلويات وبشكل خاص التي تتمتع بقوام قريب للتوفو وذلك بالاعتماد على مساعدة الشوكة.


9 – ملعقة القهوة

في حال كان العشاء يتضمن القهوة فعادةً يتم وضع كوب القهوة في الزاوية العلوية اليمنى من الطبق الرئيسي.

أما عن ملعقة القهوة فهي تكون صغيرة أو متوسطة الحجم وتستخدم لإضافة السكر أو تحريكه أو لتناول الطبق المقدم إلى جانب القهوة، ويتم وضعها يمين كوب القهوة بشكل عمودي ويمكن وضعها بشكل مائل على طرف طبق القهوة.


10 – سكين الزبدة

عادةً يتم وضع طبق الزبدة في الزاوية العلوية اليسرى من الطبق الرئيسي، أما سكين الزبدة أو الأداة المخصصة لمد الزبدة على الخبز فهي تكون متوسطة الحجم وتوضع بشكل أفقي على طبق الزبدة بحيث ينطبق على خط وسط الطبق تمامًا.

يوضع سكين الزبدة بشكل أفقي بحيث يكون النصل موجه نحو الشوك أي نحو الشخص الجالس والمقبض بجهة اليمين بحيث يتم الإمساك بقطعة الخبز باليد اليسرى وتوضع الزبدة عليها وتم بالسكين باليد اليمنى.


لغة الملاعق والشوك على السفر

لغة الملاعق والشوك على السفر

لا يتوقف الأمر عند حد ترتيب الملاعق والشوك على السفر لمجرد ترتيبها بل طريقة ترتيبها خلال الاستخدام وبعده تعتبر لغة بحد ذاتها، وهي تقوم على القواعد التالية:

1 – أثناء تناول الطعام \ ما زلت أتناول الطعام

وضع السكين والشوكة بشكل مائل مستندة على طرفي الطبق كل منهما بجهة يشير إلى أنك ما زلت تتناول الطعام، قد تكون تركت الشوكة والسكين من يدك لتتحدث أو تأخذ رشفة ماء أو حتى اضطررت للتحدث عبر الهاتف، أي أن وضع الشوكة والسكين بهذا الوضع يشير إلى أنك سوف تكمل الطبق الذي تتناوله.


2 – التوقف بشكل مؤقت عن تناول الطعام

في حال كنت ستتوقف بشكل مؤقت عن تناول الطعام أو ستترك الطاولة لبضع دقائق ولكنك ما تزال ستعود لتكمل الطبق نفسه الذي تتناوله فعليك وضع الشوكة والسكين بالوضع السابق نفسه ولكن مع سندهما إلى داخل الطبق والجهة العلوية منه، وليس وسط الطبق تمامًا لأن ذلك سيشير إلى شيء آخر مختلف تمامًا.


3 – لا تأخذ الطبق \ اترك الطبق على الطاولة

في حال انتهيت من طبقك ولكنك تريد أن يتم ترك الطبق على الطاولة عليك وضع الشوكة والسكين بحيث تتقاطع بالجزء العلوي ويكون مكان التقاطع بالنسبة للطبق هو أعلى خط الوسط بقليل.


4 – الانتهاء من الطبق والاستعداد للطبق الآخر

في حال انتهيت من تناول طبق معين وأنت مستحد لتناول الطبق التالي فيمكنك التعبير عن الأمر من خلال وضع الشوكة والسكين بشكل متصالب ومتعامد في منتصف الطبق تمامًا (السكين أفقي والشوكة عمودية)، وبهذا أنت تقول “أنا مستعد للوجبة التالية”.


5 – أريد طبق آخر

في حال كنت تريد طبق آخر حتى ولو كنت ستتناول نفس الوجبة ولكنك ترغب بتغيير الطبق فيمكنك وضع الشوكة والسكين بنفس الأسلوب السابق ولكن مع تحريك الشوكة إلى اليسار قليلًا، أي عليك وضع الشوكة والسكين بشكل متعامد (السكين أفقي والشوكة عمودية) السكين تمامًا مطابق لخط وسط الطبق، أما الشوكة فموجودة في الجزء اليساري من الطبق.


6 – انتهيت من تناول الطعام

في حال الانتهاء من تناول الطعام فيمكنك التعبير عن ذلك بطريقتين:

  • وضع الشوكة والسكين بشكل متوازي (السكين إلى جهة اليسار والشوكة إلى جهة اليمين) وسط الطبق تمامًا وعموديًا.
  • وضع الشوكة والسكين بشكل متوازي (السكين إلى جهة اليسار والشوكة إلى جهة اليمين) بوضع مائل بجهة الزاوية العلوية اليمنى من الطبق.

7 – الطبق كان جيد جدًا

في حال نالت الوجبة إعجابك فيمكنك التعبير عن ذلك من خلال وضع الشوكة والسكين بشكل متوازي أفقي (الشوكة في الأعلى والسكين في الأسفل) بحيث يكون كل من المقبضين بجهة اليسار ونصل السكين نحو الأسفل.


8 – الطبق لم يكن جيد

في حال لم يعجبك الطبق فينم التعبير عن ذلك من خلال مقاطع السكين والشوكة معًا (السكين بجهة اليمن والشوكة جهة اليسار) مع تداخل السكين بين رؤوس الشوكة، يوضعان في الطبق أعلى الوسط قليلًا.


9 – تريد تسجيل شكوى

في حال كنت تريد تسجيل شكوى أي تريد دفتر الشكاوى فيمكنك التعبير عن ذلك من خلال وضع الشوكة والسكين بشكل متوازي عمودي (الشوكة في اليسار والسكين في اليمين) بحيث يكون كل من المقبضين بجهة الأعلى ونصل السكين نحو اليسار.


10 – الخدمة كانت سيئة

في حال كانت الخدمة سيئة فيمكنك التعبير عن ذلك من خلال مقاطع السكين والشوكة معًا (السكين بجهة اليمن والشوكة جهة اليسار) بحيث يستند السكين على الشوكة، يوضعان في الطبق أسفل الوسط قليلًا مع توجيه مقبض كل من الشوكة والسكين نحو الأعلى.


الأمر ليس بهذا التعقيد فكل شيء يتم ترتيبه تبعًا لترتيب الاستخدام ووفقًا للطباق المقدمة في الوجبة وترتيبها، لذا تأكد من إتقان الأساسيات والقواعد!

المزيد حول الإتيكيت:

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى