ثقافة عامة

كل يجب معرفته عن التواصل الروحي … ما هو؟ مع من؟ وكيف؟

قد يكون هذا الشخص صديق أو حبيب أو قريب أو زميل… وقد تعرفه من فترة طويلة أو التقيت به للتو، ولكن بدون أي سبب واضح أنت تعرف تمامًا أن هذا الشخص مقرب بالنسبة لك هو شخص مختلف عن الباقين… إنهم هؤلاء الأشخاص الذين يجمعنا بهم التواصل الروحي.

يتحدث الكثيرون عن التواصل الروحي مع بعض الأشخاص أي أن الاتصال الروحي هو ما يميز علاقتهم، ولكن ما الذي يعنيه ذلك بالضبط؟ ما هو التواصل الروحي؟ ومع من يمكن أن يربطنا هذا التواصل؟ وكيف تعرف أن هناك شخص يتواصل معك روحيًا؟ وهل يمكن التحكم بالتواصل الروحي؟

ما هو التواصل الروحي؟

ما هو التواصل الروحي؟

التواصل الروحي بين شخصين يمكن أن يكون من أقوى الروابط التي تجمعهما، هو يعني أن يكون الأشخاص قريبين ومتواصلين إلى الدرجة التي تمكنهم من التواصل بغض النظر عن المسافة بينهما وبعيدًا عن كل الطرق المادية أي بدون الحاجة للتحدث أو الرسائل أو حتى المقابلات الشخصية… كل ذلك بالتخاطر أي أنهم قادرين على الشعور بطاقة ومشاعر الشخص الآخر.

دائمًا تكون علاقة التواصل الروحي علاقة تهدف لجعلك شخص أفضل، أي الشخص الذي تتواصل معه روحيًا سوف يعمل على تحقيق رسالة خاصة.

هذه القدرة الفريدة من نوعها التي تقوم بإرسال واستقبال المشاعر والأفكار تأتي من تقارب الأشخاص على مستوى روحي، وهذا التخاطر يكون بالاتجاهين أي بين الشخصين بالتبادل ذهاب وإياب إرسال وتلقي.

التواصل الروحي موجود بالنسبة للجميع أي أن الجميع لديه أشخاص يتواصل روحيًا معهم ولكن الشعور بذلك وتمييزه يتوقف على مدى وعي الشخص وقوة دماغه ونيته، فعلى سبيل المثال هناك أشخاص منغلقين على أنفسهم قد يمنعون أي تواصل روحي بينهم وبين الآخرين.

في المقابل هناك أشخاص يتمتعون بعقل أقوى وقدرات أفضل على التخاطر وهذا ما يجعلهم أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين وفهم مشاعرهم وأفكارهم والشعور بطاقتهم.

التخاطر هو المستوى النفسي للعقل الذي لا يعتمد على التواصل اللغوي بالكلمات وإنما يقوم على المشاعر والطاقات، فعلى الرغم من إمكانية أن تتلقى رسائل التخاطر بشكل كلمات لغوية ولكنه يعتمد على الأحاسيس والمشاعر والصور.


ماذا عن العلاقات التي تفتقد إلى التواصل الروحي؟

التواصل الروحي هو الأساس الذي يدعم كل العلاقات من حولنا حتى تلك التي نكون فيها ضمن منافسة مع الشخص المقابل، ولكن أن تفتقد العلاقة للتواصل الروحي فهذا يجعلها مثال عن العلاقات التي يكون فيها الأشخاص غير قادرين على فهم بعضهم بشكل جيد، أي لا يوجد لغة مشتركة بينهم، ولكل منهما أهدافه وطموحاته التي تتعارض في كثير من الأحيان مع الطرف الآخر.

هذا بالطبع لا يكون بشكل إرادي إنه يشبه عدم وجود كيمياء بين الأشخاص، أنت سوف تعرف أن هذا الشخص غير مناسب بعيد عنك ولا تعرفه مهما حاولت ذلك، التواصل معه مرهق ومتعب جدًا إنه يستنفذ طاقتك كاملة وقد يبعث الطاقة السلبية في حالات كثيرة.

قد يهمك: التخاطر الروحي … قدرة خارقة جميعنا نمتلكها ولكنها تحتاج لبعض الخطوات


أنواع التواصل الروحي

أنواع التواصل الروحي

على الرغم من أن معظم الأشخاص يهتمون بالاتصال الروحي لأجل العلاقات العاطفية ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، فيمكن أن تختبر الكثير من علاقات التواصل الروحي مع أشخاص كثر في حياتك من أصدقاء وأقرباء وزملاء أو حتى أعداء، فالتواصل الروحي لا يقوم على الحب والعشق فقط.

بل التواصل الروحي علاقة سامية بين الأشخاص علاقة تقوم على تحقيق رسالة معينة وتغيير شيء ما في حياتك نحو الأفضل أو توعيتك اتجاه أمر خاطئ ما…

كذلك التواصل الروحي لا يقتصر على البشر فقط فيمكن أن تتواصل روحيًا مع الأماكن والأشياء وحتى الحيوانات الأليفة… ولعل هذا ما يفسر تعلق الأشخاص بحيواناتهم الأليفة، وهكذا يمكننا التمييز بين أنواع التواصل الروحي كما يلي:

1 – شركاء الروح

وهي العلاقة بين الأشخاص الذين يتشاركون شيء ما سواء كان عمل أو مهمة أو هدف أو حتى مشاعر..

مثلًا قد تكون اتفقت مع جارك على العناية بحديقة المنزل المشتركة، مثل هذه العلاقة يمكن أن تكون مع أي شخص تقابله ويمكنك التعامل معه بشكل فريق، وهي علاقة تتسم بالدعم المخلص والتشجيع والتطور المتبادل.


2 – الرابطة الروحية

وهي تمثل الرابطة الروحية بينك وبين شخص أو شيء تحدث لأن كل منكما يحتاج الآخر أو يكمل الآخر.

على سبيل المثال يمكن أن تكون شخص مشغول لا يوجد من يعتني بك ومن ثم تسمع صديقك يتحدث عن كونه بحاجة لترك حيوانه الألياف لسبب من الأسباب وليكن السفر، عندها تقرر أن تعتني أنت بهذا الحيوان الأليف، بدون أن تعرف السبب ولكنك تشعر برغبة وحاجة للقيام بذلك… أنت تعتني به وهو كذلك سوف يملأ حياتك ويعتني بك بين أكوام العمل التي تغرق بها.


3 – رفقاء الكارما

لا يجب أن تفكر في أن الكارما جيدة أم سيئة وإنما هي تمثيل للجزاء والعمل أو السبب والنتيجة، وبالتالي فعلاقات الكارما عادة ما تظهر نتيجة شيء معين تقوم به أو نتيجة معتقد راسخ في أفكارك.

فعلى سبيل المثال يمكن أن تقابل شخص ما يزعجك تصرفه ويسبب لك حالة من التوتر، هذا يمكن أن يشير إلى أن ظهور هذا الشخص هو تجسيد لحالة معينة لديك سواء مشاعر أو أفكار أو تصرفات، والأمر نفسه ينطبق على المشاعر والأفكار والتصرفات الجيدة فهي تتجسد مع رفقاء كارما جيدين…


4 – رفقاء الروح

رفاق الروح أو بشكل أكثر تحديدًا رفاق الروح الرومنسيين وهم الأشخاص الذين تجمعك بهم علاقة عاطفية وحب صادق.

هذه العلاقة تتسم بشكل أساسي بالإخلاص والصدق والمودة، التفاهم والفهم فكل شخص قادر على معرفة وتقدير مشاعر وأفكار الشخص الآخر، مع وجود لغة تواصل مشتركة وهذه العلاقة داعمة وأنت مع ذلك الشخص أفضل بكثير مما كنت قبل اللقاء به.

قد يهمك: هل يحبني حقًا؟ كيف أعرف أنه يحبني بصدق بدون أن يقول “أنا أحبك”؟


5 – توأم الشعلة

في بعض المعتقدات توأم الشعلة يشير إلى الأشخاص الذين هم عبارة عن روح واحدة في جسدين، ولكن هذا لا يعني الشعور بالنقص بدون الطرف الآخر.

توأم الشعلة يتميز بقربه لك سوف تشعر كما لو أنك قابلت روحك، ويمكن أن يتعدد ويظهر كحبيب أو صديق أو قريب وبالتالي ليس من الضروري أن يكون توأم الشعلة هو حبيبك…


6 – أصدقاء الروح

بالطبع ليس كل الأشخاص الذين نتواصل معهم روحيًا يلعبون دور الحبيب أو يجب أن تجمعك بهم علاقة عاطفية، لأن التواصل الروحي في الأساس هو علاقة مخلصة صافية… وبالتالي هناك الأصدقاء الذين تشعر بأنهم قريبين منك جدًا ومهمين بالنسبة لك.

يمكن أن تجتمع بأصدقاء يكونون مهمين جدًا بالنسبة لك مخلصين وقريبين لدرجة أن تعتز بهم كما لو كانوا أخوة لك.

قد يهمك: نصائح في اختيار الصديق الصالح وكيف تختار الأصدقاء المناسبين لك


7 – عائلات الروح

في هذا التواصل يتم ربط مجموعة كبيرة من الأشخاص مع بعضهم، وبالطبع لا يشترط أن تكون كل العائلة في نفس الرابطة، ولكن بشكل عام يمكن اعتبار رابطة الدم هي السبب كما يقال (الدم يحن).

يظهر التواصل الروحي والتخاطر بأفضل أشكاله في علاقة الأم بأبنائها والأخوة التوأم الذين يشعرون ببعضهم بطريقة قوية جدًا بغض النظر عن الزمان والمكان.


8 – الأرواح الطيبة

ليس من الضروري أن تجمعك علاقة تواصل روحي مع كل الأشخاص الذين يتمتعون بروح طيبة، ولكن الأشخاص الذين يمتلكون مثل هذه الروح الطيبة سيكونون مختلفين فهم قريبين يتميزون بالصفاء والهدوء والراحة ويبعثون الطاقة الإيجابية.


9 – معلم الروح

معلم الروح هو كل شخص أو شيء يعلمك شيء ما، يمكن أن يكون أستاذ الجامعة الذي يساعدك على التطور والتعلم والنجاح هو معلم لروحك، ومعلم الروح يمكن أن يكون كذلك شخص أخبرك نصيحة كانت مفيدة جدًا بالنسبة لك، أو حتى طفل صغير تعلمت منه الكثير.

نحن نتعلم من أشخاص وأشياء كثر من حولنا، ولكن معلم الروح يملك تأثير فريد إن ما يعلمك إياه يكون مهم للغاية يملك قوة ويغيرك نحو الأفضل، وفي معظم الأحيان يؤثر على داخلك وأفكارك العميقة.


10 – معابر الروح

لا يشترط أن يعني التواصل الروحي علاقة طويلة الأمد تدوم العمر بطوله، فهناك الكثير من الأشخاص الذين نكون على تواصل روحي قوي معهم ولكن الظروف تحول دون بقائهم طويلًا، إنهم يأتون لتحقيق رسالة خاصة بهم، ولكن تأثيرهم قد يدوم طويلًا.


كيف تعرف الأشخاص الذين تتواصل معهم روحيًا؟

كيف تعرف الأشخاص الذين تتواصل معهم روحيًا؟

توجد مجموعة كبيرة من العلامات التي تخبرك بذلك ويمكنك الاطلاع عليها من خلال: علامات التواصل الروحي الـ 25 … علامات ستخبرك من على تواصل روحي معك ولكن بشكل عام الأمر يعتمد على روحك ومشاعرك ويمكن للنقاط التالية أن تساعد.

  • أنت ستعرف مباشرة أنك على تواصل روحي مع شخص معين سوف تشعر بذلك بشكل قوي كما لو أن هناك صوت داخلي يقول لك ذلك.
  • سوف تشعر أنك تعرف هذا الشخص من مدة طويلة جدًا بغض النظر عن المدة التي تعرفت إليه خلالها سواء كانت سنوات أو أشهر أو حتى التقيت به للتو.
  • هذا الشخص مهم بالنسبة لك يتمتع بتأثير قوي إيجابي عليك.
  • هذا الشخص علمك شيء مهم جدًا أثر على أفكارك وحياتك، وأنت أيضًا علمته أشياء في غاية الأهمية وقد لا تدرك ذلك.
  • حياتك بعد لقاء هذا الشخص أو الشيء أفضل بكثير من حياتك قبله بغض النظر عن دوره والشيء الذي قام به ولكنك تطورت وأصبحت أفضل.

هل يمكن التحكم بالتواصل الروحي؟

على الرغم من أن التواصل الروحي يقوم على التخاطر، ولكنك يمكنك التحكم بالتخاطر والقيام به بشكل واعي ولكن التواصل الروحي لا يتم بنفس الطريقة، لأنه تواصل على مستوى الروح روحك تعرف تمامًا الأشخاص القريبين والمناسبين.

يمكن أن تختبر علاقات كثيرة لا يكون فيها تواصل روحي وتعمل جاهدًا على الحفاظ عليها وخلق هذا التواصل ولكن دائمًا ما يكون هناك حاجز أو عقبة تحول دون إتمام الأمر.

ولكن هذا لا يعني أن تشعر بالإحباط أو الحزن، فإن قابلت شخص وشعرت أنك تود أن تكون على تواصل روحي معه وهو بادلك ذلك أيضًا وحاولت القيام به فهذا يعني شيء واحد فقط وهو أنك وهو على تواصل روحي بشكل أساسي وإلا لما تشاركتما هذه المشاعر والأفكار.

قد يهمك: ما الذي يعنيه في علم النفس التفكير في شخص بشكل مستمر؟ 25 شيء


التواصل الروحي من أقوى وأسمى الروابط بينك وبين ما يحيط بك، وجميعنا لدينا أشخاص نتواصل روحيًا معهم، ولكن عليك أن تكون أكثر وعيًا بالمشاعر والأفكار والطاقات، وبالأشخاص والأماكن والأشياء وحتى الحيوانات من حولك… اسمح لروحك أن تقودك وتأكد من أنك ستصل إلى مكان أفضل.

المصادر

‫2 تعليقات

    1. نعم، من احتمال اللقاء على أرض الواقع مرتفع جدًا، وبالطبع سوف تعرفين ذلك بمجرد حدوثه، أما عن توقيت هذا اللقاء فلا يمكن معرفته فدائمًا وبشكل مستمر هناك أشخاص من حولك تربطك بهم علاقة تواصل روحي
      في المقال التالي ستجدين الكثير من المعلومات المهمة: علامات التواصل الروحي الـ 25 … علامات ستخبرك من على تواصل روحي معك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى