حقائق مذهلة عن شبكة العنكبوت

تقوم أنواع عديدة من العناكب بنسج شبكات لتعيش فيها وتتمكن من اصطياد الفرائس التي تتغذى عليها، وفي هذا المقال، سنوضح لكم مما تتكون شبكات العنكبوت وكيف تقوم العناكب بنسجها بالإضافة إلى استخداماتها.

شبكه العنكبوت هي عباره عن مجموعه من الألياف التي يتم صناعتها طبيعيًا داخل جسم العنكبوت، وتتكون بشكلٍ أساسي من البروتين، تتميز شبكات العنكبوت بأنها قوية وقادرة على تحمل الكثير من الشد والضغط، ويمكن أن تتمدد بشكلٍ كبيرٍ جدًا، كما أن العناكب تستطيع نسجها بطريقة جميلة للغاية.

تختلف أنواع شبكات العناكب وألوانها وهي تتراوح بين اللون الأبيض واللون الأزرق على الأغلب.

يحتوي جسم العنكبوت على سبعة غدد تقوم بإفراز المواد التي تتكون منها شبكه العنكبوت. والتي تحتوي على مادة خاصة تلتصق بأرجل أو أجسام الحشرات التي تلامسها.

كيف تقوم العناكب بنسج شبكتها؟

عنكبوت ينسج شبكته ويسحب الخيط برجله الخلفية

تملك العناكب في أجسامها غدد في منطقة البطن غالبا ما تكون على الجانب السفلي كما تحتوي أجسامها أيضًا على ما يعرف بالمغازل، وفي نهاية كل ما مغزل توجد فتحة أو فوهة يخرج منها خيط واحد.

تكون المادة التي تكون شبكة العنكبوت سائلة داخل جسمه لكنها تصبح مرنة وقابلة للتشكيل عندما تخرج.

تختلف طريقة بناء شبكات العنكبوت حسب نوع العنكبوت، فهناك عدد من الأنماط والأشكال المختلفة لهذه الشبكات، لذلك، لا تكون شبكات العنكبوت كلها متماثلة في الشكل أو الحجم أو المكونات.

هل تقوم جميع أنواع العناكب بنسج شبكات؟

على الرغم من شبكات العنكبوت هي أول ما يخطر في بالنا عندما نفكر بالعناكب، إلا أن أقل من نصف أنواع العناكب تصنع شبكات خاصة بها من أجل اصطياد الفرائس.

هناك أنواع من العناكب التي لا تعتمد على الشبكات للحصول على طعامها مثل عناكب السلطعون، وهي عناكب مفترسه تختبئ في بعض الأماكن وتنتظر الفريسة حتى تمر، خاصة بالقرب من النباتات وتنصب الكمائن للحشرات الأخرى، هناك نوع آخر من العناكب القافزة والتي تقفز بسرعة ولمسافات طويلة خلف فرائسها.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض أنواع العناكب التي تهاجم أنواع أخرى من العناكب وتغزو شبكاتها لتتناول الفرائس والحشرات العالقة في تلك الشبكات.

إن عدم اعتماد العناكب على الشبكات لاصطياد الفرائس لا يعني أنها غير قادرة على نسج شبكتها، على سبيل المثال، يقوم العنكبوت القافز بتشكيل كتلة صغيرة من الحرير ويستخدمها من أجل الاختباء خلال فترة النهار، ويمكن اعتبارها بمثابة كيس للنوم فيه.

أنواع أخرى من العناكب تستخدم الحرير الذي يخرج من أجسامها لتغليف البيوض وحمايتها من تأثير الظروف المناخية الخارجية والمفترسين.

يمكن أيضًا أن تستخدم الشبكة لتشكيل خيوط بهدف التعلق بها والتسلق والوصول إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها، وجميعنا على الأغلب شاهدنا أحد العناكب التي ترتبط بخيط وتسحب نفسها نحو الأعلى أو الأسفل.

حقائق عن شبكات العنكبوت

بعد أن عرفنا وفهمنا مما تتكون شبكة العنكبوت وما هي استخداماتها وأنواعها، سنتحدث الآن عن تنوع شبكات العناكب المثير للأعجاب:

يقوم عنكبوت يعرف باسم العنكبوت الغواص ينسج شبكته تحت الماء حيث يقضي هناك معظم حياته.

معظم العناكب التي تصطاد الفرائس باستخدام شبكتها تستطيع اصطياد عدد كبير من الحشرات بحيث تصبح غير قادرة على التهامها جميعا، لذلك، تلجأ تلك العناكب إلى لف وتغليف الحشرة شبكاتها الخاصة من أجل حفظها لوقت لاحق، وغالبًا ما تكون بعض العناكب الأخرى متطفلة على الفرائس الموجودة على شبكات عناكب أخرى.

أين يبني العنكبوت شبكته؟

عندما نتحدث عن العناكب التي نلاحظها في حياتنا اليومية، فإننا نعرف جيدا أن العنكبوت يقوم ببناء شبكته في أحد الأماكن المظلمة والبعيدة عن أي حركة، غالبا ما يكون ذلك في الزوايا وعلى الأسقف، في تلك الأماكن، يستطيع العنكبوت أن يقضي حياته بعيدًا عن أي خطر يمكن أن يتعرض له بالإضافة الى أن الكثير من الحشرات تعيش في تلك الأماكن أيضا.

أنواع أخرى من العناكب تبني شبكتها في الأماكن الرطبة حيث يوجد الماء مثل الأماكن المجاورة لأنابيب الصرف الصحي، فوجود الماء يعني جذب أكبر عدد ممكن من الحشرات ما يعني فرصة أكبر في الحصول على الطعام.

في الطبيعة، أي خارج منازل البشر، تقوم العناكب بناء شبكتها أيضًا في الأماكن المظلمة والرطبة، وفي حال توفر الظروف المناسبة يمكن ملاحظة وجود أعداد كبيرة من العناكب في منطقة واحدة، كما هو الحال في هذه الصورة التي تظهر شبكات العناكب تغطي الأعشاب، والتي قامت آلاف العناكب بنسجها.

حقل مغطى بشبكات العناكب

هل يعيش العنكبوت على شبكته

لا يحتاج العنكبوت إلى مكان للعيش فيه، فهو من الحيوانات التي تعيش منفردة، لكنه يقوم بنسج الشبكات لصيد الفرائس والحصول على الطعام، وهذا يعني أن معظم العناكب التي تبني شبكات خاصة بها تعيش حياتها بالقرب من تلك الشبكات.

هناك بعض الاستثناءات على ذلك، فبعض الأنواع تقوم يجعل شبكتها تشبه البيت الذي يحميها كما هو الحال مع العنكبوت القافز الذي يجعل شبكته تشبه كيس النوم ليبقى فيها خلال فترة النهار.

لماذا لا تلتصق أو تتعثر العناكب بشبكتها؟

تحتوي شبكة العنكبوت على مادة تسبب التصاق الحشرات والفرائس بها، وعندما تلتصق الحشرة، تصبح غير قادرة على الهرب أطلاقًا، لكن ما الذي يجعل العنكبوت قادرًا على الانتقال فوق شبكته بشكلٍ سلس دون أن يلتصق أو يتعثر بها؟

لقد تبين أن أرجل العناكب تحتوي على شعيرات خاصة ومخالب تمنع الالتصاق بالمادة الموجودة في شبكتها وهذا ما يساعدها على التنقل بسهولة.

هل يستخدم البشر خيوط شبكة العناكب

يتم المزج بين الحرير الذي تنتجه دودة القز مع حرير العناكب للحصول على نوع من المنسوجات التي تستخدم في مجال الجراحة وصناعة الخيوط التي يستخدمها الجراحون في خياطة الجروح نتيجة الحوادث أو بعد العمليات الجراحية.

نظرًا لقوة خيوط العناكب، تم استخدامها منذ القدم في تضميد الجروح ووقف النزيف، وقد تبين أن هذا النوع من الخيوط يحتوي على مادة مطهرة يمكن أن تقتل الجراثيم وتساعد في الحماية من الالتهاب عند تضميد الجروح بها.

تستخدم خيوط شبكة العناكب لاستخراج مادة الكيفلار، وهي أحد أهم المواد التي تستخدم في صناعة السترات الواقية من الرصاص.

في الوقت الحالي، يسعى العلماء إلى فهم الطريقة والآلية التي يتم فيها تركيب خيوط العناكب بهدف استخدامها في عدد من المجالات، مثل صناعة أنسجة العظام الصناعية والأعصاب التي يمكن زراعتها في جسم الأنسان، وذلك بفضل الخصائص الفيزيائية التي تتمتع بها من مرونة وقوه ومقاومه للتحلل، كما يمكن أن تستخدم كمادة أولية في الطابعات ثلاثية الأبعاد ليتم تشكيلها بهدف الحصول على تصاميم ونماذج وعينات تستخدم في مختلف المجالات الصناعية كصناعة قطع الغيار والمواد عالية الجودة وفي المجالات الطبية لصناعة الأنسجة والأعضاء المختلفة بهدف زرعها في جسم الأنسان، كما يمكن أيضًا أن تستخدم لصناعة منتجات ذات جودة عالية للغاية مثل الملابس والأحذية.

المصادر

 متحف التاريخ الطبيعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى