هل من المفيد إعطاء حليب الصويا للنساء

فوائد حليب الصويا للنساء

حليب الصويا للنساء هو غذاء جيد للغاية بفضل محتواه العالي بالمواد الغذائية الضرورية، كما أنه يحتوي على نفس المستوى من البروتينات الموجود في اللحوم، ولكن دون احتواءه على الكولسترول أو الدهون المشبعة.

إضافةً لذلك، لا يحتوي حليب الصويا على سكر اللاكتوز، وبالتالي فهو مناسب لجميع الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه هذ السكر أو الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، وهو مفيد جدًا للنساء بفضل محتواه العالي من مادة تعرف بالايسوفلافون.

حليب الصويا للنساء

ما هو الايسوفلافون؟

الايسوفلافون الموجود في الصويا وأيضًا في حليب الصويا هي مجموعة من المواد التي لها بنية مماثلة لهرمون الأستروجين البشري. هذا هو السبب في أنها تعمل بشكلٍ مفيدٍ جدًا للمرأة، مما يوفر فوائد للمرأة في سن اليأس. بالإضافة إلى ذلك، فهي بمثابة مضاد للأكسدة في الجسم.

الايسوفلافون يساعد على تخفيف آثار متلازمة انقطاع الطمث، وتقليل خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام ومنع زيادة الوزن.

مم يتكون الايسوفلافون؟

الايسوفلافون عبارة عن مجموعة من المواد النباتية الموجودة في فول الصويا، وهو نوع من البقول التي تستهلك بشكلٍ تقليدي في الصين واليابان ودول شرقية أخرى. كيميائيًا، الايسوفلافون هو polyphenols، وهي مجموعة من أكثر من 6000 مادة مختلفة منتشرة على نطاق واسع بين جميع المنتجات التي من أصل نباتي. بعض polyphenols لها قدرة أستروجية نباتية، أي أنها يمكن أن تتصرف نسبيًا كهرمون الأستروجين الأنثوي ولكن مع تأثيراتٍ أخف.

في السنوات الأخيرة، كانت هناك زيادة في استهلاك حليب فول الصويا. بعد أن تم التغاضي عن فوائده الغذائية لفترة طويلة، ولكن الآن من المعروف أن حليب الصويا يوفر فوائد صحية عديدة. فبالإضافة إلى قدرته المضادة للأكسدة، يمكن أن يكون الايسوفلافون مساعدًا في الحد من أعراض ما بعد سن اليأس. كما يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العظام ويمنع هشاشتها التي تعاني منها أغلب النساء مع التقدم في السن.

كيف يمكن الحصول على الايسوفلافون؟

يمكن تناول الايسوفلافون مباشرة عن طريق تناول فول الصويا والبقوليات الأخرى ومن خلال الأطعمة التي يتم إضافته له، كما هو الحال في الحليب أو العصائر أو اللبن. من الممكن أيضًا تناول الايسوفلافون كمكمل غذائي، أي على شكل أقراص أو كبسولات تحتوي على المادة الفعالة، تحت الإشراف الطبي دائمًا.

ما هي فوائد حليب الصويا للنساء

بفضل محتوى حليب الصويا على مادة الايسوفلافون، فإنه يقدم العديد من الفوائد الهامة لجميع النساء، ومن بين هذه الفوائد:

  • يعمل عمل هرمون الأستروجين بشكلٍ معتدل: فالايسوفلافون له بنية كيميائية تسمح له بالتصرف في الأماكن نفسها التي يعمل فيها الأستروجين.
  • يساعد على تخفيف الآثار التي تحدث أثناء متلازمة انقطاع الطمث.
  • يساعد في الوقاية من الكسور العظمية لأنه بتأثير الأستروجين يتم تجميع عنصر الكالسيوم في العظام. بالإضافة إلى ذلك، من خلال الحفاظ على مستويات المركبات التي تعمل كهرمون الأستروجين، فإنه يمنع امتصاص الكالسيوم الذي يحدث عندما ينخفض ​​مستوى هرمون الأستروجين في بلازما الدم.

في أي وقت يجب أن تشرب المرأة حليب الصويا؟

خلال فترة ذروة النشاط، حيث يتم استخدام الكالسيوم وفيتامين D والإيسوفلافون وهذا يحدث عادةً عند حدوث عدد من التغييرات الهامة في جسم المرأة، وأهمها ما يلي:

  • الانخفاض التدريجي في الدورة الشهرية ودورة المبيض.
  • انخفاض مستويات الهرمونات والتغيرات الجسدية والعاطفية.
  • خلال انقطاع الطمث وسن اليأس. أو أي توقف دائم للحيض.

بسبب التغيرات الهرمونية، من الضروري أخذ بعض التوصيات المتعلقة بالصحة والتغذية بعين الاعتبار، فبعض النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام والتغييرات في نسبة الدهون في الدم وتصلب الشرايين وزيادة الوزن. لهذا السبب، فإن عادات الأكل الصحيحة قبل حدوث هذه المشاكل الصحية يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في تأثير التغيرات الهرمونية وانتشار بعض الأمراض.

حليب الصويا حلال فترة الحمل

هل من الأمن إعطاء حليب الصويا للنساء الحوامل؟

تتساءل العديد من النساء الحوامل عما إذا كان يجب عليها تجنب بعض الأطعمة “الصحية” أثناء الحمل بسبب المخاطر المحتملة على الجنين. على الرغم من أن بعض الباحثين أشاروا إلى أن حليب الصويا قد يضر بالجنين بسبب المستويات العالية من المواد الكيميائية المشابهة للأستروجين الموجودة في فول الصويا، إلا أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن المرأة الحامل يمكن أن تشرب حليب الصويا دون مشاكل. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي حليب الصويا على عناصر غذائية قيمة تجعله صحيًا لكِ أثناء الحمل.

فخلال فترة الحمل، تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة غذائية عالية نسبيًا من السعرات الحرارية الخاصة بها وضمان أنها تقدم للجنين العديد من الفيتامينات والمعادن. وعلى الرغم من أنكِ تحتاجين إلى مزيد من السعرات الحرارية أثناء الحمل مقارنة مع النساء غير الحوامل، فإن احتياجات السعرات الحرارية لا تزيد كثيرًا. لذلك، يوصي الأطباء بأن تتجنبي الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون المضافة، وأن تأكلي الأطعمة الطبيعية الخالية من الدهون. والتي يقع حليب الصويا ضمن هذه الفئة.

هل من المفيد بالنسبة للجنين أن تشرب الأم حليب الصويا؟

حليب الصويا هو مصدر للبروتين الصافي، مما يعني أنه صحي للقلب كمصدر للبروتين وهو أفضل من العديد من المصادر الحيوانية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون. بالإضافة إلى ذلك، يتم تدعيم معظم حليب الصويا بالكالسيوم، مما يعني أنه يحتوي على الكالسيوم المضاف. هذا المعدن الهام يساعد طفلك على تطوير عظام قوية. ويحتوي الصويا أيضًا على كميات صغيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية، مما يوفر لكِ المزيد من هذه الدهون الصحية المهمة.

ما هي المخاوف بشأن حليب الصويا للنساء الحوامل؟

في السنوات الأخيرة، أثيرت بعض الأسئلة حول ما إذا كان حليب الصويا يمكن أن يضر بالجنين لأنه يحتوي على مادة الفيتويستروغنز، وهي مواد كيميائية مشابهة جدًا لهرمون الأستروجين البشري. وتشير دراسة أجريت عام 1999 في “المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة” (American Journal of Obstetrics and Gynecology) إلى أن استهلاك كميات كبيرة من حليب الصويا وفول الصويا عند الحوامل يمكن أن يؤثر على نمو الجنين ويزيد مخاطر الإصابة بالسرطان. ومع ذلك، فقد أجريت هذه الدراسة على عينة من سبع نساء فقط.

وتشير معظم الأبحاث حول حليب وفول الصويا إلى أنه لا يضر بالمرأة الحامل أو الأطفال في فترة الرضاعة الطبيعية. وفي دراسة أجريت عام 2002 في “مجلة التغذية” حول تغذية الرضع بحليب الصويا. لم تظهر الدراسة أي تأثيرات سلبية بسبب حليب أو فول الصويا.

العلاقة بين حليب الصويا والسرطان

هل من الصحيح أن هناك علاقة بين حليب الصويا وسرطان الثدي؟

ينتج فول الصويا الكثير من عدم اليقين المرتبط بسرطان الثدي. ونحن سنحاول أن نسلط بعض الضوء حول ذلك.

على الإنترنت يمكن أن نجد في الكثير من الأوقات معلومات متناقضة حول الصويا وسرطان الثدي.

وفيما يلي بعض الأسئلة الأساسية:

هل يمكن أن يزيد حليب الصويا من خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

بالنسبة لخطر الإصابة بسرطان الثدي بين النساء ذوات الصحة الجيدة، تشير الدراسات إلى أن استهلاك كمية معتدلة من أطعمة الصويا لا يزيد من خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان أو أي نوع آخر من السرطان. أيضًا، تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يوفر حماية متواضعة ضد سرطان الثدي، ولكن هذه الآثار الوقائية تأتي أساسًا من استهلاك حليب الصويا خلال مرحلة الطفولة والمراهقة.

أنا ناجية من سرطان الثدي، هل حليب الصويا آمن بالنسبة لي؟

أظهرت الأبحاث أنه بالنسبة للناجين من سرطان الثدي، فإن استهلاك كميات معتدلة من أغذية الصويا لا يزيد من خطر تكرار الإصابة بالمرض أو الوفاة المبكرة.

خلال فترة العلاج من السرطان، هل يمكنني شرب حليب الصويا؟

لا ينصح باستهلاك فول الصويا أثناء العلاج الكيميائي بسبب التفاعل المحتمل بين هذه العلاجات والمواد الموجودة في حليب الصويا.

لماذا يقال أن حليب الصويا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

يحتوي الصويا على مركبات تسمى الايسوفلافون، والتي تصنف على أنها الأستروجينات النباتية. وعادةً ترتبط المستويات العالية من هرمون الأستروجين عند البشر مع زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي. لكن يبدو أن استهلاك حليب الصويا المعتدل آمن تمامًا.

ما مقدار حليب الصويا في اليوم الذي يعتبر آمنًا؟

1 كوب من حليب الصويا فقط يوميًا.

إذا كان هناك الكثير من الجدل، هل يجب أن أشرب حليب الصويا أم لا؟

الأغذية المشتقة من فول الصويا يمكن أن تكون وسيلة جيدة للحصول على البروتين النباتي والكالسيوم، بالإضافة إلى الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز. لذا فإننا ننصحكِ بتناولها باعتدال.

تحذير هام

محتوى هذا الموقع له طبيعة عامة وله غرض إعلامي فقط، ولا تحل جميع المعلومات المقدمة في صفحة الويب هذه محل المشورة الصحية والمهنية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.