مزايا ومخاطر إعطاء حليب الصويا للأطفال

هل يمكن إعطاء حليب الصويا للأطفال

حليب الصويا هو منتج يتم إنتاجه من فول الصويا. وهو يوفر البروتينات المشابهة لحليب البقر لكنه يختلف في صورة الأحماض الأمينية الموجودة فيه، كما أنه يوفر فيتامين E وأحماض أوميغا 3 الدهنية ولا يحتوي على الكوليسترول.

حليب الصويا جيد جدًا للأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، على الرغم من وجود خيارات أخرى لحليب الخضروات مثل حليب الشوفان أو الأرز أو اللوز أو البندق أو لبن اللاكتوز.

حليب الصويا للأطفال

هل إعطاء حليب الصويا للأطفال أمن

عيوب حليب الصويا

الكالسيوم الموجود بشكلٍ طبيعي في حليب الصويا منخفض ولا يتوفر بكثرة، وهذا يعني أن الأطفال الذين يعتمدون على حليب الصويا في تغذيتهم يمكن أ، يعانوا من نقص الكالسيوم (وهذا يعني أن تناول وامتصاص واستخدام الكالسيوم في الجسم يكون أقل)، لذلك فعادةً ما نجد أن مشروبات حليب الصويا التي تباع في الأسواق مدعمة بالكالسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي مشروب حليب الصويا على الفايتات، وهي مواد موجودة في الأطعمة الأخرى (مثل البقوليات والمكسرات) والتي تعمل على تقليل امتصاص الكالسيوم والمعادن الأخرى. مما يسبب سوءًا في الامتصاص لدى الأطفال الذين يعتمدون عليه، ولإثراء نظام الطفل الغذائي الطفل بالكالسيوم، يمكننا استخدام أنواع أخرى من الأطعمة (مثل الخضار الورقية الخضراء والمكسرات والبقوليات).

يحتوي حليب الصويا على الايسوفلافون، وهي مادة لها نفس عمل هرمون الأستروجين، لذلك تمت مناقشة استخدامها في مرحلة الطفولة. وفي الوقت الراهن، لا يوجد دليل قاطع على خطر ذلك، لكن بعض العلماء والباحثين يتحدثون عن تأثيرات هذه المادة السلبية على التطور الجنسي للأطفال وخاصةً الأطفال الرضع.

مزايا حليب الصويا للأطفال

  • يعتبر حليب الصويا بديل جيدًا لجميع الأطفال الذين يعانون من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز.
  • يحتوي حليب الصويا على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي أحماض جيدة وضرورية لتعزيز عمل الدماغ ونمو الجلد وتحسين عمل القلب والدورة الدموية.
  • من أهم وأفضل ميزات حليب الصويا والتي لا توجد في غيره من المغذيات أنه لا يحتوي على الكوليسترول.

متى يمكن للأطفال أن يشربوا حليب الصويا؟

خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل، يجب أن يكون حليب الثدي من الأم هو الغذاء الوحيد له، ثم بعد ذلك يستمر الطفل في الرضاعة الطبيعية وتناول بعض المواد الغذائية لصلبة خلال أول 12 شهرًا من عمرة.

بالنسبة لما نتحدث عنه، لا يعتبر حليب الصويا بديلًا صالحًا لتغذية الطفل إلا بعد عام واحد من عمره، على الرغم من أنه من الممكن اختيار تركيبة حليب الأطفال من فول الصويا خلال السنة الأولى.

أسئلة هامة حول إعطاء حليب الصويا للأطفال

هل من الآمن إعطاء حليب الصويا إذا كان طفلي لا يريد شرب حليب البقر؟

بالنسبة لبعض الأطفال، يعتبر حليب الصويا بديلًا مقبولًا لحليب البقر. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها.

تأكدي من شراء حليب الصويا الكامل، وليس الأنواع قليلة الدهون أو الخالية من الدهون، لأن الدهون مهمة لنمو الدماغ لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين. (ومع ذلك، إذا كان طفلك لديه تاريخ عائلي من أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم أو السمنة فقد يوصي طبيبك بحليب قليل الدسم لطفلك).

أيضًا، تأكدي من أن حليب الصويا الذي تختارينه قد تم تدعيمه بفيتامين A وفيتامين D والكالسيوم.

هل يمكن تقديم حليب الصويا للأطفال فقط كغذاء وحيد؟

لا، فيجب إثراء النظام الغذائي لطفلكِ بالأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم أو المدعمة بالكالسيوم، لأن حليب الصويا يحتوي على الفيتات. هذه المواد توجد بشكلٍ طبيعي في الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات ويمكن أن تقلل من امتصاص الكالسيوم والمعادن الأخرى.

وعلى الرغم من أن حليب الصويا المدعم يحتوي على 200 إلى 300 ملغ من الكالسيوم، وجدت الدراسات أن الجسم يمتص حوالي 75 بالمائة فقط من هذا الكالسيوم. لذلك اختاري الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل البروكلي واللفت واللبن والجبن والعصائر والحبوب والفطائر وحبوب الإفطار المدعمة بالكالسيوم.

وبما أن حليب الصويا يأتي من النباتات، فإنه لا يحتوي على أي نوع من فيتامين B12، التي تكون موجودة فقط في الأغذية الحيوانية (بما في ذلك حليب البقر). لكن صب حليب الصويا في وعاء مع الحبوب المدعمة بالفيتامينات هو وسيلة جيدة للتأكد من أن طفلك يبدأ يومه بالحصول على المواد المغذية الصحيحة.

هل يمكن أن يعاني طفلي من حساسية حليب الصويا؟

لاحظ أنه إذا كان طفلك يعاني من الحساسية لحليب البقر، فهناك احتمال 10 إلى 14 في المئة أنه قد يكون أيضًا حساسًا من حليب الصويا، لذلك لا يمكن أن نفترض أن حليب الصويا هو البديل الجيد إذا كان طفلكِ يعاني من الحساسية تجاه حليب البقر.

هل تؤثر النكهات المضافة على حليب الصويا؟

يمكنك شراء حليب الصويا بنكهات أو إضافة النكهات الخاصة بك إذا كان طفلك لا يحب طعم حليب الصويا العادي. لكن أحرصي على أن تكون هذه الإضافات طبيعية.

بالإضافة إلى البروتين، تبرز العديد من العلامات التجارية لحليب الصويا حقيقة أنها تحتوي على الايسوفلافون. وهي هرمونات تشبه هرمون الأستروجين الموجود في النباتات مثل الحبوب الكاملة والبطاطا والفاصوليا المجففة والتفاح. ولا يوجد أي دليل حتى الأن على أن الايسوفلافون في بروتين الصويا له تأثيرات ضارة على الأطفال.

ما هي القيمة الغذائية لحليب الصويا؟

حليب الصويا هو المشروب الذي يتم الحصول عليه عن طريق طحن فول الصويا وخلطه مع الماء، لذلك فهو شراب نباتي تمامًا، وهو يشمل على البروتينات والكربوهيدرات والدهون والمعادن.

ما هو الفرق بين حليب الصويا وحليب البقر؟

فيما يلي مقارنة بين الصفات الغذائية لحليب الصويا مع حليب البقر:

  • فيما يتعلق بالدهون، بالإضافة إلى كونها موجودة بكميات أصغر، فهي أكثر صحة لأنها غير مشبعة، وهذا هو السبب في أن هذا الحليب النباتي مناسب تمامًا للأشخاص الذين يتبعون حمية قليلة الدهون.
  • يحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية، ما يقرب من نصف تلك الموجودة في حليب البقر.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت في العديد من الدراسات العلمية أن حليب الصويا لديه الخصائص التالية:

  • يعطي الأحماض الأمينية، فعلى الرغم من أن محتواها من البروتين أقل من محتوى حليب الأبقار، إلا أن تنوع العناصر الغذائية التي يوفرها حليب الصويا يضمن توفير كميات كاملة من الأحماض الأمينية، حتى الأحماض الأساسية (تلك التي لا يستطيع جسمنا إنتاجها يجب الحصول عليها من خلال النظام الغذائي).
  • لا تحتوي على الكوليسترول السيئ.
  • وجود جيد للفيتامينات B1 (تنظيم الشهية واستقلاب الطاقة)، B2 (صحة الجلد، الرؤية وامتصاص الفيتامينات الأخرى)، B6 (نظام المناعة إنتاج هرمون الغلوبين، تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم) ، حمض الفوليك B9 (تشكيل خلايا الدم الحمراء، التمثيل الغذائي للبروتين، الحمل) ، فيتامين A (يشارك أيضًا في صحة الجلد والعظام والعينين) وفيتامين E وهو مضاد للأكسدة ويمنع تصلب الشرايين.
  • يمكن أن يستهلكه الأشخاص الذين لديهم حساسية من اللاكتوز، وهو سكر خاص بالحليب من أصل حيواني وغير موجود في الحليب النباتي.
  • لا يحتوي على الغلوتين.
  • يحتوي على ايسوفلافون الصويا والتي هي من الهرمونات النباتية.

هل يحتوي حليب الصويا على اللاكتوز؟

حليب الصويا لا يحتوي أبدًا على اللاكتوز، وكمنفعة إضافية يحتوي حليب الصويا على نوعان من السكريات التي تعمل على تحسين جهاز المناعة وتساعد على التخلص من المواد السامة من الجسم.

ما صحيح أن حليب الصويا يسبب السرطان؟

فول الصويا غني بمادة الايسوفلافون. الايسوفلافون هي فئة من المواد التي تشمل ما يسمى فيتويستروغنز، وهي المركبات الكيميائية غير الستيرويدية الموجودة في النباتات، ولكنها تشبه هرمون الأستروجين البشري. المشكلة مع هذه المادة هي أن العديد من الدراسات قد أظهرت أن فائضًا منه قد يؤدي إلى اختلالات هرمونية، مثل مشاكل الغدة الدرقية وحتى سرطان الثدي. ومع ذلك، فإن الدراسات حول تأثير الاستهلاك المنتظم للصويا في حالات سرطان الثدي ليست قاطعة حتى الآن.

فعلى أي حال، لا توجد دراسة ذات نتائج حاسمة حول علاقة فول الصويا بالسرطان، لكن العديد من الأطباء يطلبون من المرضى المصابين بسرطان الثدي أو الذين هم في مرحلة العلاج بعد الورم التوقف عن استهلاك فول الصويا لتجنب عدم التوافق بين الأدوية والهرمونات الموجودة في حليب الصويا.

قد يعجبك ايضا