أضرار المشروبات الغازية للحامل والجنين والآثار الجانبية الخطيرة لها

يأتي في ذهن الكثيرات من الحوامل بشكل دوري ما هو المفيد وما هو المضر من المأكولات والمشروبات في هذه الشهور الحساسة، ومن بين هذه الأسئلة هل المشروبات الغازية مضرة للحامل والجنين أم لا؟

حيث بعدما تتأكد الحامل أن هناك روح بداخلها تتغذى على ما تتناول، وتحيا على ما تكتسبه من فيتامينات ومعادن وغيرها، فهنا تسعى لمعرفة المفيد لدى الجنين، خاصةً أن المشروبات الغازية تنتشر على نطاق واسع بل ويعتبرها البعض بديلًا للماء.

المشروبات الغازية والتي تتجسد بشكل كبير في منتجات بيبسي وكوكاكولا واللذان يعتبران من أكثر المشروبات الغازية تداولًا في السوق العالمي، وتم التأكد طبيًا وفقًا لدراسات وأبحاث عالمية مدى خطورتها على الشخص العادي، فما بالكِ بتأثيرها على الحامل التي تحمل روحًا في بداية تكوينها؟!

هل المشروبات الغازية مضرة للحامل ؟

أضرار المشروبات الغازية للحامل والجنين والآثار الجانبية الخطيرة لها

بالفعل مضرة، إجابة هذا السؤال معروفة بشكل عام باعتبار أن الشخص العادي ممنوع من تناولها، ولكن هيا بنا الآن نفسر هذه الإجابة الجامعة الشاملة؛ لنتعرف على الأضرار التي تؤذي الحامل بالتفاصيل حتى تقتنعينَ بضرورة الإقلاع عنها وعدم الانتظار برهة واحدة.

للمشروبات الغازية أضرار جمّة أثبتتها الأبحاث على مر العصور، خاصةً بعد انتشارها بشكل رهيب لتصبح المشروب الشعبي الأول عالميًا، ومخترعها هو الصيدلي جون بامبرتون وبداية اختراعها كان في عام 1889 في أمريكا، وكان يروج لها على نطاق ضيق إلى أن انتشرت بهذه الصورة الكبيرة، حيث وُلدت من وصفة صغيرة من صيدلي قام بها في مختبره آنذاك.

ومن أهم أضرار المشروبات الغازية على الحامل الآتي:

  • حدوث انتفاخ وغازات في البطن، بالإضافة إلى ضغط الجنين على المنطقة وبذلك تُسبب الإمساك.
  • تصيب الحامل بارتجاع المريء والشعور بحرقة فم المعدة.
  • تعمل على زيادة الأرق وقلة عدد ساعات نوم الحامل.
  • تحتوي على سعرات حرارية زائفة، والتي تفقدها الحامل بسهولة وبالتالي تصاب بالهزل والدوخة والضعف.
  • تسبب عسر الهضم وتوقف عملية هضم الطعام والاستفادة من العناصر الغذائية به، والتي يتغذى عليها الجنين من الدم.
  • تعمل على انخفاض معدل الكالسيوم الذي تحتاجه الأم بشراهة في هذا الوقت، كما يزيد من ضعف العظام الذي تعاني منه وضعف المناعة، فهو يمنع امتصاص الكالسيوم مما يؤدي إلى هشاشة العظام وتآكل الأسنان.
  • يمنع امتصاص الماء في الجسم ويؤدي إلى الجفاف.
  • بها نسبة سكر كبيرة وبالتالي تزيد نسبته في الدم، الأمر الذي من الممكن أن يصيبك بسكر الحمل.
  • نسبة السكر الكبيرة بها تعمل على تراكم الدهون في الجسم؛ مما يؤدي إلى زيادة الوزن وبطئ عملية الهضم، واكتساب الوزن الزائد أثناء الحمل مما قد يضر بشأن الولادة وتغذية جسمك.
  • المشروب الغازي يملئ المعدة بالسعرات الفارغة والدهون التي يصعب ذوبانها والانتفاخ بالغازات، وبالتالي يقلل شهيتك للطعام، الأمر الذي يجعلك تتغذين على أضرار وتقللين من الأكل الصحي.

أضرار البيبسي والكوكاكولا على الحامل

  • نسبة الكافيين العالية في المشروب الغازية يقلل من نشاط الدورة الدموية وتدفق الدم.
  • يسبب أمراض الكليتين التي تؤدي إلى الوفاة عند تناول عبوتين أو أكثر من المشروب الغازي يوميًا؛ لأنه يحتوي على مادة الألبومين التي تؤدي الكمية المفرطة منها إلى توقف وظائف الكليتين والفشل الكلوي.
  • نسبة السكر العالية الموجودة في البيبسي أو الكولا تمنع توفر فيتامين بي في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى التشنجات العصبية والصداع.
  • المشروب الغازي يغير حمضية المعدة إلى قلوية، وبالتالي فهو يمنع إفراز حمض المعدة مما يؤدي إلى حدوث التهابات حادة بها.
  • ارتفاع ضغط الدم واضطراب نبضات القلب، وهذا الأمر من الممكن أن يؤدي إلى الإجهاض والإصابة بتسمم الحمل.
  • وجود مادة بنزوات الصوديوم بكثرة في المشروب الغازي والتي زيادة نسبتها تعمل على إتلاف الحامض النووي، كما أن عند اتحاد هذه المادة مع فيتامينA يتكوّن مادة سرطانية تصيب خلايا الجسم.

ولمعرفة المزيد عن أضرار البيبسي والكولا للحامل يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو.

هل المشروبات الغازية مضرة للجنين؟

بالفعل الحامل هي الأكثر ضررًا عند تناولها المشروبات الغازية، ولكن هذا الضرر يصل بالفعل إلى الجنين عبر المشيمة، التي يتم اختراقها بشكل فعّال من قبل مكونات المشروب الغازي المليء بالصودا والكافيين وبيكربونات الصوديوم.

ومع كثرة عدد العبوات التي يتم تناولها يوميًا تزيد الخطورة على الجنين وصحة تكوينه لتتساوى أضرار المشروب الغازي للأم والجنين معًا، ويؤثر على عملية سير الحمل بطريقة مباشرة تعيق نمو الجنين وتصيب الأم بالأمراض، فلكِ أن تتخيلي إذا كنتِ تتغذينَ على فاكهة ما طيلة حياتك وهذه الفاكهة قد أصابها المرض والهزلان وأنتِ لا تزالي تتغذينَ عليها فهنا مصيرك سوف يكون كمصير تلك الفاكهة.

وبالفعل الجنين مصيره سوف يكون مثل مصيرك، بزيادة على ذلك أنه في بداية تكوينه ولم يكن لديه مناعة كافية لمحاربة أي مرض أو أي ضرر يأتي عن طريق سوء التغذية لديكِ، ومن أهم الأضرار الآتي:

  • المشروب الغازي به نسبة كبيرة من الكافيين التي تتسرب للجنين عبر المشيمة، وعند زيادة الجرعات المتناولة سوف تتسرب كمية أكبر إلى الجنين عبر المشيمة مما يؤدي إلى بطء وتوقف في نمو الجنين.
  • نقص الكالسيوم في الجسم يعمل على هشاشة عظام الجنين، وعدم تكونها على النحو السليم.
  • من الممكن أن يحدث إجهاض أو موت للجنين في بطن الأم، بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب، وبالتالي تبقى البيئة المحيطة بالجنين مضطربة تعمل على توقف نبضاته.
  • احتمالية كبيرة للولادة المبكرة التي لها أضرار جمة، حيث أغلب من يولدون باكرًا يموتون في المهد أو يعانون طيلة حياتهم من أمراض في العظام والمخ وضعف عام في بنيتهم.
  • بعد الولادة يكون الرضيع مهب للتعرض للأمراض بصورة أكبر وأسرع من غيره من الأطفال الأخرين.

أضرار أخرى على الجنين تنجم من كثرة تناول المشروب الغازي

  • من الممكن أن يزيد حجم الجنين بسبب نسبة السكر المرتفعة التي تعادل في الكوب الواحد عشرة ملاعق سكر، فتصعب الولادة الطبيعية وتتجه للقيصرية، بالإضافة إلى أضرار ولادة طفل سمين.
  • ضعف في جذور أسنان المولود وبالتالي سوف يعاني طيلة عمره من حساسية الأسنان والنزيف بها.
  • تغير حموضة المعدة باستمرار يزيد احتمالية الإجهاض خلال فترات الحمل ومراحله الثلاثة.
  • المشروب الغازي به نسبة كبيرة من النكهات والألوان الصناعية بالإضافة إلى المواد الحافظة التي تتسرب إلى الجنين وتؤذي خلايا المخ والأعصاب لديه.

ويمكنكم الاطلاع على هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن أضرار المشروب الغازي على الحمل.

هل المشروبات الغازية تؤدي إلى الولادة المبكرة؟

نعم؛ حيث أكدت دراسات وأبحاث علمية أن المشروبات الغازية بالأخص من يتناولها من الحوامل بشكل يومي بمعدل عبوة أو أكثر، هم مُعرضون للولادة المبكرة في الأسبوع 25 وحتى الأسبوع 34.

بينما أشارت الأبحاث نفسها أيضًا أن من اعتاد تناول المشروبات الغازية بمعدل كوبان في اليوم الواحد معرض للولادة المبكرة في الأسبوع 34 وحتى الأسبوع 36، في حين أكدت الدراسة نفسها أن من تزيد عدد الأكواب المتناولة لهم يوميًا عن أربعة أكواب وأكثر يكون أطفالهم هم الأكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض مقارنةً بغيرهم.

وتكون الإصابات لأمراض ضعف المناعة والذاكرة وهشاشة العظام والضعف العام والهزلان، وقد يصابوا بكل هذه الأمراض في المهد بشكل مبكر جدًا عند المقارنة بالأطفال الآخرين الغير معرضين لمثل هذه التأثيرات السلبية من الصودا والكافيين وغيرها من مكونات هذا المشروب اللعين.

هل المشروبات الغازية تسبب سرطان المريء للحامل؟

بالفعل أثبتت دراسات عالمية صحة ما يتم تداوله الآن على لسان العديد من الأطباء والمواقع والمجلات في دور المشروبات الغازية البارز في الإصابة بالسرطان، خاصةً سرطان المريء.

حيث أكدت الدراسة أن المشروبات الغازية تحتوي على مادة بيكربونات الصوديوم، وهذه المادة على الأخص تتسبب في حدوث انتفاخ كبير في المعدة، مما ينتج عنها عصارة معوية، ونتيجة للانتفاخ الذي يسببه كثرة تناول المشروب الغازي، فمن المرجح جدًا أن تخرج هذه العصارة إلى مجرى المريء والتي بدورها تتسبب في حرقان وحموضة بالغة وهذا ما يشعر به الكثير.

ولكن مع تناول نسبة كبيرة يوميًا تزيد نسبة ارتجاع العصارة المعوية وتتسبب في الإصابة بسرطان المريء الذي أثبتت إحصائيات الدراسة – التي أقيمت في أمريكا – أن سنويًا يتوفى عشرة آلاف أمريكيًا بسبب سرطان المريء الناتج عن المشروبات الغازية.

وتزيد نسبة ارتجاع هذه العصارة عند المرأة الحامل خصيصًا، حيث تضغط رأس الجنين التي تعد أثقل أعضاء جسمه على الحجاب الحاجز لها الواصل المريء بالمعدة، وبالتالي تزيد نسبة الإصابة بالسرطان عند الحوامل، وهذا يحدث بالأخص في المرحلتين الأولى والثانية من الحمل باعتبار أن الجنين لا يبدأ في الانعكاس والتحرك برأسه أسفل سوى في المرحلة الثالثة من الحمل.

ويمكنكم مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة ضرر المشروب الغازي على بيضة، فكيف عنكِ أنتِ وجنينكِ.

المشروبات الغازية من أهم 8 مشروبات مصنفة عالميًا بضرورة ابتعاد الحامل عنها

صُنفت المشروبات الغازية بشكل عام – باختلاف الشركات المصنعة لها – أنها ضمن ثمانية أشياء يجب أن تقلع عنها الحامل عند معرفة صحة حملها وبدء تكون الجنين في أحشائها، حيث أكدت العديد من الدراسات أن تأثيرها يزيد على الحامل التي تقل مناعتها طبيعيًا في فترة الحمل.

بالإضافة إلى أن الجنين يستمد كافة العناصر الغذائية عبر المشيمة، وتناول المشروب الغازي سوف يقلل نمو الجنين بل ومن الممكن أن يوقف نموه بسبب نسبة الكافيين العالية الموجودة به والصودا والمواد الكيميائية التي تتشبع بها المشروبات الغازية بشكل عام.

لذا فإن قائمة المحرمات على الحوامل سواء للمأكولات أو المشروبات ويكون أولها المشروب الغازي لما له من تأثيرات قوية تهدد الحمل وتهدد نمو الجنين، بالإضافة إلى تهديد صحتك أنتِ بالأخص في فترة ضعفك وهوانك.

طرق للمساعدة على الإقلاع عن تناول المشروبات الغازية

طرق للمساعدة على الإقلاع عن تناول المشروبات الغازية

وباعتبار أنه لا يمكن أن نغفل عن المولعين بالمشروبات الغازية، أو من لا يستطيعون مقاومتها لكونهم منذ فترة ما قبل الحمل يعتبرونها مشروبهم المفضل والضروري، فسوف نسرد لكم بعض النقاط التي تساعدكم على الإقلاع عن هذه العادة السيئة.

ولتعتبرها الحامل بداية للمحافظة على صحتها وتستمر على هذا الأمر بعد الحمل أيضًا، فتعتبر التسعة أشهر فترة نقاهة لها من المشروب الغازي كثير الأضرار، وتتمثل النقاط في الآتي:

  • أولًا لا بد أن يساعدك أفراد العائلة بعدم جلبها إلى المنزل حتى لا تضعفينَ أمامها.
  • يجب تناول العصائر بشكل دوري وشرب الماء ليس بأقل من 8 أكواب يوميًا للمساعدة على محاربة الجفاف والاكتفاء الذاتي من السوائل حتى لا تحتاجينَ غيرها.
  • إذا كنتِ ممن يفضلون هذه المشروبات الغازية، فننصحك بالإقلاع التدريجي عنها، ولا يتم تناولها سوى بحد أقصى عبوة واحدة في الأسبوع حتى لا يصل الضرر لكِ ولمولودكِ.
  • قومي بتعويض مادة الكافيين التي تعوّد جسمك عليها بشرب نص كوب شاي أحمر، لتحققي استفادة أكبر، وتتجنبي أي أضرار من المكونات الأخرى التي توجد بالمشروب.
  • في حالة امتنعتِ عنها، ورأيتها أمامك وكنتِ مولعة بتجربتها فلا تمسكي نفسك عن ذلك واشربي القليل، حتى لا تضغطي على شهيتك فيأتي يوم وتعودي لها بشراهة.

مساعدات أخرى للإقلاع عن المشروب الغازي

  • العديد من الحوامل بعدما يشربونها يشعرون بألم في البطن لذا فهؤلاء سوف يتوقفون عنها بسهولة.
  • عند التفكير في صحة الجنين وقراءة الكتب الخاصة بالأطفال، والانشغال بتحضير غرفة المولود سوف تقلعينَ عن أي أمر يؤذيه أو يسبب له الضرر قبل أو بعد الولادة، حتى لا تلومينَ نفسك على فعل ذلك.
  • ممارسة الرياضة لتفريغ السعرات الحرارية وتناول الغذاء الصحي السليم، وينصح بكسب عدد مائتي جرام من الكافيين يوميًا وهي النسبة المصرح طبيًا بها.
  • هناك بعض الحوامل ممن يدخل المشروب الغازي ضمن وحمهم رغم عدم تناولهم له قبل ذلك، فهنا من الممكن أن تستبدلينَ المشروب الغازي بمشروب جوز الهند، فلا تدعي الوحم لمدة شهر أو أكثر يجعلكِ تعانين من مشاكل أنتِ وجنينكِ طيلة حياتكما.

ولمعرفة أهم المشروبات التي يجب على الحامل تناولها يمكنكم الاطلاع على هذا الفيديو.

هل المشروبات الغازية مضرة للحامل والجنين؟ هذا السؤال الذي حير الكثيرات، اللواتي يبحث عن مخرج من هذه الأضرار والاستمرار على عادتهم هذه، ولكن لا بد وأن تكوني قد أدركتِ الآن مدى الخطورة والأضرار الناجمة عن تلك المشروبات الخطيرة.

قد يهمك أيضًا: 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.