أضرار المشروبات الغازية وتأثيراتها السلبية على الجسم

على الرغم من إن الجميع يعرف إن أضرار المشروبات الغازية كثيرة، ويعلمون تمام العلم إنها لا تقدم أي شكل من الفائدة للجسم وإن أضرارها تؤثر على كل جزء من أجسامنا، إلا إن كل هذا لا يمنع الكثيرين أو ربما لا يقنعهم لتجنب هذه الأشكال من المشروبات.

دائمًا ما يحذر الأطباء وخبراء التغذية من المشروبات الغازية ومن أضرارها حتى لأولئك الذين يقتصر تناولهم لها على المناسبات مثل الحفلات والولائم فقط، فهي تتعدى مجرد التسبب بزيادة الوزن والسمنة إلى حد الإصابة بالسكري وأمراض القلب والكلى والكبد والربو وهشاشة العظام وغير ذلك الكثير.

كل هذا يجعل المشروبات الغازية واحدة من أسوء ما أبتكره الإنسان ليسبب الضرر لصحته التي أنعم الله تعالى عليه بها، سنتعرف في هذا التقرير على كل ما تسببه هذه المشروبات من ضرر على صحة الجسم.

أضرار المشروبات الغازية وتأثيراتها السلبية على الجسم

ما الذي يجعل المشروبات الغازية تسبب كل هذه الأضرار؟

إذا استثنينا المشروبات الكحولية ومنتجات الألبان، فأن معظم المشروبات المصنعة يمكن تصنيفها تحت بند المشروبات الغازية، مثل المشروبات السكرية والتي تحوي على مواد فوارة فقاعية والصودا الغازية والكربوهيدرات. ولكن على العموم هناك أربعة مواد أساسية تحتوي عليها معظم أشكال المشروبات الغازية هي التي تجعلها مضرة إلى ذلك الحد من الضرر، وهذه المواد هي

السكر

العلبة الواحدة من مشروب غازي تحوي ما معدله عشرة ملاعق كبيرة من السكر، وعلى الرغم من إن إدارة الغذاء والدواء الامريكية كانت تقول سابقًا إن الحد الأعلى من السكر الذي يمكن للإنسان تناوله يوميًا هو 12.5 ملعقة كبيرة، إلا إن جمعية أمراض القلب الأمريكية توصي اليوم بعدم تجاوز نصف تلك الكمية يوميًا كحد أقصى.

وإذا افترضنا إن الشخص لن يحصل على السكر من أي مصادر أخرى خلال يومه واكتفى بعلبة واحدة من الصودا مثلًا فهذا يعني إنه تجاوز الحد الصحي الموصى به من السكر يوميًا وهو 6 ملاعق، في حين تحتوي علبة الصودا على 10 ملاعق.

الملونات الغذائية

وهي مواد مصنعة في الغالب تكون كيميائية ويمكن أن تكون من مصادر نباتية أو حيوانية، وتستخدم لمنح الأغذية والمشروبات اللون المراد، وتستخدم في المشروبات الغازية لمنحها لون الكولا الأسمر، وعلى الرغم من إنه يوجد الكثير من أنواع الملونات ولكن تلك التي تستخدم في المشروبات الغازية يمكن أن تسبب السرطان.

المواد الحافظة

وهي مواد لا تسبب الضرر لوحدها، ولكن عندما تصل إلى الجسم مع المشروبات الغازية يمكن أن تتفاعل مع مواد كيميائية أخرى داخل الجسم وتسبب الضرر نتيجة هذا التفاعل. وأنواع أخرى من الحافظات مثل حمض الستريك يمكن أن تسبب أكسدة أو تأكل للأسنان، أما حمض الفوسفور هو المسبب الرئيسي لهشاشة العظام.

الكافيين

الحد الأقصى الموصى به من الكافيين يوميًا للشخص البالغ هو 400 ميليغرام، أي ما معدله أربعة عبوات من الصودا حيث تحوي 400 ميليغرام، ولكن لا ننسى إنه هناك الكثير من المصادر الأخرى للكافيين مثل الشاي والقهوة وبالتالي من المرجح جدًا تجاوز الحد الصحي الموصى به. أما بالنسبة للأطفال فأنه يوصى لهم من الكافيين أقل من ذلك بكثير.

هذه هي المواد الأربعة التي تجعل أضرار المشروبات الغازية تؤدي إلى كل التأثيرات السلبية تلك على الجسم وصحته.

أضرار المشروبات الغازية على الجسم

أضرار المشروبات الغازية وتأثيراتها السلبية على الجسم

1 – السكري

كميات السكر الكبيرة في أي مشروب غازي تؤدي إلى ارتفاع حاد في معدل الغلوكوز في الدم ويمكن أن يبقى هذا الارتفاع في الجسم لفترة طويلة، وينتج عن ذلك شعور بالتعب والأعياء والجوع. وبالتالي هذا يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

وفي دراسة استمرت حتى 8 سنوات على أشخاص كانوا يتناولون يوميًا بين 1 إلى 2 علبة من المشروبات الغازية تبين لديهم نتيجة ذلك زيادة مفرطة في الوزن، وغدو أكثر قابلية للتعرض للسكري من النوع الثاني ومتلازمة التمثيل الغذائي (الأيض) الذي يزيد من خطر التعرض للكثير من الأمراض مثل الشريان التاجي والسكتة الدماغية.

2 – البدانة

وخاصة عند الأطفال، الذين كثيرًا ما يستبدلون الوجبات الغذائية بشيء من المشروبات الغازية، وبالتالي يزيد من احتمالية معاناتهم من البدانة والتي يترتب عليها أيضًا الكثير من عوامل الخطورة. فضلًا عن كميات الكافيين الزائدة التي يحصل عليها الأطفال من هذه المشروبات والتي تفوق الحد الموصى به من المنظمات الصحية.

3 – أمراض القلب

بالإضافة إلى البدانة والسكري ومتلازمة الأيض فأن أضرار المشروبات الغازية تتجاوز كل ذلك وتصل إلى القلب، فعندما يحصل الجسم على كميات زائدة من السكر من مصادر غير صحية مثل المشروبات الغازية، هذا يقابله قلة العناصر الغذائية اللازم للجسم مثل الألياف والفيتامينات وغيرها من العناصر التي نحصل عليها من الأطعمة الطبيعية والخضروات.

هذه الحالة من عدم التوازن للعناصر الغذائية في الجسم تسبب مشاكل للقلب كما بينت دراسة استمرت لنحو 20 عام، وتوصلت لنتائج مفادها إن الذين يتناولون المشروبات الغازية بانتظام ترتفع لديهم احتمالية التعرض للذبحة القلبية بمعدل 20%.

4 – أمراض الأسنان

السكر الموجود في المشروبات الغازية عندما يتفاعل مع البكتيريا الموجودة في الفم فأنه يصبح نوع من الحمض، وهذا الحمض يهاجم مينا الأسنان ويسبب لها الكثير من الضرر. الأطفال واليافعين يكونون أكثر احتمالية لضرر الاسنان هذا؛ لأن مينا الأسنان لديهم تكون ما تزال ضعيفة بعد.

ولا يمكن تجنب التأثير السلبي هذا حتى لو كانت المشروبات الغازية بدون سكر أو دايت كما تسمى، فهذه المشروبات أيضًا تحوي على أنواع من الحمض التي تضر بالأسنان وتسبب للمينا الكثير من التأثيرات السلبية.

5 – هشاشة العظام

حمض الفسفوريك هو أحد المكونات في المشروبات الغازية والذي يضاف لمنحها ذلك الطعم المنعش وتمنع نمو أي شكل من الكائنات الحية الدقيقة في المشروب الغني بالسكر. وصول كميات زائدة من حمض الفسفوريك إلى الدم يتعارض مع وجود الكالسيوم الضروري للعظام مما يسبب نقص في الكالسيوم وبالتالي هشاشة للعظام.

6 – مشاكل في الكبد

في دراسة شملت أكثر من 700 شخص حول أضرار المشروبات الغازية على الكبد، تبين في نتائج الدراسة إن شرب كوبين من الكولا يوميًا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الكبد بمعدل الضعف، وهذا بسبب حمض الفسفوريك الذي يسبب اضطرابات في أعضاء الجهاز التناسلي وتشكل الحصى في الكبد.

7 – مشاكل الكلى

المشروبات الغازية تحتوي على سكر الفركتوز وهو نوع من السكر يختلف عن الغلوكوز الذي يمكن هضمه عبر خلايا الجسم المختلفة، في حين إن الفركتوز لا يمكن تحليل جزيئاته إلى في الكلى، استهلاك كميات كبيرة من الفركتوز يسبب ضغط على الكلى وقد يصل إلى حد الإصابة بمرض الكبد الدهني وهي حالة ترتبط بزيادة مستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

8 – السرطان

تحتوي المشروبات الغازية على خليط من المواد التي تشكل أسوء أنواع الخطر على الصحة والذي يصل حد الإصابة بالسرطان. فالملونات والمواد الحافظة في هذه المشروبات سببت عدة أنواع من السرطانات لفئران التجارب في المخابر، مثل سرطان الكلى والرئة والغدة الدرقية.

حمض الأسكوربيك والذي يضاف للمشروبات ليمنحها طعم الأورانج وفيتامين C يتفاعل مع بنزوات الصوديوم الموجودة في كافة أشكال المشروبات الغازية ليشكل مادة مسرطنة تسبب الكثير من الضرر للنخاع العظمي، بالإضافة إلى سرطان الدم.

حتى بالنسبة للعلب التي تحتوي الكولا سواء البلاستيكية أو المعدنية يضاف إليها أثناء التصنيع مادة كيميائية وهي ثنائي الفينول ومعروف إنها من المواد المسرطنة، حيث تضاف إلى العبوات لتحافظ على مرونتها.

9 – اضطرابات في النوم

 كون المشروبات الغازية تحتوي على كميات من الكافيين الذي يعمل كمنبه للحواس عبر إفراز المزيد من الأدرينالين في الجسم، وبالتالي تناول المشروبات الغازية بشكل دائم يؤدي إلى اضطرابات في النوم بسبب هذا الكافيين.

10 – الربو والانسداد الرئوي

دراسة أسترالية كانت قد بينت إن استهلاك أكثر من 500 ميلي من المشروبات الغازية بشكل يومي يؤدي إلى الربو والانسداد الرئوي المزمن، فبحسب الباحثين في هذه الدراسة فأن الكميات الكبيرة من السكر في هذه المشروبات تؤدي إلى تحسس القصبات الهوائية وبالتالي الالتهاب، بالإضافة إلى المكونات في المشروبات والتي قد تزيد الأمر سوءًا.

هذه هي أضرار المشروبات الغازية وتأثيراتها على الجسم وما يمكن أن تسببه لنا من مشاكل صحية، صحيح إننا نعرف مسبقًا إن هذه المشروبات غير صحية ولا تقدم أي فائدة للجسم، ولكن دائمًا ما نتجاهل ذلك ونقبل على هذه المشروبات، لذلك سنقدم هنا عدد المشروبات الصحية التي يمكن اللجوء لها كبديل عن المشروبات الغازية غير الصحية.

 بدائل للمشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية وتأثيراتها السلبية على الجسم

  • المياه هي واحدة من أفضل ما يمكن أن ننصحك لشربه، وبالتأكيد سبق وسمعت عن ليس فوائد الماء فحسب وإنما ضرورته للجسم أيضًا. وكون الماء سائل بلا طعم أو لون يمكنك إضافة بعض المواد الطبيعية إليه مثل قطع الخيار أو الليمون أو شيء من الرمان لتضفي عليه لون جديد.
  • المياه الفوارة أيضًا هي إحدى الخيارات البديلة عن المشروبات الغازية، ويمكننا اللجوء إليها لتجنب أضرار المشروبات الغازية، وكذلك يمكنك أيضًا مزج شيء من الأعشاب الطبيعية أو الليمون أو ما ترغب به للمياه الفوارة وتناولها كبديل.
  • شاي الكمبوتشا، وهو نوع من الشاي المخمر يستخدم منذ القديم لمعالجة الكثير من الأمراض، يسمى عالميًا كمبوتشا وله أسماء أخرى محلية تختلف من منطقة أخرى. يمكنك استخدامه كأحد البدائل عن المشروبات الغازية المضرة.

هذه كانت بعض البدائل التي يمكن الاعتماد عليها عوضًا عن المشروبات الغازية ذات الأضرار الكثيرة، بالتأكيد هناك العديد من البدائل الأخرى الصحية يمكنك الاعتماد عليه لتجنب أضرار المشروبات الغازية وتأثيراتها السلبية على الجسم مثل عصائر الفواكه وغيرها، ويبقى الموضوع رهن إرادتك لتجنب هذه الأنواع من المشروبات والاعتماد على البدائل الصحية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.