طرق التسويق الذكي والتقنيات الحديثة التي يستخدمها

يهدف التسويق الذكي إلى توحيد الاستراتيجيات القائمة على تطوير التسويق في يومنا هذا، والأسس التي تسمى التسويق الرقمي. وعلى الرغم من وجود بعض التحديات مثل وصول شبكة الجيل الخامس، لا ينبغي ترك مسألة تحديد الفرص التي يمكن الحصول عليها من خلال فكرة التخصيص في مجال التسويق.

حيث إنه في السابق، تراوحت استراتيجيات تسويق التوريد من خيار البيع بالجملة، أو أخذ الكثير من الوقت للتعرف على طلب البيع إلى قطاعات أكثر تحديدًا، لذلك مما لا شك فيه أنه في  هذه الأيام تتطلب دراسة تسويقية لتمكن من الاستفادة من إمكانيات التسويق.

أسباب اهتمام التسويق الذكي (الرقمي) بالتقنيات الحديثة

السبب الأول

لأن العملاء ليس لديهم ميزانيات تسويقية كبيرة، لذلك يجب عليهم بذل المزيد من الجهد لتحقيق أفضل كفاءة، واستخدام تقنيات جديدة تسمح لهم بالتقدم إلى الأمام، والقدرة على المنافسة، بالإضافة إلى التقدم على المنافسين.

السبب الثاني

 وهو السبب الأكثر أهمية، يمكننا من إيجاد نفس المنتج في مساحات أو قنوات مختلفة. ويقودنا هذا الموقف إلى تطوير إستراتيجية قادرة على التمييز من خلال تجربة علامة تجارية جيدة. ومن ناحية أخرى، سوف نتطور أكثر فأكثر نحو محتوى الفيديو. حيث يمكن للتنسيقات الجديدة مثل اليوتيوب أن تحسن العلامة التجارية للشركة بشكل كبير وجذب حركة المستهدفين، للتمكن من الدخول في عالم المبيعات.

أهم طرق التسويق الذكي

أهم طرق التسويق الكي

هناك العديد من طرق التسويق الذكي نذكر منها:

الذكاء الاصطناعي

يستفيد العملاء من هذه التكنولوجيا بنسبة تزيد عن  25٪ من خدمة العملاء، حيث بدأ العمل بها من خلال تصور عدة نماذج وحلول جذابة، مثل تقسيم الجمهور وتوفير الوقت وتحسين الموارد. وبالتالي، سيتم تعزيز الأتمتة والتخصيص والتحسين لتدفق الاتصالات وتأثير العلامة التجارية.

ودمج جميع الممارسات بحلول تكنولوجية جديدة، أي الحصول على استراتيجية جديدة للتجارة الإلكترونية، حيث بدأ الذكاء الاصطناعي في الظهور في بعض أنظمة التقاط الرصاص وروبوتات الدردشة، ولكن بصراحة يكون أكثر ربحية في تطوير الجماهير من خلال البحث عن البيانات للشركات الكبيرة.

الاستثمار عبر الانترنت

  • لقد بدأ إدراك الشركات الصغيرة والمتوسطة بأهمية الاستثمار والتسويق في الاستراتيجيات عبر الإنترنت. وستكون وكالة التسويق الذكي للشركات الصغيرة والمتوسطة هي الأساس الذي تبدأ به الحملات التسويقية، إن كنت تعمل بالتسويق عبر الإنترنت لشركة صغيرة ومتوسطة.  
  • حيث تعمل هذه الحملات على المساعدة في تحسين جوانب مثل الشبكات الاجتماعية أو تحسين محركات البحث.
  • وتدعو الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى البحث عن أسواق متخصصة أصغر.
  • نظرًا لأنها تشكل شريحة أصغر، وبالتالي يكون الاستثمار أقل، لكن ولاء العملاء ومشاركتهم سيكونان أعلى بكثير.
  • المسارات التي يتعين عليك اتخاذها كشركة صغيرة ومتوسطة الحجم تتجه نحو التجزئة في الشبكات الاجتماعية، وتخصيص الرسائل واختيار عدد صغير من قنوات الاتصال للسيطرة عليها بشكل كامل.

إنشاء الإعلانات البرامجية

أن كنت تستخدم التسويق الذكي للإعلان البرنامجي الذي يشير إلى الإعلانات التي تشتري فيها جماهير بدلًا من المساحات. يمكنك أن تختار الجمهور الذي ترغب في استهدافه، مع مراعاة التفاصيل المتعددة لملفهم الشخصي مثل الإعجابات أو المعلومات السكانية أو الاتصالات.

وبالتالي، سينتشر هذا النوع من الإعلانات عبر الأنظمة الأساسية، نظرًا لأن معظم الشركات تستخدم هذه التكنولوجيا بشكل كبير لاتخاذ القرار في الوقت الفعلي. وللقيام بذلك سيأخذون بعين الاعتبار الإعلان الذي يريدون تقديمه لعملائهم.

تخصيص التسويق

وهي من طرق التسويق الذكي الهامة، عندما تعمل كمسوق فإن الثقافة المتمحورة حول العميل، اعتمادًا على البيانات التي تمثل معرفة ما يفكر فيه المستهلكون ويريدونه. وبهذه الطريقة، سيكون عليك التركيز على جمع الملاحظات وتلقي الملاحظات وتحليل البيانات.

وبهذا المعنى، يتطلب التسويق الجديد أقصى قدر من الالتزام والتخصيص من مديري الشركة لإجراء التحسينات المستمدة من ثقافة تركز على العميل.

استخدام التواصل في الشبكات الاجتماعية

استخدام وسائل التواصل الإجتماعي مثل الواتس آب والفيس بوك والمسنجر، كأدوات لجذب الجمهور وتأهيله للحصول على مزيد من المبيعات، وهي من أهم طرق التسويق الذكي الذي سيكون مؤهلاً له لاحقًا من خلال مسار مبيعات. وسيظهر نظام إدارة علاقات العملاء المتضمن في منصات أتمتة التسويق التي تقوم بإدارتها.

كمكمل لحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي ستكون مسؤولة عن تأهيل جهة الاتصال لديك. فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني، ومراسل التسويق، والتسويق عبر الواتس آب سوف يكمل كل منهما الآخر في هذه العملية، وسوف يتكيف أيضًا مع متطلبات المستخدمين بتفاعل أكبر.

يكتسب التسويق الداخلي أهمية أكبر في صفحات وسائل التواصل الاجتماعي وإعلانات Google

تأخذ استراتيجيات التسويق الداخلي مركز الصدارة. عندما يتم تطبيقها بشكل أكبر في وسائل التواصل الاجتماعي وفي إعلانات Google . حيث يمكن تقسيم جمهور إعلاناتك وفقًا لمرحلة المسار التي يمرون بها، لتزويد كل واحد بما هو مناسب له.

أن تكون واضحًا جدًا بشأن تصميم مسار مبيعات الشركة التي تعمل بها، أو على الأقل بالنسبة لخط العمل الرئيسي، الذي يمثل الأولوية. لمسار المبيعات المناسب لك، حيث يمكن جذب الأشخاص في جهات الاتصال الخاصة بك حتى تقوم بتحويلهم إلى عملاء.

التسويق متعدد القنوات

أصبحت المنصات الرقمية المختلفة التي نستخدمها مترابطة بشكل متزايد. بالإضافة إلى ذلك، هناك تقنية في الأفق يمكنها إبراز هذا التغيير، فإن الجيل الخامس سيتيح لك هذه التقنية والعمل مع تنسيقات أكبر بكثير، سواء الصور أو الفيديو، والتطور نحو حملات ذات طبيعة مرئية أكثر بكثير في مرحلة ما.

الترويج باستخدام مقاطع الفيديو المسجلة

يكتسب الفيديو أهمية أكبر تم تحسين التسويق الذكي الذي لا يمكن تصوره قبل بضع سنوات بفضل جودة باستخدام الهاتف المحمول. والمحتوى السريع والسمعي البصري هو المفتاح. لقد نشأت بسبب النضج الكبير الذي اكتسبه الهاتف المحمول أولًا لجزء كبير من الشركات في السوق.

في هذا المجال، يعد بث الفديو من طرق التسويق الذكي الذي بالفعل يعتبر خيارًا تفكر فيه العديد من الشركات، لأنه يوفر الفورية المباشرة التي يقدرها المستهلك. ويمكن لجلسة عبر الإنترنت مجدولة كندوة عبر الإنترنت أن تزيد من الحملات الإعلانية ، أو مشتركي قناة إعلانية على يوتيوب، أن تحقق المزيد من المبيعات للشركة.

التسويق عبر الهاتف المحمول

لقد غيرت الهواتف الذكية الطريقة التسويقية التي نختبر بها التكنولوجيا. ولقد أدى إلى تجزئة دورة حياة العميل إلى آلاف الاتصالات التي يتم تسجيلها في الوقت الفعلي ومن أي مكان.

 وبالتالي فإن الشيء الأكثر أهمية هو تحسين قابلية القراءة، لكل من التصميم والقدرة على قراءة النص. لأنه إذا كان الوجود على الويب لا يركز على الهاتف المحمول، سيؤثر ذلك على  الميزة تنافسية والخسارة. فإذا كان للشركة موقع ويب دون تحديث، فمن الطبيعي أن تنخفض نسبة المبيعات.

تحديد المواقع في البحث الصوتي والمساعدات الذكية SmartHome

تستمر عمليات البحث الصوتي في الزيادة بشكل كبير. تشير هذه الميزة إلى كيفية كتابة منشور أو وصف منتج. حيث تتميز عمليات البحث المحددة بشكل متزايد وتهدف إلى حل احتياجات محددة للغاية.

ويجب التركيز بشكل أكبر على إستراتيجية المعاني والدلالات العامة أكثر من الكلمات الرئيسية كما كانت حتى سنوات قليلة مضت. خلصت بعض الدراسات إلى أن عمليات البحث الصوتي ستشكل حوالي 50٪ من عمليات البحث المنفذة. ولهذا السبب، يجب أن يكون المسوقون مستعدين لإنتاج أنواع مختلفة من المحتوى للجمهور، مع التركيز على كيفية البحث عنها.

التسويق المؤثر

يستمر التسويق المؤثر في الارتباط بقوة واستراتيجيات المسوقين، في ظهور العديد من التغييرات. وبهذا المعنى، نقوم بجمع بعض الاتجاهات حتى تتمكن من تطبيقها بنجاح.

في النهاية…

التسويق الذكي (الرقمي) سيعيش فترة من التطور والنضج التي تم تحديدها في هذه التقنيات حيث تحتل الشركات الصغيرة والمتوسطة مركز الصدارة. حيث أن تقنيات التسويق عبر الإنترنت المطبقة عليه هي أفضل رهان يمكنك تحقيقه للشركة، وإذا كانت منخفضة التكلفة، فهذا أفضل بكثير.

المصدر:

12 تقنية للتسويق الرقمي ستحل (نظريًا) بعيدًا في عام 2020 – losprimerosengoogle

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.