صحة

مرض الجدري والفرق بين جدري الماء والجدري الكاذب وطرق علاجه

مرض الجدري هو مرض ينتج عن الإصابة بنوع من الفيروسات، وهذا المرض انتهى من العالم منذ عدة عقود؛ بفضل الجهود العالمية في مكافحة المرض وعمليات التطعيم الواسعة. أما مرض الجدري الذي يصاب به الناس الأن فهو نوع أخر يعرف باسم جدري الماء أو الجدري الكاذب أو الجديري.

مرض الجدري والفرق بين جدري الماء والجدري الكاذب

والجدري الكاذب ينتج عن الإصابة بأحد الفيروسات التي تصيب الدي إن إيه (DNA) الموجود في الخلايا، وإليك ملخص مبسط عن مرض جدري الماء في سؤال وجواب.

في أي عمر يصاب الإنسان بجدري الماء أو الجدري الكاذب؟

إن اغلب الناس يصابون بمرض الجدري في سن الطفولة ومعظم الحالات تكون قبل سن العاشرة من العمر وذلك نتيجة العدوى من شخص أخر مصاب. وهناك بعض الحالات التي يصاب فيها كبار السن البالغين ولكن بنسب اقل بكثير.

ما هي الأمراض الأخرى التي يسببها فيروس الجدري؟

يسبب فيروس الجدري إضافة إلى مرض الجدري حالة عصبية تسمى الهيربس العصبي وهي تصيب البالغين وكبار السن بشكل خاص.

فهذا الفيروس يعتبر من الفيروسات الانتهازية؛ حيث يبقى كامن في نهايات الأعصاب الحسية في الجلد وذلك حتى تضعف مناعة الجسم نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أو الحمل والإجهاد أو نتيجة تناول بعض الادوية والعقاقير الطبية مثل المضادات الحيوية والكورتيزون.

عندها ينتهز هذا الفيروس فرصة ضعف المناعة وينشط مسببا الإصابة بألم شديد يشبه وخز الإبر في مناطق النهايات العصبية في الجلد. ويمكن في بعض الحالات إن يشعر المصاب بهذا الألم قبل ظهور الطفح الجلدي.

وفي حال لم يضعف جهاز المناعة في الجسم فإن فيروس الجدري يبقى في النهايات العصبية الحسية في الجلد حتى الموت.

ما هو مرض الجدري الذي كان يصيب الناس في الماضي؟

هو مرض جلدي ينتج عن نفس الفيروس الذي يسبب الجدري الكاذب أو جدري الماء، لكن أعراضه تكون قوية جدًا وقد يسبب ندبات وحفر وتليفات في مناطق مختلفة من الجلد.

يمكن لهذه الحفر والندبات إن تبقى مدى الحياة بحيث لا يمكن إزالتها إلا عن طريق الجراحة التجميلية.

إنما بخصوص مرض جدري الماء فإنه يسبب أيضا علامات وحفر لكنها لا تصل إلى الدرجة التي كانت تصيب الأشخاص الذين يصابون بالجدري.

إذن مرض الجدري هو مرض شديد جدا والحمد لله أنه انتهى من الوجود ولم بتم تسجيل أي حالات جديدة للإصابة به.

ما هي أعراض جدري الماء؟

جدري الماء غالبًا يصيب الأطفال ونادرًا ما يصيب الكبار وتكون أعراضه على النحو التالي:

  • في بداية المرض تظهر حويصلات مائية أو حبيبات، هذه الحويصلات المائية يمكن إن تتحول لبثور وأحيانًا تنفجر وتؤدي إلى قشرة صمغية.
  • يصاحب ذلك التهاب وتضخم في الغدد اللمفاوية وخاصة الغدد اللمفاوية الموجودة في الرقبة، كما يصاحب هذه الأعراض ارتفاع في درجة الحرارة.
  • إذا كانت مناعة الطفل جيدة فإن أعراض مرض الجدري يمكن إن تكون خفيفة جدًا ولا تتعدى ظهور عدة حبيبات متفرقة في الجسم وارتفاع بسيط غير ملحوظ في درجة الحرارة.
  • في حال إهمال المرض يتخوف بعض الأطباء من حدوث مضاعفات تكون على شكل تقيحات وانتشار البثور.
  • كما يخاف الأطباء من دخول ميكروبات مع الفيروس إلى الجسم مما يسبب الإصابة بالتهاب رئوي أو التهاب سحائي. لذلك ينصح دائمًا بمقاومة المرض وعلاجه وعدم إهماله أبدًا.

ما هي مناطق الجسم التي تظهر عليها أعراض جدري الماء؟

في العادة يبدأ مرض الجدري في وسط الجسم “البطن والظهر والصدر” وفي الوجه وأحيانًا تظهر الحبوب على فروة الرأس بين الشعر. ثم بعد ذلك تظهر الحبوب على الأطراف “الأيدي والأرجل”.

ما هي المدة التي يصاب بها الشخص بمرض جدري الماء؟

في العادة يأتي مرض جدري الماء وينتهي خلال أسبوعين. لكنه يمكن إن يستمر في بعض الحالات مدة أطول من ذلك.

ما هي العوامل التي تزيد فرصة الإصابة بمرض جدري الماء؟

  • ضعف جهاز المناعة عند الشخص المصاب؛ فضعف جهاز المناعة يؤدي إلى إصابة شديدة بجدري الماء والى ظهور الأعراض بشكل اقوى.
  • وهناك أسباب عديدة يمكن إن تؤدي إلى ضعف في جهاز المناعة منها الإصابة ببعض الأمراض كالسكري والسرطان أو تناول بعض الادوية أو نتيجة سوء التغذية.
  • البرد الشديد فمرض الجدري من الأمراض الشتوية.

كم مرة يصاب فيها الإنسان بجدري الماء؟

عند الإصابة بمرض جدري الماء لأول مرة فإن الشخص المصاب يحصل على مناعة لمنع الإصابة بهذا المرض مرة أخرى. لكن هذه المناعة تكون غير تامة فيمكن في حالات نادرة جدًا إن يصاب الشخص بجدري الماء مرة ثانية لكن هذه الإصابة الثانية تكون أضعف من الأولى وأعراضها اقل تأثيرًا.

ما هي طرق العدوى بمرض جدري الماء؟

إن العدوى بمرض جدري الماء تكون بطريقتين:

  • الطريقة الأولى تكون عن طريق النفس. فالفيروس المسبب لمرض الجدري يكون موجود بكثرة في الإفرازات الناتجة عن الجهاز التنفسي. وعندما يقوم الطفل المصاب بالسعال أو العطاس أمام شخص سليم فإن ذلك يكون كافيًا لنقل العدوى إليه.
  • أما الطريقة الثانية تكون عن طريق الملامسة بين الشخص السليم والشخص المصاب خاصة إذا كان المصاب قد وصل إلى مرحلة متقدمة من المرض.

في حالة إصابة أحد الأطفال بمرض الجدري ما الذي ينبغي فعله لتجنب العدوى؟

أولا في المدرسة

في حالة إصابة أحد أطفال المدارس بمرض الجدري فيجب إن يحصل على إجازة من المدرسة لمدة أسبوعين على الأقل يبقى خلال هذه الإجازة في المنزل. لكيلا يصبح مصدر عدوى لباقي الأطفال في الصف الدراسي.

ثانيا في المنزل

من الصعب عزل الطفل المصاب عن باقي الأطفال في المنزل لذلك نجد انه في اغلب الحالات عندما يصاب طفل في البيت بمرض الجدري فان العدوى تنتقل لباقي الأطفال وتسبب إصابتهم بالمرض، لكن ينصح بعزل الطفل المصاب قدر الإمكان.

كيف يتم علاج مرض جدري الماء؟

العلاج يتم عن طريق تناول الادوية بشكل رئيسي. واهم هذه الادوية هي خافضات الحرارة. إضافة لذلك يتم استخدام المضادات الحيوية بعد ظهور البثور على الجلد.

واهم نصيحة لمعالجة مرض الجدري هي عدم وضع كريمات على جلد المصاب لان هذه الكريمات تزيد من رطوبة الجلد مما يجعل الفيروس يعيش لفترة أطول. وفي حال جفاف الجلد فإن الفيروس يموت تدريجيًا. لذلك ينصح باستخدام المراهم والغسول التي تجعل الجلد والبثور تجف بسرعة أكبر.

علاقة الطعام بمرض جدري الماء؟

إن مرض جدري الماء ينتج عن إصابة فيروسية لذلك لا يوجد أي أطعمة تزيد من هذا المرض. وبشكل عام يتميز الأطفال المصابون بمرض جدري الماء بانعدام الشهية للطعام. ومع ذلك ينصح الأطباء المصابين بتناول الأغذية التي تزيد من قوة جهاز المناعة مما يسهل العلاج ويقصر مدته.

ماذا عن ملابس وأدوات الشخص المصاب بجدري الماء؟

بعد جفاف البثور فأن أجزاء من قشرتها تبدأ بالتساقط وبعضها يعلق على ملابس المصاب. هذه القشور تحتوي على الفيروس المسبب للمرض ويمكن إن تشكل مصدر للعدوى.

ويمكن إن تكون هذه القشور صغيرة جدًا وغير مرئية مما يصعب من كشفها لذلك فإن تعقيم ملابس المصاب وغسلها جيدًا يمكن إن يقي الأخرين من العدوى.

التمييز بين جدري الماء وبعض الأمراض المشابهة

هناك صعوبة يواجهها الكثيرون في التمييز بين مرض جدري الماء في مراحله المبكرة وبين أمراض أخرى مشابهة.

ففي بداية مرض الجدري تكون الأعراض متمثلة بظهور حبيبات متفرقة في الجسم مع الشعور بالحكة وهذه الأعراض مشابهة للأعراض التي تظهر في حالة مرض الحساسية الحبيبية ويكون التمييز بينهما صعب ً في المراحل المبكرة.

لكن مع مرور الزمن في حالة الجدري تبدأ الأعراض الأخرى بالظهور مثل ارتفاع درجة الحرارة وتضخم الغدد اللمفاوية وانفجار الحويصلات.

العلاقة بين الحالة النفسية والإصابة بجدري الماء

من المؤكد بان الاضطرابات النفسية والتوتر والقلق والاكتئاب تقلل من قوة جهاز المناعة وتجعل الجسم عرضة للإصابة بعدد كبير من الأمراض ومن ضمنها مرض الجدري.