تصنيف العناية بالذات

أسباب صغر الثدي وطرق العلاج ملف خاص بالنساء

الثدي من أهم علامات الجمال والتي تعبر عن أنوثة المرأة، فهو يعد من أبرز مناطق الإثارة بالجسم، والتمتع بثدي ممتلئ وجذاب يعد من أكثر الأشياء التي تطمح إليها النساء جميعًا.

ولكن على الرغم من أهمية حجم الثدي، فبعض السيدات يعانون من امتلاك ثدي بحجم صغير، ويوجد الكثير من أسباب صغر الثدي ولكن قبل التطرق إليها يجب معرفة أن الثدي عبارة عن دهون لا يوجد به أية عضلات على الإطلاق، وبجانب الدهون يحتوي على غدد لبنية تعمل على إفراز الحليب، ويغلف الجلد الدهون والغدد من الخارج. وسنقوم في هذا المقال بتناول جميع الأسباب التي تؤدي إلى صغر حجم الثدي.

أسباب صغر الثدي وطرق العلاج .. خاص بالنساء

عوامل وأسباب صغر الثدي

يمكن تقسيم أسباب صغر الثدي على حسب صغر الثدي نفسه والظروف التي أدت إلى صغره

الترهلات من أسباب صغر الثدي

في بعض الحالات نجد فتيات يكون لديهم الثدي نفسه بحجم متوسط أو مقبول ولكنه على الرغم من ذلك يبدو صغيرًا، ولكن السبب الحقيقي في كون الثدي يبدو بهذا الشكل هو وجود الترهلات وإصابة جلد الثدي بها.

فكلما زاد ترهل الثدي كلما بدى أصغر حجمًا، ويعتبر صغر حجم الثدي بسبب الترهلات نوع شائع جدًا والذي تعاني منه نسبة ليست بقليلة من الفتيات. ويمكن علاج الثدي الصغير الناتج عن هذا السبب من خلال علاج الترهلات التي ما تلبث أن تختفي حتى يبدو الثدي أكبر حجمًا، ويوجد أكثر من طريقة لعلاج ترهلات الثدي.

فإما من خلال التمارين الرياضية التي تعمل على شد وتقوية الثدي، فيمكن عمل تدليك لكل ثدي على حدة في اتجاه عقارب الساعة وعكسها، وبعدها عمل تدليك في حركات دائرية من أسفل إلى أعلى لكل ثدي على حدة أيضًا ومن ثم يتم عمل نفس التمارين ولكن لكلا الثديين معًا.

وتوجد طرق أخرى للقضاء على هذه الترهلات إما من خلال استخدام كريمات شد الترهلات الموضعية أو من خلال التدخل الجراحي بإجراء عمليات شد الثدي.

صغر حجم الثدي بسبب الترهل من الأسباب التي لا تكون موجودة في الجسم من الولادة أي أن حجم الثدي في هذه الحالة لا يكون صغير منذ الولادة ولكنه يكون في حجمه الطبيعي لفترة معينة، وبعد التعرض لعوامل الترهل يصغر حجم الثدي.

ومن ضمن العوامل التي تؤدي إلى الترهل ممارسة حميات غذائية وتمارين قاسية بغرض إنقاص الوزن تؤدي إلى ترهل حجم الثدي وصغره.

التقدم في العمر، التعرض لأشعة الشمس باستمرار كلها عوامل تؤدي إلى ترهل الثدي مما يجعل حجمه في النهاية يصبح أصغر.

الشاهد

تقول إحدى الفتيات والتي تبلغ من العمر 25 عام أنها تعاني من صغر حجم في الثدي ولا تعرف السبب؛ فمنذ 4 أعوام فقط كانت تمتلك ثدي بحجم طبيعي، ولكنها كانت زائدة الوزن، وبعد أن فقدت هذا الوزن الزائد من خلال نظام غذائي وتمارين رياضية بدأت تشعر بأن حجم ثديها قل للغاية.

وعندما استشارت طبيب مختص أخبرها أن السبب في صغر حجم ثديها الذي طرأ عليها ناتج لوجود نسبة كبيرة من الترهلات في الثدي التي حدثت بسبب انخفاض وزنها والتمارين الرياضية التي مارستها.

طبيعة الثدي الصغيرة من أسباب صغر الثدي

في بعض الأوقات لا يكون السبب وراء صغر حجم الثدي سوى أن طبيعة الثدي نفسها صغيرة، حيث أن الثدي يكون مشدود ومرفوع ولا يوجد به أي ترهلات ولكنه في الوقت نفسه يأخذ شكل صغير جدًا، فيكون الثدي صغير منذ مراحله الأولى في النمو.

يمكن علاج هذه الحالات من صغر الثدي بسبب التكوين الصغير بأكثر من طريقة؛ فيمكن علاجها من خلال تدليك الثدي بزيوت التكبير والانتظام عليها فترة طويلة، كما يمكن علاجها أيضًا من خلال التدخلات الجراحية لزيادة حجم الثدي.

ضمور الأنسجة المكونة للثدي من أسباب صغر الثدي

بعض الفتيات يصبن بصغر الثدي نتيجة لأن الأنسجة التي تكون الثدي نفسه وتساعده على البروز والنمو نمت إلى فترة معينة، وهي مرحلة البلوغ ومن ثم حدث لها ضمور وضعف وتوقفت عن النمو، مما جعل الثدي يثبت عند حجم معين وكان صغير وقتها.

حالات التشوه الخلقي من أسباب صغر الثدي

في حالات نادرة جدًا يرجع السبب في صغر الثدي إلى عدم ظهور تكوين للثدي أثناء فترة البلوغ، فلا ينمو الثدي كامل ولا تظهر حتى حلمة الثدي حتى ذلك الوقت.

كما أنه في بعض الحالات لا تختفي الحلمة فقط كما أن البروز الذي يحدث للثدي في فترة المراهقة يختفي أيضًا، ولأن هذه الحالات نادرة وحجم الثدي فيها يكون صغير للغاية لدرجة يعتبر أن الثدي لم ينمو على الإطلاق؛ لذا تعد من حالات التشوه الخلقي الواضحة.

الوراثة من أسباب صغر حجم الثدي

أسباب صغر الثدي وطرق العلاج .. خاص بالنساء

من المعروف أن الوراثة تلعب دورا كبيرًا جدًا في شكل الجسم وإصابته بالأمراض وأيضًا في تكوين ملامحه، فهي كذلك تلعب دور كبير في تكوين حجم الثدي. فنجد الكثير من العائلات تتمتع الفتيات التي تنتمي إليها بثدي صغير على عكس عائلات أخرى تتمتع فتياتها بثدي كبير.

على الرغم من أن الثدي الصغير بالوراثة يكون طبيعة جسدية لا تجدي معه الكثير من التجارب نفعا إلا أنه يمكن تدارك الأمر من خلال التدخل الجراحي، وتعد زراعة السيليكون من أكثر الطرق فعالية في تكبير الثدي لهذه الحالات.

الشاهد على أن الوراثة من أسباب صغر حجم الثدي

تقول فتاة أنا لست الوحيدة في العائلة التي تعاني من صفر الثدي فأخواتي هكذا، والدتي، جدتي، خالتي، وبنات خالاتي الجميع في العائلة يمتلك ثدي صغير، لم أكن أربط في بداية الأمر بين الحالات جميعها فكل ما كان يشغلني هو كيفية تكبير حجم ثديي والحصول على ما أريد.

أخذت أجرب الكثير من الوصفات والطرق، حتى أنني كنت أتناول مكملات غذائية ومواد فاتحة للشهية بكثرة فربما يزيد حجمي قليلا ولكن لا مانع من الأمر طالما في النهاية سوف أتمكن من الحصول على النتائج التي أريدها.

وبعد محاولات استمرت أكثر من عامين أصابني اليأس فقررت الذهاب إلى أخصائي، لم أكن أفهم لم طلبت مني الطبيبة إجراء فحوصات ولكنها أخبرتني بعد ذلك أنها أرادت الاطمئنان على سلامة وتوازن الهرمونات لدي.

بعض الفحوصات عرفت الطبيبة أن ما أعاني منه هو صغر في حجم الثدي ناتج عن عوامل وراثية، بعدما سمعت هذه الكلمة بدأت حينها الربط بين جميع أقاربي وعرفت حقا أننا كلنا نتشارك نفس الجين المختص بصغر حجم الثدي.

الخلل الهرموني من أسباب صغر الثدي

تلعب الهرمونات دور كبير في التحكم في حجم الثدي، وذلك لأن الثدي نفسه في تكوينه يعتمد على هرمونات الجسم بنسبة كبيرة، لذا فإن أي نقص أو خلل في الهرمونات ينتج عنه نقص في حجم الثدي.

خلل الهرمونات الطبيعية لا يعد السبب الهرموني الوحيد وراء صغر الثدي إلا أن عند الإصابة ببعض الأمراض تتطلب تناول أدوية هرمونية، أو بعض السيدات يأخذن هرمونات معينة لغرض ما، كل هذه الهرمونات الزائدة في الجسم تؤدي إلى صغر حجم الثدي.

الشاهد على أن الخلل الهرموني من أسباب صغر الثدي

تقول إحدى الفتيات أنها كانت تعاني من ثدي صغير جدًا ولم تجدي معها أي طريقة أو وصفة طبيعية نفعًا على الرغم من كونها كانت تقوم بالعديد من الأمور من أجل تسمين الثديين وتكبير حجمهما.

فتقول أنها كانت تمارس رياضة لتكبير الثدي بمثابة أربعة مرات في الأسبوع لمدة نصف ساعة تقريبا، كانت تعتمد وصفة الحلبة من خلال عمل خليط من الماء الدافئ ومطحون الحلبة وتطبيقها على الثدي، وغيرها من الوصفات التي لم تحقق أيًا منها نفعا معها.

عندما فشلت جميع محاولاتها قررت الذهاب إلى أخصائي تجميل والذي طلب منها إجراء بعض الفحوصات لمعرفة السبب وراء صغر حجم الثديين هذا والذين تبين منه أن الفتاة تعاني من خلل ونقص في إنتاج هرمونات الأنوثة داخل الجسم.

تحكي الفتاة أن بعد علاج الطبيب الذي تضمن مجموعة من الفيتامينات والعناصر التي تساعد على إنتاج الهرمون في خلال شهر واحد فقط زاد حجم ثدييها بطريقة لم تكن تتوقعها على الإطلاق.

الإجهاد والاكتئاب من أسباب صغر الثدي

تعرض الفتاة المستمر لحالات التوتر، القلق والإجهاد تؤثر على الثدي وتكون السبب وراء صغر حجمه، والتغلب على هذا السبب يكمن فقط في محاولة ضبط النفس والحفاظ على الهدوء وفي فترة قصيرة يعود الثدي إلى حجمه الطبيعي مرة أخرى.

الشاهد على أن الحالة النفسية من أسباب صغر الثدي

هذه التجربة لإحدى صديقاتي التي مرت بتجربة مؤلمة في حياتها عندما تطلقت من زوجها بعد فترة حب وزواج استمرت عشرة أعوام، في الحقيقة صديقتي هذه كانت تتمتع بمقومات أنثوية كبيرة وكان أهم ما يميزها حجم ثدييها المثالي.

ولكن بعد التجربة التي مرت بها في خلال شهرين صغر حجم ثديها بدرجة كبيرة جدًا وعندما ذهبت إلى الفحص للتأكد من سلامتها، أخبرها الطبيب أن ما أصابها ما هو إلا نتاج للحالة السيئة والاكتئاب الشديد الذي مرت به الفتاة.

التدخين السلبي من أسباب صغر الثدي

التواجد في أماكن بها مدخنين لا ينعكس بالسلب على صحة الفرد الغير مدخن فقط، ولكن أيضًا يمكن أن يؤثر دخان السجائر هذا على أنسجة وخلايا الثدي فيؤدي إلى صغر حجمه.

لذا إن كان أحد أقاربك مدخن، فننصحك بتجنب التواجد بجانبهم لفترات طويلة إن كنتي تريدين الاحتفاظ بشكل ثديك الممتلئ والمرفوع.

سوء التغذية للفتاة في مرحلة الطفولة والمراحل التي تكون في بداية فترة المراهقة

الثدي يبدأ في طور النمو والبروز في مرحلة البلوغ، ويكمل نموه في مرحلة المراهقة، لأن مع البلوغ تقوم الأنسجة الداخلية للثدي بالنمو والزيادة فيأخذ الثدي شكله الممتلئ الجديد، وأكثر ما تعتمد عليه هذه الأنسجة في النمو هو الغذاء.

بعض الفتيات يهملن الغذاء السليم في هذه المرحلة، مما يعرضهن لحالات من الضعف العام، ليس هذا فقط ولكن كذلك لا تنمو أجهزة وأجزاء الجسم المختلفة بشكل جيد، ومن ضمن الأجزاء التي تتأثر بالغذاء ويصغر حجمها عند إهمالها الثدي.

ويمكن التغلب على صغر حجم الثدي الناتج عن تلك المشكلة بملاحظة الفترة التي يبدأ فيها الثدي في النمو، ومن ثم متابعة الفتاة وتغذيتها في هذه الفترة.

أما إذا كانت الفتاة تجاوزت مرحلة البلوغ والمراهقة وأصيبت بصغر الثدي فوقتها يمكن أن تفيد التمارين الرياضية والعمليات الجراحية في تكبير الثدي.

تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغير عضوية من أسباب صغر الثدي

عادةً ما تكون الوجبات السريعة والأطعمة غير العضوية مشبعة بكمية كبيرة من الدهون، وهذه الدهون يتم تخزينها داخل الجسم وكذلك في الثدي، ومع ازدياد نسبة الدهون في الثدي يحدث لها ترهل، وهذا الترهل هو ما يؤدي إلى صغر حجم الثدي بدرجة كبيرة جدًا.

إجراء بعض العمليات الجراحية

عندما تعاني المرأة من دمامل أو خراج في منطقة الثدي فإنها تلجأ إلى عملية جراحية من أجل التخلص منها، ولكن على الرغم من كون هذه العمليات بنسبة كبيرة جدًا تكون آمنة ولا يوجد لها أي آثار جانبية على الصحة، إلا أنه في كثير من الحالات تؤدي هذه الجراحة إلى صغر حجم الثدي.

الشاهد على أن إجراء العمليات الجراحية من أسباب صغر الثدي

تحكي سيدة تجربتها مع صغر حجم الثدي فتقول إنها كانت تعاني من وجود خراج في جانب ثديها الأيمن، وبعد الفحص الطبي أخبرها الطبيب أن هذا الخراج بحاجة إلى تدخل جراحي، وبالفعل خضعت لهذه الجراحة. تقول أن مقاس ثديها كان 42 ولكن بعد أن أجرت الجراحة تعرضت لنقصان وصغر في حجم الثدي وبالأخص الثدي الذي تم إجراء الجراحة به فقل حجمه وصغر إلى ما يقارب مقاس الـ38، وعندما سألت الطبيب عن السبب أخبرها أن بعض العمليات يمكن أن تؤدي إلى صغر الثدي.

في النهاية، عليك أن تعلمي أن أسباب صغر الثدي تختلف من امرأة لأخرى، وأيًا كان السبب الذي عرضك لمثل هذه الإصابة فيمكنك التغلب عليه بالكثير من الطرق مثل: العمليات الجراحية، الوصفات الطبيعية، التمارين الرياضية، وكذلك الكريمات والزيوت الخاصة بالتكبير.

عليك أن تعلمي أن صغر الثدي أو كبره ليس الدليل على مثالية الثدي ولكن مقومات جمال الثدي تكمن في بروزه وكونه مشدود لأعلى وخالي من الترهلات، فإذا كنتي تمتلكين ثدي مثل هذا فأنت تملكين ثدي مثالي أيًا كان حجمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى