كيف تحصل على أفكار مشاريع تجارية صغيرة وناجحة؟

البحث عن فكرة مشروع تجاري ملائمة يشغل بال الكثيرين ممن يودون العمل على مشاريعهم الخاصة والذين يبحثون عن طرق مناسبة للاستثمار. والحقيقة إن هذا ليس بالأمر السهل في الوقت الذي يسعى فيه أحدنا للتوصل إلى الفكرة المناسبة التي تضمن نجاح المشروع واستمراره، خاصة إذا ما عرفنا أن الفكرة هي أساس نجاح أي مشروع في المقام الأول.

لذلك وفي سبيل مساعدتك على التوصل إلى أفكار مشاريع تجارية صغيرة للعمل على مشروعك الخاص، هنا سنتعرف إلى أربعة خطوات رئيسية لتتمكن من الخروج بأفكار مشاريع مناسبة، ولا بد لفكرة أي مشروع من المرور بهذه الخطوات الأربعة قبل أن تبصر النور وتتحول إلى مشروع فعلي.

4 خطوات للحصول على أفكار مشاريع تجارية صغيرة

كيف تحصل على أفكار مشاريع تجارية صغيرة وناجحة؟

أفضل أفكار البزنس والأعمال هي تلك التي تأتي على شكل حلول لمشاكل يواجها الأفراد أو المؤسسات، ومن ثم تخضع للبحث والدراسة للتأكد من جدواها وإذا ما كانت قابلة للتطبيق ومن ثم النجاح والاستمرار. لذلك للوصول إلى أفكار مشاريع مناسبة عليك بالخطوات التالية

1 – انظر للأمور بطريقة مختلفة

حتى تتمكن من العثور على أفكار مشاريع تجارية صغيرة لا بد من أن تغير نظرتك للأمور والعالم من حولك وتبدأ تراه من منظار التغيير وكيف يمكنك تحسين الأمور وجعلها أفضل، ما هي الأشياء الخطأ من حولك؟ وما هي الأشياء الغير فاعلة والتي يمكن تعديلها وجعلها أكثر فعالية وكفاءة؟

تخطى موضوع تجاهل الأخطاء والعلل من حولك واجعلها فرصة للانطلاق ومحاولة للوصول إلى أفكار جديدة متمثلة بحلول لتلك المشاكل والعيوب التي تراها. تحدث مع الأشخاص حول المشاكل والعقبات التي تواجههم، ما هي العلل التي يرونها في العالم من حولهم وما هي الأمور التي تحتاج لتعديل أو تطوير لتكون أكثر فعالية. ما الشيء الذي ينقصهم، ابدأ بالملاحظة من حولك ومن ثم من حول الآخرين.

هذا ما يسمى بدارسة سلوك المستهلكين في عالم الأعمال حتى تتمكن من الوصول إلى فكرة مشروع تجاري ناجحة تضمن لك حاجة الناس لها وبالتالي اقبالهم على المشروع. كل الأفكار الناجحة في عالم البزنس تبدأ من تقديم حل لمشكلة ما يواجهها الناس ويعانون منها أو تقديم شيء يحتاجه الناس على الأقل حتى لو لم يكن على شكل حل لمشكلة. لذلك من الضروري أن تكون بمثابة المحقق والمنقب في مشاكل الناس واحتياجاتهم وما يعانون منه حتى تتمكن من الوصول إلى الفكرة التجارية المناسبة.

كذلك من الضروري أن تجمع كل المشاكل والاحتياجات التي تلاحظها لدى الناس في قائمة، فليست كل حل لمشكلة أو حاجة لدى الناس قابلة لأن تكون فكرة لمشروع تجاري، لذا من الأفضل أن تجمع كل الأفكار التي تصادفها في قائمة حتى تتمكن لاحقًا من تنظيمها وفرزها بشكل ملائم.

2 – ركز على المبادئ الأربعة للوصول إلى الأفكار

وتشمل المبادئ الأربعة هذه مشكلات أنت تعاني منها، مشكلات الآخرين يعانون منها، استخدام أفكار الآخرين، وتحويل وظيفتك الحالية إلى مشروع تجاري.

أولًا من المشكلات التي تعاني منها أنت يمكنك الوصول إلى أفضل الأفكار لأنك تعرف المشكلة جيدًا وعن قرب وبالتالي يمكنك التوصل إلى حل مثالي ومناسب لهذه المشكلة، يمكن أن تحصل على فكرة من مشكلة تواجهها في حياتك الشخصية أو في عملك أو في تحقيق غاياتك، وبالتالي تسعى للتوصل إلى الحل المناسب الذي سيكون فكرة مشروعك التجاري.

أما المشكلات التي يواجهها الآخرون فهنا يلزمك أن تكون قريب منهم وتستمتع إلى حديثهم عن تلك المشكلات وما يعانون حتى تتمكن من الوصول إلى فكرة الحل الأفضل والأنسب. استمع لحديث الآخرين عن مشاكلهم اليومية، اطرح عليهم أسئلة تساعدك في فهم تفاصيل المشكلة بشكل أفضل والتعرف إليها عن قرب.

أما عن تحويل وظيفتك إلى مشروع، فهنا أيضًا يمكنك الوصول للكثير من أفكار مشاريع تجارية صغيرة أو حتى كبيرة من خلال تحويل وظيفتك او وظيفة شخص آخر إلى مشروع، فهل أنت مثلًا اختصاصي لوجستيات في الشركة، عندها يمكنك أن تؤسس مشروع يقدم هذه الخدمات للأفراد والشركات، وقس على هذا الأمر الكثير من الأفكار الأخرى.

كذلك يمكنك أن تقوم بتطبيق فكرة مشروع لشخص آخر وتحول منها مشروع خاص بك، طبعًا هنا ليس من الضروري تقليد الفكرة تمامًا، يمكن تطبيق فكرة المشروع في مدينة ثانية أو لعملاء مختلفين، أو حتى تعديل الفكرة ومن ثم تطبيقها.

3 – العصف الذهني للحلول والأفكار

بعد أن تكون قد جمعت عدد لا بأس به من الأفكار والحلول ونظمتها ضمن قائمة لا تنتهي المهمة هنا، اقضي بعض الوقت في تخمين أي الأفكار أنسب من غيرها، من حيث قابلية التطبيق والتكاليف اللازمة لكل حل أو فكرة، ما هي الأفكار التي يمكنك تنفيذها بمفردك وما هي الأفكار التي ستحتاج فيها إلى مساعدة، هل يمكنك العمل على الفكرة إلى جانب وظيفتك الحالية أم تحتاج للتفرغ الكامل للمشروع، هل المشروع يحتاج لخبرة أم لا يحتاج لخبرات؟ وغير ذلك من الأمور حتى تعرف ما هي الأفكار المناسبة والقابلة للتطبيق وما هي غير ذلك؟

كيف تحصل على أفكار مشاريع تجارية صغيرة وناجحة؟

4 – تحقق من جدوى الفكرة

بعد الخطوات الثلاثة السابقة لا بد أنك وصلت إلى مجموعة أفكار مشاريع تجارية صغيرة أو كبيرة، وربما وقع اختيارك على واحدة منها بالتحديد، وبالتالي لا بد من الخطوة التالية وهي التأكد من قابلية الفكرة للتحقق والنجاح. يمكنك عرض فكرتك على أشخاص آخرين ويفضل أن يكون لديهم الخبرة في مجال الأعمال لتحصل منهم على آراء حول الفكرة والمشروع الذي أنت بصدد تنفيذه. أو يمكنك الاستعانة بأحد الأشخاص الخبراء في عالم البزنس ليصيغ لك دراسة جدوى للمشروع تمكنك من التعرف على الفكرة من كافة الجوانب والتأكد من قابليتها للنجاح والاستمرار بمرور الوقت.

إذا ما أتيحت لك فرصة للتحدث مع الأشخاص الذين لديهم خبرة في مجال الأعمال وإدارة المشاريع التجارية فأنه سيكون الطريقة الأفضل للتأكد من مدى قابلية الفكرة للتطبيق ومن ثم النجاح، فمثل هؤلاء الأشخاص يمكنك الاستفادة من خبراتهم وخاصة إذا ما كانوا يعملون بذات المجال الذي سيكون فيه مشروعك.

هذه كانت الخطوات الرئيسية الأربعة للوصول إلى أفكار مشاريع تجارية صغيرة مناسبة لتتمكن من العمل على مشروعك الخاص، بهذه الخطوات حتمًا يمكنك الخروج بالعديد من الأفكار المناسبة ومن ثم دراستها والتأكد من قابليتها للنجاح لاحقًا.

ولا تنسى أخيرًا أنه دائمًا أفكار المشاريع الرائدة والناجحة لا تأتي وليدة الصدفة، وإنما تكون نتاج جهد من البحث والملاحظة والتدقيق في الواقع وحياة الأخرين والمشاكل التي تواجههم واحتياجاتهم ومن ثم يتكلل هذا الجهد بنتائج مثمرة ويكون المشروع ناجحًا. لذلك إن كنت تبحث عن فكرة لمشروعك لا بد أن يكون لديك حس الملاحظة والتدقيق في واقعك والحياة من حولك وتسجل كل الأفكار والحلول التي تخطر لك ومن ثم تعمل على تنظيمها والبحث فيها للتوصل إلى الفكرة الأنسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى