كل شيء يجب معرفته عن تكميم المعدة بدون عملية

تكميم المعدة بدون عملية، وتسمى أيضًا تكميم المعدة الرأسي، وهي نوع من الإجراءات الجراحية لفقدان الوزن. و عادة ما يتم إجراء هذا الإجراء بالمنظار، الذي يتضمن إدخال أدوات صغيرة من خلال عدة شقوق صغيرة في الجزء العلوي من البطن. وخلال عملية تكميم المعدة، تتم إزالة ما يقارب ثمانين في المائة من المعدة.

مما ينتج عنه معدة على شكل أنبوب، تشبه في الحجم والشكل الموزة. حيث أن الحد من حجم المعدة يقيد كمية الطعام التي يمكنك تناولها. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإجراء يسبب تغيرات هرمونية تساعدك على إنقاص الوزن. وتساعد التغييرات الهرمونية نفسها أيضًا في التخفيف من الحالات المرتبطة بزيادة الوزن، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

لماذا يقوم الناس بتكميم المعدة بدون عملية؟

يتم إجراء تكميم المعدة لمساعدة البدناء على فقدان الوزن الزائد وتقليل مخاطر المشكلات الصحية المرتبطة بالوزن والتي يمكن أن تهدد الحياة، مثل ما يلي:

 متى يجب القيام بتكميم المعدة بدون عملية؟

يتم إجراء عملية تكميم المعدة فقط بعد المحاولات الفاشلة لإنقاص الوزن عن طريق النظام الغذائي وعادات ممارسة الرياضة. بشكل عام، قد يكون تكميم المعدة خيارًا مناسبًا في الحالات التالية:

  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) يبلغ 40 أو أكثر (السمنة المفرطة).
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 35 و 39.9 (السمنة).
  • لديك مشكلة صحية خطيرة مرتبطة بالوزن، مثل مرض السكري النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، أو انقطاع النفس الشديد أثناء النوم.
  • في بعض الحالات، قد تكون مؤهلًا لأنواع معينة من جراحات إنقاص الوزن إذا كان مؤشر كتلة جسمك بين 30 و 34 ولديك مشاكل صحية خطيرة تتعلق بالوزن.
  • يجب أن تكون أيضًا على استعداد لإجراء تغييرات دائمة لقيادة نمط حياة صحي.  قد يطلب منك المشاركة في برامج متابعة طويلة الأمد تشمل مراقبة التغذية والسلوك ونمط حياتك والظروف التي تعاني منها.

مخاطر تكميم المعدة بدون عملية

كما هو الحال مع أي عملية جراحية كبرى، يشكل تكميم المعدة مخاطر صحية محتملة على المدى القصير والطويل. قد تشمل المخاطر المتعلقة بعملية تكميم المعدة ما يلي:

 مخاطر ومضاعفات تكميم المعدة بدون عملية على المدى الطويل

 تشمل ما يلي:

طريقة الاستعداد لتكميم المعدة بدون عملية

إذا كنت مؤهلاً لعملية تكميم المعدة، فسوف يرشدك فريق الطبي الخاص بك حول كيفية الاستعداد للجراحة. وقد تحتاج إلى فحوصات واختبارات معملية مختلفة قبل الجراحة.

ما يمكن أن تتوقعه تتم عملية تكميم المعدة في المستشفى.  اعتمادًا على تعافيك، قد تستغرق إقامتك في المستشفى ليلة أو ليلتين.

كيف يتم إجراء تكميم المعدة بدون عملية (بالمنظار)؟

تعتمد تفاصيل تكميم المعدة على حالة الفردية وممارسات المستشفى أو الطبيب.  يتم إجراء بعض عمليات تكميم المعدة من خلال شق تقليدي كبير (مفتوح) في البطن.  ومع ذلك، عادة ما يتم إجراء تكميم المعدة بالمنظار، والذي يتضمن إدخال أدوات صغيرة من خلال عدة شقوق صغيرة في الجزء العلوي من البطن.

بعد ذلك، يقوم الجراح بإنشاء كم ضيق عن طريق تدبيس المعدة رأسيًا وإزالة الجزء المنحني الأكبر من المعدة. وقد تستغرق الجراحة عادة ما بين ساعة إلى ساعتين. وبعد الجراحة، يبقى المريض في غرفة الإنعاش، حيث سيراقبه الطاقم الطبي، خوفًا من حدوث مضاعفات محتملة.

ما الذي يجب فعله بعد تكميم المعدة بدون عملية

بعد تكميم المعدة:

  • يبدأ النظام الغذائي بالسوائل الخالية من السكر وغير الغازية في الأيام السبعة الأولى.
  • ثم يستمر بالأطعمة المهروسة لمدة ثلاثة أسابيع.
  • تناول الأطعمة العادية بعد حوالي أربعة أسابيع من تكميم المعدة. 
  • تناول فيتامينات متعددة مرتين يوميًا ومكملات الكالسيوم مرة واحدة يوميًا، وستحتاج إلى حقنة فيتامين بـ 12 مرة شهريًا طوال حياتك.
  • تحتاج إلى فحوصات طبية متكررة لمراقبة صحتك خلال الأشهر الأولى بعد جراحة إنقاص الوزن. 
  • قد تحتاج إلى إجراء فحوصات معملية واختبارات الدم واختبارات مختلفة.

التغييرات التي تحدث عندما يتفاعل الجسم مع فقدان الوزن السريع

في الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى بعد تكميم المعدة، تكون التغيرات ما يلي:

عندما لا ينجح تكميم المعدة بإنقاص الوزن

قد لا تفقد الوزن الكافي، أو قد تكتسب الوزن مرة أخرى بعد جراحة إنقاص الوزن.  يمكن أن تحدث زيادة الوزن هذه إذا لم تقم بإجراء التغييرات الموصى بها على نمط حياتك.  على سبيل المثال ، إذا كنت تتناول وجبات خفيفة عالية السعرات الحرارية بشكل متكرر، فقد لا تفقد الوزن بشكل صحيح. 

لمنع اكتساب الوزن مرة أخرى، تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات الصحية الدائمة في النظام الغذائي وممارسة التمارين والنشاط البدني بانتظام. من المهم ألا تفوتك أيًا من زيارات المتابعة بعد تكميم المعدة وإنقاص الوزن، حتى يتمكن الطبيب من مراقبة التقدم الذي يحصل.  إذا لاحظت أنك لا تفقد الوزن أو أن لديك مضاعفات بعد الجراحة، فاستشر طبيبك على الفور.

النتائج المتوقعة للعملية

 يمكن أن يسهل تكميم المعدة فقدان الوزن على المدى الطويل،  لكن يعتمد الوزن الذي تفقده على التغييرات التي تجريها على نمط حياتك.  قد تفقد ما يقرب من 60 في المائة (أو حتى أكثر) من وزنك الزائد في غضون عامين.

بالإضافة إلى فقدان الوزن، يمكن أن يؤدي تكميم المعدة إلى تحسين أو علاج الأمراض المرتبطة بزيادة الوزن. ويمكن أن يؤدي تكميم المعدة أيضًا إلى تحسين قدرتك على أداء أنشطتك اليومية، ويساعد في تحسين نوعية حياتك.

المصدر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.