كل ما عليك معرفته عن عملية تكميم المعدة

تعد عملية تكميم المعدة الحل الجراحي الأمثل والأكثر طلبا لإنقاص الوزن وعلاج مشاكل البدانة والذي يلجأ إليه الكثيرون عندما تفشل محاولاتهم في إنقاص وزنهم باتباع الأنظمة الغذائية القاسية وممارسة الرياضة، تتميز هذه العملية بنتائجها المذهلة والسريعة والآمنة والتي غالبا ما تكون مدى الحياة إذا ما التزم الشخص بتعليمات الطبيب وبنظام غذائي صحي ومعتدل. فما هي عملية تكميم المعدة؟ وما هي أنواعها؟ كيف يمكنك الاستعداد لهذه لعملية؟ وماهي مخاطرها؟ تعرف معنا على ذلك وأكثر.

ماهي عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة هي أشهر جراحات تنزيل الوزن وأكثرها انتشارا، تعمل هذه العملية على تصغير حجم المعدة عن طريق إزالة 75 إلى 80 بالمئة من حجمها فتصبح المعدة عبارة عن ممر أنبوبي يشبه بشكل كبير ثمرة الموز، الأمر الذي يؤدي إلى تقليص الكمية التي يستهلكها الشخص، ونتائج هذه العملية دائمة ولا يمكن الرجوع عنها ولكن المعدة يمكن أن تتوسع مع الزمن نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام.

ما معنى التكميم؟

ينتج الوزن الزائد عن تناول كمية طعام تزيد عن الكمية التي يطلبها الجسم لتوليد الطاقة والقيام بوظائفه الحيوية حيث يقوم الجسم بتخزين هذه الزيادة على شكل دهون أو وزن زائد، أو بمعنى آخر نتيجة أخذ سعرات حرارية تزيد عن حاجة الجسم والتي تختلف من شخص إلى آخر، عملية التكميم تجعل حجم المعدة أصغر بكثير من قبل وبالتالي سوف تمتلئ المعدة بشكل أسرع وسيشعر الشخص بالشبع بعد تناوله لكمية صغيرة من الطعام فقط وبالتالي لن يتناول ما يزيد عن حاجته ولن يقوم الجسم بتخزين الزيادة على شكل وزن زائد.

ما هي شروط عملية تكميم المعدة؟

  • أن يزيد مؤشر كتلة الجسم للشخص عن 35, فعملية تكميم المعدة وجدت خصيصا للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وليس لمن يمتلك 10 أو 20 كيلوغرامات زائدة.
  • أن يكون الشخص قد أتم الثامنة عشرة وأيضا ألا يتجاوز عمره 65 عاما.

طرق إجراء عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة الطولي

تختلف طرق إجراء تكميم المعدة بحسب حالة الشخص ووزنه والهدف الذي يريد تحقيقه من العملية، أشهر طرق تكميم المعدة:

الطريقة 1: يتم قص المعدة لتصبح على شكل أنبوب يصل بين المريء والاثني عشر وهي أشهر الطرق وأكثرها استخداما لنتائجها الهائلة.

الطريقة 2: في هذه الطريقة يكون القص في الجزء العلوي من المعدة ويتم كذلك قص جزء من الأمعاء الدقيقة وتوصيلها مع قمة المعدة، لهذه الطريقة نتيجة إضافية وهي وصول طعام غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة وبالتالي هذا الطعام لن يمتص من قبل الجسم وسيقوم بالتخلص منه، بالإضافة إلى تقليل كمية الطعام الموجودة في المعدة والتي يتم امتصاصها بشكل طبيعي.

الطريقة 3: تتم هذه الطريقة عن طريق عمل ثقب وسط المعدة وإغلاق المعدة من حوله ثم يتم ربط المعدة بشكل رأسي من الثقب ووصله بالقمة ويقوم الطبيب بجعل الجزء القريب من المريء ضيق جدا فبذلك يصبح جزء المعدة الذي يستقبل الطعام القادم من المريء ضيق جدا بالتالي كمية الطعام التي تنتقل إلى الجزء السفلي من المعدة قليلة جدا.

الطريقة 4: تعتمد هذه الطريقة على وضع رباط حول أعلى المعدة لتصغير حجم الجزء العلوي منها، فيمنع هذا الرباط المعدة من التمدد وبالتالي يشعر الشخص بالشبع بسرعة، أما في حال عدم وجود الرباط تتمدد المعدة عند ورود كميات طعام كبيرة إليها وتصبح قادرة على استيعاب كميات إضافية فلا يشعر الشخص بالشبع فورا.

كيفية الاستعداد لعملية تكميم المعدة:

  • ينصح الشخص المقبل على عملية تكميم المعدة بتخفيف تناول السكريات والأطعمة المشبعة بالدهون فبعد العملية لن تكون معدته قادرة على استيعاب الأطعمة الدسمة بكميات كبيرة وأيضا ينصح بالتركيز على الخضراوات والأطعمة الغنية بالفيتامينات لتجنب نقص الفيتامينات والمشاكل المترتبة عليه.
  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء.
  • إيقاف التدخين وكل منتجات التبغ الأخرى قبل الخضوع للعملية.
  • إخبار الطبيب في حال تناولك للأدوية المسيلة للدم إذ ينبغي إيقافها قبل العملية.
  • في اليوم الذي يسبق العملية سيطلب منك الطبيب تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الثقيلة على المعدة والاعتماد على السوائل ثم الصيام لعدد من الساعات حيث العملية تحتاج أن تكون المعدة فارغة.
  • من المهم جدا الاستعداد النفسي للعملية والأخذ بعين الاعتبار أن عملية كهذه سوف تغير مسار حياتك وكذلك طبيعة جسمك وليس فقط في شكله، سيتوجب عليك اتباع العادات الصحية والتخلي عن العادات القديمة من تناول الأغذية الدسمة غير الصحية واستبدالها بالغذاء الصحي الغني بالفيتامينات لتلبي حاجات جسمك وكذلك ممارسة الرياضة بانتظام.

ما هي خطوات عملية تكميم المعدة؟

يتم إجراء العملية بطريقتين مختلفتين بحسب حالة المريض أو طلبه أحيانا وهي:

الطريقة الأولى:

تقوم هذه العملية على عمل شق جراحي واحد في البطن يتم من خلاله تكميم المعدة ثم إعادة خياطة الجرح، مساوئ هذه الطريقة أنها تترك ندبة كبيرة في البطن غالبا ما تحتاج لعملية تجميلية لتصحيحها.

الطريقة الثانية:

وهي الطريقة المفضلة عند النساء خاصة، تجرى هذه العملية بالاعتماد على التخدير العام، يقوم الطبيب بإحداث عدد من الشقوق الصغيرة جدا لإدخال منظار خاص تتم عملية التكميم من خلاله، في بعض الأحيان يقوم الطبيب بإزالة المرارة من ضمن هذه العملية لتجنب الحصى بينما يمكن أن تعالج الحصى باستخدام العقاقير في حالات أخرى، وبعد الانتهاء من هذه الخطوات يقوم الطبيب بإغلاق هذه الشقوق الصغيرة بطريقة تجميلية فلا تترك أثر.

تتميز هذه الطريقة عن سابقتها بسرعة التعافي بعد العملية وبالناحية التجميلية حيث لا تترك آثار أو ندب على خلاف الأولى.

ماذا يحدث بعد الخضوع لعملية تكميم المعدة؟

كأي عملية جراحية سوف تعاني من بعض الألم بعد العملية وتضطر لأخذ المسكنات لفترة قد تتجاوز الأسبوع، ينبغي أن تأخذ فترة نقاهة وتتجنب القيام بأي مجهود بدني وأي حركة تؤثر على البطن فأي مجهود أو حركة عنيفة قد تؤدي إلى فتح الجرح وحدوث نزيف أو قد تسبب آلام في البطن وإبطاء عملية التعافي، وبعد شهر أو 45 يوما ستتمكن من ممارسة حياتك الطبيعة كما عهدتها.

خلال الشهر الأول يحدد لك الطبيب الأطعمة المسموح تناولها والتي بالغالب تكون أطعمة سهلة الهضم أو سوائل وبكميات قليلة لتتمكن المعدة من التعامل معها لحين التئامها. لا تحاول أبدا إجبار معدتك على تناول كميات أكبر من طاقتها لأن ذلك سيؤدي إلى التقيؤ أو توسع المعدة مرة أخرى وذهاب فوائد العملية.

ستلاحظ الفرق فور تناولك لأول وجبة طعام بعد العملية حيث ستشعر بالشبع بمجرد تناولك لكمية صغيرة من الطعام وهنا تكمن فائدة العملية فهي ستساعدك على الشعور بالشبع بسرعة وتقليل كمية الطعام التي تحتاجها، وتذكر دائما أن هذه العملية ليست كعمليات شفط الدهون أو النحت فهي لن تقوم بإنقاص وزنك لوحدها ولتحصل على النتيجة التي تحلم بها سيتوجب عليك الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وعدم الأكل بعد الشعور بالشبع أبدا.

نتائج عملية تكميم المعدة:

نتائج عملية تكميم المعدة مبهرة ويمكن أن تكون مدى الحياة في حال التزامك بتناول حاجتك من الطعام دون المبالغة فأغلب الذين خضعوا لهذه العملية لاحظوا الفرق الكبير في وزنهم بفترة زمنية قصيرة جدا وبدون مجهود يذكر، ولكن العيب الوحيد يكمن في ترهل منطقة البطن الذي كان يعتبر مشكلة حقيقية سابقا ولكن في الوقت الحالي أصبح علاجه أمرا سهلا ومتوفر بين يدينا.

تؤثر العملية بشكل إيجابي أيضا على بعض الأمراض التي تنتج عن زيادة الوزن ومن الممكن أن تسبب شفائها بالإضافة إلى تخليصك من الخمول والكسل وجعل حركتك أخف وأرشق.

ما هي مخاطر عملية تكميم المعدة؟

أولى مخاطر عملية التكميم وأكثرها ظهورا هي ضعف التغذية، ينشأ ضعف التغذية عن ضعف الامتصاص ففي الغالب تعتمد عمليات تكميم المعدة على إضعاف الامتصاص لتقليص كمية الغذاء الممتصة من قبل الجسم لتجنب تخزينه لها أو تحولها إلى دهون وهو أمر ذو نتائج رائعة من هذه الناحية، ولكن من ناحية أخرى ضعف الامتصاص قد يسبب نقص في بعض العناصر الغذائية الضرورية كالفيتامينات والمعادن مما قد يؤثر سلبا على الوظائف الحيوية للجسم.

مثل أي عملية جراحية أخرى فإن إحداث جرح ولو كان صغيرا سيجعل المريض معرضا لخطر تلوث الجرح أو إصابته بعدوى ما لذلك يجب المداومة على تطهير الجراح والاعتناء بها حتى تلتئم.

في حال تناول الشخص كمية طعام أكبر من الكمية التي يمكن لمعدته الجديدة استيعابها سيعاني المريض من الغثيان والتقيؤ بصورة دائمة، وهذه المشكلة ممكن أن تسبب أيضا ضعف التغذية والتهابات في كل من المريء والبلعوم بسبب ورود حمض المعدة إليها باستمرار نتيجة التقيؤ.

في بعض الحالات النادرة جدا قد يحدث تسرب من المعدة نتيجة وجود مشكلة في تثبيت الدبابيس فينتشر الطعام في تجويف البطن وهي حالة شديدة الخطورة قد تؤدي إلى التسمم والموت ما لم تتم معالجتها على الفور.

ما هي تكلفة تكميم المعدة؟

تختلف تكلفة تكميم المعدة من مكان إلى آخر ومن طبيب لآخر وكذلك بحسب نوع العملية الذي يحدده الطبيب بحسب حاجتك، بشكل عام يتراوح متوسط تكاليف العملية بين 14 ألف دولار أمريكي و23 ألف دولار أمريكي.

في المملكة العربية السعودية:

تبلغ كلفة عملية تكميم المعدة 30 ألف ريال سعودي كحد أدنى وتصل إلى 60 ألف ريال سعودي كحد أقصى. تتوفر هذه العملية في عدد من المشافي الحكومية وأشهرها مستشفى الملك فهد وتعد من أكثر العمليات طلبا بين سكان المملكة.

في الولايات المتحدة:

يمكن تحديد كلفة هذه العملية في الولايات المتحدة بما يقارب 17 ألف دولار أمريكي مع احتمال الزيادة أو النقصان قليلا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.