كيف أنام بعد الفيلر؟ طريقة النوم بعد حقن الفيلر … احذر من النوم!

النوم بعد الفيلر

الفيلر أحد الحلول التجميلية التي يمكنك مشاهدة نتائجها الرائعة سريعًا، ولكن إذا لم تكن حذرًا خلال الفترة الأولى بعده سوف لن تدوم النتائج وقد لا يتوقف الأمر هنا فقط بل يتطور إلى حالة أكثر خطورة، و طريقة النوم بعد حقن الفيلر واحدة من أهم الأشياء التي عليك الانتباه والحذر منها!

نعم النوم، قد يبدو طبيعي ولكنه بعد الفيلر ليس مجرد آخذ قيلولة أو النوم لبضع ساعات وانتهى الأمر، إنه سيكون أمر أكبر من ذلك بكثير! فارتكاب خطأ في توقيت و طريقة النوم بعد حقن الفيلر يمكن أن يعرضك لمشاكل كثيرة أهمها أن الفيلر لن يبقى كما كان!

النوم بعد الفيلر

كيف أنام بعد الفيلر؟ طريقة النوم بعد حقن الفيلر ..

من الطبيعي أن تشعر بالقليل من التعب أو النعاس أو الترنح بعد الخضوع لحقن الفيلر ولكن انتبه! إياك وأن تستسلم للنوم في هذا الوقت! اطمأن الأمر ليس كما لو كنت ستغرق في نوم طويل كما حصل مع الأميرة النائمة ولكنه حقًا سيعرضك لمشاكل كثيرة قد تكون خطيرة.

لماذا قد تشعر بالنعاس بعد الفيلر؟

الفيلر إجراء طبي تجميلي يتم من خلال حقن المواد المالئة ذات تركيب طبيعي في مناطق معينة أي في مجموعة عضلية محددة، هذا الإجراء لا يحتاج إلى تخدير عام وهو بحد ذاته لا يتسبب بالنعاس.

ولكن النعاس هو أحد الآثار الجانبية الأكثر انتشارًا بعد حقن الفيلر أو البوتوكس وحتى الآن لا يوجد إثبات علمي عن كون مواد الحقن تسبب النعاس ولكن هناك آثار أخرى تزيد من رغبتك في النوم أو الاستلقاء مثل: الدوار – الغثيان – الصداع – ضعف العضلات…

بالإضافة إلى أنك قد تشعر بالتعب والإرهاق وبشكل خاص لو كنت متوتر من إجراء الحقن أو لو كان مؤلم بالنسبة لك، أو في حال لم تكن قد حصلت على القدر الكافي من النوم قبل عملية حقن الفيلر…. للأسف كل هذا سيجعلك تشعر بالنعاس وعليك أن تقاوم!


أضرار النوم بعد حقن الفيلر

أضرار النوم بعد حقن الفيلر

بالطبع الطبيب سوف يطلب منك تجنب النوم أو الاستلقاء بعد حقن الفيلر مباشرة، ولكن لماذا يجب عليك ذلك؟ وما هي الأضرار والمشاكل التي يمكن أن تواجهها في حال تجاهلت أمر الانتظار قليلًا؟

1 – ترحيل أو انتشار الفيلر

كما أخبرتك فإن الحقن يتم في مجموعة نسيجية معينة وتحتاج إلى بعض الوقت حتى تستقر المادة المحقونة تمامًا، ففي حال نمت أو استلقيت خلال هذه المدة فإن الجاذبية سوف تبدأ عملها وتتسبب في تحرك أو ترحيل الفيلر من مكانه لينتقل إلى مجموعة نسيجية أخرى.

هذا الأمر بحد ذاته يعد مشكلة مزدوجة تتسبب بالكثير! بأبسط أشكالها تتمثل بالتوزع غير المتجانس للمادة المحقونة ما يعني أن النتائج لن تكون كما أردت أو كما كنت تنتظر قد يكون هذا بسيط ولكنه في حالات أخرى يمكن أن يكون أكثر وضوحًا يحتاج إلى إجراء تجميلي.

ولكن تظهر الخطورة في حالات أخرى مثل كأن تكون المنطقة المحقونة هي المنطقة حول العين عندها فإن انتقال المادة المحقونة إلى التجويف المداري يمكن أن يتسبب بآثار جانبية مثل تدلي الجفن أو تورمه بالإضافة إلى عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة ومثل هذه الآثار قد تحتاج إلى ما يزيد عن 3 أشهر حتى تزول!

في حالات أخرى يمكن أن تتمثل الأعراض الجانبية لانتقال الفيلر في حالة من الحساسية أو التسمم تتمثل بظهور طفح جلدي أو التهيج أو الكدمات وغيرها….


2 – زيادة في التورم والكدمات

أعراض مثل التورم والكدمات هي أعراض طبيعية بعد إجراء الحقن وهي بشكل عام تبدأ بالاختفاء وتزول خلال مدة تتراوح بين 4 أيام وأسبوع، ولكن للأسف الاستلقاء مباشرة بعد الحقن يمكن أن يتسبب بتفاقم التورم والكدمات ويمكن أن يتسبب بأعراض مثل الاحمرار والتهيج وغيرها….

لا تستهين بالأمر فيمكن للتورم أن يصبح شديد للدرجة التي لا يكون بإمكانك معها الخروج من المنزل في اليوم التالي فلا أحد يرغب بالسير مع وجه متورم!


3 – يمكن أن تعاني من الألم

كما هو الحال مع التورم فبعض الألم بعد الحقن وعندما يزول تأثير التخدير الموضعي هو أمر طبيعي ويمكن للطبيب أن يوصي لك بالمسكنات المناسبة، ولكن هل لك أن تتخيل كيف سيكون الألم في حال استلقيت مباشرة واحتكت الوسادة مع وجهك، لا أتحدث عن دور الجاذبية هنا بل عن دور الضغط على المنطقة المحقونة، ولا أعتقد أنك ترغب بذلك!


متى يمكنك النوم بعد حقن الفيلر؟

متى يمكنك النوم بعد حقن الفيلر؟

لا بد أنك بدأت تشعر بالقلق أو التوتر وترغب في البقاء مستيقظ لعدة أيام بعد الحقن! ولكن الأمر ليس بهذه الضخامة كل ما هناك أنه عليك تجنب النوم لبضع ساعات بعد الحقن، أي لحوالي 6 ساعات.

يمكن أن يخبرك الطبيب بأن تنتظر لمدة 4 ساعات وهي كافية ولكن لنكون في دائرة الأمان ولأن كل جسم يختلف عن الآخر لا ضير في الانتظار لساعتين أكثر!

ماذا لو استلقيت!

ماذا لو نسيت أو استلقيت قليلًا دون أن تدرك خطورة الأمر؟ في حال استلقيت لفترة وجيزة فلا تقلق لأنه وعلى الرغم من خطورة الاستلقاء بعد الفلير مباشرة إلا أن الاستقاء القصير لا يكون له تأثير سلبي في معظم الحالات.

ولكن إن استلقيت لفترة فعليك مراجعة الطبيب ومناقشة الأمر معه ليقوم بفحص المنطقة المحقونة.


كيف تتجنب النوم بعد حقن الفيلر؟

كيف تتجنب النوم بعد حقن الفيلر؟

من الصعب أن تقاوم النوم والاستلقاء وبشكل خاص لو كنت تشعر بالتعب أو الإرهاق أو الدوار ولكن لا تقلق، يمكنك ذلك بالاعتماد على بعض الطرق والخطوات التي ستصمن لك مقاومة النوم!

1 – اختيار موعد حقن الفيلر

يمكنك اختيار موعد الحقن بحيث يساعدك في مقاومة النعاس ولا يتعارض مع جدول نومك، والأمر يعتمد على النقاط التالية:

  • راجع جدول عملك قبل يوم الحقن وابتعد عن الأيام التي تسبق الجداول المزدحمة والتي فيها الكثير من المهمات لإنجازها أو يجب عليك التواجد في العمل باكرًا ويفضل لو تحتار عطلة نهاية الأسبوع أو تأخذ اليوم التالي للحقن إجازة.
  • حدد موعد الحقن في الصباح بحيث يبقى أمامك حوالي 10 – 12 ساعة قبل أن يحين وقت نومك، لأن مقاومة الساعة البيولوجية يمكن أن يكون أصعب أنواع مقاومة النوم بالإضافة إلى أنك لا ترغب بأن تقضي يومك التالي وأنت تعاني من النعاس والصداع والتعب.
  • تحديد موعد العملية في ساعات نشاطك يعني أنك ستكون في أتم حيوية وبشكل خاص خلال الساعات التي تلي الحقن ولن يكون شعورك بالنعاس شديد أو مزعج ويمكنك مقاومته ببساطة.
  • في حال لم تتمكن من تحديد موعد العملية بما يتواقف مع النقاط السابقة فإذن ستترك الأمر للطرق التالية.

2 – النوم الجيد قبل الحقن

توجد مجموعة من النصائح والتعليمات المهمة التي يجب القيام بها قبل حقن الفلير عليك التقييد بها، وواحدة من أهم هذه التعليقات هي الحصول على القدر الكافي من النوم في اليوم الذي يسبق الحقن.

أن تكون قد حصلت على ما يكفي من النوم يعني أنك ستكون أكثر نشاط وراحة خلال العملية هذا يعني أنك لن تشعر بالنعاس أو كأقل تقدير سيكون نعاسك خفيف، لذا تأكد من أن تحصل على 7 – 9 ساعات من النوم المريح والعميق في اليوم الذي يسبق الحقن، وتأكد من أن يكون جو الغرفة مريح والضوء خافت ودرجة الحرارة مناسبة.

يمكن أن تعاني من الأرق في هذا اليوم تحديدًا إما لأنك متحمس للحصول على النتائج أو لأنك خائف من عملية الحقن، وهناك سيكون عليك التعامل مع هذا القلق وتهدئة نفسك وشغل أفكارك بأشياء مختلفة تمامًا عن العملية.

قد يهمك: نصائح وطرق التخلص من الأرق والوقوع في النوم


3 – أبقي نفسك نشيط بعد الحقن

سيكون عليك أن تبدع بجعل نفسك نشيط ومنشغل! والحقيقة أن هذا هو الجزء الأكثر متعة لأن الطرق غير منتهية وهي تختلف من شخص لآخر، وفيما يلي بعض الاقتراحات:

  • قم بالأشياء التي تحب القيام بها والتي تجعلك تشعر بالمتعة ولكن بشرط ألا تتضمن أي جهد بدني كبير، فيمكنك قراءة كتابة أو متابعة فيلم أو مسلسل أو تصفح الإنترنت…
  • اجتمع مع أصدقائك يمكن لهذا اليوم أن يكون مميز بالنسبة لك ويمكنك قضائه مع أصدقائك المقربين وبشكل خاص لو كانوا بانتظارك خلال وقت عملية الحقن.
  • يمكنك إنجاز المهمات في عملك والتي لا تحتاج إلى الكثير من التعب أو الجهد بحيث تستغل هذا الوقت.

أهمية النوم بعد حقن الفيلر

أهمية النوم بعد حقن الفيلر

أن أحذرك من النوم مباشرة بعد حقن الفيلر لا يعني أن النوم بعد مضي فترة الانتظار ليس مهم! إنه حرفيًا في غاية الأهمية.

فالحصول على النوم المريح خلال الفترة التي تلي عملية الحقن وفيما بعد سيضمن لك الكثير من الفوائد بشرط أن تعتمد على القواعد الصحيحة في طريقة النوم بعد حقن الفيلر وأهم فوائد النوم عندها:

  • زيادة سرعة التشافي للجلد واختفاء التورم والكدمات سريعًا.
  • التقليل من الصداع والألم الذي يمكن أن يحدث خلال الفترة الأولى بعد الحقن.
  • تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين والحماية من تكسره وبالتالي النتائج الإيجابية سوف تظهر على بشرتك بالكامل.
  • منع ترهل الجلد حتى بعد زوال الفيلر بشكل طبيعي وبالتالي لن تعاني من تجاعيد ناتجة عن ذلك.

كيف أنام بعد الفيلر ؟ طريقة النوم بعد حقن الفيلر

كيف أنام بعد الفيلر ؟ طريقة النوم بعد حقن الفيلر

طريقة النوم بعد حقن الفيلر هي أمر في غاية الأهمية يجب أن يتم بشكل صحيح لذا تأكد من الإرشادات والنصائح التالية:

  • بعد حقن الفيلر عليك الانتظار 4 – 6 ساعات قبل الاستلقاء لتتجنب الآثار الجانبية ولضمن الحصول على أفضل نتيجة من الحقن.
  • لمدة 2 – 3 ليالي بعد عملية الحقن سيكون عليك الاستلقاء على ظهرك مع الحفاظ على الوجه بعيدًا عن الوسادة، وفي حال كان الحقن قد تم في الرقبة فأيضًا يجب أن تحافظ على عنقك مستقيم.
  • لتضمن أن يكون ظهرك وعنقك مستقيم يمكنك الاعتماد على عدة وسائد بدلًا من وسادة واحدة.
  • تجنب احتكاك المنطقة المحقونة بالفيلر مع الوسادة خلال الأيام الأولى من بعد الحقن لتجنب الحساسية وللحد من الكدمات والتورم والألم.
  • يجب عليك الاعتماد على الوسائد المريحة الناعمة والتي تكون خالية من التفاصيل والنقوش البارزة.
  • توجد وسائد مع فراغ في وسطها لتضمن عدم احتكاك الوجه معها، إنها اختيار جيد في حال كانت متوفرة.
  • قد يكون النوم بوضعية جديدة صعب ولكن ما هي إلا أيام قليلة لذا تأكد من أن تحاول بجد خلالها.
  • يجب أن تنام على غطاء وسادة نظيف تمامًا قطني ناعم، لذا اعمد إلى تغييره بشكل منتظم وبشكل خاص خلال الأيام الأولى بعد الفيلر.
  • قد تشعر ببعض الألم والإزعاج خلال الليلة الأولى والثانية وقد يحرمك هذا من النوم، في مثل هذه الحالة يمكنك الاعتماد على المسكنات التي وصفها لك الطبيب.
  • من الوارد أن تتحرك خلال نومك، لذا وفي حال استيقظت ووجدت نفسك نائم بوضعية غير صحيحة ارجع مباشرة إلى طريقة النوم بعد حقن الفيلر المناسبة واستلقي على ظهرك.

تأكد من اتباع قواعد طريقة النوم بعد حقن الفيلر وانتظر المدة الصحيحة قبل الاستلقاء! فمثل هذه التفاصيل قد تراها بسيطة ولكنها ذات تأثير كبير.

تنويه: لا يمكن اعتبار المعلومات المذكورة هنا بديل عن استشارة الطبيب أو بديل عن اتباع التعليمات التي يخبرك بها ولا بأي شكل من الأشكال.

المصادر

انتقل إلى أعلى