طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية … تعليمات بنفس أهمية العملية

طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية … تعليمات بنفس أهمية العملية

الشبكية هي الجزء من عينيك الذي يقوم بإرسال الصور عن طريق العصب البصري إلى الدماغ، وهي غنية بالخلايا العصبية التي تستقبل الضوء، يحدث انفصال الشبكية عندما تبتعد عن الجزء الخلفي من العين وبالتالي يتوقف إمداد الدم عنها وبدون إمداد يحدث تموّت للخلايا.

لا بد من علاج انفصال الشبكية بشكل سريع حتى تتجنب المضاعفات، وللأسف المضاعفات المحتملة خطيرة ويمكن أن تشتمل على ضعف البصر أو فقدانه تمامًا، وعادةً ما يكون العمل الجراحي هو الإجراء العلاجي المعتمد.

وعندما يتعلق الأمر بالعلاجات الجراحية بشكل عام والشبكية بشكل خاص فإن فترة النقاهة أهم من العلاج نفسه، وواحدة من أهم التعليمات التي عليك التقييد بها هي طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية، والحذر كل الحذر من عدم الالتزام لأن ذلك سوف يعرضك للخطر!

أهم الطرق المستخدمة في علاج انفصال الشبكية

عادةً يتم إصلاح انفصال الشبكية من خلال عملية جراحية وهناك عدة طرق للعلاج، وتحتاج معظمها إلى فترة نقاها ويجب خلالها الحفاظ على وضعية رأس خاصة حتى خلال النوم.

1 – الليزر أو التبريد

إصلاح انفصال الشبكية عن طريق الليزر أو التبريد حيث يتم علاج الجزء المتمزق منها من تحت مستويات مختلفة من التخدير برجع إلى الحالة ورؤية الطبيب المعالج، وهذا العلاج يعتبر شائع في حالات انفصال الشبكية البسيط.

2 – تثبيت الشبكية بالاعتماد على فقاعات هوائية

بهذا الإجراء يتم حقن فقاعة غاز داخل العين تضغط هذه الفقاعة على الشبكية وتدفعها إلى مكانها، وبعدها يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية من العلاج وهي إعادة ربط الشبكية في مكانها باستخدام الليزر أو التبريد.

وفقاعة الغاز المحقون سوف تذوب بشكل تلقائي خلال أيام قليلة، هذا العلاج يتم استخدامه في الحالات المتوسطة، خلال المرحلة الأولى من العلاج (الفقاعة) يجب إبقاء الرأس نحو الأسفل للحفاظ على وضع الفقاعة بحيث تثبت الشبكية مكانها.

3 – عملية مشبك الصلبة

وهي إجراء جراحي يتم في حال تمزق الشبكية الشديد، بحيث تفريغ السائل الموجود خلف الشبكية المنفصلة ويجب أن تعود الشبكية إلى مكانها الطبيعي، بحيث تتوضع في الجزء الخلفي من العين وهذا الإجراء يتم في المستشفى ويحتاج إلى تخدير موضعي أو عام، وقد يكون من الضروري أن تبقى هناك في المستشفى عدة أيام للمراقبة ومتابعة الحالة.

4 – إجراء استئصال الزجاجية أو الجسم الزجاجي

وهو الإجراء الذي يتم اللجوء إليه في الحالات الأكثر خطورة من انفصال الشبكية، بحيث تتم إزالة السائل الموجود داخل العين جزئيًا أو بشكل كامل، ويحتاج إلى تخدير موضعي أو عام ويتم في عيادة أو مستشفى.

الهدف الأساسي من الإجراءات السابقة هو إعادة الشبكية إلى موضعها وإعادة تنشيط الدورة الدموية فيها.


النقاهة بعد عملية انفصال الشبكية

النقاهة بعد عملية انفصال الشبكية

تختلف طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية عن طريقة النوم العادية، فالهدف الأساسي من إجراءات علاج الشبكية هو إعادة الشبكية إلى موضعها في الجزء الخلفي من العين وإعادة تنشيط تزويدها بالدم.

ومع كل الإجراءات المتبعة والاختيارات العلاجية سوف يكون هناك فترة نقاهة بعد العملية وهي بنفس أهمية العملية أو حتى أكثر أهمية منها! والتعليمات التي عليك اتباعها خلال فترة النقاهة والتقييد بها، تهدف إلى ضبط موضع الشبكية وتثبيتها في نهاية العين أو لحماية الأجزاء الأخرى من تعرضها للضغط.

وفي الحقيقة ليست طريقة النوم هي وحدها ما سوف تضطر لتغييره والانتباه له وإنما وضع رأسك طوال الوقت خلال النهار وخلال النوم، ولكن ضبط طريقة النوم بشكل صحيح يعتبر في غاية الأهمية، لأنه النوم بطريقة خاطئة يمكن أن يعرض الشبكية في الانفصال وفشل الإجراء العلاجي كما يمكن أن يتسبب بالمزيد من الضغط سواء على الشبكية أو على الأجزاء المختلفة من العين!


طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية

تتمحور طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية حول الحفاظ عليها في مكانها الصحيح وعدم تعرضها للضغط أو تخفيف الضغط عن الخلايا والأعضاء المجاورة لها، وفي معظم الإجراءات يكون عليك إبقاء وجهك موجها نحو الأسفل، وتجنب النوم على ظهرك تمامًا، وأمامك عدة اختيارات لتحقيق ذلك، وهي:

1 – النوم ووجهك نحو الأسفل

في هذه الحالة سيكون عليك أن تستلقي على بطنك ووجهك نحو الأسفل ويمكنك سنده على ذراعك أو على طرف السرير أو على وسادة، هذه الوضعية تعتبر مريحة لبعض الأشخاص وتحديدًا الذين ينامون بها عادةً.

ولكنها يمكن أن تكون مزعجة وتشكل ضغط على المعدة بالنسبة للأشخاص غير المعتدين عليها أو الذين يعانون من مشاكل في التنفس خلال النوم.

2 – النوم على أحد الجانبين

يجب أن يكون الجانب الذي تنام عليه هو الجانب المعاكس للعين التي قمت بإجراء العملية لها، في هذه الوضعية سوف تبقى الشبكية في مكانها ولكنك لن تنام على وجهك تمامًا وإنما سوف تكون مستلقي على أحد الجانبين، وهي تعتبر سهله ويمكن تطبيقها بالنسبة لمعظم الأشخاص.

3 – النوم على الوجه مع إمالة الرأس بزاوية 45 درجة

وهي وضعية وسط تجمع بين الوضعيتين السابقتين بحيث يكون فيها رأسك موجهه نحو الأسفل ولكن مائل إلى أحد الجانبين وهو الجانب المقابل للعين التي خضعت لعملية انفصال الشبكية.

وهي تعتبر وضعية مريحة إلى حد ما وتبقى الشبكية في مكانها وتحمي الأجزاء المجاورة لها من الضغط.


كيف يمكن الحفاظ على طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية؟

من المهم الحفاظ على وضعية وطريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية وذلك للحماية من المضاعفات المحتمل حدوثها، وبالتالي يمكنك الاعتماد على الاختيارات التالية للتأكد من أن وضعية نومك صحيحة:

1 – النوم على الطاولة

في هذه الحالة سوف تجلس أمام الطاولة على كرسي مريح وتضع يديك أو ساعدك على الطاولة أمامك، وتسند رأسك إليها وسوف تنام على وجهك أي أن رأسك للأسفل أو تنام على أحد الجانبين وبالطبع الجانب المقابل للعين المصابة.

2 – حامل الرأس على الطاولة

يمكنك إيجاد معدات طبية تساعد خلال فترة النقاهة، وأهمها حامل الرئيس الذي يتم تثبيته على الطاولة بحيث يوفر ارتفاع مناسب للرأس وزاوية ميلان مريحة، وأنت تجلس أمام الطاولة وتسند رأسك إليه.

3 – النوم على السرير

أنت ستنام على السرير كالمعتاد ولكن هنا يجب أن تبقى رأسك في الوضعية الصحيحة وإليك الاختيارات التالية:

  • أن تنام على طرف السرير بحيث يكون وجهك مسندًا إلى خارجه وهذا سوف يضمن إبقاء الرأس للأسفل ولا تطبق أي ضغط عليه.
  • يمكنك كذلك الاعتماد على الوسائد المخصصة والتي تكون مجهزة والمصممة بشكل يسمح بسند رأسك عليها بطريقة مريحة وفي الوقت نفسه يبقى نحو الأسفل أو الجانب بدون أن يسبب الضغط.

في حال كنت معتاد على النوم على ظهرك

في حال كنت شخص يعتاد النوم على ظهره ولا يمكنه أن ينام للأسفل أو على الجانب أو لا يمكنه أن يضمن البقاء على هذه الوضعية طوال وقت النوم، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها حتى تساعدك لتحقيق الوضعية الصحيحة، وهي:

  • يمكنك ضبط المنبه كل ساعة أو ساعتين بحيث تتأكد من طريقة النوم الصحيحة.
  • يمكنك الاعتماد على الوسائد أو الأغطية الموجودة في المنزل والمتوفرة ووضعها خلف ظهرك حتى تسندك وتمنعك من الميلان والعودة للنوم على الظهر بشكل تلقائي.
  • يمكنك أن تنام بجوار الجدار بحيث يكون الجدار هو نفسه المسند الذي يمنعك من أن تعود إلى النوم على الظهر.

مدة الحفاظ على طريقة النوم بعد عملية الشبكية

تختلف فترة النقاهة من حالة إلى أخرى ومن إجراء جراحي لآخر بشكل عام يتراوح من بضعة أيام إلى عدة أسابيع، وفترة النقاهة في هذا النوع من العلاجات تعتبر أهم من الإجراءات العلاجية نفسها، هي ما يحدد إما نجاح الإجراء أو فشله ومواجهة المضاعفات التي قد تكون خطيرة.

خلال فترة النقاهة يكون عليك إبقاء الرأس نحو الأسفل طوال الوقت ولا يسمح بأكثر من عشر دقائق بالوضعية العادية في كل ساعة، وبالتالي لا تستهين بطريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية لأن النوم يأخذ عدد ساعات كبير من اليوم وبالتالي يجب أن تكون في الوضعية الآمنة.

اسأل طبيبك!

من المهم أن تسأل طبيبك عن تفاصيل فترة النقاهة وتحديدًا عن طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية، فهو سوف يعطيك التعليمات التي تناسب حالتك بالإضافة إلى المدة التي تحتاجها اتباع هذه التعليمات خلالها.

في حال واجهتك أي مشاكل أو آلام أو في حال عودة الأعراض التي تتمثل في عدم وضوح الرؤية أو الرؤية الضبابية وغيرها… عليك مباشرة التوجه إلى الطبيب.


المصادر

Face-Down Recovery After Retinal Surgery – aao

Post Vitrectomy Recovery and Posturing – retinadoctor

How do you sleep face down after retinal surgery? – askinglot

Tips for Maintaining a Face-Down Position After Retinal Surgery – elmanretina

465 مشاهدة