جميع الاستفسارات والأسئلة حول تفتيح البشرة

أول شيء يجب معرفته هو أنه من الطبيعي تمامًا أن يكون لديك بشرة داكنة في مناطق مثل الإبطين واليدين والوجه والركبتين والمرفقين والفخذين الداخليين وخط البكيني أو الجلد حول فتحة الشرج. هذه المناطق الداكنة عبارة عن تراكمات من الخلايا الميتة والميلانين على الطبقات العليا من الجلد. لا أحد في العالم لديه لون بشرة موحد تمامًا على جسده بالكامل. يولد بعض الناس ببساطة بمناطق داكنة من الجلد، غالبًا في مناطق معينة. يمكن أن يصبح الجلد في هذه المناطق داكنًا أيضًا بسبب عوامل أخرى مثل الحمل أو الاختلالات الهرمونية أو ببساطة الشيخوخة. لذلك سوف نجاوب في هذه المقالة عن جميع الاستفسارات حول تفتيح البشرة.

هل يمكنني استخدام بيروكسيد الهيدروجين على بشرتي؟

يكشف البحث السريع عبر الإنترنت أن استخدام بيروكسيد الهيدروجين لبشرتك يؤدي الى نتائج متضاربة ومربكة في كثير من الأحيان. حيث أنه يصفه بعض المستخدمين بأنه الاعلاج الفعال لحب الشباب ومفتح البشرة الأقوى. يُستخدم أحيانًا كمطهر، ولكنه قد يسبب آثارًا جانبية شديدة عند استخدامه على بشرتك.

كما يتم استخدام بيروكسيد الهيدروجين من أجل تنظيف الأسطح وتطهير الأدوات وتبييض الشعر كما أنه يستخدم في العناية بالفم والبستنة. وقد يكون من المزعج لك معرفة أنه يمكن استخدامه كمنظف منزلي. وفقًا لمركز National Capital Poison Centre، تحتوي المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) التي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين على تركيزات “آمنة” بنسبة 3 بالمائة، في حين تحوي الإصدارات الصناعية على ما يصل إلى 92 بالمائة وقد يستخدم طبيبك بيروكسيد الهيدروجين بجرعات صغيرة جدا لمساعدتك في علاج الإجهاد التأكسدي في جلدك ومع ذلك لا يُنظر إليه على نطاق واسع بأنه منتج آمن للعناية بالبشرة البديلة لذلك تعرف على المزيد حول المخاطر التي قد تتعرض لها بشرتك وما يجب عليك استخدامه بدلاً من ذلك.

لما يجب أن تتجنب أو تبقي بيروكسيد الهيدروجين بعيدًا عن بشرتك وجلدك

بيروكسيد الهيدروجين هو نوع من الأحماض التي يكون لونها أزرق باهت وشفاف اللون. إن هذا المطهر متاح من أجل الاستخدام وبدون وصفة طبية ولكن بتركيزات أقل من تلك المصممة للاستخدام الصناعي المديد. كما يمكنك شرائه على شكل سائل أو مناديل لوضعه بقطعة من القطن.

يتم استخدامه أحيانًا لعلاج الحالات البسيطة من الحالات التالية:

  • الحروق
  • التخفيضات
  • الالتهابات
  • خدوش
  • تقران دهني

لم يعد الطبيون المهنيون يستخدمون هذا الحمض كعامل مطهر للبشرة. فقد يتلف بيروكسيد الهيدروجين بغير قصد الخلايا السليمة حول الجروح اللازمة للشفاء كما أبلغت دراسة أجريت عام 2012 عن هذا التأثير الجانبي السلبي لاستخدام بيروكسيد فالهيدروجين في الفئران.

يدعي المؤيدون أن آثار التئام الجروح قد تترجم إلى علاج حب الشباب ومشاكل جلدية أخرى مثل فرط التصبغ. ومع ذلك فإن مخاطر المنتج تفوق بكثير أي فوائد محتملة عندما يتعلق الأمر ببشرتك وتشمل هذه المضاعفات:

  • التهاب الجلد (إكزيما)
  • الحروق
  • بثور
  • قشعريرة
  • احمرار
  • حكة وتهيج

وبصرف النظر عن الآثار الجانبية الجلدية يمكنه أن يسبب البيروكسيد الهيدروجين أيضًا:

  • السمية أو الوفاة عند الاستنشاق أو البلع
  • احتمالية ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان
  • ضرر لعينيك
  • تلف الأعضاء الداخلية

ترتبط المخاطر الأكثر خطورة بتركيزات أعلى واستخدام طويل الأمد. إذا تلطخت بشرتك ببيروكسيد الهيدروجين، فتأكد من شطف المنطقة جيدًا بالماء. وقد تحتاج إلى غسلها لمدة تصل إلى 30 دقيقة إذا دخلت في عينيك.

وبالنسبة لتبييض البشرة ذكرت إحدى الدراسات القديمة بأنك تحتاج إلى تركيز يتراوح بين 25 و35 بالمائة وهذا أعلى بكثير من نسبة 3 في المائة التي تعتبر آمنة للاستخدام المنزلي. فإن مخاطر الندوب والحروق أكبر بكثير من أي آثار محتملة لتفتيح البشرة لديك.

 يتزايد الاهتمام ببيروكسيد الهيدروجين كعلاج محتمل لحب الشباب. وكريم أساسه بيروكسيد الهيدروجين يسمى Crystacide كان مصدرًا موثوقًا مثل benzoyl peroxide مع عدد أقل من حالات الحساسية المبلغ عنها.

ومع ذلك يحتوي Crystacide على تركيز 1٪ فقط وهو جزء من منتج مركب. اسأل طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك قبل شراء علاجات OTC.

ماذا تستخدم بدلا من ذلك

يمكنك استبدال المخاطرة باستخدام بيروكسيد الهيدروجين حيث أنه هناك مكونات أخرى تم البحث عنها وثبت أنها آمنة وفعالة.

علاج الجرح

يعتمد علاج الجروح على ما إذا كان لديك حرق أو خدش أو جرح مفتوح. يجب أن تهدف مقاربتك في العلاج إلى وقف أي نزيف مع حماية بشرتك حتى يمكن أن تلتئم دون أن تتضرر أو تلتهب. جرب الخطوات التالية:

  • ضع الضمادات أو الأغطية.
  • زد من تناول فيتامين سي.
  • تأكد من أنك تحصل على ما يكفي من فيتامين أ وزنك في نظامك الغذائي.
  • تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة (أسيتامينوفين، إيبوبروفين) عند الضرورة فقط.

علاج حب الشباب وتفتيح البشرة

سوف تحتاج في بداية الأمر إلى التفكير فيما إذا كانت البثور لديك ناتجة عن التهاب أم لا.

إن البثور والرؤوس السوداء هما نوعان من حب الشباب الغير الالتهابي. يمكن علاجها بحمض الساليسيليك للتخلص من خلايا الجلد الميتة الزائدة المحتجزة في مسامك. كما قد تحتاج الآفات الالتهابية مثل الحطاطات والعقيدات والأكياس إلى بيروكسيد البنزويل.

وقد يوصي طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك بالأدوية عن طريق الفم للحالات الأكثر خطورة. وإذا كنت ترغب في تفتيح بشرتك الخاصة من الندبات والأسباب الأخرى لفرط التصبغ ففكر في الخيارات التالية:

  • أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك.
  • هيدروكينون (عامل تبيض)
  • حمض كوجيك، مكون طبيعي أكثر
  • فيتامين سي

تجنب استخدام بيروكسيد الهيدروجين

بينما يستخدم بيروكسيد الهيدروجين أحيانًا كمطهر للجلد ولكن يجب ألا تستخدم هذا المنتج أبدًا دون استشارة طبيبك أولاً. حيث أنه لم تثبت فعالية التركيبات النقية التي يمكنك شراؤها من الصيدلية في علاج أي مشاكل جلدية أخرى.

تحدث مع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك عن المنتجات الأخرى المتاحة بدون وصفة والإجراءات المهنية التي قد تتمكن من استخدامها لعلاج حب الشباب وفرط التصبغ ومشكلات العناية بالبشرة الأخرى

هل يمكنك علاج تصبغ الجلد بالصبار؟

عندما تنظر إلى بشرتك هل تلاحظ وجود أي بقع أغمق من باقي جسمك؟

 إذا كان الأمر كذلك فأنت تعاني من فرط تصبغ وهي حالة من الحالات الجلدية الشائعة والتي لا تكون ضارة عادةً ويمكن أن يحدث هذا النوع من فرط التصبغ عندما تترسب صبغة زائدة تسمى الميلانين في جلدك. يمكن أن يعاني الأشخاص من أي عمر أو جنس أو عرق من فرط تصبغ. السبب الأكثر شيوعًا هو:

  • التعرض للشمس
  • الأدوية مثل أدوية العلاج الكيميائي
  • حمل
  • حب الشباب
  • اضطرابات الهرمونات

في حين أن هناك العديد من المنتجات في السوق التي قد تعالج فرط التصبغ، إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لتفتيح هذه البقع، فقد ترغب في التفكير في الصبار. حيث أنه وُجد أن الصبار له العديد من الفوائد الصحية للبشرة، من المساعدة في التئام الجروح إلى الترطيب.

 هنالك مقدار ضئيل من الأدلة العلمية التي تشير إلى أنك عندما تقوم بتطبيق الصبار على بشرتك قد يساعد ذلك في تقليل ظهور المناطق المصابة بفرط التصبغ على الرغم من أنه لن يتخلص تمامًا من هذه البقع الداكنة.

كيف يعمل الصبار على تفتيح لون البشرة

وفقًا للعدد المحدود من الدراسات الموجودة، قد يكون لبعض المواد الكيميائية الموجودة في الصبار خصائص تفتيح البشرة. وتسمى هذه المواد الكيميائية الألوين والألوسين. كما وقد تقلل هذه المواد من ظهور فرط التصبغ عن طريق تدميرها لخلايا الميلانين الموجودة ومنع تكوين المزيد من الميلانين في الجلد.

وفي إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات فلقد وجد العلماء بأن الألوين دمر الخلايا الميلانينة في الخلايا المصطبغة المأخوذة من (ذيول الشرغوف).

وفي دراسة أخرى على الخلايا فلقد وجد العلماء والأطباء أن الألوسين يمكنه أن يمنع الجلد البشري المفرط التصبغ المنتج في المختبر من إنتاج المزيد من خلايا الميلانين. كما ودرس العلماء أيضًا تأثيرات الألوسين في منع فرط تصبغ البشر.

إن الأشعة فوق البنفسجية أو أشعة الشمس هي سبب رئيسي أيضا لفرط التصبغ وفي هذه الدراسة تعرضت مجموعة من الأشخاص المصابين بفرط التصبغ للأشعة فوق البنفسجية على ساعدهم الداخلي. وكانت تدار العلاجات 4 مرات في اليوم. وتم تقسيم أعضاء هذه المجموعة إلى مجموعات فرعية صغيرة بناءً على نوع العلاج الذي سوف يتم تطبيقه على ذراعهم.

  1. تلقى أعضاء المجموعة الفرعية الأولى aloesin.
  2. تلقى أعضاء المجموعة الفرعية الثانية أربوتين (هيدروكينون).
  3. تلقى أعضاء المجموعة الثالثة كلا من الوساين واربوتين.
  4. أعضاء المجموعة الفرعية الرابعة لم يتلقوا أي علاج.

أظهر أولئك الذين تلقوا علاجات الجلد تصبغًا أقل مقارنة بمن لم يتلقوا أي علاج. وأظهر أولئك الذين تلقوا العلاج المركب الألوسين-أربوتين أقل تصبغ.

كيفية استخدام الصبار لعلاج تصبغ الجلد

يمكنك استخدام الصبار مباشرة من النبات أو يمكنك شراء الصبار كجل في الصيدلية المحلية أو متجر الأطعمة الصحية.

تحضير الهلام من نبات الصبار

إن جل الصبار هو عبارة عن سائل لزج وسميك ويتم الحصول عليه من داخل الأوراق المدببة للنبات للوصول إلى الجل داخل النبات:

  • ابحث عن نبتة ناضجة عمرها عدة سنوات. قد تحتوي النباتات القديمة على مستويات أعلى من الألوين والصبار.
  • أزل بعض الأوراق السميكة من الجزء الخارجي للنبات مستخدما المقص وقم بقطعهم بالقرب من الساق بجانب قاعدة النبات ولكن تأكد من أن هذه الأوراق لم يصيبها العفن أو التلف حيث أنه يجب أن تكون خضراء وناعمة مع تلوين ثابت.
  • اغسل وجفف الأوراق التي قطعتها.
  • قطع الأجزاء الشائكة على حواف الأوراق.
  • استخدم السكين أو أصابعك لسحب الجل الداخلي من الورقة الخارجية الرقيقة وهذا الجل هو ما ستضعه على بشرتك.
  • قطع الجل إلى شرائح أو مكعبات لتخزينها في الثلاجة.و أخرجه واستخدمه حسب الحاجة.

وضع هلام الصبار

سواء كنت تستخدم الصبار من النبات أو من أحد منتجات المتجر فأنه يمكنك فرك طبقة رقيقة على المنطقة المصابة بفرط التصبغ التي ترغب في معالجتها عدة مرات في اليوم.

 على الرغم من عدم وجود جرعة محددة من الصبار تشير الدراسات إلى أن هذه جرعة فعالة وآمنة لجيل الصبار

الآثار الجانبية لاستخدام الصبار لتصبغ الجلد

جل الصبار كنبات أو وهلام الموجود في الصيدلية يعد آمنًا لمعظم الأشخاص الأصحاء للتطبيق مباشرة على بشرتهم. هناك خطر ضئيل من تجربة الصبار إذا كنت ترغب في تقليل مظهر بشرتك المفرطة التصبغ.

مع ذلك لاحظ أن الصبار قد لا يقلل تمامًا من ظهور البقع الداكنة. من الممكن أيضًا أن تكون مصابًا بالحساسية. لذلك في حالة ظهور طفح جلدي أو تهيج بشرتك، توقف عن استخدامه.

العلاجات المنزلية البديلة لتصبغ الجلد

هناك خيارات طبيعية أخرى عندما يتعلق الأمر بعلاج فرط التصبغ في المنزل، بما في ذلك:

خل حمض التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك، والذي تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يعمل على تفتيح البقع الداكنة على الجلد.

يمكنك خلط خل التفاح مع كمية متساوية من الماء وتطبيقه على البقع الداكنة على بشرتك لبضع دقائق قبل شطفها بالماء الدافئ. كما ويمكنك أيضا وضع هذا المحلول على بشرتك حتى مرتين الى ثلاث مرات في اليوم.

Azelaic الحامضي

وفقًا للدراسات فأنه قد يؤدي حمض (الأزيليك) إلى الظهور الشديد لفرط التصبغ لدى الأشخاص الذين قد يعانون من حب الشباب على مدى 18 أسبوعًا.

ويمكنك إيجاد هلام حمض (الأزيليك) الموضعي في معظم الصيدليات ولكن استخدمه وفقًا لتعليمات العبوة.

ماء الشاي الأسود

تشير الأبحاث والدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الشاي الأسود يمكن أن يقوم بتفتيح الجلد المصاب بالتصبغ عند الخنازير وذلك عند استخدامه مرتين في اليوم لمدة 4 أسابيع.

إذا كنت ترغب في تجربة ذلك في المنزل، اصنع شايًا أسود قويًا عن طريق تركه منقوعًا وباردًا لمدة ساعتين على الأقل. ثم ضعيه على المناطق المصابة بفرط التصبغ باستخدام كرة قطنية.

التقشير الكيميائي

يتضمن التقشير الكيميائي وضع الأحماض على الجلد لإزالة طبقات الجلد العلوية التي تحتوي على أصباغ إضافية.

يقول الباحثون إن معظم أنواع التقشير الكيميائي التي تُباع في الصيدليات هي طرق فعالة وآمنة لتقليل التصبغ عند تطبيقها وفقًا للتوجيهات، حتى بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الداكنة بشكل عام.

مستخلص الشاي الأخضر

تشير الأبحاث والدراسات إلى أن القليل من مستخلص الشاي الأخضر قد يكون قادر ًا للغاية وفعالا في تفتيح البشرة المصابة بفرط التصبغ ولكن استخدمه حسب التوجيهات على العبوة.

هيدروكينون

تم العثور على Hydroquinone المعروف أيضًا باسم arbutin لتفتيح البشرة المفرطة التصبغ وخاصة عند دمجها مع مواد كيميائية أخرى لتفتيح البشرة. فإنه متوفر بدون وصفة طبية في الكريمات.

حمض كوجيك

حمض الكوجيك يأتي من الفطر والذي تشير الأبحاث إليه أنه يمكنه أن يكسر الميلانين في الجلد ويمنع تكوين المزيد من الميلانين ويفتح البقع الداكنة.

ويمكنك العثور على هذه الكريمات التي تحتوي على حمض الكوجيك في معظم الصيدليات الطبية.

النياسيناميد

Niacinamide هو نوع من فيتامين B-3 وكما تظهر الأبحاث ال أنه قد يمنع سواد البشرة ويفتح أيضًا البقع الداكنة على الوجه لذلك ابحث عن الكريمات التي تحتوي على النياسيناميد في الصيدلية المحلية.

مستخلص الأوركيد

هناك بعض الأدلة على أن مستخلصات الأوركيد يمكنها تفتيح البشرة المفرطة التصبغ عند استخدامها يوميًا لمدة 8 أسابيع. لذلك ابحث عن مستخلص الأوركيد في منتجات مثل هذه:

  • أقنعة
  • كريمات
  • الدعك
  • بصل أحمر

وفقًا للعلماء، تحتوي قشرة البصل الأحمر المجففة على عنصر يسمى allium cepa يمكنه تفتيح البشرة المصابة بفرط التصبغ. حيث يمكنك شراء الكريمات التي تحتوي على هذا المكون دون وصفة طبية من الصيدلية المحلية.

الريتينويد

الريتينويدات تأتي من فيتامين أ والتي يمكن أن تستخدم في تقليل فرط التصبغ وذلك عند استخدامها لفترة طويلة من الزمن وفقًا للباحثين والمخبريين.

لكن ضع في اعتبارك أن كريم الريتينويد يسبب عادة آثارًا جانبية مثل احمرار الجلد.

يمكنك العثور على الرتينويدات في شكل الريتينول وهو عنصر شائع في كريمات العناية بالبشرة في الصيدليات.

فيتامين سي

في أحد الأبحاث وجد أن كريم فيتامين سي فعال في تقليل فرط التصبغ الناتج عن التعرض لأشعة الشمس عند استخدامه 5 أيام في الأسبوع لمدة 7 أسابيع.

هل يمكنك استخدام الجلسرين لتبييض بشرتك؟

سواء كانت لديك وحمة أو ندبات حب الشباب أو بقع داكنة أخرى على بشرتك، فقد تبحث عن طرق لتلاشي تغير اللون. يستخدم بعض الأشخاص منتجات تبييض البشرة أو لديهم إجراءات لتبييض البشرة وحتى التخلص من اختلالات التصبغ. ومع ذلك، قد تكون هذه الإجراءات التجميلية مكلفة، وليس هناك ما يضمن أنك ستحقق النتائج المرجوة.

يمكن أن يؤدي تبيضك للجلد إلى التهيج في بشرتك مما قد يسبب لك احمرارًا لاذعًا وحكة بشكل مزعج. أولئك الذين يفضلون تفتيح البشرة الطبيعي منكم قد يكونون قد سمعوا أن الجلسرين بديل آمن وفعال. لكن هل هذا صحيح؟ الجلسرين رائع لمساعدة بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة. وطالما أنك لا تعاني من الحساسية، فهو آمن للاستخدام.

ومع ذلك فإن الأبحاث تدور حول ما إذا كان يمكن أن يساعدك ذلك في تفتيح بشرتك في هذه الفقرة من المقالة سنراجع ما يمكن أن يفعله الجلسرين لبشرتك، وكيفية استخدامه.

ما هو الجلسرين؟

إذا كنت تشتري أي منتجات للعناية بالبشرة بما في ذلك المستحضر والكريمات والصابون فمن المحتمل أنك تعرف بالفعل الجلسرين. إنه عنصر شائع في العديد من منتجات التجميل والعناية بالبشرة ويرجع ذلك أساسًا إلى قدرته على تنعيم البشرة وترطيبها.

على الرغم من احتواء العديد من المنتجات على الجلسرين إلا أن بعض الأشخاص يفضلون استخدام الجلسرين في شكله النقي. الجلسرين النقي هو سائل عديم اللون والرائحة مصنوع من الدهون الحيوانية أو النباتية. على الرغم من أن بعض شركات مستحضرات التجميل تستخدم الجلسرين الاصطناعي.

كيف يفيد الجلسرين بشرتك؟

الجلسرين مفيد للبشرة لأنه يعمل كمرطب وهو مادة تسمح للبشرة بالاحتفاظ بالرطوبة ويمكن أن يزيد الجلسرين من ترطيب البشرة ويخفف لديك الجفاف وينعش سطح البشرة كما وأنه مطري مما يعني أنه يمكن أن ينعم البشرة.

 هذا رائع إذا تركت الإكزيما أو الصدفية بقعًا خشنة أو جافة حيث يحتوي الجلسرين أيضًا على خصائص مضادة للميكروبات مما يعني أنه يمكنه حماية الجلد من الكائنات الحية الدقيقة الضارة ويعتقد العديد من المؤيدين أنه يمكنه أيضًا إصلاح هذا الجلد وتسريع عملية التئام الجروح بواسطة الجلسرين.


هل يمكن للجلسرين أن يبيض البشرة؟

 يشتهر الجلسرين بقدرته على ترطيب البشرة وحمايتها. على الرغم من أنه ليس معروفًا جيدًا باسم مبيض البشرة، إلا أن بعض الناس يدعون أن الجلسرين يحتوي على خصائص تبييض البشرة. ومع ذلك هناك القليل من الأبحاث التي وجدت ودعمت استخدام الجلسرين لهذا الغرض. قد تكون بعض هذه الادعاءات بسبب خصائص التقشير.

عند استخدامه موضعيًا يمكن لخصائص مركب الجلسرين المرطبة أن تحسن الترطيب للطبقة الخارجية من الجلد. هذا يؤدي إلى بشرة أكثر نعومة في الطبقة العليا، مما يجعل التقشير أسهل. التقشير هو إزالة خلايا الجلد الميتة. قد تساعد إزالة خلايا الجلد هذه على تفتيح البشرة الباهتة وتحسين مظهر البقع الداكنة والندبات والبقع العمرية

كيف تستعمل الجلسرين؟

في حين أن استخدام الجلسرين بمفرده يمكن أن يرطب ويقشر بشرتك، يزعم بعض المؤيدين أن الجمع بين الجلسرين ومكونات أخرى يمكن أن يبيض البشرة أيضًا. ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي لدعم هذه الادعاءات.

 قد يساعد استخدام الجلسرين مع منتجات أخرى مثل الليمون وماء الورد في إنعاش البشرة الباهتة والجافة أو تنعيم بشرتك لتقشير أسهل. تعمل هذه المكونات معًا بشكل جيد لأن الجلسرين يوفر الترطيب والرطوبة بينما يعمل ماء الورد كعقار قابض. فهو لا ينظف مسامك فحسب، بل يشدّها ويشد لونها. وفي الوقت نفسه، قد تؤدي حموضة عصير الليمون إلى تحسين تغير اللون والتصبغ غير المتكافئ. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه لا يوجد دليل يدعم الادعاء بأن أيًا من هذه المكونات سيفتح بشرتك.

اصنع مصلك الخاص من الجلسرين

جرب صنع مصل الجلسرين الخاص بك:

  • امزج 5 قطرات من الجلسرين النقي مع عصير 1 ليمونة و20 مل من ماء الورد.
  • صب الخليط في زجاجة صغيرة أو زجاجة رذاذ.
  • ضع السائل على وجهك يوميًا باستخدام إصبعك أو قطعة قطن أو ضعيه كرذاذ للحصول على توهج صحي بعد وضع المكياج.
  • احفظي المصل في الثلاجة.

يجب على أي شخص يرغب في استخدام الجلسرين النقي على بشرته أن يفكر في استخدام الجلسرين النباتي النقي. حيث يعتقد العديد من المؤيدين أن هذا خيار أفضل من البدائل الحيوانية أو الاصطناعية.

هل الجلسرين آمن للاستخدام على البشرة؟

إن الجلسرين آمنًا للاستخدام على الجلد ويستخدم الكثير من الناس المستحضرات التجميلية والتي تحتوي على هذا المكون دون مشاكل. ومع ذلك فإن معظم هذه المنتجات غير مخصص للاستخدام كمبيض للبشرة. وأيًا كانت الطريقة التي تقوم باستخدام الجلسرين بها فهناك دائمًا خطر حدوث تهيج، خاصة إذا كنت تعاني من الحساسية تجاهه.

لذلك قم بإجراء اختبار التصحيح التالي قبل الاستخدام:

قم دائمًا باختبار بقعة معينة قبل استخدامك لمستحضرات التجميل التي تحتوي على الجلسرين لأول مرة. وضع كمية صغيرة على منطقة صغيرة من الجلد وانتظر 24 ساعة ثم تحقق من وجود رد فعل.

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الجلسرين، فإن علامات رد الفعل تشمل:

  • احمرار الجلد
  • تورم
  • مثير للحكة
  • إذا كان لديك رد فعل تحسسي، فقد تصاب بالشرى والألم.

حتى إذا لم تكن حساسًا تجاه الجلسرين، فقد تكون حساسًا لمكون آخر في منتج للعناية بالبشرة. إذا كنت تخطط لصنع المصل باستخدام الوصفة أعلاه، فتحقق مما إذا كان لديك حساسية تجاه أي من المكونات الأخرى.

يمكن أن يؤدي رد الفعل التحسسي إلى تهيج الجلد مثل الجفاف أو الاحمرار أو التقشير أو التقشر. يمكن أن يؤدي استخدام الليمون على بشرتك أيضًا إلى زيادة حساسيتك لأشعة الشمس مما يعرضك لخطر الإصابة بحروق الشمس. تجنب استخدام الليمون لعدة أيام قبل أي أنشطة خارجية مخططة وقبل الخروج في ضوء الشمس.

هل يفيد زيت الزيتون في تفتيح البشرة؟

هل يساعد زيت الزيتون في تفتيح البشرة؟ الاجابة القصيرة هي نعم ولا.

ولفهم ما يمكن أن يفعله زيت الزيتون وما لا يستطيع فعله كروتين تفتيح البشرة نلقي نظرة على أساسيات كيفية عمل مبيضات البشرة وخصائص زيت الزيتون الهادف لتفتيح البشرة أو تفتيح البقع أو لون البشرة بشكل عام.

كيف تعمل منتجات تفتيح البشرة؟

أولاً دعونا نلقي نظرة على ما تفعله مبيضات البشرة الفعالة. حيث تعمل كريمات تفتيح البشرة عادةً على السطح أو في الطبقة العليا من الجلد.

وتعمل مبيضات البشرة بإحدى الطريقتين التاليتين وهما:

1. تقليل تصبغ الجلد

الميلانين هو الصبغة الموجودة في بشرتك. فكلما زادت كمية الميلانين لديك، كلما كان لون بشرتك أغمق. تصنعه خلايا في الجلد تسمى الخلايا الصباغية. حيث أنه تعمل كريمات تفتيح البشرة على إيقاف أو إبطاء عملية إنتاج الميلانين من خلال الخلايا الصباغية.

كما ويمنع البعض الآخر من أن يقوم الميلانين الإرسال إلى الطبقة العليا من الجلد مبيضات البشرة الغير دائمة. وذلك بسبب أن الخلايا الصباغية المتكونة جديدا تنمو بينما تتجدد بشرتك بمرور الوقت.

2. زيادة تقشير الجلد

يساعد التخلص من خلايا الجلد الأكبر سناً على تفتيح البشرة التي تعرضت للسمرة بسبب الشمس أو التالفة. يتباطأ التقشير الطبيعي للبشرة مع تقدمنا ​​في السن. تعمل بعض منتجات تفتيح البشرة عن طريق تحفيز تقشير الجلد بشكل أسرع. وهذا يؤدي إلى مزيد من تجديد خلايا الجلد، بحيث تظهر الخلايا الفاتحة على سطح الجلد.

مفتح للبشرة وواقي من الشمس

قد تحتوي منتجات تفتيح البشرة أيضًا على واقي من الشمس لحماية البشرة الفاتحة من أضرار أشعة الشمس والتسمير. تشمل المكونات التي تحجب أشعة الشمس فوق البنفسجية (UV) ما يلي:

  1. أكسيد الزنك
  2. ثاني أكسيد التيتانيوم

ما هو زيت الزيتون؟

جودة زيت الزيتون الذي تستخدمه مهمة. يأتي زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون. يتم عصر الزيت من الزيتون. ليس كل زيت الزيتون هو نفسه. تؤثر العملية المستخدمة على كمية الدهون والعناصر الغذائية الصحية في زيت الزيتون. حتى أنه يؤثر على الذوق.

 زيت الزيتون البكر الممتاز (EVOO) معصور على البارد. هذا يعني أنه يتم عصره من زيتون كامل بدون استخدام مواد كيميائية أو حرارة. غالبًا ما يسمى زيت الزيتون المكرر باسم “زيت الزيتون”. يمكن معالجتها بمواد كيميائية أو مصنوعة من خليط من زيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى. وهذا يمكن أن يعطيها فوائد صحية أقل.

 قد يكون زيت الزيتون البكر أو الناعم مزيجًا من زيت الزيتون البكر الممتاز والمكرر. وغالبًا ما يتم صنعه أيضًا من الزيتون الأقل نضجًا. قد لا يتوفر هذا النوع في المتاجر. زيت الزيتون الصافي هو زيت مفضل لأن عملية تصنيعه قد تحافظ على المزيد من الخصائص الغذائية لزيت الزيتون، وقد يكون هناك عدد أقل من المواد الكيميائية أو المكونات الإضافية التي يتم إدخالها في الزيت.

زيت الزيتون والعناية بالبشرة

زيت الزيتون مفيدًا للبشرة سواء كجزء ضمن نظامك الغذائي أو كجزء من روتينك في العناية بالبشرة.

العناية بالبشرة من خلال النظام الغذائي

تشير الأبحاث إلى أن تناول زيت الزيتون والأطعمة الأخرى المحتوية على أحماض أوميغا 3 الدهنية يقلل من الالتهابات (الاحمرار والتورم) في الجسم. وقد يساعد ذلك في منع تلف الجلد الناتج عن الالتهاب. على سبيل المثال، يحدث تلف الجلد أو الشيخوخة الضوئية بسبب التهاب في الجلد. ويؤدي ذلك إلى ظهور الخطوط الدقيقة والبقع العمرية والتجاعيد والاحمرار.

زيت الزيتون في منتجات العناية بالبشرة

يتم استخدام زيت الزيتون في منتجات عناية البشرة والمستحضرات التجميلية التجارية ولكن ابحث عن المكونات لزيت الزيتون في منتجات العناية بالبشرة والمدرجة على النحو التالي:

  • زيت الزيتون المهدرج
  • زيت فاكهة olea europaea
  • حمض الزيتون
  • زيتون البوتاسيوم
  • أوليفات الصوديوم
  • زيت الزيتون على الجلد

يحجب تطبيق زيت الزيتون على الجلد حوالي 20٪ من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة. يتم ذلك عن طريق تعزيزه لبروتينات الجلد الطبيعية التي قد تحجب أشعة الشمس. كما ويحتوي زيت الزيتون أيضًا على دهون تسمى السكوالين.

وهذه الدهون الطبيعية هي من أهم الدهون الوقائية للبشرة. وأن إضافة زيت الزيتون يقوي هذا الحاجز الطبيعي. كما ويحتوي زيت الزيتون على المضادات الأكسدية التي قد تساعد في منع الضرر ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول فوائد هذه المضادات لزيت الزيتون كغذاء على الجلد.

زيت الزيتون البكر الممتاز لتفتيح البشرة

زيت الزيتون البكر الممتاز (EVOO) له تأثيرات طفيفة جدًا على تفتيح البشرة. لا يقلل من الميلانين أو يزيد من تقشير خلايا الجلد. ومع ذلك، قد يساعد في منع الضرر والتصبغ الناتج عن الشمس. وقد يساعد أيضًا في تقليل احمرار الجلد والتجاعيد.

منتجات البشرة

يتم استخدام زيت الزيتون في مجموعة متنوعة من منتجات العناية والوقاية بالبشرة ومستحضرات التجميل. كما ويوجد زيت الزيتون في كريمات البشرة والمرطبات ومستحضرات الشمس والمكياج ومنظفات الوجه وصابون الاستحمام والشامبو ومكيفات الشعر.

لزيت الزيتون استخدامات وفوائد عديدة للعناية بالبشرة:

  • عامل تطهير. يسمح باختلاط الماء بالزيت والأوساخ.
  • مستحضر استحلاب. يسمح بخلط المكونات.
  • مرطب. يرطب أو يشكل حاجزًا واقيًا على الجلد.
  • واقي شمسي طبيعي. يعمل كحاجز مادي لبعض الضوء.

زيت الزيتون والجلد

التقشير بزيت الزيتون وعصير الليمون

قد يستخدم البعض من الناس مزيجًا من عصير الليمون وزيت الزيتون لتفتيح البشرة والشعر وعصير الليمون ليس مبيضًا حقيقيًا للجلد وعلى الرغم من احتوائه على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تخفيف تلف الجلد الذي يسبب البقع الداكنة.

تتمركز آلية تفتيح البشرة الرئيسية هنا في حمض الستريك الموجود في عصير الليمون والذي يساعد على تقشير البشرة. واستخدم هذا الخليط باعتدال؛ يمكن لجميع الأحماض أن تهيج الجلد وتسبب الجفاف والاحمرار.

ومن الممكن أن تتسبب الحمضيات تفاعلات جلدية خطيرة لدى بعض الأشخاص عند اقترانها بالتعرض لأشعة الشمس كما ويُعرف هذا باسم التهاب الجلد النباتي ويُطلق عليه أحيانًا “حرق المارجريتا” لارتباطه الوثيق بعصير الليمون.

مزيل مكياج بزيت الزيتون

استخدمي زيت الزيتون كمزيل طبيعي للمكياج وذلك عن طريق وضعك لزيت الزيتون على الوسادة القطنية وبعد ذلك اغسلي المنشفة وامسحي المكياج برفق حيث أنه ينظف زيت الزيتون البشرة دون استخدام مواد كيميائية أقسى.

مرطب زيت الزيتون

استخدم زيت الزيتون كمرطب.

على عكس استخدام زيت الزيتون كمزيل للماكياج يمكنك استخدام زيت الزيتون كمرطب لتنظيف البشرة وجفافها ولكن استخدم منشفة للتخلص من الزيت الزائد مباشرة.

الآثار الجانبية لزيت الزيتون على البشرة

حتى زيوت الطعام الطبيعية يمكن أن يكون لها آثار جانبية عند استخدامها مباشرة على الجلد حيث وجدت دراسة طبية حديثة بأن استخدام زيت الزيتون النقي على بشرة البالغين لمدة أربعة أسابيع تسبب في رد فعل تحسسي.

حدث هذا حتى عند البالغين الذين ليس لديهم تاريخ من حساسية الجلد وعادةً ما تحتوي الكريمات بزيت الزيتون على خلاصات فقط أو توازن الزيت بمكونات أخرى كما وقد يكون استخدامها أكثر أمانًا من زيت الزيتون النقي.

كما قد يؤدي وضع زيت الزيتون على الجلد بشكل متكرر وكثير إلى التهيج الجلدي وقد يحدث هذا إذا كان زيت الزيتون يكسر زيوت الجلد الطبيعية الأخرى أو يسد مسام الجلد.

منتجات تفتيح البشرة

مكونات منتجات تفتيح البشرة

تحتوي منتجات تفتيح البشرة التقليدية على واحد أو أكثر من المكونات الفعالة في تبييض البشرة.

تشمل هذه المكونات:

  • أربوتين
  • Azelaic حامضي
  • جلابريدين (خلاصة عرق السوس)
  • حمض الجليكوليك
  • هيدروكينون (أسيتات توكوفيريل ، توكوفيرول)
  • حمض كوجيك (مستخلص الفطر)
  • ريتينويد (ريتينول ، تريتينوين)

مخاطر منتجات تفتيح البشرة

يمكن أن تهيج جميع منتجات تفتيح البشرة الجلد لذلك استخدمها فقط وفقا لتوجيهات طبيبك الخاص.

توجد مبيضات البشرة في مستحضرات التجميل المُعلن عنها لتفتيح البشرة أو تفتيحها أو حتى تفتيحها. بعضها يستخدم طبيًا لعلاج تغيرات الجلد مثل:

  • النمش
  • البقع الشمسية
  • فرط تصبغ
  • الكلف (بقع مصطبغة على الجلد)
  • ندبات حب الشباب
  • البقع العمرية
  • بقع هرمونية

كيفية التخلص من البقع الداكنة على الوجه

من النمش والبقع العمرية إلى الندوب، هناك أشياء كثيرة يمكن أن تجعل بشرتك تبدو غير متساوية. في حين أن الجلد غير المؤذي، قد يدفع بعض الأشخاص إلى تجربة العديد من منتجات تفتيح البشرة.

 على الرغم من وجود العديد من منتجات وحلول تفتيح البشرة في السوق إلا أنها ليست جميعها متساوية وقد يكون بعضها خطيرًا. يمكن أن تساعدك معرفة ما الذي تبحث عنه في اختيار خيار آمن إذا وجدت نفسك تريد بشرة أكثر تناسقًا.

 يمكن أن يكون سبب فرط التصبغ، أو “البقع الداكنة”، هو ندبات حب الشباب أو التعرض المفرط للشمس أو التغيرات الهرمونية ووفقًا لديفيد إي بانك دكتور في الطب من مستشفى نيويورك المشيخي. يقول: هنالك مجموعة كبيرة من كريمات وأمصال تفتيح البشرة والتي يمكن للمرضى استخدامها للمساعدة في تفتيح وتفتيح وتقليل المناطق المظلمة مع مرور الوقت. وكل من هذه الخيارات العلاجية تأتي مع بعض المخاطر. لذلك تابع القراءة لتجد الخيار الأفضل بالنسبة لك.

كريمات وأمصال الهيدروكينون

ربما الحل الأكثر شيوعًا لتفتيح وتبييض البشرة بقعة تلو الأخرى هو المحاليل الموضعية التي تحتوي على(الهيدروكينون). حيث تحد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تركيز هذا المكون النشط إلى 3 في المائة في المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية و4 إلى 5 في المائة في المنتجات التي تحتاج الوصفات الطبية.

يعتبر هو المكون الوحيد المصنف على أنه “عامل التبييض” من قبل إدارة الغذاء والدواء. وفي حين يعتبر هذا المركب آمنًا للاستخدام في مستحضرات التجميل فإن تركيز الهيدروكينون محدود لأنه يشكل مخاطر أكبر عند التركيزات الأعلى وفي الواقع في جنوب إفريقيا هو غير قانوني لأي استخدام على الإطلاق. كما أنه مصنف على أنه “من المتوقع أن يكون سام أو ضار” في كندا.

تقول مجموعة العمل البيئي إن هناك دليلًا قويًا على أن هذا المكون “مادة سامة لجلد الإنسان” وهو من مسببات الحساسية أيضًا. هناك أيضًا مخاوف من أن هذا المكون قد يتسبب في الإصابة بالسرطان، لكن الأبحاث الحالية محدودة المصدر.

لذلك من المستحسن ألا يستخدم الأشخاص سوى المنتجات التي تحتوي على الهيدروكينون على أساس قصير المدى، إذا كان ذلك ممكنًا. وإذا كنت تعاني من تهيج أو سواد غير عادي للجلد أو أي آثار جانبية أخرى فتوقف عن استخدامه على الفور.

حلول الريتينويد

منتجات مثل Retin-A وRenova هي الحل بديل فهي تحتوي على مكونات مثل حمض الريتينويك وحمض ألفا هيدروكسي والتي تعمل على زيادة معدل دوران الخلايا وتسرع عملية التقشير وتعزيز نمو البشرة الجديدة الصحية.

كما ويمكن أن تسبب هذه المكونات الجفاف إلى حد كبير وتجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس فإذا اخترت هذه الحلول فافهم أنها قد تستغرق بضعة أشهر حتى تنجح وتأكد من ارتداء واقي من الشمس كل يوم.

علاجات الليزر والتقشير

أن العلاج بالليزر هو خيار شائعا لتفتيح البقع الداكنة يعمل عن طريق استهداف البقع الداكنة بطاقة ضوئية مركزة ويزيل طبقة بعد طبق وأنت بهذه الحالة تحرق بشكل أساسي الطبقات الداكنة من الجلد فورًا.

حيث هناك عدة أنواع مختلفة من العلاج بالليزر. ويعمل هذا الحل بشكل أسرع من المنتجات الموضعية. لكن لا داعي للقول إن هناك مخاطر.

مع تفتيح البشرة بالليزر، قد تواجه ما يلي:

  • كدمات
  • تورم
  • احمرار
  • ضيق
  • تندب
  • عدوى
  • تغيرات في نسيج الجلد

تعمل منتجات التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة أو الطبقة العلوية من الجلد حيث تكشف إزالة هذه الطبقة عن بشرة أكثر صحة وتساويًا في الأسفل لكنها أيضًا تنطوي على مخاطر مثل تهيج الجلد.

حلول طبيعية

يمكنك العثور على المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تدعي تفتيح البشرة وقدرات “التصحيح” من خلال المكونات الطبيعية. وفقًا للدكتور بانك، فإن المركبات الشائعة في هذه المنتجات تشمل:

  • فيتامين سي
  • Azelaic حامضي
  • مستخلص الرمان
  • بيتا كاروتين
  • عرق السوس

في حين أن هذه المخاطر تنطوي على مخاطر أقل من الخيارات المذكورة أعلاه، فقد يكون لدى بشرتك حساسية أو رد فعل تحسسي تجاه أي شيء تقريبًا  بما في ذلك المنتجات “الطبيعية”.

منع ظهور البقع الداكنة

عند معظم الناس قد تكون التأثيرات الجانبية لمنتجات تفتيح البشرة ضئيلة وعند مقارنتها بالمخاطر عادةً ما يكون تجنب تلف الجلد في المقام الأول هو الحل الأفضل وللحرص على حماية بشرتك من المخاطر يقول الدكتور بانك: أن الحماية الجيدة من أشعة الشمس القوية هي المفتاح الأساسي لتلاشي البقع الداكنة في بشرتك”.

كما يعد استخدام هذه المنتجات التي قد تحتوي على مكونات مانعة مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم أمرًا بالغ الأهمية وإلا يمكن أن تعود البقع حتى بعد الإزالة من المرجح أن توجهك زيارة طبيب الأمراض الجلدية نحو الخيارات ذات المظهر الأفضل وأقل المخاطر.

الآثار الجانبية والاحتياطات لتفتيح البشرة

يشير تبييض البشرة إلى استخدام المنتجات لتفتيح المناطق الداكنة من الجلد أو الحصول على بشرة أفتح بشكل عام. تشمل هذه المنتجات كريمات التبييض والصابون والحبوب، بالإضافة إلى العلاجات الاحترافية مثل التقشير الكيميائي والعلاج بالليزر.

لا توجد فائدة صحية لتبييض البشرة والنتائج غير مضمونة وهناك أدلة على أن تفتيح البشرة يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية ومضاعفات خطيرة. من الناحية الطبية، ليست هناك حاجة لتفتيح البشرة. ولكن إذا كنت تفكر في تبييض البشرة، فمن المهم أن تفهم المخاطر.

كيف يعمل لتفتيح البشرة

تبيض الجلد يقلل من التركيز في إنتاج الميلانين في الجلد. حيث يعتبر الميلانين صبغة تنتجها خلايا تسمى الخلايا الصباغية. ويتم تحديد كمية الميلانين في جلدك عن طريق الجينات.

 الأشخاص ذوي البشرة الداكنة لديهم المزيد من الميلانين حيث تؤثر الهرمونات وأشعة الشمس وبعض المواد الكيميائية أيضًا على إنتاج الميلانين في جسمك وعندما تقوم بتطبيق منتج مبيض للبشرة مثل الهيدروكينون على جلدك فإنه يقلل من عدد الخلايا الصباغية في بشرتك وهذا يمكن أن يؤدي إلى بشرة أفتح ومظهر أكثر تجانسًا للبشرة.

الآثار الجانبية لتفتيح البشرة

حظر عدد من الدول استخدام منتجات تبييض البشرة بسبب المخاطر المرتبطة بها وفي عام 2006 أصدرت إدارة الغذاء والدواء (FDA) Trusted Source أيضًا إشعارًا بأن منتجات تبييض البشرة التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) غير معترف بها على أنها آمنة وفعالة. كما تم اعتبار المنتجات غير آمنة للاستخدام البشري بناءً على مراجعة الأدلة. حيث ارتبط تبييض الجلد بعدد من الآثار الصحية الضارة. ومنها:

التسمم بالزئبق

تم ربط بعض كريمات تبييض البشرة المصنوعة خارج الولايات المتحدة بتسمم الزئبق حيث تم حظر الزئبق كمكون في منتجات تفتيح البشرة في الولايات المتحدة ولكن المنتجات المصنوعة في بلدان أخرى لا تزال تحتوي على الزئبق.

في دراسة عام 2014 لـ 549 من كريمات تفتيح البشرة تم شراؤها عبر الإنترنت وفي المتاجر احتوى ما يقرب من 12 في المائة منها على الزئبق وجاء حوالي نصف هذه المنتجات من متاجر الولايات المتحدة.

تشمل علامات وأعراض التسمم بالزئبق ما يلي:

  • خدر
  • ضغط دم مرتفع
  • إعياء
  • حساسية للضوء
  • الأعراض العصبية، مثل الرعاش وفقدان الذاكرة والتهيج
  • فشل كلوي
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.