افضل 13 نوع من كريمات تفتيح البشرة اختاري الأنسب لكي

فرحك اقترب!!! وتريدين أن تظهري ببشرة مُشرقة وبراقة، سنُدلك على الحل الأمثل لـتفتيح البشرة، وسنجعلك تظهرينّ كالملكات.

هل تُعاني من عيوب البشرة؟ هل واجهتِ مشاكل الحبوب والندبات؟ سنقدم لكي اليوم مقال يضم كل أنواع كريمات تفتيح البشرة، والتخلص من الندبات.

ما هو كريم تفتيح البشرة؟

هو كريم يُستخدم لتفتيح البشرة من البقع الداكنة والنمش وإخفاء آثار الحبوب، ولكن تقوم بعض النساء باستخدام كريم الأساس والبودر لتفتيح البشرة، ولكن يُعتبر هذا الحل حل مؤقت وليس دائم، ولكن يُمكننا أن نقوم باستخدام كريمات التفتيح التي تجعل البشرة صافية ونقية من جميع العيوب.

كريمات تفتيح البشرة

أسباب استخدام كريم تفتيح البشرة

كريم تفتيح البشرة يعمل على توحيد لون البشرة، ونقائها من الشوائب، وعلاج البقع السمراء الناتجة عن:

  • الحبوب الجلدية.
  • الحمل؛ وخاصة بقع الكلف السيئة.
  • الأمراض الجلدية التي تترك أثر على الجلد.
  • الوقوف باستمرار في الشمس.
  • العادات السيئة مثل: استخدام الصابون غير الطبي في الأماكن الحساسة، والتي تعمل على سواد المنطقة.
  • اسمرار أجزاء مُعينة بالجسم مثل: الكوعين، والرُكبتين، واليدين، والقدمين.

مكونات كريم تفتيح البشرة

يتركب كريم تفتيح البشرة من مكونات متعددة وكثيرة، ويختلف نوع كل كريم عن الآخر، وأيضًا تختلف الشركات التي تقوم بتصنيع كل منتج من الكريمات، ولكن توجد بعض المكونات التي من الممكن أن تكون من أساسيات تكوين كريم تفتيح البشرة، والتي تتمثل في:

فيتامين (c)

من أفضل الفيتامينات التي تحتاجها البشرة لتُكمل نضارتها، وهو آمن تمامًا على جلد الإنسان ويزيد من حيويته، وهو فيتامين خفيف على البشرة، ويدخل في تركيب كل كريمات التفتيح.

مرطبات البشرة

تُستخدم المُرطبات للتخفيف من حدة المكونات الأخرى، ولمعالجة الالتهاب الذي قد يظهر من عملية تفتيح البشرة.

مادة الكورتيزون

يتم إضافة مادة الكورتيزون إلى بعض كريمات تفتيح البشرة، ولكن بنسبة قليلة جدًا لما للكورتيزون من أضرار، ويُضاف للكريمات التي تقوم بحل المشاكل الصعبة للبشرة كالبقع العميقة.

فيتامين (أ)

هو الفيتامين المسئول عن تقشير الجلد الميت من البشرة، وإعادة حيوية ورونق البشرة.

فيتامين (B3)

يعمل فيتامين (B3) على منع تصبغ طبقة الجلد بمادة الميلانين.


13 نوع من كريمات تفتيح البشرة .. اختاري الأنسب لكي

أنواع كريمات تفتيح البشرة

1 – كريمات غارنيه “Garnier Light”

من أفضل أنواع الكريمات الموجودة حاليًا بالأسواق العربية، وتُعتبر أسعاره مُنخفضة لما يُقدمه من مميزات، وتُطلق الشركة المُصنعة العديد من أنواع الكريمات التي تُساعد على نقاء وصفاء البشرة فيوجد مجموعة تضم كريم تفتيح وغسول لكل نوع من أنواع البشرة.

يحتوي كريم التفتيح على فيتامين (c) العنصر المهم جدًا للبشرة، ويعمل على تقشير البشرة من الجلد الميت بشكل فعال حيث أنه يحتوي على العديد من مُستحضرات الفواكه، وسعر المجموعة يتراوح حوالي 34 جنيهًا.

ولكن قد تنفر بعض السيدات من رائحة الليمون الفعالة الموجودة به، لذلك يمكنك تجربة كريمات تفتيح البشرة التالية.

2 – كريم نيفيا “Nivea Sparkling Glow”

شركة نيفيا من الشركات العالمية التي تتميز بكريمات تفتيح البشرة والكريمات المُرطبة.

يوجد كريم تفتيح البشرة بمعامل حماية 50% التي تحمي من أشعة الشمس الفوق بنفسجية، ويعمل على تقليل صبغة الميلانين التي يقوم الجلد بإفرازها، ويتراوح سعره حوالي 49 جنيهًا.

3 – كريمات كلين آند كلير “Clean and Clear Fairness Cream”

الشركة المُصنعة لهذه الكريمات هي شركة فرنسية تقوم بتصنيع العديد من الكريمات المُرطبة وكريمات تفتيح البشرة وكريمات الحفاظ على البشرة من التجاعيد.

يوجد كريم تفتيح البشرة بسعر قليل يتراوح حوالي 39 جنيهًا.

وهو يقوم بحماية البشرة من الشمس، ومنع الالتهابات الجلدية، ولكن من عيوبه أنه يحتوي على مادة الكحول التي قد تضر البشرة عند كثرة استخدامه.

4 – كريم لوتس “Lotus Herbals Whit GLOW”

يتميز كريم لوتس بالعديد من المُميزات حيث أنه يعمل كمنتج تفتيح البشرة وتنقيتها من الشوائب وكمُقشر طبيعي للبشرة، وكغسول جيد، وكمطهر فعال للبشرة، وتتناسب خصائصه مع البشرة الدُهنية، أسعارهُ قليلة ومُناسبة.

ويتميز بأنه غني بالأعشاب التي تعمل على زيادة نقاء وصفاء البشرة، كما تعمل على توحيد لون البشرة وترطيبها وزيادة نضارتها.

5 – كريم بيوديرما “BIO DERMA”

يقوم بمعالجة البشرة من البقع السمراء الناتجة عن آثار الشمس الحارقة، ويعمل على منع ظهورها مرة أخرى، كما يعمل على تنقية البشرة وترطيبها، ومتوفر في الأسواق بسعر 170 جنيهًا.

6 – كريم لوريال “L’oreal Paris Pearl Perfect”

يعمل كريم لوريال على تصفية البشرة وتنقيتها من البقع والعيوب، وهذا الكريم يتكون من مجموعة تحتوي على كريمين كريم نهاري، وكريم ليلي.

فيقوم الكريم النهاري على المحافظة على البشرة من أشعة الشمس الفوق بنفسجية لما به من عوامل حماية ضد أشعة الشمس، ويقوم الكريم الليلي على ترطيب وتفتيح البشرة وإزالة الآثار الناتجة عن الشمس بالنهار، ويتوفر الكريمين في الأسواق بسعر 95 جنيهًا.

7 – كريم لاكمي “LAKME PERFECT RADIANCE”

من الكريمات الفعالة في تركيب وتفتيح البشرة، وهو كريم يُستخدم يوميًا لكي تظهر النتائج بسرعة، ويحتوي على فيتامين (B3) الفيتامين المُغذي للبشرة والمُساعد في نضارتها وصفائها، لكنه قد يتأثر بسهولة لأي عامل من العوامل الخارجية حيث أنه لا يحتوي على المواد الحافظة التي تقوم بحفظهِ ضد الجو والرطوبة.

8 – كريم فير آند لفلي “Fair and Lovely”

كريم فير آند لفلي من أكثر أنواع الكريمات المُنتشرة، والتي يتم استخدامها بكثرة؛ وذلك لسعره الزهيد جدًا بالمُقارنة بالمنتجات الأخرى، وتوجد منه العديد من الأحجام فتبدأ سعر العبوة الصغيرة منه ب 3 جُنيهات.

يقوم كريم فير آند لفلي بتفتيح البشرة وتنقيتها من العيوب الناتجة عن أشعة الشمس، ويعطي بشرة صافية ونقية من العيوب فتكون البشرة لونها موحد، كما انه لا يحتوي على أي مواد ضارة، ويتميز برائحته المُتميزة، ويحتوي على العديد من الفيتامينات النافعة للبشرة.

وتختلف نتائج ذلك الكريم من شخص لآخر، فقد يعطي نتائج فعالة جدًا للبعض، وقد لا يؤثر بأي شكل على بشرة أُخرى، ولكن يُنصح بعدم وضعه والخروج بالشمس؛ لأنه قد يعطي نتيجة عكسية ويضر البشرة.

9 – كريم بوندز “Pond’s White Beauty”

يقوم هذا الكريم بتفتيح البشرة، وإعطاء لمعة طبيعية تميل إلى اللون الوردي للبشرة، وتكون نتائجه ملحوظة، وتقوم البشرة بامتصاصه بكل سهولة، ويتناسب مع البشرة الدهنية.

يوجد في السوق النوع المحلى الذي يتراوح سعره حوالي 70 جنيهًا، والنوع المستورد الذي يتراوح سعره حواي 120 جنيهًا.

وينقسم إلى نوعين: النوع الصباحي، والنوع المسائي الذي يتم وضعه قبل النوم مُباشرة، ويحتوي على مُعامل حماية ضد أشعة الشمس يصل إلى 20%.

10 – كريم أولاي “OLAY NATURAL WHITE”

من أفضل أنواع كريمات تفتيح البشرة، فهو مُناسب لجميع أنواع البشرات، كما أنه يحتوي على العديد من المكونات الهامة والمُفيدة لتغذية ونقاء البشرة، فهو يتكون من مجموعة الفيتامينات المُتعددة: (فيتامين E، وفيتامين B5، وفيتامين B3).

وتحتوي مكوناته على عامل حماية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية بنسبة 4%، ويتراوح سعره حوالي 140 جنيهًا، ولكن بالرغم من مُميزاته المُتعددة لكنه لا يكون مُفيد في:

  • إزالة التجاعيد من البشرة.
  • يحتوي على العديد من المواد الدهنية التي تترك أثرًا زيتيًا على البشرة.
  • لا يُساعد في اختفاء خيوط البشرة الدقيقة.

11 – كريمات فلوكسيا بلس “floxia” وايزيس “isis”

من أنواع الكريمات التي لها فعالية عالية ونتائج مُبهرة في تنقية وتفتيح البشرة، ولكن بسبب هذه النتائج يرتفع سعرها لكي يصل إلى 600 جنيهًا، ولكنه أمن كُليًا على البشرة، وليس له أي أضرار.

تتوفر هذه الكريمات في المتاجر والصيدليات الكُبرى، وليست مُتوفرة في الصيدليات الصغيرة؛ بسبب أسعارها المُرتفعة.

12 – كريم سكين كود “skine code”

من الكريمات التي لها نظام التفتيح النهاري والليلي، ويجب استعمال النوعين لإعطاء نتائج فعالة، فهو يُعتبر نظام للتفتيح المُتكامل للبشرة، وهو آمن جدًا على البشرة، ولا يحتوي على أي مواد ضارة، ولكن يُعتبر سعرهُ مرتفع إلى حدٍ ما فقد يصل سعره إلى 300 جنيهًا.

13 – كريم فيد أوت “FADE OUT”

يعمل ذلك الكريم على توحيد لون البشرة، وإزالة الندبات والعيوب الناتجة عن كبر السن، ويعطي نقاء طبيعي للبشرة.

خطوات شراء كريمات تفتيح البشرة

  1. الحرص الشديد على استشارة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية قبل شراء كريم تفتيح البشرة؛ لكي يقوم بتحديد نوع البشرة، وإعطاء الكريم المُناسب لها.
  2. التأكد من أن كريم تفتيح البشرة المُستخدم لا يحتوي على مادة الهيدروكينون؛ لما لها من أضرار جسيمة على البشرة، وإذا كان مُحتويًا على تلك المادة يجب ألا تتعدى نسبة 2% في جميع مُكونات الكريم.
  3. التأكد من أن كريم التفتيح الذي سوف تقومي باستخدامه يكون خاليًا من مادة الزئبق الضار جدًا على البشرة، والتي لها آثار غير مُرضية، وقد يؤدي إلى إتلاف البشرة، وتعرُضها لبعض الأمراض الجلدية.

كيف نختار كريم تفتيح البشرة المُناسب؟

  • تحديد حجم البقع السمراء، والتي نُريد تفتيحها هل هي صغيرة أم كبيرة ومُنتشرة بالجلد.
  • تحديد نوع الاسمرار إذا كان سمار عميق كحالات النمش أو سمار سطحي.
  • معرفة الأماكن التي نُود تفتيحها إذا كانت في الوجه أو الأماكن الحساسة أو جميع أجزاء الجسم.
  • تحديد طبيعة المكونات فهل نستخدم كريمات تحتوي على عناصر طبيعية فقط، أو نستخدم كريمات تحتوي على مواد كيميائية.
  • تجنب كريمات تفتيح البشرة في فترتي الحمل والرضاعة؛ حتى لا يعود الأذى على الطفل.
  • نُحدد ما هو التركيز المطلوب للكريم فقد يكون المطلوب استخدام تركيز 2% فقط، وقد نحتاج إلى تركيز 4% في حالات الغمقان الشديد للون البشرة.

خطوات العناية بالبشرة بعد وضع الكريم

  1. نقوم بوضع كريم مُرطب للبشرة للتلطيف من حالة الاحمرار والالتهاب التي قد تنتج من وضع كريم تفتيح البشرة.
  2. من أهم الخطوات للحفاظ على بشرة نقية ومُشرقة أن يتم وضع كريم واقي من الشمس قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة لكي تمتصه البشرة تمامًا، وينصح به جميع الأطباء وخبراء التجميل بالعالم.
  3. قلة نسبة العرق أثناء وضع الكريم، ويُفضل الجلوس بمكان يوجد به مُكيف كهربائي.
  4. عدم التعرض لدرجات حرارة مُرتفعة والناتجة عن الجو المُشمس، أو فرن البوتاجاز.
  5. البعد التام عن أشعة الشمس، وتجنب الوقوف فيها.

الأعراض الجانبية لكريم تفتيح البشرة

  • إذا تم التعرض للشمس يؤدي ذلك إلى الاحمرار الشديد بالوجه.
  • عند زيادة مُدة وضع الكريم عن الحد المسمُوح به والمُقرر من قِبل الطبيب يؤدي إلى الالتهابات الجلدية.
  • الشعور بحكة شديدة بالجلد ناتجة عن الالتهابات.
  • الإصابة بالحساسية.

واجب عليكِ اتباع الخطوات الصحيحة لوضع كريم تفتيح البشرة؛ للحصول على بشرة نقية وصافية وخالية من العيوب، ولكن يجب عليكِ أن تتجنبي الكريمات التي تحتوي على مادة الكورتيزون لما بها من أخطار جسيمة على البشرة.