الكلف في الوجه أسبابه وطرق علاجه

يُعد الكلف أو ما يُسمى بالتصبغات الجلدية من أكثر مشكلات الجلد انتشارًا وإزعاجًا للنساء والرجال على حدٍ سواء، خاصةً الكلف في الوجه؛ حيث أن الوجه هو الأكثر عرضة للشمس عن باقي أجزاء الجسم.

الكلف عبارة عن بقع بنية اللون أو رمادية يمكن أن تظهر في أجزاء متفرقة من الجسم كالرقبة والفخذين والساعدين، فما هي أسباب ظهور الكلف في الوجه وكيفية علاجه؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال، بالإضافة إلى بعض الإرشادات لمرضى كلف الجلد لتجنب الإصابة به وبعض الوصفات الطبيعية لعلاج الكلف.

العوامل التي تؤدي إلى ظهور الكلف على الوجه

العوامل التي تؤدي إلى ظهور الكلف على الوجه

هُناك عاملان مساعدان في ظهور الكلف على الوجه أو على الجلد بوجه عام:

  1. غالبًا ما يظهر كلف الجلد على السيدات أكثر من الرجال؛ حيث أن نسبة 10٪ من المصابين به من الرجال أما 90% الباقين فمن النساء.
  2. مَن لديهم أقارب مصابون بالكلف يكونون الأكثر عرضة للإصابة به أيضًا.

أسباب ظهور الكلف في الوجه

أسباب ظهور الكلف في الوجه

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لظهور كلف الجلد، وهي على النحو التالي:

  • يظهر الكلف عندما تنتج الخلايا الصبغية في الجلد كثيرًا من الميلانين؛ وذلك يفسر أن الأشخاص أصحاب البشرة الخمرية هم الأكثر إصابة بالكلف عن غيرهم من أصحاب البشرة الفاتحة؛ لأنهم يملكون خلايا صبغية نشطة أكثر من غيرهم.
  • التغيرات الهرمونية التي تمر بها النساء دائمًا.
  • تعرض الوجه للشمس بصورة مستمرة خاصةً بفصل الصيف، هو سببًا رئيسيًا في ظهور الكلف.
  • نزول حمامات السباحة المحتوية على كميات كبيرة من الكلور ولفترات طويلة، بالإضافة إلى عدم الاستحمام بالماء النظيف بعد الخروج من حمام السباحة مباشرةً.
  • الحمل من أكثر الأسباب شيوعًا لظهور الكلف في الوجه، وعند ظهور الكلف أثناء فترة الحمل يُسمى بقناع الحمل، ولكن سرعان ما يزول هذا الكلف بعد الولادة بفترة قصيرة.
  • سن اليأس والإضرابات الهرمونية المصاحبة له.
  • زيادة أو نقص في إفراز الغدد الصماء.
  • استخدام حبوب منع الحمل لمدة طويلة أو الأدوية الهرمونية البديلة له.
  • استخدام منتجات للبشرة غير مناسبة ورديئة الصنع، كمستحضرات التجميل والكريمات التي تحتوي على مواد كيمائية، ذلك كله يؤدي لالتهاب الجلد وظهور الكلف.

علامات أو أعراض كلف الجلد وأماكن ظهوره

العلامات الشائع حدوثها عند الإصابة بالكلف هي ظهور بقع رمادية أو بنية اللون على الوجه، وتكون تلك البقع أكثر انتشارًا على بروز الأنف، الخدود من أعلى والجبهة، ومن الممكن أن تظهر في المنطقة المحيطة بالشفاه أو على بروز الذقن، أي أنه يظهر بخطوط واضحة على الأماكن المرتفعة من الوجه.

بعض الأشخاص قد تظهر لديهم تلك البقع بالساعد أو الرقبة، ولكن يكون هذا في حالات نادرة الحدوث، كما يظهر الكلف بمنطقة الظهر والصدر بشكل واضح وكبير عند بعض الناس، والكلف ليس لديه أي أعراض مزعجة، إلا أن الكثير من الأشخاص لا يفضلون مظهر بشرتهم وهي بهذه البقع أو آثار الكلف؛ لأن ذلك يسبب لهم بعض المشكلات الاجتماعية والنفسية بسبب الأحراج من المظهر العام.

الطرق الطبية لعلاج الكلف في الوجه

  • أولًا وقبل أي كل شيء لا بد من استشارة طبيب أمراض جلدية خاصة إذا كان الكلف منشرًا في الجسم وبكثرة.
  • غالبًا يعالج الكلف في الوجه عن طريق المراهم الموضعية، ويفضل التي لا تحتوي على الكورتيزون والذي يعطي نتائج مُبهرة وسريعة، ولكن بعد فترة تظهر البقع مرة أخرى وبصورة أسوء، مما يزيد من صعوبة علاجها فيما بعد.
  • في بعض الحالات قد تستدعي إزالة الكلف من الوجه عن طريق عمليات الليزر، وفيها يتم عمل تقشير لطبقة الجلد الخارجية للبشرة لإزالتها نهائيًا، ثم بعد ذلك يصف الطبيب مراهم وأدوية موضعية لعدم ظهور آثار حروق نتيجة عملية الليزر.

شاهدي أيضًا: أنجح وصفة لعلاج الكلف والنمش والتخلص منه نهائيًا وتفتيح البشرة 8 درجات

للمزيد:

طرق طبيعية لإزالة الكلف من الوجه

  • يمكنك تحضير خليط مكون من ملعقة نشاء الذرة + ملعقة عسل أبيض + بياض بيضة + ملعقة عصير ليمون + ملعقة زيت سمسم ونمزج المكونات جيدًا ونضع الخليط على بشرة نظيفة، ويترك حوالي نصف ساعة، ثم نقوم بغسل الوجه بماء بارد ويكرر هذا الماسك مرتين أسبوعيًا.
  • قومي بإحضار بطاطس مسلوقة ومهروسة مع كمية مناسبة من ماء السلق السابق لها، ثم أضيفي ملعقة زيت زيتون وبعض من عصير البرتقال حتى تتشكل لديك عجينة، ومن ثم نضعها على الوجه مدة عشرين دقيقة، ثم تُغسل البشرة بماء فاتر.
  • حضري مزيج مكون من ملعقة خميرة فورية + ملعقتين نشاء الذرة + ربع كوب حليب بارد، ثم اخلطي المكونات مع بعضها جيدًا، وضعي الماسك مدة 20 دقيقة ويكرر أسبوعيًا.

فيديو يوضح وصفات طبيعية لعلاج الكلف

نصائح الأطباء لمرضى الكلف في الوجه

  • الانتظام في استخدام واقي ضد الشمس بشكل يومي؛ فالشمس من أهم مسببات الكلف في الوجه؛ لذلك إن كنت ممن يتعرضون للشمس بشكل يومي فيجب عليك استخدام واقي من الشمس؛ حتى لو لم تكن الشمس قوية أو مباشرة.
  • يجب أن تكون نسبة عامل الحماية في مستحضرك ضد الشمس 30 spf أو أكثر، ويجب وضعه قبل التعرض للشمس ب 15 دقيقة على الأقل، ويكرر وضعه على البشرة كل ساعتين.
  • حاولي ارتداء قبعة أثناء الخروج والسير في الظل؛ فواقي الشمس ليس كافيًا لحماية بشرتك من الأشعة البنفسجية، والتي هي أحد أهم العوامل المسببة للكلف في الوجه.
  • تجنبي إزالة شعر الوجه باستخدام الشمع؛ فقد يسبب التهابات للجلد شديدة، كما أنه يترك آثار شبيهه بالحروق تحتاج للعلاج فترة طويلة.
  • قومي باختيار منتجات العناية بالبشرة جيدة الصنع ومناسبة لنوع بشرتك؛ حتى لا يتسبب نوع رديء في احمرار البشرة وتهيجها، وبالتالي ظهور الكلف في الوجه.

موضوع ذات صلة:

هذا الفيديو يوضح خلطة سهلة لعلاج الكلف وتبييض الوجه والنتيجة واضحة في 3 أيام فقط

بذلك نكون قد وضعنا بين يديك عزيزي القارئ عزيزتي القارئة أسباب الكلف في الوجه، بالإضافة إلى طرق علاجه الطبية والطبيعية، مع مراعاة الاستشارة الطبية قبل استخدام أي نوع من العلاجات التي تم وصفها؛ فهذا المقال لا يُعد روشتة لعلاج الكلف، بل هو مجرد إلقاء الضوء على أسباب الإصابة به مع نصائح لتجنبه.

أما الوصفات الطبيعية والإرشادات الطبية التي تم ذكرها، فهي مجربة وقد أظهرت نتائج إيجابية ومذهلة في علاج آثار الكلف، مع تمنياتنا بالشفاء للجميع بإذن الله.