أفضل 7 طرق لتقشير البشرة والخطوات اللازمة لاستخدام مقشر البشرة

بعض النساء وخاصةً المتزوجات منهن يجدن صعوبة في المداومة على زيارة مركز تجميل بصفة مستمرة للإعتناء وتنظيف وتقشير البشرة بشكل صحيح، ويرجع هذا لإنهماك هؤلاء النساء في المسؤولية التي على عاتقهم تجاه أسرهم بالمنزل لو كانت السيدة ربة منزل، أو كانت السيدة عاملة، أو يرجع إلى عدم المقدرة المادية على الإستمرار للتكلفة الكبيرة.

وفي تلك الحالة وهي إنشغال السيدة عن إهتمامها ببشرتها من الأمور المهمة جدًا، بل هي من الأمور التي تُنذر بالخطر الذي ستواجهه هذه السيدة على محيط العلاقة الزوجية أكثر شيء؛ لأن بشرة السيدة أهم شيء في إظهار جمالها، وبإهمال بشرتها يظهر عليها علامات الشيخوخة المبكرة مما يجعل السيدة غير مستقرة نفسيًا ويكون الزوج غير راضٍ عن هذا فتنشب الخلافات الأسرية إثر ذلك.

طُرق تقشير البشرة بشكل صحيح

ولأهمية هذا الأمر بالنسبة لأي أنثى يتوجب عليها الإعتناء ببشرتها بالمنزل وذلك غير أنه موفر مادي فهو موفر أيضًا لعامل الوقت، وما هو أهم من هذا كله هو علم السيدة بالمادة التي تُستخدم كمقشر لبشرتها يُشعرها هذا بإطمئنان وراحة نفسية كبيرة.

الطُرق المُناسبة لتقشير البشرة بشكل صحيح

يوجد العديد من الفوائد في تقشير البشرة بالطريقة الصحيحة وبالشكل المنتظم، وتقشير البشرة يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة المترسبة على سطح البشرة ويجعله رطبًا وحيوي، ويُظهر صحة الوجه وجماله فيكون أكثر نضارة وشباب، وينشط الدورة الدموية.

وعليكِ عندما تقومين بتقشير بشرتك عدم المبالغة في ذلك، ولا تقومين بتكراره أكثر من اللازم حتى لا يُعطي نتائج عكسية غير ما هو مرجو منه، وقد يكون هذا سبب من أسباب ذهاب المرأة بكثرة لمراكز التجميل وهو عدم معرفتها القواعد التي تسير عليها، والمواد التي تستخدمها في ذلك، وعدد المرات المطلوبة منها في تقشير البشرة أسبوعيًا.

ولذا قمنا بترتيب ما يخص هذا الموضوع لإفادة الفتيات والسيدات التي تُعاني من بشرة تفتقد الملمس الأنثوي، وحتى لا تحتاجي الذهاب لمراكز التجميل ذات التكلفة الباهظة، وفيما يأتي ستجدين النصائح التي تريدينها والخاصة بتقشير البشرة بالطريقة الصحيحة دون أي أضرار.

أولًا: التركيز على اختيار المنتج الخاص بتقشير البشرة المناسب لبشرتك

يوجد الكثير من المنتجات الخاصة بتقشير البشرة تُعرض بالأسواق وفي مراكز بيع مستحضرات التجميل والصيدليات، ولكثرة هذه المنتجات ومسمياتها يصعُب معرفة الأفضل من بينهم، وحتى يكون اختيارك سليم يجب أن يكون اختيارك لمنتج له اسم معروف وخاص بالبشرة فقط، أو بالجسم فقط.

والمكان الأنسب لشرائك مثل هذه الأشياء هو الصيدلية حتى يمكنك استشارة الصيدلي عن الآثار الجانبية للمستحضر وعدد مرت استعماله في الأسبوع، وعليكِ تجربة المستحضر مرة أولًا على جزء صغير من البشرة قبل استعماله على كل جسمك، وإذا كانت النتيجة لاستعماله جيدة استمري عليه ولا تبدليه بآخر.

ثانيًا: أهمية استعمال مواد طبيعية لبشرة أكثر صحة ونضارة

سيدتي اجعلي اختيارك الأول في كل شيء للمواد الطبيعية فهي أكثر أمانًا من مستحضرات التجميل والتركيبات الصناعية المليئة بالكيماويات والمواد الضارة، فالتركيبات الطبيعية ستجدين أغلبها بمنزلك وبأقل تكلفة تضمنين باستعماله عدم تسبب حساسية لبشرتك أو تهيج بعد عملية التقشير.

وأيضًا الاستفادة من عناصر التغذية التي توجد بالمواد الطبيعية عندما تستخدمينها كمقشر وقناع للبشرة، ومن المهم أن نتعرف على بعض المواد الطبيعية التي تصلح لتقشير البشرة وأهمها:

مواد ذات طبيعة خشنة كالملح البحري وخلافه

المواد الأساسية في تكوين مقشر منزلي طبيعي هي المواد ذات الملمس الخشن منها:

  • مسحوق الأرز الأبيض أو البني بطحنه ويظل به خشونة بعض الشيء، فملمسه الخشن يعمل كمنشط للدورة الدموية، ثم يُخلط مع كوب كبيرة من اللبن الخاثر، ويفرك به البشرة ببـاطن أصابعك بحركات دائرية لطيفة لمدة تتراوح من بين ثلاث إلى أربع دقائق، مع تركيزك عل مناطق معينة بضغطات خفيفة كجوانب الوجه، وأنفك وأعلى الشفاه والساق والمرفق، ثم يُغسل جيدًا.
  • السكر الأبيض أو البني يزيل خلايا الجلد الميتة ويناسب البشرة العادية لأنه مقشر ليس عميق، أو الملح؛ فهو يزيل الرؤوس السوداء من بشرتك، وملائم أكثر للبشرة الدُهنية لأنه فعال في إزالة الدهون من البشرة بتنظيفها بعمق، وبإضافته لزيت الزيتون وذلك بخلط كوبين ملح أو كوبين سكر إلى كوبين من زيت الزيتون، ويفرد على البشرة وتكرر حركات التدليك كالسابق لمدة دقيقتين ثم يُغسل.
  • الشوفان المطحون من مكونات التقشير الخشنة التي تعمل على تنعيم وتنشيط البشرة وذو قدرة فائقة في ترطيبه للبشرة، وهو أيضًا يحتوي على العديد من الفيتامينات ويصلح لكل أنواع البشرة، يُخلط كوب ونصف من دقيق الشوفان بكوبين من زيت اللوز الحلو ويضاف إليه كبسولة فيتامين E مع نص ليمونة للبشرة الدهنية، ويفرد ويفرك بأطراف أصابعك بحركات دائرية.
  • اللوز المطحون يضاف إليه ثلاث ملاعق عسل وملعقتين عصير ليمون ويفرد على البشرة ويدلك جيدًا.
  • مطحون الترمس ويضاف إليه كوب زبادي وملعقتين عسل وملعقتين ماء ورد، يفرد على الجسم مدة 20 دقيقة.

مواد تحتوي على فيتامين c و E

طُرق تقشير البشرة بشكل صحيح
طُرق تقشير البشرة بشكل صحيح

وأيضًا من المواد الفعالة في تقشير البشرة وتنقيتها هي التي تحتوي على فيتامين c أو فيتامين E المُغذي للبشرة ومنها:

  • فاكهة الكيوي والفراولة، قومي بهرس خمسة حبات فراولة ومعهم ثلاث حبات من الكيوي، ويضاف إلى الخليط نصف كوب من عسل النحل النقي، ثم يفرد على البشرة ونتبع ما سبق من تدليك وغسل، ولكن يظل الخليط على بشرتك لمدة 20 دقيقة حتى تتغذى بشرتك وتستفاد من الأحماض الموجودة في الفاكهة والعسل.
  • عصير الليمون بمزجه بحبيبات الأرز بعد طحنها، أو بخلطه مع كوب قهوة خشنة، ثم يضاف إليه كوب من زيـت الزيتـون، ويفرد عل البشرة جيدًا ولاحظي الفرق بعد تركه على البشرة 15 دقيقة ثم فركه بالأصابع وغسله، فزيت الزيتون يترك نعومة ونضارة، ومطحون الأرز والقهوة يعملان على تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء وتنقيتها من البقع داكنة اللون.
  • من المواد الفعالة أيضًا كبسولات فيتامين E والمناسبة لتقشير البشرة بطريقة صحيحة ومتوفرة بالصيدليات، فبإضافتها لأيٍ من المكونات السابقة تجد نتيجة مذهلة، فهي تدخل بمسام البشرة حين تتفتح فتعطي الجلد حيوية ونضارة ليس لها مثيل.
  • نصف الكوب عصير ليمون ويضاف إليه أربعة ملاعق سكر وملعقتين كبيرتين عسل نحل وملعقتين ماء وملعقتين من زيت الزيتون ويمزج الخليط جيدًا حتى يصبح متجانسًا، ويفرد طبقة رقيقة على البشرة مع التدليك، ويُفضل استخدام هذا النوع من المقشر أسبوعيًا حتى تكون نتيجته أفضل، ويُمكن حفظة بالثلاجة لحين استخدامه.
  • ربع كوب عصير ليمون طازج يضاف إليه نصف كوب عصير برتقال وكوب زبادي، يمزج المكونات جيدًا ويوضع على الجسم ويترك مدة 8 دقائق بعد فركه يغسل جيدًا.

فيمكنك باستعمالك مواد وتركيبات طبيعية بالمنزل أن تكوني خبيرة تجميل لنفسك، لأنه أصبح بمقدورك التعامل مع بشرتك بعناية تامة، ويأتي هذا من معرفتك الجيدة لنوع بشرتك وما يلزمها من مواد طبيعية حتى تجعلينها نضرة دائمًا وتسمحين لها بالتنفس.

ثالثًا: الحرص على وضع مقشر البشرة على بشرة رطبة

فوضع المقشر على البشرة الرطبة يسمح للعناصر الموجودة بالمقشر بعملها، ويكون هناك ليونة في البشرة عند استعمالك للمقشر ما يساعد على الإتيان بنتيجة أفضل، فيُفضل استعمالك للمستحضر عند استحمامك ليسهل غسله بعد الانتهاء.

رابعًا: قومي بعمل حركات دائرية عند وضع المستحضر

الحركات الدائرية الصغيرة بلطف في وضع المستحضر تساعدك في الوصول لكل بقعة في البشرة بسهوله، وهي مفيدة كتدليك لهذه المناطق وتنشيط الدورة الدموية فيها فتستعيد الحيوية من جديد.

وتقوم الغدد والخلايا بتجديد القدرة على عملها من إفراز للهرمونات والمادة التي تمد بشرتك بالنضارة والصحة والحيوية كالكولاجين، فالكولاجين مسؤول عن ظهور البشرة في أبهى حالاتها، ويفضل البدء بالوجه حتى الوصول إلى الأسفل لباقي الجسم أو العكس مع حرصك على الوصول لكل مكان في جسمك بتدليكه بطريقة دائرية ناعمة.

خامسًا: التركيز على بعض الأماكن بالتدليك

طُرق تقشير البشرة بشكل صحيح
طُرق تقشير البشرة بشكل صحيح

والتركيز على المناطق الأكثر خشونة من باقي الجسم كالركبة والمرفق والقدم فالجلد في هذه المناطق سميك بما يكفي للضغط في تدليكه، ويُفضل استخدام اللوفة لتحصلي على نتيجة أفضل، والحرص على الرفق واللطف في المناطق الأكثر حساسية من غيرها كالوجه والرقبة والبيكيني فجلد هذه المناطق رقيق ولا يتحمل التدليك بقوة.

سادسًا: التنظيف الجيد بعد الانتهاء

من أهم المراحل بعد استعمالك مقشر البشرة هو تنظيفه جدًا بعد الانتهاء بالشطف الجيد عدة مرات، والحرص على شطفه أولًا بالماء الفاتر ثم بالماء البارد حتى تُغلق المسام التي فُتحت عند عملية التقشير وحمام البخار الذي تعرض الجسم له.

ولا يُنصح بتركه على البشرة لمدة طويلة حتى لا يسبب الجفاف والحكة للجلد، لذلك ذكرنا أنه يمكنك استعمال المقشر وقت الاستحمام حتى تتمكني من غسله سريعًا، ولا يكون هذا أكثر من مرة أسبوعيًا، ويُفضل مرة كل 15 يوم لتسمحي لخلايا الجلد بالتجدد في هذه المدة.

سابعًا: ترطب الجسم باللوشن بعد الانتهاء

من المهم ترطيب جسمك بعد الانتهاء من عملية التقشير بوضع نوع جيد من كريمات الوجه على المناطق التي قمتي بتقشيرها للمحافظة على بشرتك رطبة ويزيدها نعومة وإشراقة.

في هذا العصر أصبح كل مكون مصنوع يمكن استبداله بآخر طبيعي، وستظل التجارب دائمًا للوصول للمنتج الآمن خصوصًا فيما يخص البشرة، ويمكن فقط اختبار أي مكون على جزء صغير من البشرة وليكن ذراعك أو ساقك وتمهلي لفترة، فإذا لم يحدث تهيج لبشرتك فقومي بوضع المكون على باقي البشرة.

يمكنك تقشير البشرة باستخدام اللوفة المغربية، أو القفازات ذات الملمس الخشن وهما متوفران في الصيدليات ومراكز التجميل ومحلات مستحضرات التجميل.

بعد الانتهاء من عملية التقشير قومي بدهن بشرتك بالتونر لتغلقي مسامها، ويمكنك صناعته بنفسك بإحضار بخاخ به كوب ونصف من المياه، وأضيفي إليه نصف الكوب من ماء الورد، وأضيفي إليه 5 نقاط من أي نوع زيت عطري تفضلينه.

وهذه الزيوت العطرية متوفرة في محال العطارة كزيت المسك والفل والفراولة وغيرهم من الزيت العطرية الفواحة والأكثر من رائعة وعن تجربة شخصية.

الخطوات اللازمة لاستعمال مُقشر البشرة بطريقة صحيحة

  • املئي حوض استحمامك بالماء ويكون على درجة عالية من السخونة، وقومي بغلق أي منفذ للهواء ليملأ البخار حمامك، قومي بخلع الملابس لتتعرض بشرتك للبخار فتتفتح مسامها مع تغطية الشعر حتى لا يتضرر بتعرضه للبخار.
  • نظفي وجهك بفركه باللوفة بعد غمسها في الماء الساخن، واستعملي معها منظف لطيف على بشرة الوجه لتزيلي أي أثار للمكياج وتتفتح المسام.
  • وبعد مرور من 10 إلى 15 دقيقة اجعلي الماء في درجة احتمالك للسخونة بزيادتها بالماء البارد، وقومي بغمس جسمك بالكامل بالمياه واسترخي لمدة 15 دقيقة أخرى.
  • بعد تجهيزك للمكون الذي ستستخدمينه لتقشير البشرة ووضعه قريبًا منكِ قومي بوضعه على البشرة مباشرةً من الأسفل للأعلى أو العكس.
  • وبعد وضع المقشر على كامل بشرتك، قومي بتدليكه باللوفة أو القفاز بحركة دائرية كما وضحت بالأعلى، والتركيز على الأماكن الخشنة وذات اللون الداكن.
  • يتم شطف الجسم جيدا بفركه باللوفة المغربية من الأعلى إلى الأسفل للتأكد من إزالة بقايا الخليط من على الجسم مع بقايا الجلد الميتة بظهور أثارها على شكل خيوط سوداء تتساقط وهذه هي النتيجة المرادة.
  • شطف الجسم للمرة الثانية بدون اللوفة وإنما بوضع بعض سائل الاستحمام الخاص بكي على الجسم وتدليه باليد فقط، ويشطف جيدًا بالماء بعد ذلك.
  • قومي بتجفيف جسمك بمنشفتك بالتربيت عليه بخفة لا الفرك لإنهاك جسمك بفركه في عملية التقشير، ويُترك الجسم نديًا بعض الشيء وقومي بتوزيع خليط التونر الذي قُمتي بتجهيزه سابقًا على كامل الجسم.
  • يتم ارتداء ملابس خفيفة والاسترخاء على الأريكة ما لا يقل عن 30 دقيقة ليتشرب جسمك التونر.
  • بعد مرور 30 دقيقة افردي طبقة خفيفة من مرطب البشرة على الكعب والمرفق والوجه دون باقي الجسم فيكفي على باقي جسمك خليط التونر ذو الرائحة العطرة والملمس الناعم.
  • لا بد من ارتداء ملابس قطنية ناعمة على جسمك طول يومك بعد عملية التقشير حتى لا يتعرض للاحتكاك بملمس خشن يعرضه للضرر.

ما هي الطريقة الطبية لتقشير البشرة؟

الأطباء المتخصصون في أمراض الجلـدية والتجميـل يقومون باستخدام المواد الكيمائية الآمنة، أو يقومون باستخدام أجهزة لصنفرة الجلد وإزالة طبقاته الميتة مما يجعله أكثـر نعومـة وشبـاب، وتطور بعد ذلك عالم الطب فأصبحوا يستخدمون أكثر من وهذا وأتيت لكِ ببعض هذه الطُرق وهي:

  • تقشير كيميائي: يتم استخدام المحلول المخفف من حمـض (التتراكلور)، أو حمض الفاكهة ويعمل على تقشير الجلد، وبتكرار عملية التقشير هذه يتم توحيد لون البشرة للبشرة الفاتحة اللون، وتصبح نضرة وناعمة.
  • تقشير كريستالي: هي الصنفرة والتي تسمي باسم (ديرمابرازيون)، وهي من عمليات التجميل الشائعة مؤخرًا بكثرة، وهي من العمليات الناجحة فهي توجه البشرة بشكل سريع وفعال جدًا للمراد، وتقضي أيضًا على تجاعيد البشرة حتى الدقيقة منها، وللتخلص من الطبقات العلوية للجلد الميت، وتُفرز مادة الكولاجين اللازمة للبشرة.
  • تقشير البشرة بالجهاز الكريستـالي: يتم استخدام هذا الجهاز للصنفرة الخفيفـة، ويعمل على إطلاق الحُبيبات الصغيرة من الكريسـتال المحـلية، والجهاز له عدة أجزاء، ويختص كل جزء بدرجة نعومة معينة للجلد، وهذه العملية ربما لا تتعدى الدقيقة الواحدة، وبعد هذه العملية يصبح الجلد أحمر بعض الشيء ولكنة غير متهيج، ويصف الطبيب عدة من المرطبات تستمرين عليها لبعض الوقت لعدم تهيج الجلد وتأقلمه على وضعه الجديد.

هذه العلاجات غير مؤلمة بالمرة وفعالة أيضًا ولكنها مُكلفة تكلفة عالية، ويمكن اللجوء لهذه العمليات في حالات معينة منها:

  • بعد التقدم في السن وظهور التجاعيد.
  • وجود نمش لا يرجو زواله بالخلطات الطبيعية مع القدرة المالية والفراغ.

وبهذه العملية البسيطة سيتحقق حلم أغلب الفتيات ببشرة نقية وناعمة كالحرير، لا تعاني بثور ولا لون داكن يعلو بشرتها، لا تحتاج بعد اليوم لعدم الخروج والظهور تحت أشعة الشمس حتى لا تظهر عيوب بشرتها، ولا تحتاج بعد اليوم للبس الكثير من الملابس حتى لا تتعرض بشرتها للأتربة أو للشمس لأنها تعاني من خشونة وبشرة حساسة.

وتقشير البشرة بطريقة صحيحة من الخطوات الهامة التجميلية لبشرة نضرة وصحية، ولتتخلصي أيضًا من المشاكل التي تعاني منها أغلب السيدات وهي اللون الداكن لبعض الأماكن وارتخاء الأنسجة في أماكن أخرى، فعملية تقشير البشرة تزيل خلايا الجلد الميتة، وتشد أنسجة الجلد المرتخية، وتوحد لون البشرة، وتطرد أي أوساخ مترسبة على طبقة البشرة الخارجية.

وتعمل عملية التقشير على ضخ الدم للبشرة فيجعلها متألقة، وتتيح الفرصة للعلاج من أي شيء أخر خاص بالبشرة بسهوله.

فإذا تعلمتي كيف تقومين بعملية تقشير البشرة بالطريقة الصحيحة ستوفرين الكثير من العناء، وستُدركين أنها طريقة سهلة جدًا ولا تحتاج إلى عناء، بل بالعكس ستكون تجربة تستمتعي بها، فهي مهدئة للأعصاب فضلًا عن النتيجة الهائلة التي ستلاحظينها بعد كل عملية تقشير للبشرة.

قد يعجبك ايضا