هل تعاني من حرارة في الوجه مع الاحمرار؟ إليك الأسباب مع طريقة العلاج

أسباب حرارة الوجه واحمراره وطريقة العلاج والتعامل معه

هل تعاني من حرارة في الوجه واحمرار بشكل متكرر؟ هل يسبب لك هذا الكثير من القلق؟ إذن إليك كل ما يخصها من الأسباب وطريقة التعامل معها.

هل تعاني من حرارة في الوجه ؟ هل تترافق هذه الحرارة مع احمرار؟ هل يتكرر معك ذلك بشكل مفاجئ؟ هل تشعر بالحر أم أن جسمك بارد يكون حينها؟ هل هذه الحرارة لا تصيب وجهك وحده بل الوجه والرقبة والصدر؟  إذن إليك الأسباب المحتملة خلف ذلك وطريقة التعامل مع الحرارة والاحمرار.

إن حرارة الوجه واحمراره ليست مرض بحد ذاتها بل هي إما رد فعل واستجابة طبيعية للجسم اتجاه عامل مسبب معين أو من أعراض حالة صحية ما، وفي كلا الحالتين لا بد من تحديد السبب بشكل واضح والتعامل معه.

أسباب حرارة الوجه

15 – سن اليأس Menopause

يحدث سن اليأس عند انخفاض هرمونات المبايض (الأستروجين والبروجستيرون) فتتوقف فترات الحيض بشكل دائم، ويترافق مع أعراض تواجهها النساء ويمكن أن تستمر لعدة أشعر أو لسنوات حسب طبيعة الجسم.

إن الهبات الساخنة تعتبر من أهم الأعراض التي تمير سن اليأس وتكون هذه الهبات بشكل شعور مفاجئ بالحرارة يمكن أن يصيب الجسم ككل أو فقط منطقة الوجه والرقبة والصدر، تتميز بشعور مزعج من الحرارة العالية التي يصعب التعامل معها وتزداد سوء في الليل ويمكن أن تترافق مع احمرار الجلد وظهور بقع بالإضافة إلى التعرق، وتتأثر حدة هذه الهبات بالحالة النفسية بشكل ملحوظ جدًا فتزداد عند التعرض للخوف القلق الحزن…

يحدث سن اليأس عادة بعد عمر الـ 45 ولكن في حالات نادرة يمكن أن يحدث قبل ذلك وفي هذه الحالة يسمى (سن اليأس المبكر).

قد يهمك: أهم الأغذية لتنشيط وتقوية المبايض وتعزيز خصوبة المرأة

14 – مرض الوردية Rosacea

الوردية حالة جلدية تأخذ نمط طويل الأمد، تسبب احمرار الوجه والحرارة والبثور والطفح والظهور الأوعية الدموية وأعراض جلدية أخرى، وغالبًا ما تبدأ النوبة بالاحمرار ويمكن أن ستمر لفترة أطول بقليل من المعتاد ويمكن أن تترافق في هذه الحالة مع إغماء.

السبب خلف الوردي حتى الآن ما يزال غير واضح، ولكن هناك العديد من العوامل التي تحفز هذه الحالة، وأهمها:

  • المرور بالكثير من الضغوط العصبية والتوتر.
  • التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط أو لفترات طويلة.
  • التعرض لدرجات عالية من الحرارة أو درجات منخفضة جدًا.
  • بعض الأطعمة والمشروبات وتختلف من شخص لآخر حسب استجابة الجسم لها.
  • يمكن أن تملك بعض أنواع الأدوية آثار جانبية تتمثل في الوردية.

بشكل عام يمكن إبقاء الوردية تحت السيطرة وذلك من خلال الاعتماد على المراهم الموضعية بالإضافة إلى الأدوية والمضادات الحيوية التي يتم آخذها عن طريق الفم أو بشكل حقن.

13 – متلازمة السرطنة Carcinoid syndrome

10% من الأشخاص المصابين بورم سرطاني يتعرضون لمتلازمة السرطنة، (الورم السرطاني عبارة عن نوع سرطان غير شائع في معظم الأحيان يبدأ من الجهاز الهضمي ويمكن أن ينتشر في الأعضاء الأخرى مثل الكبد والبنكرياس – الرئتين…).

هذه الأورام تعمل على إنتاج مواد تشابه الهرمونات كالسيروتونين، والتي بدورها تسبب متلازمة السرطنة، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل الإسهال – ألم في البطن – ضيق في التنفس.

باختصار فإن متلازمة السرطنة هي حالة نادرة جدًا ومن أهم مظاهرها احمرار البشرة في منطقة الوجه والرقبة والصدر ويمكن أن تترافق مع شعور بالحرارة والوخز ويمكن أن تأخذ نمط متقطع أو مستمر تبعًا للحالة ودرجة المتلازمة وطبيعية جسم الشخص.

قد يهمك: أعراض سرطان البنكرياس وطرق التشخيص والعلاج

12 – تضخم الغدة الدرقية / فرط نشاط الغدة الدرقية Hyperthyroidism

فرط نشاط الغدة الدرقية عبارة عن حالة تتميز بزيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية عن الحد الطبيعي، والتي تحدث نتيجة لعدد من الأسباب أهمها: مختلف الأمراض المناعية الذاتية – الأورام الحميدة والخبيثة – زيادة نسبة اليود – الإصابة بالالتهابات.

يترافق فرط نشاط الغدة الدرقية مع العديد من الأعراض، وأهمها:

ملاحظة

إن سرطان الغدة الدرقية يعمل على إحداث تغيير في طريقة عملها ومعدل الهرمونات ويمكن أن يسبب احمرار البشرة والحرارة، وإن (سرطان الغدة النخاعي) يملك احتمال 4% بين مختلف أنواع سرطانات الغدة الدرقية وبشكل عام يعتبر النوع الذي يرجح الاحمرار والسخونة.

قد يهمك: أعراض سرطان الغدة الدرقية التي يجب التعرف عليها

11 – الخوف الشديد / اضطراب القلق Agoraphobia

اضطراب الخوف الشديد أو الخوف المرضي يملك عدد كبير من الأعراض السلوكية والنفسية والجسدية ومن أهمها: التوتر والارتباك – التعرق – الشعور بالحر – تراجع في القدرات الفكرية، وأما عن مظاهره السلوكية فيمكن له أن يدفع المريض لتجنب الخروج من المنزل أو تجنب التواجد في أماكن ضيقة يصعب الخروج منها مثل السيارة أو المصعد…

العلاج بشكل عام يعتمد على: العلاج السلوكي المعرفي حتى يتمكن المريض من إدارة الاستجابة – العلاج النفسي من قبل خبير مختص – الأدوية المهدئة – العلاج بالتعريض والمواجهة – البرمجة اللغوية العصبية.

10 – الحمى القرمزية / الحمى الوردية Scarlet fever

بشكل عام يمكن أن تحدث الحمى القرمزية بالتزامن مع التهاب الحلق أو بعد التهاب الحلق مباشرة، وتتميز بطفح جلدي في أغلب الأحيان يكون هذا الطفح منتشر في كل أنحاء الجسم ما عدا اليدين والقدمين، الطفح عبارة عن نتوءات صغيرة الحجم حمراء ويمكن أن تسبب الشعور بالحرارة أو الدفء في مكان انتشارها.

قد يهمك: علاج التهاب الحلق والاحتقان وطرق الوقاية من الالتهاب

9 – التهاب الكلية والحويضة Pyelonephritis

عدوى تصيب الأجزاء العلية من الجهاز البولي ومن ضمنها الكلى، وعادة يكون العلاج عبارة عن مضادات حيوية، أما أعراض هذا الالتهاب فهي تضم: الحمى – القشعريرة – الألم والتعب – الغثيان – القيء – البول الدموي أو الداكن – ألم أثناء التبول – التبول المتكرر.

8 – الصداع العنقودي Cluster headaches

الصداع العنقودي عبارة عن صداع يصيب في الغالب جانب واحد من الرأس (يمكن أن يختلف جانب الرأس في كل مرة) كما أن هذا الألم يصل حتى العين والخد، يصب الصداع العنقودي شخص واحد من أصل 750 أو 1000 شخص، ويرتفع احتمال التعرض له بعد عمر الـ 20.

هناك العديد من العوامل التي تكمن خلفه أهمها التدخين – الكحول – العادات غير الصحية – التوتر والضغوط الحياتية – الأرق وعدم الحصول على ما يكفي من النوم – المنبهات – العوامل الوراثية.

يحدث بشكل نوبات من الألم تتكرر بوتيرة متشابها وهناك بعض المحفزات التي تثير النوبة وأهمها: الروائح القوية – مواسم معينة من العام كالربيع والخريف – الإرهاق والتعب – التدخين المفرط أو التعرض للدخان.

تترافق نوبة الصداع العنقودي مع مجموعة من الأعراض: تهيج في البشرة والعين – احمرار الجلد والعين – حرارة – ألم الفم (الفك واللثة) – احتفان الأنف – وجع الأذن – دموع، وتستمر النوبة من 15 دقيقة حتى عدة ساعات ويمكن أن تتكرر عدة مرات في اليوم الواحد.

يمكن علاجها والتعامل معها بالدرجة الأولى بالأدوية والمسكنات التي يصفها الطبيب بالإضافة إلى اعتماد التغذية السليمة – شرب الكمية الكافية من الماء – الحصول على القدر الكافي منن النوم – ممارسة التمارين الرياضية بانتظام – التقليل من التوتر والإرهاق.

قد يهمك: صداع مع ألم في العين الصداع العنقودي الأسباب وطرق العلاج

7 – الحمى الصفراء Yellow fever

مرض فيروسي خطير (قد يهدد حياة المريض) يشبه إلى حد ما الإنفلونزا ويتم انتشاره عن طريق البعوض، ويعتبر من الأمراض المنشرة في بعض أجزاء أفريقية وأمريكا الجنوبية، وتتم الوقاية منه بالطعوم.

أعراضه الأولية تشبه أعراض الإنفلونزا: حمى – قشعريرة – صداع – ألم وتعب –فقدان الشهية، وقد تختفي الأعراض الأولية لمدة يوم كامل ومن ثم تعود مع أعراض إضافية: قلة البول – ألم في البطن – غثيان – قيء – اضطراب في ضربات القلب – هذيان – نزيف فمي أنفي عيني.

6 – فرط المنعكس اللا إرادي Autonomic hyperreflexia

عبارة عن تفاعل الجهاز العصبي اللا إرادي مع العوامل المحفزة الداخلية والخارجية، ويكون شائع بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إصابات الرأس – إصابات في الدماغ –  النخاع الشوكي وتحديدًا في منقطة الفقرة 6 بالإضافة إلى المصابين بالتصلب العصبي المتعدد أيضًا متلازمة غيلان باريه، أما عن أعراضه فهي: خلل في معدل ضربات القلب – زيادة ضغط الدم – كثرة التعرق – ارتباك – دوار.

ملاحظة: تعتبر حالة طوارئ وتحتاج مراقبة طبية.

5 – متلازمة كوشينغ Cushing syndrome

تحدث هذه المتلازمة نتيجة ارتفاع مستوى الكورتيزول cortisol في الدم، وأهم أعراضها: زيادة الوزن – تراكم الدهون (بشكل خاص في منقطة: الخصر – الوجه – بين الكتفين – الجزء العلوي من الظهر) – علامات التمدد على البطن والذراعين والفخذين والثديين – الجلد الرقيق – الكدمات التي تحتاج مدة لتختفي – هشاشة العظام – انتشار حب الشباب – التعب والإرهاق – وهن العضلات – حساسية الجلوكوز – العطش الشديد – ارتفاع ضغط الدم – الصداع – قلق – اكتئاب.

قد يهمك: أعراض الاكتئاب الجسدية 11 علامة غير متوقعة تشير إلى أنك تعاني من الاكتئاب

4 – الجرعات الزائدة من النياسين Niacin overdose

الجرعات الزائد من النياسين vitamin B-3 تملك تأثيرات جانبية غير خطيرة أهمها دافق النياسين، ومن أهم أعراضه: احمرار الجلد (بعد الجرعة الزائدة بفترة قصيرة) – حكة – الشعور بالحرقة والحرارة، وهذه الأعراض تنخفض وتختفي مع مرور الوقت ولكن في الحالات الحرجة لا بد من الحصول على المساعدة الطبية.

3 – حروق الشمس Sunburn

تعمل الأشعة فوق البنفسجية على إحداث الحروق في البشرة بينما الأشعة تحت الحمراء هي المسؤولة عن الشعور بالحرارة والاحمرار، وتزداد حدة الحروق مع زيادة التعرض لأشعة الشمس.

يمكن التخفيف والحد من وجود حرارة في الوجه بعد الشمس من خلال غسيل الوجه بالماء البارد مباشرة بالإضافة إلى تطبيق كمادات من الماء والثلج، أما عن الوقاية فتتم من خلال تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس وتحديدًا خلال ساعات الذروة – تطبيق كريم الحماية من الشمس – اعتماد الملابس الفاتحة الواسعة القطنية – شرب كمية كبيرة من الماء.

قد يهمك: خطوات حماية البشرة و علاج احمرار الوجه من الشمس والتعامل مع التقشر بطريقة صحيحة

2 – رد فعل الجسم اتجاه الأطعمة eating food

الأطعمة يمكن أن تكون أهم مسبب حرارة في الوجه بشكل خاص والجسم بشكل عام إلى جانب مظاهر الحساسية الأخرى من احمرار أو تصبغ بالإضافة إلى الطفح وغيرها، وسرعان ما تزول هذه المظاهر إلا أن في الحالات التي تستم بأنها شديدة فلا بد من الحصول على المساعدة الطبية.

تختلف الأطعمة التي تسبب الحساسية وأهمها: الأطعمة الغنية بالتوابل والحارة – البقوليات – الحليب ومشتقاته – المعجنات – الأسماك والأطعمة البحرية – بعض أنواع المكسرات (الفول السوداني…).

1 – عوامل أخرى تسبب حرارة في الوجه

توجد هناك عوامل أخرى تسبب حرارة في الوجه إلى جانب الاحمرار وأهمها:

  • قد تملك بعض الأدوية تأثيرات جانبية تتمثل في ظهور حرارة في الوجه
  • الأسباب العاطفية من التوتر والقلق أو الغضب أو الخجل وغيرها.
  • الحمى وارتفاع درجة الحرارة.
  • التعرض لدرجات الحرارة العالية.
  • العادات غير الصحية: التدخين – الكحول – المخدرات وغيرها.
  • المرض الخامس الذي يحدث بسبب فيروس ويمكن أن يسبب طفح جلدي.

علاج الـ حرارة في الوجه

  • في الحالات الشديدة والتي تترافق مع أعراض أخرى مثل الألم – الحمى – الغثيان وغيرها يكون من الضروري استشارة الطبيب وتحديد السبب.
  • في الحالات التي تنتج فيها حرارة في الوجه ويكون السبب الشمس أو الطعام أو سن اليأس فيمكن التعامل مع الحرارة من خلال تبريدها.
  • لا بد من الحد من العوامل المسببة والابتعاد عنها كتجنب التعرض لأشعة الشمس – الانتباه إلى الأطعمة التي يتم تناولها ومكوناتها.
  • يمكن أن يكون العلاج بشكل مرهم أو حبوب فموية إلى جانب علاج السبب الأساسي ويكون ذلك وفق إرشادات الطبيب.

أن تعاني من حرار في الوجه مع الاحمرار أو بدونه ليس بالأمر الخطير فما هي إلا رد فعل أو عرض يشير إلى مشكلة صحية ما.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.