مراحل تنظيف البشرة في المنزل وأهم الأخطاء التي يجب تجنبها

إن الحصول على البشرة التي لطالما حلمت بها يحتاج العناية بشكل منتظم، حتى إذا كنت تزورين صالون التجميل بانتظام سيطلب منك الطبيب التنظيف اليومي للوجه لكونه خطوة لا يمكن الاستغناء عنها أبدا للحفاظ على بشرتك صحية ومغذاة بالشكل الصحيح. تعرفي معنا على مراحل تنظيف البشرة بالشكل الصحيح في المنزل.

مراحل تنظيف البشرة في المنزل خطوة بخطوة

إن اتباع مراحل تنظيف البشرة البسيطة هذه سيجعل بشرتك صحية ومتألقة في جميع الأوقات دون الحاجة إلى الذهاب إلى مراكز التجميل ودفع مبالغ طائلة.

المرحلة الأولى: اغسلي يديك أولا ثم ابدئي بإزالة المكياج

من المهم جدا غسل اليدين قبل وضعهما على الوجه للتأكد من عدم وجود أية جراثيم أو ملوثات، عندما تغسلين وجهك بأيدٍ غير نظيفة فإنك تنشرين هذه الأوساخ على بشرة وجهك مما سيسبب تهيجها وظهور البثور. من المهم أيضا إزالة المكياج بشكل جيد قبل البدء لتجهيز البشرة لخطوات التنظيف.

المرحلة الثانية: غسول البشرة

إن أهم خطوة في الحصول على بشرة خالية من العيوب هي تنظيفها وغسلها بالشكل الصحيح. يمكنك استخدام الغسول الحليبي أو كما ينصح الكثير بالغسول الزيتي ثم اشطفيه بالماء الفاتر وتجنبي الماء الساخن لأنه مضر للبشرة.

المرحلة الثالثة: التنظيف المزدوج

يقدم التنظيف المزدوج فوائد وفيرة فهو يجعل البشرة أكثر نعومة ونظافة ولا يمكن إزالة جميع الأوساخ مثل بقايا الماكياج وبعض واقيات الشمس بتنظيف واحد، بالإضافة إلى ذلك يساعد التنظيف المزدوج على امتصاص منتجات العناية بشكل أفضل، احرصي على استخدام غسولا يناسب نوع بشرتك في هذه المرحلة.

المرحلة الثالثة: إزالة الخلايا الميتة

الغسول العادي لا يستطيع إزالة الخلايا الميتة والرؤوس السوداء والأوساخ العالقة داخل المسام لذلك نحتاج إلى فرك البشرة بالمقشر المناسب، تتوفر في الأسواق العديد من مقشرات البشرة الجيدة كما يمكنك صنع مقشر طبيعي خاص بك بطرق بسيطة.

بعد الانتهاء من هذه المرحلة من المهم جدا اختيار منشفة ناعمة لتنشيف الوجه حيث ستكون البشرة رقيقة وحساسة جدا.

المرحلة الرابعة: استخدام التونر لتهدئة البشرة

بعد مراحل التنظيف المزدوج والتقشير قد تصبح البشرة عرضة للاحمرار أو التهيج لذلك نستخدم التونر لتهدئة البشرة والحفاظ على توازنها.

المرحلة الخامسة: تغذية البشرة

والآن بعد أن أزلنا خلايا الجلد الميتة وأصبحت البشرة جاهزة لامتصاص المنتجات بسهولة من المهم تغذية الخلايا الجديدة، يمكن استخدام السيرومات المغذية أو الماسكات الجاهزة كما يمكنك صنع الماسك الخاص بك في المنزل.

المرحلة الأخيرة: الترطيب الجيد

ختم مراحل التنظيف بالمرطب المناسب خطوة مهمة جدا فبالإضافة إلى الحفاظ على البشرة مرطبة ومكافحة الجفاف تساعد هذه الخطوة على قفل المواد المغذية داخل البشرة للاستفادة منها لأطول فترة ممكنة مما سيترك وجهك متوهجًا لفترة طويلة. للبشرة الجافة نستخدم الكريمات المرطبة زيتية الأساس أما لأنواع البشرة الدهنية نستخدم الكريمات المائية.

ما هي أهم الأخطاء التي يجب تجنبها عند تنظيف البشرة؟

– عدم إزالة المكياج

الكثير منا يتجاهل هذه المرحلة على فرض أنه سيتم تنظيف المكياج تلقائيًا عند غسل الوجه بالغسول، لكن في الحقيقة عدم إزالة المكياج بشكل جيد سيمنع من تنظيف البشرة جيدا بالغسول، لذلك يجب إزالة المكياج باستخدام مزيل المكياج أو الزيت أولاً.

– استخدام المناديل المزيلة للمكياج

الكثير من النساء يلجأن إلى استخدام مناديل إزالة المكياج على اعتبارها كافية لتنظيف الوجه وهذا مفهوم خاطئ، فإن استخدام هذه المناديل هو إجراء مؤقت يتطلب تنظيف البشرة بالشكل الصحيح بعده.

– دعك البشرة بقوة ولمدة طويلة

إن فرك البشرة بشدة ولمدة طويلة يؤذي البشرة أكثر من أن يفيدها، لذلك ننصح بالقيام بحركات دائرية لطيفة بحيث تغطي الوجه بالكامل.

– استخدام الصابون لغسل الوجه

كذلك فإن الصابون ضرره أكثر من منفعته، لذلك لا يستخدم الصابون أبدا على بشرة الوجه ولا حتى أثناء الاستحمام لأنه سيؤدي في النهاية إلى إتلاف بشرة وجهك الرقيقة.

– اختيار غسول غير مناسب لنوع بشرتك

من المهم جدا اختيار الغسول الذي يناسب نوع بشرتك، اختاري غسولا لطيف على البشرة، يعطي رغوة كافية ويحافظ على توازن مستوى ph في بشرتك دون أن يقوم بتجفيفها.

– استخدام المناشف الخشنة على بشرة الوجه

من الخطأ استخدام منشفة الاستحمام العادية للوجه أيضا بل يجب تخصيص منشفة خاصة لوجهك واحرصي على اختيارها أنعم من المناشف العادية، هذا التغيير البسيط من الممكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في صحة بشرتك بشكل عام.

– كثرة الرغوة

كثرة الرغوة لا تعني تنظيف أفضل للبشرة بل هي سيئة للغاية، لذلك تعتبر أنواع الغسول اللطيفة أو الكريمية أفضل من تلك التي تعطي رغوة كثيفة.

– عدم استخدام التونر أو نسيان ترطيب البشرة

التونر خطوة مهمة جدا للحفاظ على توازن البشرة وكذلك فإن الترطيب هو أهم خطوة في روتين العناية بالبشرة لا يجب نسيانها بعد كل تنظيف.

– الغسل المفرط للبشرة

يعد الغسل الزائد أو المفرط لبشرتك من الأشياء التي تؤذيها لذلك لا ينصح بغسل الوجه أكثر من مرتين يوميا (مرة صباحا ومرة قبل النوم) ما لم يوصيك طبيب الجلدية الخاص بك بغير ذلك.

كيفية صنع بدائل طبيعية لمنتجات تنظيف البشرة

بديل غسول البشرة

للبشرة الجافة: نقوم بخلط ملعقة واحدة من اللوز المطحون مع ملعقتين من الزبادي الطازج حتى نحصل على عجينة سميكة القوام، نوزع الخليط على بشرة الوجه بشكل متساوي ونتركه لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.

للبشرة الدهنية: نقوم بخلط نفس الكمية من العسل مع نفس الكمية من عصير الليمون، كذلك نوزعه على بشرة الوجه ونتركه لمدة 5 دقائق ثم نمسحه بقطعة قماش ناعمة أو منديل ناعم قبل غسل الوجه بالماء البارد.

بديل المقشر

للبشرة الجافة: نخلط ثلاث ملاعق طعام من الشوفان الخام مع ملعقة واحدة من العسل، ندلك الخليط على بشرة الوجه بلطف وبحركات دائرية لمدة خمس دقائق، بعد ذلك نقوم بشطفه بالماء الفاتر.

للبشرة الدهنية: أما للبشرة الدهنية فنخلط السكر البني مع كمية متساوية من عصير الليمون، ندلك الخليط بلطف وبحركات دائرية ثم نغسله بالماء الفاتر.

بديل التونر الطبيعي

للبشرة الجافة: ببساطة يمكن استبدال التونر بالنسبة لأصحاب البشرة الجافة بماء الورد، نضع بضع قطرات من ماء الورد على قطعة من القطن ونمسح بها البشرة، ولا داعي لغسل البشرة بعد هذه الخطوة أبدا.

للبشرة الدهنية: أما التونر الطبيعي للبشرة الدهنية فهو خل التفاح، كونه قابض للبشرة يجعله مثاليًا لهذه المهمة. نمدد القليل من خل التفاح مع نفس الكمية من الماء ونمسح به الوجه مع تجنب منطقة ما حول العينين ولا داعي لغسل البشرة بعد استخدام الخل، وأخيرا يمكن استبدال الخل بنقيع أوراق النعناع والشاي الأخضر.

الماسك المرطب بمكونات طبيعية

للبشرة الجافة: نبدأ بهرس موزة صغيرة ثم نضيف ملعقة طعام واحدة من الزبادي مع نصف ملعقة من العسل وبضع قطرات من ماء الورد ونخلط هذه المكونات معا حتى نحصل على عجينة سميكة القوام، نوزع الماسك على كامل الوجه بالتساوي ونتركه ما لا يقل عن 15 دقيقة، بعد ذلك بللي يديك قليلا واضغطي بهما على وجهك لترطيب الماسك كي نستطيع إزالته، لا يجب فرك الماسك أو مسحه بقوة بل إزالته بلطف، وأخيرا نشطف الوجه بالماء البارد لإزالة ما تبقى من الماسك.

للبشرة الدهنية: نستخدم طين مولتاني ميتي مع كمية مناسبة من ماء الورد ونخلطها معا حتى نحصل على معجون ناعم، نقوم بتوزيع الماسك على كل من الوجه والرقبة ونتركه حتى يجف ثم نقوم بغسله بالماء البارد، بعد ذلك نختم بترطيب الوجه ببضع قطرات من زيت جوز الهند مع زيت الخزامى أو اللافندر أو بضع قطرات من زيت شجرة الشاي.

المصادر

كيف تنظف بشرتك – موقع ويكي هاو

غسل وجهك بالطريقة الصحيحة – موقع هيلث لاين

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.