طرق الاهتمام بالبشرة بمختلف أنواعها

إن الاهتمام والعناية بالبشرة تعتبر من الأمور فائقة الأهمية، فالبشرة الجميلة من مقومات الجمال الأساسية لذلك يجب الحرص على بقائها نضرة وحيوية، فيجب الاهتمام بنظافتها والالتزام بكورسات العناية بها بشكل يومي، وهناك الكثير من المنتجات التي تخص البشرة فتحتار المرأة باختيار الكريمات و المنتجات التي تناسب بشرتها.

ولكن هناك أمور أساسية يجب الالتزام بها من أجل الاعتناء بالبشرة، وهذا الموضوع يطبق على أنواع البشرة عامة، كما يجب اتباع عادات يومية وطرق طبيعية من أجل بشرة صحية خالية من العيوب والشوائب وناعمة، وتختلف أنواع البشرة وقوامها فكما هناك أمور أساسية للبشرة عامة هناك عادات تختلف حسب نوع كل بشرة فهي تخص قوام البشرة بحد ذاته.

طرق الاهتمام بالبشرة بشكل يومي

  • يجب الحرص على القيام بتنظيف البشرة على مدار مرتين كل يوم وذلك باستخدام احدى المنتجات المناسبة لقوام ونوع البشرة، فالتنظيف بشكل يومي يساعد البشرة على الحفاظ على صحتها ويقيها من تعرضها لمشاكل جلدية، كما له فعالية في القضاء على العيوب التي يتعرض لها الوجه، يجب الانتباه عند اختيار منتج لغسل وتنظيف الوجه الحرص على مراعاة البشرة كثيرة الحساسية فهي تحتاج لغسول لطيف وايضًا هذا الأمر ينطبق على البشرة التي تعاني من حب الشباب.
  • يجب الحرص على إزالة الشعر من الوجه فهذا يعطي مظهر جميل للبشرة كما يحافظ على نظافة الوجه، وهناك الكثير من الوسائل التي تستخدم لإزالة شعر الوجه ولكن أكثرها الشمع فهو شائع لهذا الأمر.
  • يجب المحافظة على بقاء البشرة رطبة وخاصة البشرة الجافة، ويمكن استخدام مرطب ذو نوع لطيف لبقاء البشرة ناعمة وتتمتع بالإشراق.
  • يجب الاهتمام بمناطق الوجه الحساسة مثل منطقة حول العينين ومنطقة الشفتين حيث تحتاج هذه الأماكن في الوجه إلى عناية من نوع خاص.
  • يجب إزالة المكياج باستخدام احدى المنتجات التي تحافظ على بقاء البشرة متوازنة بشكل طبيعي.
  • الحرص على القيام بتقشير البشرة على مدار مرة خلال الأسبوع أو مرتين، ويجب اختيار احدى المنتجات التي تحافظ على بقاء البشرة طبيعية ولعل الأمثل في ذلك المنتجات الهيدروجينية فهي تنعم البشرة.
  • يجب الحرص على الدوام على استخدام كريم للوقاية من أضرار شعاع الشمس كل يوم ويشمل ذلك حتى الجو البارد فالأشعة التي تصدر من الشمس مضرة بالبشرة مهما كانت درجة حرارة الجو، وكذلك تضاعف من التجاعيد.
  • يجب الدوام على شرب كميات من الماء لا تقل عن ثلاثة كؤوس.
  • يجب أكل الخضراوات بشكل دائم وخاصة الخضراوات التي تحتوي على هرمون الأنوثة الأستروجين فهو فائق الأهمية في الحفاظ على البشرة لينة مثل البروكلي فهو كثير الغنى بهرمون الأستروجين وداخله الكثير من مضادات الأكسدة كما يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين س.
  • يجب عدم تناول كميات عالية من السكر فاللسكريات ضرر على بقاء الجلد صحي فهي تزيد إشارات الشيخوخة كما تزيد تعرض البشرة لالتهابات تقضي على الخلايا وتدمرها.
  • يجب الحفاظ على تناول أطعمة بداخلها أوميجا 3 فهو حمض دهني أساسي يحافظ على الجسم وصحة الجلد، وتوجد الأوميجا 3 بكثرة في سمك السلمون والتونا كما تتضاعف كميته في الجوز والمكسرات عامة.
  • يجب الانتباه للبشرة التي تعاني من حب الشباب والحرص على عدم لمسها بالأصابع والأيدي لأنه في اليدين تتكون زيوت فيها بكتيريا تسد مسامات البشرة والوجه.
  • الحرص على بقاء الشفاه رطبة، وأمثل الطرق لترطيب الشفاه المرطب المكون من الماء والسكر حيث يتم صنعه بتحضير وعاء يحتوي على القليل من الماء والقليل من السكر وتدلك الشفاه به، فمن شأن هذه الطريقة القضاء على الخلايا الميتة وتجديد الخلايا التالفة وحماية البشرة من تعرضها للتشققات.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وخاصة رياضة الجري ورياضة اليوغا فينشطان الدورة الدموية في الجسم، وتعمل التمارين الرياضية على طرد السموم من الجسم من خلال فرز كميات من العرق، ويجب الانتباه إلى أهمية استخدام التونر قبل القيام بأي تمرين رياضي وتقشير البشرة أفضل أنواع الترطيب هي زبدة الشيا واستخدام زيت الزيتون.
  • يجب الحرص على النوم مدة كافية كحد أدنى ثماني ساعات كل يوم، فالنوم القليل يتعب البشرة ويفقدها جمالها.
  • وضع قناع العسل مرتين في اليوم الواحد لنضارة البشرة المتعبة.
  • الانتباه إلى تنظيف البشرة بشكل جيد قبل النوم.
  • زيارة الطبيب عند حدوث مشكلات في الجلد أو تغيير ومن الأفضل زيارته بشكل دوري كل ثلاثة أشهر.

أقنعة من أجل الاهتمام والعناية بالبشرة

قناع من الموز

يساعد الموز على ترطيب البشرة وتنعيمها، نقوم بهرس حبة موز واحدة ذات حجم متوسط ونوزعها ما بين بشرة الوجه والرقبة ثم نتركها لفترة زمنية من عشرة دقائق إلى عشرين دقيقة ثم نغسلها بماء بارد.

قناع من خل التفاح

يعمل خل التفاح على شد البشرة كما أن في مركباته مواد تطهر الوجه وتنظفه، ويمكن استخدامه من خلال خلط ملعقة ذات حجم كبير من خل التفاح مع كأسيين من الماء ونستخدمه بعد غسل الوجه جيدًا عن طريق مسح الوجه به بقطنة نظيفة.

قناع من الحليب

يعطي الحليب نضارة للبشرة ويغذيها، ويمكن استخدامه من خلال ربع كأس من الحليب وخلطه مع ربع كأس من الماء والحليب يجب أن يكون مجفف ليصبح على شكل عجينة توضع على الوجه ثم تترك حتى تجف وبعدها يغسل الوجه بمياه دافئة.

قناع من الخيار والليمون

يعطي الخيار البشرة بريق جميل كما يعمل على المساعدة في علاج حروق تعرضت لها البشرة بسبب أشعة الشمس، وقناع الليمون مع الخيار يناسب جدًا البشرة الدهنية، ويمكن استخدامه من خلال تحضير ملعقة ذات حجم كبير من عصير الخيار مع ملعقة من الليمون ذات حجم صغير مع ملعقة من الكركم ذات حجم صغير مع ملعقة من زيت الغليسرين ذات حجم صغير، وينصح باستخدام الغليسرين في حالات البشرة الجافة، نقوم بمزج جميع المكونات المحضرة ثم نستخدم قطنة لنوزع القناع على البشرة وبإمكاننا وضع هذا القناع على محيط العينين ونقوم بترك القناع على الوجه لمدة زمنية ربع ساعة ثم نغسلها بماء بارد.

هذا القناع يمكن استخدامه بشكل يومي على مدار أسبوع من أجل اعطاء البشرة مظهر براق ويجب الانتباه إلى عدم إضافة الغليسرين في حالة كانت البشرة الدهنية.

الخميرة مع الطين

هذه الخلطة تستخدم للحصول على بشرة صافية، تستخدم من خلال تحضير كمية من الخميرة مع ملعقة عسل ذات حجم كبير وملعقة ذات حجم كبير من الطين ذو اللون الأخضر وكمية من الروب بمقدار نصف علبة، نقوم بنقع الخميرة المحضرة ضمن كمية من الماء لمدة زمنية حوالي ساعة ونضعها في مكان حرارته دافئة ثم نضيف العسل المحضر والطين وكمية الروب إلى الخميرة التي قمنا بتحضيرها، نقوم بخلط المكونات جميعها لتتجانس مع بعضها، نضع الخليط على البشرة لمدة زمنية حوالي نصف ساعة ثم نغسله.

الترمس مع الحليب

تستخدم هذه الخلطة من أجل تفتيح البشرة، نقوم بتحضير ملعقة ذات حجم كبير من ماء الورد وكأس من الترمس المهروس ونصف كأس من الحليب، نقوم بخلط المكونات جميعها ثم نضعها في وعاء مغلق جيدًا ونخضها جيدًا ثم نضع الخليط على البشرة لمدة زمنية حوالي النصف ساعة ثم نغسله بمياه دافئة.

اللبن مع العسل

نقوم بمزج ملعقتين ذات حجم صغير من اللبن الصافي بعد ترويبه مع ملعقة ذات حجم صغير من العسل ونضعها على البشرة بعد مزجها جيدًا ثم نضعها على الوجه لفترة زمنية من دقيقتين إلى ثلاثة دقائق ثم نغسله بالماء البارد ثم نضع ملعقة ذات حجم صغير من زيت الزيتون وهذا ينفع البشرة الجافة ثم نضع بعدها التونر لتنظيف الوجه.

العسل والبيض

نقوم بخلط صفار بيضة مع ملعقة ذات حجم صغير من العسل مع ستة حبات من اللوز المهروس ونخلطها جيدًا ثم نضعها على الوجه لمدة زمنية من عشرة إلى خمسة عشر دقيقة ثم نغسل الوجه بشكل جيد بالماء الدافئ وهذا المزيج جيد للبشرة الجافة.

التفاح مع الكريمة

نقوم بخلط حبة تفاح بعد هرسها مع ملعقة ذات حجم صغير من الكريمة مع ملعقة ذات حجم صغير من زيت الزيتون مع ملعقة ذات حجم صغير من عصير الليمون نضع المزيج على الوجه لمدة زمنية حوالي خمسة دقائق ثم نغسله بماء دافئ وهذه الخلطة تفيد للبشرة الجافة.

اللبن مع الفريز

نقوم بمزج حبتين من الفريز مع ملعقتين ذات حجم صغير من اللبن حتى نحصل على مزيج مظهره متجانس، نضع المزيج على البشرة ونقوم بتدليكها بشكل لطيف ثم نتركه لمدة زمنية من خمسة دقائق إلى سبعة دقائق ثم نغسله بماء بارد وهذا المزيج مفيد للبشرة الدهنية.

الحليب والعسل

نقوم بمزج ملعقة ذات حجم صغير من العسل مع ملعقتين ذات حجم صغير من الحليب لنصنع كريم لطيف ثم نضعها على البشرة ونقوم بالتدليك بشكل لطيف لمدة زمنية من دقيقتين إلى ثلاثة دقائق ثم نغسله بماء دافئ يعطي هذا المزيج للبشرة نضارة ويخلصها من زيوتها الزائدة فهو مفيد للبشرة الدهنية.

الأناناس

نقوم بمزج ملعقتين ذات حجم صغير من عصير الأناناس وملعقتين ذات حجم صغير من بيكربونات الصوديوم وملعقتين ذات حجم صغير من عصير الليمون ونخلطهم جيدًا حتى يتجانسوا ونترك المزيج على البشرة مع تدليكها بشكل لطيف لمدة خمس دقائق ثم نغسله بماء بارد.

خلطة الحمص

يعتبر الحمص منظف للبشرة، نقوم بتحضير كمية من دقيق الحمص مع كمية من الحليب وممكن الاستعاضة عن الحليب باللبن المروب، نقوم بمزج الخليط ليصبح متجانس ثم نضعه على البشرة لفترة زمنية خمسة عشر دقيقة مع التدليك بشكل لطيف ثم نغسله بالماء البارد.

الالوة فيرا

الالوة فيرا فوائد جمة للبشرة فتخلصها من الجراثيم والبكتيريا كما تحتوي على مضادات للالتهاب فتهدئ من تهيج البشرة وتقضي على الندبات كما ترطب الجلد، يتم استخدامها من خلال الحصول على ورقة صبار الالوة فيرا نستخلص من الورقة الجل ثم نضعها على بشرة الوجه ونتركه لمدة زمنية حوالي النصف ساعة ثم نغسله بالماء الدافئ ونقوم بتكرار هذه العملية لأكثر من مرة في الأسبوع.

زيت الزيتون

زيت الزيتون يحتوي على الكثير من المركبات المضادة للالتهاب كما يحتوي على مضادات أكسدة، نستخدم زيت الزيتون من خلال تحضير نصف كأس منه ونضيف له ملعقتين ماء وملعقتين زيت الغليسرين وملعقتين من غسول خاص للأطفال مثل غسول جونسون، نقوم بخلط جميع المكونات في الخلاط الكهربائي إلى أن نحصل على خليط سميك كالكريم ثم نضعه على بشرة الوجه والرقبة ونتركه لمدة دقيقة ثم نغسله بماء دافئ بشكل جيد.

طريقة العناية بالبشرة الدهنية

  • يجب الحرص على غسل البشرة الدهنية مرتين خلال اليوم واستعمال غسول أو صابون ذو نوع لطيف مثل صابونة زيت الغليسرين ويجب الانتباه إلى عدم استخدام منظفات أثرها قوي على البشرة.
  • هناك أوراق تسمى بأوراق النشاف تعمل هذه الأوراق على تخفيف الزيوت من البشرة الدهنية وتستعمل حسب حاجة البشرة لها وفي كل ساعات اليوم.
  • الحرص على استعمال العسل فيعد العسل علاج طبيعي ورائع داخل مكوناته مضادات بكتيريا لذلك هو يحمي البشرة الدهنية من تعرضها لحبوب الشباب، ويتم استعماله من خلال وضعه على البشرة وتركه لفترة زمنية مدة عشر دقائق حتى يجف تمامًا ثم يغسل بماء دافئ.
  • الحرص على استعمال الطين وهو يوجد على شكل أقنعة تجميلية، فقناع الطين يساعد على امتصاص الزيت من البشرة الدهنية كما يعالج العديد من مشاكل البشرة الدهنية، ويمكن صنع قناع طبيعي منه من خلال مزج كمية من الماء مع كمية من ماء الورد مع ملعقة ذات حجم صغير من الطين ذو اللون الأخضر ثم نخلط المزيج جيدًا حتى يتماسك ثم نضع المزيج على الوجه ونتركه حتى يجف ثم نغسل الوجه بمياه دافئة ونجففه.
  • استخدام قناع البندورة، ففي داخل البندورة أحماض تعمل على امتصاص الزيوت وتفتح المسام وتساعد على علاج حبوب الشباب، ويمكن صنع قناع البندورة من خلال خلط ملعقة ذات حجم صغير من السكر مع اللب الموجود في البندورة ثم مسح الجلد بالمزيج بشكل دائري ثم نتركه على الوجه لمدة خمس دقائق ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ ونجففه.

طرق العناية بالبشرة ذات النوع الجاف

يجب الاهتمام بالبشرة الجافة من خلال ترطيبها بشكل دائم باستخدام الموز والعسل وزيوت ترطيبه مثل زيت اللوز الحلو، ويمكننا صنع مزيج من هذه المكونات من خلال مزج نصف حبة موز وملعقة ذات حجم صغير من العسل وملعقة ذات حجم صغير من زيت اللوز الحلو ويمكن استبداله بزيت الزيتون، نضع المزيج السابق على الوجه ثم نتركه لمدة زمنية من خمسة دقائق إلى عشرة دقائق ثم نغسل الوجه بمياه دافئة، وينصح خبراء البشرة أصحاب البشرة الحساسة إلى تجريب هذا المزيج على منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من مناسبتها له قبل تمديدها إلى باقي أجزاء الوجه.

العناية بالبشرة ذات النوع المختلط

يتم العناية بهذا النوع من البشرة من خلال تنظيفها بشكل يومي باستخدام العسل الذي يرطب البشرة ويقتل الجراثيم ويحتوي على الكثير من الفيتامينات والعديد من المعادن وداخل مكوناته مضادات أكسدة تعتبر مطهرة للجلد.

ترطيب البشرة وتغذيتها

نقوم بترطيبها من خلال تحضير كمية من الحليب مع ملعقتين من الشوفان ذات حجم متوسط وبضعة قطرات من ماء الورد، نقوم بتسخين كمية الحليب بمقدار كأس على حرارة متوسطة التوهج إلى أن يغلي ثم نضيف له كمية الشوفان المحضرة سابقًا ونحركه باستمرار إلى ان يصبح ذو قوام كريمي، ثم نضع ماء الورد فوقه ونخلطه جيدًا ونتركه جانبًا حتى يبرد ثم نضعه على البشرة كاملة عدا مكان حول العينين ثم نغسل الوجه بماء دافئ ثم نعاود وضع الخلطة لعدة مرات ونتركها حتى تجف لمدة نصف ساعة، تستخدم هذه المكونات لفترة زمنية ثلاث مرات كل أسبوع.

تفتيح البشرة

تتعرض البشرة للاسمرار بسبب تعرضها للشمس، ونعالج هذه المشكلة عن طريق استخدام بيضة واحدة وملعقتي عسل ذات حجم صغير، نقوم بتحضير وعاء نضع فيه العسل وبياض البيضة المحضر ثم نمزجهم جيدًا لعدة دقائق لنحصل على مزيح متجانس ثم نفرد المزيج على البشرة كاملة باستثناء حول العينين ونتركه فترة زمنية مدة عشرة دقائق إلى أن يجف ثم نغسل الوجه باستخدام الماء والصابون أو الغسول.

الاهتمام بحول العينين وتبيضهما

تتعرض منطقة حول العينين للسواد والإرهاق مما يجعل المنطقة تبدو متعرضة للشيخوخة، ونعالج هذه المشكلة بتحضير قطعة خيار وبضعة أكياس من الشاي ومياه ساخنة، نقوم يتقطع الخيار إلى قطع ذات حجم صغير ثم نضعها في الخلاط الكهربائي حتى تهرس ثم نفرد الخيار المهروس حول العينين مع استلقاء الجسم والاسترخاء ثم نعاود الفرد أيضًا ونبقى بهذا التكرار لمدة نصف ساعة، بعد انقضاء مدة النصف ساعة نضع أكياس الشاي المحضرة ضمن المياه الساخنة ثم نعصرها قليلًا ونضعها حول العينين لمدة زمنية حوالي الربع ساعة.

وصفات للاهتمام بالبشرة

  • القهوة مفيدة جدًا للسيلوليت وتنعيم الأقدام وينصح بوضع مرطب قبل الخلود إلى النوم ثم لبس جوارب ناعمة.
  • للتخلص من السواد تحت العين والانتفاخ نضع خيار.
  • تنصح بعض الدراسات بوضع معجون الأسنان على حب الشباب ومناطق ظهور التجاعيد.
  • ينصح بخلط سكر مع الصابون وتقشير البشرة قبل الاستحمام.

أنواع البشرة

البشرة العادية أو الطبيعية

وهي أفضل أنواع البشرة ويتم العناية بها بتنظيفها بشكل يومي وحمايتها من الشمس بوضع واقي شمسي واستخدام مرطب يومي لها.

البشرة الدهنية أو الزيتية

هذه البشرة تسببها تغيرات هرمونية دائمة ونمو جنسي وأبرز مساوئها تعرضها لحب الشباب وتعرضها للجراثيم إلا أن ما يميزها أن تجاعيدها لا تظهر بشكل مبكر، تتم العناية بها من خلال منظف يومي خاص بالبشرة الزيتية والانتباه إلى عدم المبالغة في تنظيفها لأن التنظيف بشكل كبير ينشط غددها الدهنية واستخدام واقي شمسي ومرطب يناسب البشرة الدهنية وعلاجها وعدم التأخير في استشارة الطبيب.

البشرة الجافة

وهي ذات بنية دقيقة ولا تظهر عليها أي بقع ولكنها تتهيج بسرعة وإشارات الشيخوخة تظهر مبكرًا عليها ويجب الحرص على عدم استعمال الغسول أو الصابون عند تنظيفها واستخدام مرطب خاص بها أثناء الليل وترطيب العينين بشكل دائم والحرص على استخدام الواقي الشمسي قبل التعرض البشرة للشمس.

البشرة الحساسة

وهي ذات لون وردي فيظهر هذا اللون على الخدود وهي شديدة الحساسية للمواد العطرية وكذلك مواد التجميل وأيضا التعرض لطقس بارد أو طقس حار، ويجب العناية بها من خلال استخدام مستحضرات تجميل تخلو من الروائح العطرية وأي مهيج للحساسية وترطيبها بشكل مكثف ودائم.

البشرة المختلطة

وهي مركبة من نوعين دهنية وجافة وتتم العناية بها عن طريق تنظيفها بغسول او منظف يخلو من الصابون ووضع مرطب على مناطقها الجافة بشكل كثيف وبشكل قليل على مناطقها الدهنية واستخدام الواقي باستمرار.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.