دليلك الشامل لأفضل روتين يومي للعناية بالبشرة للمراهقات

إذا كنت فتاة في سن المراهقة فقد تقابلك العديد من الصعوبات، ويعود ذلك لأسباب كثيرة أهمها التغير في هرمونات الجسم، والذي يرافقه تغير في الشكل الخارجي للجسم، ويسبب التغير في الهرمونات في سن المراهقة ظهور حبوب على بشرة الوجه وأحيانًا في مناطق أخرى من الجسم.

في مقالنا هذا سنقدم لك عدة خطوات سريعة وسهلة التطبيق، يمكنك من خلالها الحصول على أفضل روتين يومي للعناية بالبشرة للمراهقات، حيث إن بشرة المراهقات تطلب عناية واهتمام دائم للحصول على أفضل نتائج.

10خطوات لأفضل روتين يومي للعناية بالبشرة للمراهقات

استخدام غسول يومي خاص بالبشرة

يجب معرفة نوع البشرة وذلك للتمكن من اختيار النوع المناسب لبشرتك، حيث يوجد عدة أنواع للبشرة فهناك بشرة جافة، بشرة دهنية، وبشرة حساسة، ومختلطة حيث يكون هناك مناطق من البشرة جافة ومناطق أخرى دهنية، لذلك من المهم تحديد نوع البشرة من أجل اختيار الغسول المناسب لها، وذلك للحصول على أفضل فائدة وعدم تعرض البشرة للتهيج.

الترطيب اليومي للبشرة

تعتبر هذه الخطوة مهمة جدًا ولجميع أنواع البشرة، حيث بعض الأشخاص يظنون أن البشرة الجافة فقط هي التي تحتاج إلى الترطيب، ولكن هذه معلومة مغلوطة، فجميع أنواع البشرة بحاجة إلى ترطيب يومي وخصوصًا في فصل الشتاء، تكون البشرة أكثر عرضة للجفاف، إذا كانت البشرة دهنية يجب اختيار نوع مرطب خال من الزيوت.

غسل الوجه بالماء الفاتر

يجب غسل الوجه بالماء الفاتر كل صباح، وقبل النوم وذلك لتجنب تعرض البشرة للجفاف، وتجفيف الوجه باستخدام منشفة خاصة بك، يجب الانتباه إلى أنه إذا كان هناك حبوب ملتهبة بالبشرة أن يكون التجفيف بواسطة مناديل ورقية، يتم رميها بعد كل استخدام وذلك لتجنب انتقالها من مكان إلى آخر.

تجفيف الوجه بالطريقة الصحيحة

الكثير من الفتيات المراهقات لا يكترثون إلى أهمية تجفيف الوجه بالطريقة الصحيحة، إلا أن هذه الخطوة تعتبر من الخطوات المهمة، ذلك لأن التجفيف بشكل خاطئ يسبب خدوش للبثور، يمكن أن تؤدي إلى علام دائم في المستقبل، والطريقة الصحيحة للتجفيف هي من خلال الطبطبة بالمنديل الخاص بك برفق حتى يتم تجفيف الوجه بشكل كامل.

عدم العبث بالبثور

يجب الامتناع نهائيًا عن لمس الوجه وخصوصًا الحبوب وعدم اللعب بها، حتى لا تترك علامًا يصعب علاجه بالمستقبل.

استخدام المستحضرات الطبية الملائمة

منتجات العناية ببشرة المراهقات

هناك بعض المعقمات والأدوية والمضادات الحيوية، التي يمكن استخدامها بشكل موضعي على الحبوب، تساعد في التخفيف منها وعلاجها، مع الانتباه إلى الإرشادات الموجودة وتطبيقها بشكل الصحيح للحصول على أفضل النتائج.

استخدام التونر

للتونر فوائد عديدة ومهمة ومن الضروري أن يكون التونر من ضمن الخطوات اليومية للعناية بالبشرة، سنذكر أهمها:

  • يشكل طبقة حماية للبشرة: يقوم التونر بتقليص المسامات وسد الفجوات الموجودة في الخلايا بعد عملية التنظيف، مما يقلل من تخلخل الجراثيم والشوائب والغبار التي تتراكم على البشرة خلال اليوم.
  • تقليص مسام الوجه: إن إضافة القليل من التونر على قطنة صغيرة معقمة ومسح الوجه بها يساعد في التخلص من زيوت البشرة وتصغير المسام، وبالتالي يحمي من تسرب الشوائب من خلال المسام الواسع إلى داخل البشرة والذي يسبب انسداد في أقنية الجلد مما يؤدي إلى ظهور الحبوب.
  • يوازن حموضة البشرة: إن طبيعة البشرة حمضية، يساعد التونر على تحقيق التوازن في الدرجة الحمضية للبشرة، ويساعد في ترطيب البشرة وإيصال مضادات الأكسدة إلى مسام البشرة.

استخدام الواقي الشمسي المناسب

تعتبر الحماية من أشعة الشمس ضرورية، وذلك لحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية المؤذية للبشرة، والتي تعتبر السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة للجلد، كما أنه يحمي البشرة التي تحتوي على حبوب من تغير لون البثور إلى اللون البني الغامق الذي يصعب علاجه، والحماية من الكلف والبقع الداكنة التي تسبب مظهر غير لائق وإحراج للفتاة المراهقة والنساء بشكل عام.

استخدام السيروم المضاد للأكسدة

يعتبر علاج غني بالمواد المغذية للبشرة والفيتامينات التي تساعد على علاج مشاكل البشرة، وزيادة إنتاج الكولاجين الذي يحمي البشرة من الشيخوخة المبكرة.

استخدام كريم خاص بالعينين

يحافظ الاستخدام اليومي له على سلامة وترطيب الجلد، والتخفيف من الخطوط والسواد المحيط بالعينين.


أفضل روتين مسائي للعناية بالبشرة لدى المراهقات

  • استخدام مزيل مكياج مناسب لبشرتك، وذلك للتخلص من كافة الشوائب والرواسب المتبقية من مستحضرات التجميل، وتنظيف المسامات بعمق لتجنب انسدادها مع مرور الوقت وبالتالي تشكل الحبوب.
  • غسل البشرة بالغسول المناسب وتجفيفها جيداً.
  • تقشير البشرة، وذلك حسب نوع لبشرة حيث تحتاج البشرة الدهنية إلى تقشير من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع، في حين تحتاج البشرة الجافة إلى مرتين كحد أعلى.
  • وضع ماسك مغذي مسائي قبل النوم، حيث أنه خلال ساعات الليل الطويلة تقوم البشرة بتجديد نفسها، وبالتالي أفضل وقت للاستفادة من الأقنعة المغذية هي فترة النوم حيث تتفتح مسامات البشرة وتقوم بامتصاص كافة الفيتامينات والمعادن الموجودة في الكريمات الليلية للحصول على بشرة نضرة.
  • وضع سيروم يحتوي على فيتامين c لما له من فوائد كثيرة للبشرة، حيث يقوم بتفتيح البشرة وحمايتها من التجاعيد، ويساعد أيضاً في التئام الجروح وعلاج الهالات السوداء، والتخلص من جفاف البشرة.
  • استخدام مرطب ليلي، من المهم استخدام مرطب ليلي لمعالجة البشرة بعمق والحفاظ على مرونتها.

خلطات طبيعية فعالة للعناية بالبشرة لدى المراهقات

روتين العناية بالبشرة للمراهقات

ماسك الموز والحليب

للموز فوائد عديدة وفعالة جدًا للعناية في البشرى حيث أنه يدخل في العديد من مستحضرات التجميل، فهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في التخفيف من تهيج والتهاب الجلد.

طريقة التحضير

هرس حبتين موز متوسطة الحجم مع ملعقتين صغيرتين من الحليب، تدهن على الوجه بشكل متساوي ويترك على الوجه حتى يجف تمامًا لمدة تتراوح بين  15إلى20  دقيقة ثم يغسل جيدًا بالماء البارد.

ماسك العسل والليمون

وهو لا يصلح للبشرة الحساسة، فإذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة يمكنك استبدال الليمون بماء الورد أو ملعقتين من اللبن.

طريقة التحضير

خلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من الليمون، ويدهن الوجه بالكامل باستثناء منطقة حول العينين، ويترك لمدة 15 إلى 20دقيقة.

ماسك البن

إن مادة الكافيين الموجودة في القهوة تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجلد والتخفيف من الهالات والالتهابات الجلدية، كما أن الطبيعة الخشنة لحبيبات القهوة تستخدم كمقشر طبيعي للبشرة.

طريقة التحضير

خلط ملعقة كبيرة من القهوة مع ملعقتين كبيرتين من الحليب أو استبدال الحليب بالماء، ثم يوضع على البشرة مع التدليك بعكس عقارب الساعة وبعكس الجاذبية لمدة  15دقيقة، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجلد.

ماسك اللبن والكركم

يعتبر قناع اللبن والكركم من الأقنعة المفيدة للبشرة، حيث يساعد في علاج التجاعيد والهالات السوداء وتنقية البشرة من حب الشباب، حيث يحتوي الكركم على خصائص مضادة للأكسدة، تقوم بمكافحة أضرار الجذور الحرة ومكافحة البكتيريا الموجودة على الطبقة الخارجية للبشرة.

طريقة التحضير

يتم خلط الكركم مع ملعقتين من اللبن وملعقة صغيرة من جوز الهند، يتم مزج المكونات السابقة جيدًا حتى يتماسك القناع، يوضع على الوجه حتى يجف.

ماسك البيض والليمون

وهو مفيد لأصحاب البشرة الجافة، لما للبيض من فوائد ترطيب عديدة.

طريقة التحضير

نأخذ بياض بيضة واحدة ونخلطها مع ملعقة واحدة من الليمون لأصحاب البشرة الدهنية أو العسل لأصحاب البشرة الحساسة، وتوضع على الوجه لمدة  30دقيقة ثم يشطف جيداً.

ماسك الأرز وماء الورد

يعتبر الأرز علاج فعال للبشرة، فهو يحتوي على مواد مؤكسدة تساعد في تفتيح البشرة وغلق المسام، وكذلك ماء الورد يساعد في علاج الهالات السوداء وتفتيح البقع الداكنة في البشرة.

طريقة التحضير

يتم تحضير منقوع الأرز عن طريق نقع كوب من الأرز في الماء الفاتر، ثم يتم تصفيته جيدًا ووضعه في الخلاط حتى تتشكل عجينة سميكة القوام، نضيف ملعقة كبيرة من ماء الورد على العجينة ويوضع على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف في الماء البارد لغلق المسام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.