العناية بالبشرة بعد المكياج … حتى لا تتحول مستحضرات التجميل إلى مشاكل كبيرة

الروتين اليومي والأسبوعي لـ العناية بالبشرة بعد المكياج

هل يعتني كل من المكياج ومستحضرات التجميل ببشرتك؟ بالطبع يفعل فهو يظهرها بشكلها الصحي يمنحها الرونق والحيوية، ولكن تلك العناية التي يقدمها يمكن لها أن تتحول إلى مشكلة كبيرة وذلك فقط في حال إهمال العناية بالبشرة بعد المكياج فالمكياج يعتني بها قليلًا ودورك أنت يأتي بعده لذا استعد!

في حال كانت بشرتك تعاني من المشاكل بالفعل، وفي حال كنت تعاني من الحساسية اتجاه مستحضرات التجميل، وفي حال زادت حدة المشاكل مع استمرار تطبيقها، وحتى في حال لم تكن بشرتك تعاني أي شيء، باختصار في جميع الأحوال عليك التأكد من تطبيق الروتين اليومي والأسبوعي لـ العناية بالبشرة بعد المكياج

الروتين اليومي لـ العناية بالبشرة بعد المكياج

الروتين اليومي الذي يضمن العناية بالبشرة بعد المكياج

روتين العناية بالبشرة بعد المكياج اليومي يعتمد على خطوات بسيطة سيكون عليك تطبيقها في كل مرة تقوم بتطبيق مستحضرات التجميل، وهذه الخطوات من شأنها حماية الجلد من العديد من المشاكل وعلاج تلك الموجودة بالفعل.

1 – قبل أي شيء يجب إزالة المكياج ولكن ليس بأي طريقة

إنها خطوات العناية بالبشرة بعد المكياج أي لا تبدأ إلا بعد إزالة المكياج، ولكن البداية غير الصحيحة تعني المزيد من الخطر لبشرتك لذا فلا بد من العناية بها والتأكد من تنظيف المستحضرات وبالشكل المناسب.

أولًا – اختيار مزيل المكياج المناسب

يمكنك الاعتماد على الغسول العادي (الصناعي) الذي يتم الحصول عليه من الصيدلية أو مراكز العناية بالبشرة، كما يمكنك استخدام مزيل طبيعي مثل: الليمون – مغلي النعناع البارد – الشاء الأخضر – الحليب – زيت الزيتون – الفازلين وغيرها.

من جهة أخرى هناك أمر مهم يعتمد اختيار المزيل عليه وهو طبيعة المكياج: ففي حال كان مضاد للماء يجب أن يحتوي المزيل على الزيوت أما في حال كانت المستحضرات عادية فلا يوجد أي شروط.

قد يعجبك: لوشن فازلين … أكثر من مجرد لوشن وهنا تكمن المفاجأة فلا يمكن التخلي عنه

ثانيًا – إزالة المكياج بالاعتماد على المزيل وبلطف

لا تتم خطوات إزالة المكياج كيف ما اتفق ولا بأي شكل، بل لا بد من اتباع الشكل الصحيح والمنظم حتى تكون بشرتك بأمان، والخطوات هي:

  • إزالة مكياج الوجه من الوسط باتجاه الخارج (حدود الوجه) بدون تطبيق الكثير من الضغط على الجلد.
  • إزالة أحمر الشفاه من محيط الشفاه نحو الوسط حتى لا يصل الروج إلى الخدود.
  • إزالة مكياج العيون بهدوء شديد حتى لا تصاب الرموش بأي أذى ولحماية الجلد الرقيق من التجاعيد.

2 – تنظيف البشرة بالغسول من أثار المكياج

رطب بشرتك بالقليل من الماء، ومن ثم ضع كمية مناسبة من الغسول عليها وقم بفركها بشكل جيد لبضع دقائق، وبعد ذلك انتظر حوالي 30 ثانية وفي حال كانت بشرتك تعاني من الحبوب فبفضل الانتظار لدقيقة كاملة، ومن ثم نظفها بالماء البارد وفي النهاية قم بتجفيفها بلطف بدون الضغط على البشرة أو حكها بقوة.

الهدف هو تنظيف البشرة العميق من المكياج والشوائب وكل الأوساخ العالقة من جهة، ومن آثار مزيل المكياج الذي تم استخدامه من جهة أخرى، فبقاء وتراكم أي من هذه الأشياء يعني المزيد من المشاكل لبشرتك.

3 – توزيع القليل من التونر على البشرة

يمكنك الاختيار بين وضع القليل من التونر على يديك ومن ثم توزيعه على البشرة مع القليل من التدليك، أو بين الاعتماد على قطعة من القطن ووضع كمية من التونر عليها ومن ثم إلى بشرتك.

فالتونر يضمن الكثير من الفوائد لبشرتك أهمها قبض المسامات الواسعة – معادلة درجة حموضة البشرة – الترطيب والتغذية – تنقية البشرة وتخليصها من الشوائب – حماية الجلد من التجاعيد المبكرة.

كما يمكنك استخدام التونر الطبيعي مثل: ماء الورد البارد – مكعبات الثلج – الشاي الأخضر المثلج – عصير الليمون – خل التفاح الممدد بالماء – شرائح من البندورة – شرائح من البطاطا – خيار بارد.

قد يعجبك: هل يغسل الوجه بعد التونر أم يجب أن يترك ويتم تطبيق كريم الترطيب بعده؟

4 – ترطيب البشرة مع القليل من التدليك

ضع كمية قليلة جدًا من كريم الترطيب على يدك ووزعها على مختلف أنحاء بشرتك ومن ثم اعمل على تدليكها لبضع دقائق بشكل لطيف بدون الضغط على البشرة أو شدها، هكذا يمكنك أن تضمن الترطيب العميق والتغذية بالإضافة إلى تحفيز الخلايا على التجدد.

ولكن على كريم الترطيب أن يكون مناسب لبشرتك، والقاعدة في غاية البساطة عليك اختيار الكريمات التي تحتوي الزيوت للبشرة الجافة والتي تكون خالية منها للبشرة الدهنية، باختصار ابحث عن عبارة “للبشرة الجافة أو من البشرة العادية وحتى الجافة” وعن عبارة “للبشرة الدهنية أو من البشرة العادية حتى الدهنية” والأمر ذاته مع البشرة الحساسة والمختلطة.

الروتين الأسبوعي لـ العناية بالبشرة بعد المكياج

الروتين الأسبوعي

عليك اتباع هذا الروتين مرة 4 – 5 مرات في الشهر وذلك لضمان أقصى درجات العناية بالبشرة وللتخلص من أي مستحضرات متراكمة أو خلايا جلدية ميتة وغيرها.

1 – إزالة المكياج بنفس طريقة الروتين اليومي

اعتمد على مزيل المكياج المناسبة لبشرتك أو على مناديل إزالة المكياج أو على المزيل الطبيعي المهم أن يكون قادر بالفعل على تحليل المكياج إن كان مضاد للماء (أي اختر المزيل المناسب)، وأزله بلطف: الخدين باتجاه الخارج وبعدها الشفاه نحو الوسط، ومن ثم مكياج العيون (أي اتباع الطريقة الصحيحة في إزالة المكياج).

باختصار هذه الخطوة هي أساسية فيما يخص العناية بالبشرة بعد المكياج وهي في الوقت عينه تعني إما بشرة في حالة جيدة صحية، أو بشرة تعاني من الكثير من المشاكل لذا انتبه خلالها!

2 – تنظيف البشرة ولكن هذه المرة بالماء فقط

في خطوات العناية بالبشرة بعد المكياج وبشكل يومي كان عليك إزالة آثار المكياج ومزيل المكياج بالاعتماد على الغسول المناسب لطبيعة بشرتك وباتباع الطريقة الصحية لتطبيقه، ولكن هذه المرة لن يتم ذلك بل فقط ستعتمد على الماء.

فعليك تنظيف البشرة بالماء وبفضل أن يكون بارد واغسل وجهك بلطف إلى أن تزيل كل آثار المكياج بالإضافة إلى آثار المزيل، ومن ثم يمكنك تجفيف البشرة بالاعتماد على منديل ورقي نظيف.

ملاحظة: لضمان أقصى درجات تنظيف البشرة يمكنك إضافة ملعقة من الملح إلى كوب من الماء واستخدامه في التنظيف بدلًا من الغسول بحيث يعطي نتائج أفضل من الماء وحده.

3 – تنظيف البشرة بعمق بالاعتماد على البخار

كل الخطوات السابقة بالإضافة إلى خطوات العناية بالبشرة بعد المكياج بشكل يومي هل هي قادرة بالفعل على تنظيف البشرة بعمق؟ في الحقيقة نعم هي قادرة على ضمان تنظيف عميق وإزالة الشوائب المتراكمة والعالقة، ولكن ليس بنفس فاعلية تنظيف البشرة بالبخار، لذا:

  • أحضر قدر من الماء أضف ملعقة من البابونج أو بضع أوراق من النعناع أو كمية من ماء الورد إليه وضعه على النار إلى أن يغلي ويتصاعد البخار.
  • غط رأسك بمنشفة كبيرة مع تعريض البشرة للبخار عن مسافة مناسبة بحيث تكون بأمان ويمكنك التنفس.
  • استمر هكذا لبضع دقائق مع آخذ استراحات بين الحين والآخر.
  • امسح بشرتك بالقليل من ماء الورد.

4 – تقشير البشرة وتخليصها من كل الشوائب

  • اخلط كمية متساوية من زيت الزيتون مع السكر أو زيت الزيتون مع الملح أو اللبن الرائب مع الملح، ومن ثم وزع هذا الخليط على البشرة بشكل جيد مع التدليك لبضع دقائق، وبهدها اتركه حوالي 6 – 12 دقيقة ونظفه بالاعتماد على الماء البارد.
  • كما يمكنك تقشير البشرة بالاعتماد على القهوة من خلال تناول كوب من القهوة (كالمعتاد ولكن بدون إضافة السكر) ومن ثم قم بتوزيع بقايا القهوة الموجودة في الكوب على البشرة مع التدليك بشكل جيد واتركه حوالي 5 – 10 دقائق ومن ثم عليك تنظيف البشرة بالماء البارد.
  • أو يمكنك هرس بضع ثمار من الفراولة وتوزيعها على البشرة مع التدليك لبضع دقائق وتركها حوالي 5 – 10 دقائق ومن ثم عليك تنظيف البشرة بالماء البارد.

هكذا تكون قد خلصت بشرتك من الخلايا الميتة ومن بقايا الزيوت والعرق والمستحضرات العالقة والمتراكمة بين المسامات.

5 – إغلاق المسامات الواسعة وحماية البشرة

  • ضع بضع مكعبات من الثلج على قطعة قماش قطنية ناعمة ولفها ومن ثم عليك تدليك بشرتك بها بشكل جيد ولطيف.
  • كما يمكن الاعتماد على الماء البارد فقط بدون الثلج.
  • أو يمكنك تقطيع ثمرة من الخيار بشكل شرائح ووضعها في وعاء فيه ماء بارد وقطع من الثلج، ومن ثم توزيع الخيار على البشرة وتركها حوالي 15 – 20 دقيقة (ويمكنك الاعتماد على البطاطا بنفس الأسلوب).

بعد تعريض البشرة للبخار وبعد تقشيرها تكون المسامات قد أصبحت أوسع، ومن جهة أخرى هي بالفعل واسعة وذلك بسبب الدهون وبقايا المكياج والعرق والخلايا الميتة المتجمعة والمتراكمة بينها، ولأنها طريق الجراثيم إلى عمق البشرة لا يمكن تركها هكذا بالإضافة إلى مظهرها المزعج.

6 – تنظيف البشرة بالماء النقي البارد وتجفيفها

  • بالاعتماد على الماء البارد عليك تنظيف البشرة والتأكد من إزالة كل الشوائب المتبقية وبقايا كل الوصفات والمواد التي تم تطبيقها على البشرة، هكذا فقط ستكون بالفعل قد حصلت على ما تحتاجه من خطوات العناية بالبشرة بعد المكياج
  • بعد تنظيف البشرة بالماء عليك اختيار منشفة تحقق الشروط التالية: قطنية – ناعمة – نظيفة – لا تحوي أي تفاصيل حادة أو خشنة، ويتم بالاعتماد عليها تجفيف البشرة بلطف شديد بأسلوب تطبيق ضربات خفيفة (طبطبة) على مختلف أنحاء الجلد.

7 – توزيع القليل من التونر ومن ثم الكريم المرطب

إن الأمر مشابه تمامًا لروتين العناية بالبشرة بعد المكياج اليومي، فكل ما تبقى هو أمرين في غاية البساطة ولكنهما في قمة الأهمية:

  • الأول هو وضع كمية من التونر على الأيدي أو على قطعة من القطن ومن ثم تمريرها على البشرة.
  • والثاني هو تطبيق كمية قليلة من الكريم المرطب المناسب لبشرتك ومن ثم تدليك الجلد بها.

ملاحظة

يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس مع وجود أي من الوصفات والمواد السابقة على البشرة، بالإضافة إلى أهمية حماية الجلد فيما بعد من أشعتها من خلال تطبيق كريم الحماية وتجنب التعرض الشديد لها مع ارتداء الملابس المناسبة واعتماد القبعة والنظارات الكبيرة.

قد يعجبك: حماية البشرة من الشمس بطرق طبيعية … 10 أمور يمكن لها ترك بشرتك بأمان

إن خطوات العناية بالبشرة بعد المكياج سواء في الروتين اليومي أو في الروتين الأسبوعي ما هي إلا أمور بسيطة لن تحتاج منك الكثير من الوقت لذا مهما كنت مشغول ومهما كان هناك أعمال عليك إنجازها إلا أن بشرتك تحتاج إلى الاهتمام لذا خصص لها من وقتك القليل.

المصادر

قد يعجبك ايضا