موقع طاقات البوابة الوطنية للعمل طريقة التسجيل في برامج حافز وردود لجميع استفساراتكم

سواء سجلت أو لم تُسجل بعد في المبادرة الوطنية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية لسهولة التواصل بين الشباب الباحثين عن العمل وأصحاب الأعمال في القطاعي العام والخاص بطريقة فعّالة ومضمونة والتي تتلخص في إطلاق موقع طاقات البوابة الوطنية للعمل ، فأنت سوف تستفاد بجميع المعلومات والأسئلة والاستفسارات التي سوف نذكرها لكم من خلال هذه المقالة والتي تحل المشاكل التي تواجه كل من قاموا بالتسجيل بالفعل وتساعد من سجلوا ولم يستطيعوا المشاركة لعدم معرفة البرنامج المناسب لهم، كما أنها تُشجع من لم يسجل قط على خوض التجربة بكل جدية.

موقع طاقات البوابة الوطنية للعمل

نبذة مختصرة عن موقع طاقات البوابة الوطنية للعمل

دعمًا للشاب السعودي الذي لا يزال يبحث عن عمل أو أنه لم يكن مُهيأ لسوق العمل بالشكل السليم ويرغب في التدريب والتأهيل لوظيفة تناسبه أو يطمح لها ودعمًا أيضًا لأصحاب الأعمال في القطاعين العام والخاص الذين لم يستطيعوا التواصل مع الشباب المتطورين ذوي الكفاءة والتطور المناسب لشركاتهم وحاجتهم الملحة لإيجاد هؤلاء الشباب فقد تعاونت كلًا من وزارة العمل السعودية ووزارة الخدمة المدنية السعودية؛ لدعم صندوق تنمية الموارد البشرية من أجل القيام بهذه الخطة المستقبلية البناءة حرصًا منهم على مواكبة التطورات العصرية وتطوير الشباب السعودي ليكون مُؤهل ومُتدرب ومُتطور يناسب سوق العمل السعودي بدلًا من الاعتماد على الجنسيات الأجنبية.

وبالفعل أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية ( هدف ) تلك المبادرة الوطنية التي تعتبر من أكبر وأكفأ المبادرات التي قدمتها المملكة لشبابها على نطاق واسع وبدعم من الجهات الرسمية وذلك؛ لأن هذه المبادرة لم تساعد فقط الشباب على إيجاد الوظيفة المناسبة وإنما تسهم برامجها في مساعدتهم ماديًا وتدريبهم حتى وإن لم يجدوا أنفسهم كُوفئ لسوق العمل, وبالتالي فقد أصبحت هذه المبادرة الحل الأمثل أمام كل شاب للتدريب واكتساب الخبرات رويدًا رويدًا ليتأهل للوظيفة المناسبة له.

طريقة التسجيل في موقع طاقات البوابة الوطنية للعمل

بعدما عرفنا بشكل عام ما يعنيه هذا الموقع الهام الذي يعكس مدى محاولة المملكة العربية السعودية في مساعدة شبابها وتأهيلهم إلى سوق العمل بل وإيجاد الوظائف لهم، بالفعل ينتابك الآن شعور بخوض التجربة عن اقتناع ويمكنكم البدء بأحد الطرق الثلاثة الآتية:

  • التسجيل إلكترونيًا من خلال الدخول على رابط موقع طاقات البوابة الوطنية للعمل من هنا
  • إرسال رسالة نصية على أرقام صندوق تنمية الموارد البشرية.
  • قم بزيارة شخصية لأحد فروع صندوق تنمية الموارد البشرية المنتشرة بمحافظات المملكة وقم بالتسجيل واختيار البرنامج المفضل لديك.

فإذا اخترت الطريقة الأولى فهنا بعد الدخول على الموقع سوف يتوجب عليك اختار واحد من البندين الموضحين أمامك في الصورة الآتية:

فإذا كنت من أصحاب العمل وترغب في تشغيل الشباب ومعرفة الأكفأ بينهم؛ ليتأهل بالعمل بشركتكم فسوف تختار هذا البند، ولكن إذا كنت من الشباب الذي يرغبون في فتح آفاق جديدة لمستقبلهم عن طريق التعليم والتأهيل والحصول على شهادات موثوق بها بل والتأهيل للعمل في أرقى الشركات بالمملكة فهنا يتوجب عليك أن تختار بند الدخول كباحث عن عمل وبالنهاية اضغط علامة ( صح ) بجانب تذكر اختياري.

بعد ذلك سوف تفتح معك الصفحة الرئيسية، فإذا لم يهمك أمر اختيار إحدى البنود الموضحة في الصفحة الرئيسية أدناه من المكافآت والبحث عن وظيفة وكتابة السيرة الذاتية بشكل مُلفت للشركات التي ترغب في الالتحاق بها فلا تضغط على أيًا منها والتي تتمثل جميعها في الصورة الموضحة أدناه.

بالطبع أنت الآن تبحث عن الانضمام لإحدى برامج المبادرة والتي يتوجب عليك اختيار واحد منها ولكن لا تنسى أن تشترك في البرنامج الذي يناسبك وفقًا لما ترغب فيه وما ينفعك وما ينقصك وترغب في تطويره، كما يمكنكم الدخول أيضًا على الخدمات التي تقدمها طاقات عبر الموقع مع تعريف للموقع كما يظهر بالصورة أدناه.

قم باختيار البرنامج الذي ترغب بالانضمام له ولكن احرص على كتابة كافة البيانات المطلوبة بطريقة صحيحة مائة بالمائة دون أخطاء وتكون المعلومات صادقة لسهولة التعامل معك والاستفادة من المكافآت والبرامج وحل الأسئلة والامتحانات بسهولة عند إرسالها لكم عبر حسابكم الشخص، وأيضًا كي تحد من ظهور أخطاء أمامك عند تصفح الموقع أو البرنامج الذي قمت بالتسجيل فيه، ويمكنكم معرفة البرامج والاطلاع عليها وعلى شروطها والتزاماتها ومدى الاستفادة منها من خلال الفقرة القادمة.

ما هي برامج طاقات البوابة الوطنية للعمل للشباب؟

هناك سبعة برامج تقدمها هدف صندوق تنمية الموارد البشرية بالمملكة السعودية للشباب ويمكنك اختيار الأنسب لك من بينها من خلال قراءة ما سوف نعرضه في كل برنامج من الشروط المطلوبة للمشاركة بالبرنامج والاستفادة التي سوف تعود على الشباب بجانب الالتزامات التي يجب أن يقوم بها لتحقيق هذه الاستفادة، إليكم البرامج المتاحة في المبادرة الوطنية السعودية طاقات.

برنامج حافز صعوبة الحصول على عمل

يعد هذا البرنامج من أكثر البرامج انتشارًا ومشاركةً من قبل الشباب السعودي، وعند الاشتراك فيه للتدريب والتأهيل من أجل تسهيل الحصول على وظيفة فهنا سوف يحصل الشاب على مبلغ يتراوح ما بين ألف وألفي ريال سعودي شهريًا لمدة سنة كاملة يقل المبلغ كلما اقتربت من إنهاء المدة، هذا البرنامج سوف يعين الشاب ماديًا للتغلب على ظروف الحياة بجانب أنه في خلال هذه السنة يكون قد وجد الوظيفة المناسبة له سواء عن طريق خدمة دعم التوظيف التي تقدمها طاقات أو من خلال ربط حسابك الشخصي بمراكز التوظيف على الموقع حيث تقوم المبادرة بترشيح خريجيها لشركات وأصحاب العمل في القطاعين العام والخاص.

كل ما عليك للاستفادة من هذا البرنامج هو الالتزام بقضاء فترة التدريب وبعض الالتزامات الأخرى الموضحة أدناه وذلك حتى لا تخضع للعقوبات المادية المفروضة التي تُطبق على كل من لم يتعامل مع البرامج التي شارك فيها بكل جدية، ويمكنكم معرفة الالتزامات والعقوبات من خلال الصورة الآتية:

أما عن شروط القبول في برنامج حافز صعوبة الحصول على عمل فيمكنكم الاطلاع عليها من خلال هذه الصورة.

طريقة التسجيل في برنامج حافز صعوبة الحصول على عمل طاقات

طريقة التسجيل في هذا البرنامج تقوم على عدة خطوات تتمثل في الآتي:

  1. قم بالدخول على موقع البرنامج في البوابة الوطنية للعمل طاقات من هنا
  2. اختر بند الباحث عن عمل.
  3. قم بتحديد الهوية سواء كنت سعودي أم من أم سعودية فقط.
  4. ابدأ في ملئ البيانات الموضحة أمامك والتي تتمثل في الآتي: ( رقم الهوية الوطنية – تاريخ الولادة ) للسعوديين، أما غير السعوديين من أم سعودية فالبيانات المطلوبة تتمثل في : ( رقم الإقامة – تاريخ الولادة – رقم الهوية الوطنية ولكن للأم السعودية ).
  5. بعدها قم بكتابة اسم المستخدم الحقيقي بالكامل وكلمة مرور صالحة بجانب كتابة عنوان بريد إلكتروني صالح للمتابعة عليه.
  6. اكتب رقم جوالك وذلك؛ لاستلام الرسائل النصية القصيرة بسهولة لمعرفة كل جديد عن البرنامج والبوابة إذا تعذر عليك فتح بريدك الإلكتروني.
  7. قم بكتابة الـ Captcha بصورة صحيحة في المستطيل الموضح أمامك.
  8. أخيرًا اضغط علامة صح أمام قبول الشروط والأحكام واضغط على التالي.
  9. بعدها تقوم البوابة الوطنية بالتحقق من البيانات المملوءة وفي حالة عدم وجود خطأ في البيانات المُدخلة فسوف تستلم رسالة نصية قصيرة عبر جوالك يحمل رقم تحقق للدخول للتأكد من ربط الرقم مع المُسجل الجديد.
  10. كما يجب التحقق أيضًا من صحة العنوان البريدي الإلكتروني من خلال الدخول على الرابط الموضح في الرسالة المستلمة على البريد لربطه أيضًا بحسابك الشخصي في البوابة الوطنية.

والآن يمكنك القيام بإنشاء ملف تعريفي خاص بك ثم قم بنشره على بوابة العمل الوطنية وراسل أصحاب العمل على البوابة وقم بإنشاء طلبات التقدم على الوظائف المناسبة لك ومتابعة برامج التدريب والتأهيل وتسجيل الدخول أسبوعيًا.

برنامج حافز البحث عن عمل

هذا البرنامج أيضًا منتشر جدًا وقريب من فكرة حافز صعوبة الحصول على عمل مع اختلاف المسميات وهدف الشاب الذي يرغب في التسجيل، فهل يعاني من صعوبة في البحث عن عمل بالفعل مع عدم وجود خبرات لديه؟ أم أنه يرغب بالالتحاق ببرنامج حافز البحث عن عمل لتطوير مهاراته والاستفادة المادية منه خاصةً إذا كان طالب ولديه التزامات أخرى ويرغب في الحصول على وظيفة مناسبة ولم يجد؟ مع العلم أن كل برنامج له دورات تدريبية خاصة به تختلف عن باقي البرامج حتى وإن وُجد تشابه في الشروط وأوجه الاستفادة.

الاستفادة المادية تصل إلى ألف ريال سعودي شهريًا وتكون لمدة عام بشرط الالتزام والجدية في التدريب والعمل والتواصل والتسجيل الدوري في برامج التدريب وإلا احتُسب ذلك انقطاع وتوقف وهنا سوف تخضع لعقوبات فضلًا عن البدء من جديد في التسجيل في البرنامج، ولمعرفة الالتزامات والعقوبات اطلعوا على هذه الصورة.

طريقة التسجيل في برنامج حافز البحث عن عمل

لمن يرغب في الانضمام إلى هذا البرنامج ما عليه سوى اتباع هذه الخطوات:

  1. الدخول على رابط البرنامج من هنا
  2. اضغط على مستخدم جديد كباحث عن العمل.
  3. سوف تظهر لك صفحة إنشاء حساب جديد اختر منها هل أنت سعودي الجنسية أم من أم سعودية فقط.
  4. بعد الضغط سعودي الجنسية سوف تظهر لك الصفحة أدناه والتي يجب أن تقوم بمليء كل محتوياتها بمعلومات صحيحة وتوافق أخيرًا على الأحكام والشروط وتضغط على التالي.
  5. أما إذا ضغط على غير سعودي من أم سعودية فسوف تظهر لك الصفحة هذه قم بكتابة البيانات جميعها واضغط على التالي.
  6. أخيرًا تحقق من جوالك حتى تتأكد من تسجيلك بنجاح في البرنامج من خلال استلام رسالة نصية قصيرة بنجاح التسجيل.

مكافأة الجدية في العمل

لمكافأة الشباب المُسجلين في برامج حافز واللذين حصلوا على وظائف بعد تدريبهم لسوق العمل، وهذا البرنامج يعد من البرامج الداعمة لكل مبتدئ في التسجيل؛ لأنه لم يدرس ويتدرب فقط خلال العام وإنما سوف يحصل على وظيفة وفي حالة استمر بها وطور من نفسه وأثبت جديته في العمل فسوف يحصل على مكافأة كتشجيع من المبادرة على جديته والمكافأة هذه تصل إلى 24 ألف ريال سعودي يأخذها المستفيد على أربعة دفعات خلال عامين من تاريخ بدايته بالالتزام في العمل.

مع العلم أن فقط الأربعة فئات الموضحة أدناه هم من يحق لهم الانضمام لهذا البرنامج والاستفادة منه:

  1. أن يكون المتقدم قد التحق ببرنامج حافز البحث عن العمل واستفاد منه ولكنه لم يستنفد كل الدفعات المقدمة له من خلال البرنامج.
  2. أن يكون المتقدم التحق ببرنامج حافز صعوبة الحصول على عمل واستفاد منه ولكنه لم يستفد من برنامج حافز البحث عن عمل.
  3. أن يكون المتقدم التحق واستفاد من برنامج حافز صعوبة الحصول على عمل وفي الوقت نفسه قد استنفد جميع دفعات برنامج حافز البحث عن عمل.
  4. أن يكون الشخص قد استفاد من خدمات توظيف حافز ولكن يُشترط ألا يكون قد استنفد الدعم المالي.

كما يوجد شروط أخرى يجب توافرها في المتقدمين للانضمام بهذا البرنامج وفقًا للأربعة فئات بجانب أن كل فئة تختلف مكافأتها عن الفئة الأخرى وفقًا لحسابات معينة ويمكنكم معرفة كل ذلك من خلال الاطلاع على هذه الصورة.

طريقة التسجيل في برنامج مكافأة الجدية في العمل

فقط اتبع هذه الخطوات:

  1. قم بالدخول على هذا الرابط من هنا
  2. إذا كنت من إحدى المسجلين سابقًا فاكتب اسم المستخدم وكلمة المرور، أمام إذا رغبت في التسجيل لأول مرة فاضغط على مستخدم جديد ومن ثم قم بمليء البيانات كاملة بشكل صحيح بداية من الهوية والتفاصيل الشخصية.
  3. أخيرًا تأكد من تسجيلك بنجاح بعد استلام رسالة نصية قصيرة على جوالك.

خدمات التوظيف

هذا البرنامج ليس به مساعدة مادية وإنما يقتصر على المساعدة في إيجاد وظيفة لكل من يرغب في ذلك من الشباب السعودي مع العلم أن مستفيدي حافز يمكنهم الانضمام له، هذا البرنامج يساعدك على سهولة التواصل مع أصحاب العمل من خلال مراكز ومكاتب التوظيف وفروع صندوق تنمية الموارد البشرية وعروض العمل على بوابة طاقات بجانب لقاءات التوظيف الحوارية والإلكترونية والاستفادة من خدمات التدريب سواء كان التدريب إلكتروني أو على رأس العمل أو في الفصول الدراسية أو في أكاديميات أصحاب العمل.

أما عن الشروط التي يجب توافرها في المتقدم للانضمام لهذا البرنامج والاستفادة منه، والالتزامات الواجبة عليه لتجنب الإقصاء من البرنامج أو العقوبة المالية يمكنك الاطلاع عليها في هذه الصورة.

طريقة التسجيل في خدمات التوظيف

اضغط على هذا الرابط لتسجيل الدخول لانضمام لبرنامج خدمات التوظيف ومن ثم املأ البيانات وتأكد من التسجيل إذا كنت مستخدم جديد أما إذا كنت من المسجلين القدامى ينبغي عليك الدخول على الرابط وكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور فقط.

إليكم الرابط من هنا

التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند )

هذا البرنامج تم وضع فكرته وشروطه والتزاماته ولكن طريقة التسجيل سوف يتم فتحها قريبًا، هذا البرنامج خاص بكل عاطل عن العمل تقف الظروف أمامه ولا يستطيع الحصول على وظيفة، ويدعم هذا البرنامج هؤلاء الأشخاص ماديًا بتحديد راتب شهري لهم يساعدهم على تخطي ظروف المعيشة ويأمنّهم اجتماعيًا بجانب إتاحة الفرصة أمامهم للبحث عن وظيفة وتطوير مهاراتهم دون وجود ضغط معيشي عليهم.

وهناك فوائد سوف يحصل عليها المستفيد من البرنامج براتب متغير وفقًا لظروف وإمكانيات ووظيفة كل شخص والتي يمكنكم الاطلاع عليها وحسابتها من خلال مشاهدة الصورة أدناه التي توضح أيضًا الشروط الواجب توافرها في المتقدمين للاستفادة من هذا البرنامج.

طريقة التسجيل في ساند

لم تُفتح بعد.

التدريب على رأس العمل ( تمهير )

هذا البرنامج خاص بحملة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه الذي لم يحصلوا على وظيفة خلال الستة أشهر السابقة لتاريخ انضمامهم، يمنح هذا البرنامج دعم تدريبي وتمهيري عملي ودعم مادي، الدعم التمهيري هو التدريب على رأس العمل في الشركات الوطنية واكتساب الخبرة والمهارات التي تؤهلك إلى سوق العمل بجانب الحصول على شهادات معتمدة في حالة تم اجتياز التدريب بنجاح، أما الدعم المادي فيأتي من خلال تقديم مبلغ شهري بقيمة 3 ألاف ريال سعودي شهريًا لإعانته على محاربة البطالة وظروف الحياة الصعبة.

طريقة التسجيل والتقديم في البرنامج

لمعرفة الطريقة الصحيحة للتقديم والشروط الواجب توافرها في المتقدمين بجانب الالتزامات الواجب التنبيه لها للاستفادة من البرنامج اطلعوا على هذه الصورة.

أما عن رابط التسجيل واختيار عروض التقديم فيمكنكم الدخول عليه من هنا

برنامج دروب

هذا البرنامج مهم جدًا؛ لأنه متاح لجميع الأفراد دون شروط أو التزامات أو سن معين ومقارنةً مع ما سوف يستفيده الشخص المُنضم له من خبرات وتجارب علمية وعملية فبالفعل سوف يكون جاذب لأكبر فئة فيما بعد.

هذا البرنامج يساعدك على التأهيل لمجالات السوق المتطورة والمتجددة حيث تُقدم دورات تدريبية إلكترونية لمن يرغب في تطوير مهاراته في أي مجال مثل: إتقان اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي وبرامجه وذلك دون مقابل بل وتوجد شهادات معتمدة للملتزمين، بجانب ذلك يتيح البرنامج التدريب العملي بجانب الإلكتروني حيث يمكن للمنضمين أن يخوضوا تجربة عملية في إحدى الشركات حتى يكتسب الشخص خبرة واقعية.

طريقة التسجيل في برنامج دروب

ادخلوا على الموقع الرسمي لدروب من خلال الضغط هنا

بالأخير مهما كانت الظروف التي قد يمر بها الشاب من قلة خبرات أو قلة مهارات أو عدم استطاعته في إيجاد وظيفة مناسبة له لعدم حصوله على شروط الشركات للعمل بها، فهذه المبادرة سوف تحل لك كل مشاكلك وفي وقت قياسي وبدعم مادي، بالفعل الأمر غريب على أي شاب ولكن بالفعل هذه المبادرة انطلقت وحققت نجاحًا باهرًا وضم مئات الألاف من أصحاب العمل والشباب الباحثين عن العمل في وقت قصير وتستمر في هذا النجاح لمصداقيتها، ولكن اعلم أن عليك دور هام وهو الالتزام بالشروط والبنود الموضحة من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية هدف في كل برنامج حتى تستفيد من البرنامج استفادة حقيقية.

أهم الأخطاء التي تواجهكم في التسجيل وفي الموقع وكيفية التعامل معها

هناك بعض الأخطاء التي تواجه من يرغب في التسجيل من قبل المستخدمين الجدد وأيضًا المستخدمين القدامى لإحدى برامج البوابة الوطنية للعمل ومن أهم هذه الأخطاء الآتي:

كان لدى حساب على برنامج حافز قبل التجديد والترقية للبوابة الوطنية للعمل طاقات ولم أستطع تسجيل الدخول ماذا أفعل؟

هناك أشخاص كانوا مُسجلين بالفعل في برامج حافز وغيرها من البرامج الخاضعة للمملكة السعودية والتي كانت كلًا منها على حدة ولكن عند توسيع مجالات تلك البرامج ودعمها ماديًا بصورة أكبر لمحاربة البطالة وتأهيل الشباب السعودي لسوق العمل وفقًا لخطط المملكة في الاعتماد على قوتها العاملة في الفترة القادمة تم نقل هذه البرامج إلى البوابة الوطنية للعمل طاقات بأهداف أكبر ودعم وطني أعلى، ولكن هل هذا يشير أن المسجلين سابقًا لم يعد لهم الحق في استكمال ما بدأوه؟

بالفعل لا، حيث يمكنكم بسهولة تسجيل الدخول على البوابة الوطنية للعمل طاقات واستكمال مسيرتكم في البرامج من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. أولًا قم بالدخول على موقع بوابة العمل الوطنية من هنا.
  2. اختر نوع المستخدم بند باحث عن عمل.
  3. ثم قم باختيار المسجلين السابقين في حافز أو مكافأة الجدية للعمل.
  4. سوف يتطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور قم بإدخالهم كما اعتدت وسوف يفتح معك الحساب الشخصي فورًا.

خطأ الحصول على PIN كود

اعلم أولًا أن البن كود هذا هو أخر أربعة أرقام من رقم الجوال الذي قمت بكتابته أثناء التسجيل في إحدى برامج البوابة الوطنية للعمل طاقات، فإذا قال لك أدخله أو هناك خطأ به، فعليك كتابة أخر أربعة أرقام وسوف يمر الأمر بسلام.

حدث خطأ أو هناك ضغط كبير على الموقع

عندما يحدث خطأ في تسجيل الدخول أو مليء البيانات أو غيره ويظهر لك أن هناك ضغط كبير على الموقع فهنا يجب الخروج والدخول بعد فترة وجيزة لاستكمال ما تقوم به فعلى الأغلب هذه المشكلة لدى الموقع وليس لديك.

كلمة المرور غير صحيحة

تأكد من كتابة كلمة المرور بشكل صحيح وفقًا لما سجلتها من قبل واعلم أنها تختلف عن اسم المستخدم فلا يجب أن يتطابقا أثناء التسجيل في البداية، وكلمة المرور لا بد وأن تكون كالآتي:

  • تبدأ بحرف T كبير.
  • ثم يتم كتابة هذه الشرطة الصغير بعد حرف T لتبدأ كلمة المرور هكذا: T-.
  • قمت بكتابة تاريخ ميلادك بالتقويم الهجري بدون فواصل مثل: 30-09-1439 فلابد وأن تكون هكذا: 30091439.
  • لا بد وأن يتم كتابة كلمة المرور كلها باللغة الإنجليزية.

ووفقًا للمثال السابق يجب أن تكون كلمة المرور خاصتك مع اختلاف يوم الميلاد
كهذه الكلمة: T-30091439.

الأخطاء التي يجب تجنبها عند التسجيل في طاقات ( أخطاء يقع فيها المُسجلون والمستخدمون لبرامج طاقات )

  • تأكد أنك قمت باختيار الهوية بشكل صحيح سواء سعودي أو من أم سعودية.
  • تأكد من كتابة رقم الإقامة بطريقة صحيحة.
  • تأكد من كتابة رقم المرور باللغة الإنجليزية.
  • تأكد أن الشرطة التي تلحق حرف T في كلمة المرور هي شرطة صغيرة وليست كبيرة.
  • تأكد أنك تسجل في المكان الصحيح سواء كنت مستخدم جديد أو سبق لك التسجيل.
  • التأكد من إدخال رقم الهوية الوطنية بشكل سليم.

نقترح عليك قراءة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى