عادات ونصائح بسيطة لفقدان وخسارة الوزن عليك اتباعها

لم بعد فقدان الوزن صعب، يمكنك ذلك وبعيدًا عن أي أنظمة غذائية أو ريجيم قاسي أو حتى لطيف كل ما تحتاجه هو 25 عادة تتبعها وتأكل ما تريد، ولا تحتاج لجدول أيام ووجبات، ولا حتى لميزان وستجد النتيجة بشكل سريع.

عادات ونصائح بسيطة لفقدان وخسارة الوزن عليك اتباعها

راقب ماذا ومتى تأكل

للحد من كمية الطعام التي تتناولها وتسبب لك الزيادة في الوزن عليك أن تراقب ماذا تأكل ومتى، يجب أن تعرف أنواع الطعام التي تتناولها بكثرة، وهل هي من ضمن السكريات أو الكربوهيدرات، وتحديدها وتنظيمها.

بالإضافة إلى أهمية معرفة متى تأكل، ففي أغلب الأحيان وبالنظر إلى الوقت الذي تتناول فيه الطعام سوف تجد نفسك تأكل في أثناء تحضير الطعام وخلال تحضير وجبات الأطفال وغيرها من الأوقات التي من المفترض أن تحد منها وتهتم بالكمية التي تتناولها ضمنها.

توجه إلى السوق عند الشبع

من الخدع الفعالة في فقدان الوزن هو عدم شراء الكثير من الحلويات والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، فمن المؤكد أنه وفي حال توجهت إلى السوق وأنت تشعر بالجوع ستجد أن معظم مشترياتك من قسم الطعام، وستلاحظ التحول الكبير في حال ذهبت إلى التسوق مع شعورك بالشبع، سوف تجد رغبتك قد أصبحت صغيرة للغاية فيما يخص شراء الأطعمة، وحتى في حال شراء الطعام سوف تتناول كمية صغيرة منه.

تناول الطعام على الطاولة والمقعد

في كل مرة تتناول الطعام بسرعة وأنت تقف أمام البراد أو في المطبخ لا تهتم للكمية التي تتناولها، بل تعتقد أنك لن تأكل الكثير، وكل ما تأكله لن يسبب لك الزيادة في الوزن، إلا أن هذه الكميات هي سبب الزيادة في الوزن.

فحين يحين موعد الوجبة الرئيسية للطعام لن تأكل كمية أقل بسبب ما أكلته وأنت تقف أمام الثلاجة؛ بل ستأكل الكمية العادية، أما في حال أحضرت طبق وجلست على الطاولة وأكلت، سيكون من الصعب نسيان الكمية التي أكلتها، بالإضافة إلى أن دماغك سوف يبعث لك الشعور بالشبع.

استخدام أطباق فردية أصغر

خدعة سحرية؛ إنها اختيار طبق بحجم أصغر، تلقائيًا ستبدو الكمية القليلة من الطعام في هذا الطبق أكثير، ما يدفع دماغك إلى الشعور بالشبع من خلال تناولها، كما أنك لن تضع الطعام في الطبق الخاص بك أكثر من مرة إضافية، أي أنك ستحصل تلقائيًا على كمية قليلة من الطعام، وبدون أن تشعر بأي حرمان أو نقص، كما يفضل اختيار أطباق بألوان غير اللون الأبيض، فذلك سوف يدفعك تلقائيًا لتناول المزيد من الخضار.

تناول الطعام ببطء واستمتع

هل تتذكر أخر مرة تناولت الطعام بها بهدوء واستمتعت بالطعام الذي تأكله؟

من المؤكد أنك لا تنتبه إلى أهمية هذا، وذلك بسبب سرعة الحياة والضغوط المختلفة والكثيرة، مع كم هائل من الواجبات، ما يدفعك إلى الأكل بسرعة وحتى بدون أي مضغ جيد للطعام، ذلك يزيد من احتمالية زيادة وزنك، كما أنه يصيبك بمشاكل في الهضم، لذا من الآن يجب أن تأكل بهدوء مع التركيز على نكهة الطعام الذي تتناوله.

لا تأكل بعد وجبة العشاء

وجبة العشاء الوجبة الأخيرة في اليوم، حاول بشكل جدي ألا تتناول أي شيء بعد تناول وجبة العشاء، أي اجعل من الساعات الـ 4 التي تسبق نومك بلا أي طعام، ذلك من شأنه أن يحافظ على وزنك المثالي من دون أخذ أي كمية من السعرات الحرارية في الليل، والتي يصعب على الجسم حرقها في أثناء النوم، ويمكنك ذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • نظف أسنانك بعد وجبة العشاء، ذلك سوف يجعلك قادر على وضع حد للشعور بالجوع أو الحاجة لتناول الطعام.
  • في حال شعرت بالجوع اشرب الماء أو الشاي الأخضر.

أجعل الأكل الصحي من عاداتك

ما الذي أقصده بجعل الأكل الصحي من عاداتك؟

أقصد أن تجعل من طبق السلطة الصحية أساس لجميع وجباتك، أن تجعل الخضار طبق رئيسي في كل وجبة، وحتى لو كان ما تأكله مجرد أطباق فطور بسيطة إلا أن الخضار سوف يلعب دوره في الحد من كمية الخبز أو السعرات الحرارية التي تأكلها، وفي حال استمريت على هذا مدة 21 يوم سوف تجد ذلك قد أصبح جزء أساسي من عاداتك.

سجل كل شيء

قطعة الحلوة في الصباح، كوب القهوة بعدها، قطعة الجبنة التي تناولتها على الفطور، كوب الشاي، كمية الزيت، قطع الدجاج على الغداء، كوب من العصير، قطعة من الفاكهة، وماذا أكلت بعد؟

أجعل تسجيلك لما تأكل من يومياتك، بذلك يمكنك تحديد الكمية التي تحصل عليها من الطعام وتحدد الصحي منها والضار الذي يسبب الزيادة في الوزن لديك، ومن خلال ذلك يمكنك تنظيم عاداتك في الأكل، ويمكنك أن تعرف وبشكل دقيق ماذا تتناول من سعرات حرارية، ويوجد العديد من التطبيقات للهواتف الذكية والتي تعمل على حساب ما تأكل.

لا تحرم نفسك

خطأ؛ الحرمان ليس نظام غذائي، ليس ريجيم لخسارة مذهلة في الوزن، بل على العكس، عندما تشعر بالجوع، فجسدك سوف يتمسك بمخزون الغذاء لديه، كما أن في حال حرمت نفسك من الطعام للنهار بأكمله، وذلك قد يكون بسبب العمل.

فعندما تعود إلى المنزل سوف تأكل كل شيء قد تجده أمامك من حلويات أو أطباق من البارحة أو حتى يمكن أن تطلب وجبة كبيرة من المطعم، إنه أمر خطير على وزنك، لذا تأكد من ألا تفوت أي وجبة على الإطلاق، فالوجبات المتوازنة أساس الوزن المثالي.

تناول الطعام قبل شعورك بالجوع

في حال كنت جائع من المؤكد أنك سوف تتناول كميات ضخمة من الطعام، وسوف تتناول هذا الطعام بسرعة ومن دون الاهتمام بالكمية أو طريقة الأكل والمضغ، وحتى من دون أن تشعر بالطعم، وطبق بعد أخر سوف تشعر بالندم بسبب ما أكلته.

إن الحل بسيط وسهل وهو: أن تتناول الطعام قبل أن تشعر بالجوع، أو في بداية شعورك بالجوع، في مثل هذه الحالة يمكنك أن تتحكم في كمية الطعام التي تأكلها، ويمكنك أن تتوقف عن الأكل في الوقت المناسب وفور شعورك بالشبع.

إحساسك بالعطش وليس الجوع

في كثير من الأحيان تشعر بالجوع مع أن الوقت غير مناسب للأكل، قد تكون أكلت من بضع دقائق، أو حتى في منتصف الليل استيقظت فجأة مع شعور بالجوع، في الحقيقة هذا ليس جوع هذا شعور بالعطش، فيقوم دماغك بترجمته على أنه جوع.

لذا جرب في هذه الحالات أن تشرب كوب من الماء ولاحظ كيف أن الجوع سوف يختفي ويتلاشى، ويمكنك أن تعتاد على الأمر وتبرمج دماغك على أن يشعر بالشبع من خلال شرب كوب من الماء، بذلك أنت تحصل على فائدة مضاعفة.

فائدة الحركة

خصص من وقتك 20 دقيقة يوميًا للحركة، يمكنك أن تمشي خلالها صباحًا، أو تركض، أو تلعب، يمكنك أن ترقص، المهم في الأمر أن يكون لديك 20 دقيقة من الحركة المستمرة، إن هذا يضمن لك حرق المزيد من السعرات الحرارية، وتخفيف الضغوط والقلق والخوف، ويزيد من ثقتك بنفسك، كما يساعد في بناء عضلات قوية وصحية، وبعد 21 يوم من هذه الحركة لعشرين دقيقة سوف يصبح ذلك من ضمن الروتين الجديد.

الإعلانات بينما تشاهد التلفاز

يمكنك جعل مشاهدة التلفاز أمر يساعد على حرق السعرات الحراري وتخليصك من الوزن الزائد، وذلك من خلال الحركة في خلال الإعلانات، ففي حال كنت تتابع برنامجك المفضل، يمكنك شغل وقت الإعلانات في الرقص أو الدوران في الغرفة، أو حتى صعود الدرج في حال كان منزلك من طابقين، المهم أن تتحرك بشكل سريع يضمن تسارع دقات قلبك وقطع لأنفاسك، ومن ثم في نهاية الإعلانات عد إلى متابعة برنامجك.

استغل وسائل التواصل الاجتماعي

قم بإلغاء تسجيل اشتراكك بالصفحات التي تقوم بعرض الكثير من أطباق الحلوة وطريقة تحضيرها أو البيتزا والمزيد من المعجنات، عليك أن تلغيها وتشترك في الصفحات التي تقدم النصائح حول الطعام الصحي وطرق تحضيره المتنوعة، بذلك سوف تنجح في توظيف مواقع التواصل الاجتماعي لصالح فقدان الوزن، وخاصةً في حال تعرفت إلى أشخاص نجحوا في فقدان وخسارة الكثير من الكيلو جرامات وسوف تندفع إلى ذلك وبكل حماسة.

دع المصعد وشأنه

السبب الذي تم صنع المصعد لأجله هو لأجل كبار السن والأشخاص الغير قادرين على استخدام الدرج، لكن بالنسبة لك فالدرج هو خدعة بسيطة وسهلة لفقدان الوزن وخاصةً في حال صعدته مع ظهر مشدود وبسرعة عضلات مستعدة.

تذكر كم مرة تصعد وتنزل من خلال المصعد، وفكر في الكم من السعرات الحرارية التي سوف تحرقها لو تخليت عن استخدام المصعد واخترت الدرج في كل المرات القادمة سوف يحدث ذلك فرق، سوف تزيد من الحركة التي تقوم بها يوميًا.

كل الفاكهة ولا تشربها

تفقد الفاكهة الكثير من الفوائد عندما يتم عصرها وذلك ملخص في النقاط التالية:

  • عندما تعصر الفاكهة فإنها تفقد جزء هائل من الألياف الموجودة بها والتي تعتبر مهمة للغاية لجسدك وخاصة لجهازك الهضمي.
  • عندما يتم تناول العصير فلن يمنعك ذلك من الشعور بالجوع كما يمنعك تناول الفاكهة كاملة.
  • إضافة السكر إلى العصير يجعل من كمية السعرات الحرارية التي تتناولها من خلال تناولك للعصير كمية كبيرة تسبب الزيادة في الوزن.

خسارة الوزن مع الأصدقاء

الجميع يعرف أن احتمال تجاهلك للتمارين الرياضية أمر وارد، بل في أغلب الأحيان أنت تقوم بذلك لكن الحل بسيط، يمكنك أن تخسر الوزن من خلال الاشتراك مع أصدقائك في ممارسة الرياضة، فمن المؤكد أنك لن تترك أصدقائك ينتظرون في الطريق بينما أنت لا تريد الذهاب.

النوم لخسارة الوزن

وفقًا للعديد من الدراسات التي تم إجراؤها على مجموعة من الأشخاص وجد أن احتمال الزيادة في الوزن يزداد في حال حرمت نفسك من النوم، كما أن النوم بالشكل العميق مع الراحة وعدد الساعات المناسب، يضمن لك الوزن المثالي ويعزز عملية حرق الدهون لديك ما يضمن فقدان الوزن وبكل بساطة وذلك من خلال النوم، وكل ما عليك القيام به هو التوجه باكرًا إلى النوم.

القهوة العربية

في حال قمت بالمقارنة بين كوب من القهوة العربية مع كوب من القهوة الغربية الرائجة في هذا الوقت، ستجد أن الأولى لا تحوي سعرات حرارية بينما الغربية فهي تحتوي الحليب الدسم مع السكر والكريمة، وأحيانًا كثيرة الزبدة، والقليل من الشوكولا أو المارشملو، إنها لذيذة وحلوة الطعم إلا أنها تحتوي كم كبير من السعرات الحرارية، وهذا الكم لا يتناسب مع كوب من القهوة، لذا يجب أن تعود وتعتاد على تناول القهوة العربية وبدون إضافة السكر إليها.

تخلص من الطعام الغير صحي

في حال بحثت الآن في أنحاء منزلك سوف تجد الكثير من الطعام الغير صحي، سوف تجد رقائق الشيبس والحلويات في المطبخ أو في أدراج مكتبك، كما ستجد العصير والمشروبات الغازية في البراد، وستجد الشوكولا والأيس كريم في الثلاجة، عليك وعلى الفور أن تتخلص من هذا أو على الأقل أن تتخلص من نصف هذا وتستبدله بالطعام الصحي من فاكهة وخضار وتجعلها بالمتناول لتأكل منها في حال شعرت بالجوع.

لا تأكل في الخارج

من المؤكد أنك لن تجد في الخارج طعام صحي قليل السعرات الحرارية ونظيف، ما سوف تختاره أو تجده هو عبارة عن وجبة كبيرة من الدجاج مع الكثير من الصلصة والبطاطا المقلية وحلقات البصل، أو قطعة كبيرة من البيتزا مع الكثير من المشروبات الغازية، وهذه كارثة، لذا تجنب أن تتناول الطعام في الخارج، أو حاول قدر الإمكان الحد من كمية السعرات الحرارية التي تتناولها.

تناول المقبلات مع الطعام

بكل بساطة ما تقوم به تلك الأطباق الصغيرة والتي تسمى بـ “المقبلات” هو دفعك لتناول المزيد والمزيد من الطعام، وخاصة في حال كنت تتناولها بصحبة أصدقائك، لذا عليك ألا تطلب المقبلات قبل الطعام، بل معه، بحيث تتناول المقبلات الخفيفة جنبًا إلى جنب مع الوجبات الرئيسية هذه الخدعة البسيطة سوف تحد من كمية الطعام التي تتناولها مع المقبلات.

لكن فيما يخص المشروبات الغازية أو العصير فعليك ألا تطلبها مطلقًا واستبدلها بكوب من الشاي الأخضر بعد الطعام.

لا تطلب الحلوة

بعد وجبة طعام كبيرة يجب ألا تتناول أو تطلب أي نوع من الحلوة أو أي قطعة منها، ذلك سيدفعك لتخزين المزيد من السعرات الحراري، ويمكن أن يسبب لك اضطراب في جهاز الهضم لديك، عليك أن تحدد فاصل زمني بين الوجبة الأساسية وقطعة الحلوة التي تليها بذلك يمكنك تنظيم الطعام الذي تتناوله.

احمل في حقيبتك وجبة خفيفة

حتى لا تحرم نفسك من الطعام مع عدم صحة طلب الطعام من الخارج، جرب أن تحمل في حقيبتك وجبة خفيفة من الطعام الصحي وتناولها عندما تشعر بحاجة إلى تناول الطعام، ذلك سوف يضمن لك عدم الحرمان، وعدم تناول كم هائل من السعرات الحرارية من خلال الوجبات السريعة أو طلب الطعام الجاهز.

اطبخ لنفسك

جرب أن تطبخ لنفسك من خلال ذلك يمكنك تحديد كمية الطعام والدهون والزيت والخضار التي تضيفها إلى الطبق، خصص بعضًا من الوقت للطبخ ولتحضير وجبة صحية أنت من يحدد مكوناتها الأنسب لك وللحفاظ على وزنك.

هكذا وكما وعدتك قدمت لك 25 نصيحة سهلة لخسارة الوزن ومن دون أي نظام غذائي يحرمك من الطعام، بل هي مجرد خطوات يمكنك تنفيذها بكل بساطة.

قد يعجبك ايضا