ما هي علامات البلوغ المبكر عند الذكور والإناث؟

تبدأ علامات البلوغ بالظهور عند الذكور والإناث على مجموعة مراحل متغيرة، حيث من الممكن أن تظهر على الجنسين بسن مبكر ولكن احتمالية ظهورها عند الإناث بسن مبكرة أكبر منها عند الذكور، لكن في بعض الحالات قد  تختلف هذه العلامات من حيث وقت حدوثها ومعالمها من فتاة إلى أخرى، فمنهم من تأتي في وقت مبكر أو متأخر لكن في كلتا الحالتين لا يعني هذا وجود مشاكل صحية لأن ذلك يشير إلى وجود تغيرات هرمونية في الجسم عند الجنسين فإن هذه التغيرات تعتمد عليها مرحلة النضوج الجنسي وهناك بعض من العلامات الواضحة التي يمكن معرفتها للدلالة على الوصول إلى مرحلة البلوغ.

علامات البلوغ المبكر عند الإناث

كبر حجم الثدي

تعد أولى العلامات التي تظهر على الإناث عند البلوغ حيث يبدأ على شكل انتفاخ اسفل الحلمتين ويرافق هذا التضخم بعض الشعور بالحكة والألم عند ضغط على هذه المنطقة،  وينتج شعور الحكة نتيجة تمدد الجلد بسبب التضخم السريع بالثديين ولكن هذه العلامات تختفي مع مرور الزمن ولا تترك أثر ويرتبط هذا التضخم السريع بحجم الثديين لدى الفتاة بسبب ازدياد الكتلة الدهنية خلال مرحلة البلوغ، ويستمر الثدي بالنمو حتى يصبح مستدير الشكل، كماأنه يطرأ تغيرات على المنطقة المحيطة بحلمة الثدي فيصبح لونها أغمق ويتضخم حجمها وكذلك الحلمة من الممكن أن يتغير شكلها وتصبح أكثر انتصاباً، ومن الجدير بالذكر أنه ممكن لأحد الثديين أن ينمو بشكل أسرع من الآخر ولكن هذا الأمر ليس بالمهم فمع مرور الوقت يتساويان بالحجم وذلك يعود الى الاختلاف في نمو الخلايا الدهنية.

التغير في الشكل الخارجي للجسم

خلال مرحلة البلوغ فإن الفتيات يكتسبن وزن زائد بسرعة وذلك بسبب اكتساب الطول مما يؤدي إلى تغير في الشكل الخارجي للجسم، وغالباً ما يتوزع هذا الوزن الذي يتناسب مع معدل النمو الطبيعي في الحوض والفخذين والأرداف ويتضيق الخصر، واكتساب الوزن في مرحلة البلوغ هو أمر طبيعي ولكن إذا كانت الزيادة في الوزن أكبر من معدل النمو الطبيعي الذي يصل إلى 7 أو8 كيلو ينصح بمراجعة الطبيب المختص والالتزام بتمارين رياضية.

ظهور حب الشباب

إن التغير في الهرمونات الذي يحدث في مرحلة البلوغ يؤثر على إفرازات الغدد الدهنية(الزهمية)الموجودة تحت الجلد، حيث بطبيعة الحال فإن هذه الغدد تنتج مادة تسمى بالزهم للمحافظة على رونق الجلد وحمايته من التجاعيد ولكن عند البلوغ يزداد افراز هذه الغدد الدهنية لمادة الزهم بسبب التغير في بعض الهرمونات الذي يؤدي الى انسداد المسام في الجلد فتتشكل البثور الملتهبة المسماة بحب الشباب التي تتعرض له معظم الفتيات في هذه المرحلة وينصح في هذه الحالة استخدام الكريمات والعلاجات الموضعية بعد مراجعة الطبيب المختص حتى لاتترك هذه البثور ندبات عميقة يصعب علاجها في المستقبل.

التعرق

بالحديث عن التغير في الهرمونات التي تؤثر على إنتاج الغدد الدهنية فإنها كذلك تؤثر على زيادة إفراز الغدد العرقية للعرق والذي يصحبها رائحة كريهة بسبب البكتيريا الموجودة على الجلد.

نمو شعر الإبط والعانة

إن هذا الأمر يختلف من فتاة إلى أخرى حيث يبدأ نمو الشعر في هاتين المنطقتين عند بعض الفتيات بالتزامن مع نمو الثديين، لكن ممكن أن يبدأ شعر العانة بالنمو قبل تضخم الثديين، يكون الشعر في البداية عبارة عن شعيرات ناعمة خفيفة ولكن مع مرور الزمن والتقدم في السن يصبح أكثر كثافة وخشونة.

الإفرازات والسوائل المهبلية

عند البلوغ تلاحظ الفتيات إفرازات مهبلية وذلك يكون قبل أول دورة شهرية ودليل على اقتراب الدورة الشهرية خلال فترة تتراوح من 5 شهور إلى سنة وتختلف هذه الإفرازات من حيث الكمية والكثافة واللون بين الفتيات حيث يتدرج لونها من الشفاف إلى اللون الأبيض تفيد هذه الإفرازات بالحفاظ على سلامة المهبل ورطوبته ولكن هذه الإفرازات ليس لها رائحة كريهة ولا تتسبب في الحكة ففي حال تم الشعور بمثل هذه العوارض دليل على وجود التهابات وبالتالي يجب مراجعة الطبيب.

طفرة في النمو

والمقصود بهذه الطفرة أن يكون النمو سريعاً ويكون قبل الدورة الشهرية بفترة قصيرة غالباً سنة حيث في هذه المرحلة يكون هناك زيادة ملحوظة في الطول من 6 سنتمتر إلى 20 سنتمتر بشكل تقريبي ويتوقف هذا النمو السريع بعد سنتين تقريباً من بدء الدورة الشهرية.

الدورة الشهرية

تبدأ مرحلة الحيض عند الإناث بعد ظهور علامات البلوغ بسنتين تقريباً وغالباً ماتكون من عمر 12 إلى 14 سنة ولكن هناك بعض الحالات التي تبدأ فيها مرحلة الحيض في سن مبكرة وهذا ما نتحدث عنه حيث بعض الفتيات تبدأ بهذه المرحلة بعمر الثمان أو التسع سنوات وغالباً هذا الأمر شائع في الولايات الأمريكية التابعة لأصول إفريقية، تستمر الدورة الشهرية من ثلاث أيام إلى أسبوع وتتكرر كل 28 إلى 35 يوم ،ولكن يجب التنويه إلى أن السنوات الأولى من البلوغ تكون الدورة الشهرية غير منتظمة وذلك يستمر إلى حين تكيف الجسم مع التغيرات الفيزيولوجية التي طرأت عليه، يرافق الدورة الشهرية شعور بألم في البطن وذلك بسبب تقلصات الرحم وكذلك ألم في أسفل الظهر والحوض، عند حالات الألم الشديدة يمكن تناول بعض المسكنات.

تغيرات في العظام والأعضاء الداخلية وقوة الجسم البدنية

يزداد حجم أعضاء الجسم ويتحسن أدائها، وكذلك الرحم والمبايض يكتسبان حجماً أكبر، العظام تصبح أكثر كثافة وصلابة وتضخم العضلات مما يكسب الجسم قوة بدنية أكبر.

تغير أوقات وساعات النوم

إن التغيرات الفيزيولوجية التي تحدث في الجسم تؤثر على ساعات وأوقات النوم المعتاد الجسم عليها حيث أن التغير في هرمونات الأنثى يجعلها تعاني من الأرق في بداية الأمر مما يسبب صعوبة في الشعور بالنعاس ويقلل ساعات النوم.

التغير في السلوك والمهارات الاجتماعية

تصبح الأنثى أكثر قدرة على معالجة الأمور والتحكم بالنفس واتخاذ بعض القرارات كما أنها تصبح تعاني أكثر من تقلبات في المزاج وتميل إلى الوحدة واتخاذ القرارات بمفردها بشكل منعزل عن الوالدين، في هذه المرحلة ينصح الوالدين بتقديم المساندة والدعم النفسي لأبنائهم حيث يصبحون أكثر حساسية بسبب محاولة التأقلم مع التغيرات الداخلية والخارجية في الجسم كظهور حب الشباب الذي يسبب إحراج إلى أغلب المراهقين في هذه المرحلة  والتغيرات النفسية التي قد تحدث بفترة البلوغ منها العدوانية والانعزال وقد يصبح الأمر أكثر خطورة ويتدرج إلى الاكتئاب النفسي.

علامات البلوغ المبكر عند الذكور

كثافة ونمو شعر الجسم

تعد أولى مراحل البلوغ عند الذكور نمو الشعر عند أسفل قاعدة العضو الذكري وبمحيط منطقة العانة وكذلك يبدأ الشعر يتزايد في الذراعين والساقين والإبط، ويلاحظ نمو الشعر في الوجه والذقن ومنطقة فوق الشفتين، ولكن في بداية هذه المرحلة يكون الشعر أملساً خفيفاً ولكن مع مرور الزمن يصبح أكثر خشونة.

ازدياد حجم الخصيتين وكيس الصفن

عند بداية البلوغ تبدأ الخصيتين وكيس الصفن بالازدياد بالحجم ولكن لا يرافقهما ازدياد في حجم العضو الذكري حيث يزداد حجمهما إلى ضعف الحجم الأصلي، يصاحب هذه التغيرات تغير لون الجلد في هذه المنطقة ليصبح مائلاً للبني الداكن ويصبح الجلد أكثر رقة حيث مع ازدياد حجم كيس الصفن يتدلى من الجسم ويتشكل عليه نتوءات صغيرة تمثل البصيلات الشعرية.

ازدياد حجم وطول العضو الذكري

يبدأ العضو الذكري بالنمو بعد سنتين تقريباً من البلوغ فيزداد طوله ومن ثم يزداد قطره ويختلف الازدياد بالحجم من ذكر إلى آخر فهناك ذكور تمتلك اعضاء تناسلية مماثلة بالحجم لحجم الأعضاء التناسلية لشخص بالغ في عمر الثامنة عشر.

خشونة الصوت وزيادة التعرق

يزداد التعرق في هذه المرحلة ويعزى ذلك إلى التغيرات الحاصلة في هرمونات الجسم التي بالتالي تؤثر على زيادة إفرازات الغدد العرقية للعرق، ويكون عديم الرائحة حيث أن الرائحة الكريهة التي تنبعث من العرق تعود إلى وجود البكتيريا على سطح الجلد حيث يتفكك العرق بفعل هذه البكتيريا إلى أحماض أمينية التي تتحول إلى بروتينات لذلك يتوجب الحرص على نظافة الجسم والغسيل بالماء والصابون بشكل مستمر.

تعود خشونة الصوت إلى ازدياد حجم عقدة الحنجرة ونمو الحبال الصوتية وذلك نتيجة ارتفاع الهرمون الجنسي الذكري(التستوستيرون) وهو هرمون موجود لدى الجنسين ولكن بكميات أكبر بكثير عند الرجال.

تغير شكل وأعضاء الجسم

يتزامن مع مرحلة البلوغ تغير في شكل أعضاء الجسم حيث يصبح الصدر عند الذكر أكثر اتساعاً ويتغير حجم الرئتين ويحدث تضخم في القلب ليصبح ضعفي حجمه الطبيعي وتزداد القوة البدنية والعضلية للجسم وذلك بسبب ازدياد كتلتها، وتزداد كثافة العظام وصلابتها كما أنه يكسب وزن من 10 إلى 12 كيلو تقريباً.

الزيادة السريعة في الطول

يكتسب الذكر في مرحلة البلوغ طولاً بشكل سريع بمعدل نمو تقريباً من 12إلى 30 سنتمتر، وتستمر هذه الزيادة حتى بلوغ الثامنة عشر من العمر.

ظهور حب الشباب

من أكثر الأمور شيوعاً خلال مرحلة البلوغ ظهور حب الشباب وذلك يعود إلى التغيرات الهرمونية التي تؤثر على إفرازات الغدد الدهنية الموجودة تحت الجلد مما يؤدي إلى إغلاق المسام وتراكم البكتيريا التي تؤدي إلى ظهور البثور.

الخصوبة

تتمثل مرحلة الخصوبة ببداية انتصاب العضو الذكري وإطلاق السائل المنوي وتترافق الخصوبة بازدياد حجم العضو الذكري والخصيتين.

التغيرات النفسية والعاطفية

يشعر الذكر في مرحلة البلوغ بالضغط النفسي بسبب حاجته للتوفيق بين متطلبات نموه الجسدية والنفسية المتغيرة في هذه المرحلة، ويتعدى الأمر ذلك إلى حاجته إلى ازدياد ثقته بالمحيط حوله ويحاول أن يكون مسؤولاً وتتملكه الرغبة في القيام بتجارب جديدة.

المصادر:

البلوغ المبكر – الأعراض والأسباب – Mayo Clinic (مايو كلينك).

البلوغ المبكر لدى الذكور والإناث: أسباب وأضرار – ويب طب.

بلوغ مبكر – ويكيبيديا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.