معلومات ونصائح للوزن والرشاقة

علامات تدل على حرق الدهون في الجسم … 14 علامة أكيدة

حرق الدهون أو تحلل الدهون وهي العملية حيث يتم تفكيك الدهون الموجودة في الغذاء أو المخزنة في الجسم، وتحويلها إلى طاقة تتأكسد وتحترق ضمن الجسيم الكوندري في الخلايا! ولكن كيف تعرف أنك على الطريق الصحيح؟ هل يوجد أي علامات تدل على حرق الدهون في الجسم؟

لا يحدث تحول مفاجئ من الاعتماد على السكريات كمصدر للطاقة إلى الاعتماد مباشرة على الدهون الأمر يحتاج نمط حياة صحي وغذاء متوازن… ولكن عندما يبدأ جسمك بحرق الدهون فسوف يخبرك بذلك من خلال العلامات الـ 14 التالية.

علامات تدل على حرق الدهون في الجسم

علامات تدل على حرق الدهون في الجسم

ملاحظة: إن لاحظت عدد من علامات حرق الدهون في الجسم التالية فهذا يعني أنك على الطريق الصحيح لخسارة دهونك المتراكمة!

14 – يمكنك ممارسة التمارين الرياضية بدون الحصول على الكربوهيدرات

مصدر الطاقة الأكثر شيوعًا والذي يفضل جسمك الاعتماد عليه عند توفره هو بالطبع الكربوهيدرات، وبالنسبة للأشخاص المعتادين على الكربوهيدرات وجسمهم متكيف مع استخلاص الطاقة منها، سيكون من الصعب عليهم ممارسة التمارين الرياضية لفترة طويلة على معدة فارغة بدون الحصول على دفعة من الكربوهيدرات!

في المقابل فإن مخازن الدهون لدينا (حتى بالنسبة للأشخاص الأنحف) تحتوي على سعرات حرارية كافية يمكنها أن تزودنا بالطاقة لمدة طويلة مع تناول الماء فقط، وبالتالي القدرة على مواصلة التمارين بدون كربوهيدرات تعني أن قدرة الجسم على حرق الدهون قد تطورت بالفعل.

قد يهمك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة


13 – تحرق الدهون إذن أنت سوف تفقد وزنك

على الرغم من أن الميزان (قياس الوزن) لا يعتبر المقياس المفضل عن خبراء التغذية ونحت الجسم، ولكن مع هذا فإن رؤيتك لرقم أقل عندما تقف على الميزان يمكن أن تصنف ضمن العلامات التي تدل على حرق الدهون في الجسم.

فبشكل طبيعي عندما يقوم جسمك بتحويل الدهون المخزنة فيه إلى طاقة يستهلكها ويعتمد عليها فإن وزنك سوف ينخفض، ولكن انتبه لأن بناء العضلات يمكن أن يتسبب بزيادة الرقم على الميزان أيضًا!

قد يهمك: تعرف إلى أفضل وقت لقياس الوزن وشروط الحصول على وزن دقيق وأخطاء ذلك


12 – رغبتك بتناول الكربوهيدرات سوف تكون أقل بكثير

الاعتماد على الدهون كمصدر للطاقة وتكيف الجسم على أساس ذلك لن يقلل من احتياجك للكربوهيدرات خلال التمارين الرياضية فقط وإنما أيضًا خلال مهامك ونشاطاتك العادية.

فكلما زاد اعتمادنا على الكربوهيدرات وكلما أصبحت المصدر لطاقتنا كلما زاد تعلقنا بها ورغبتنا في تناول المزيد منها، فكلنا اختبرنا الشعور بالتعب بحلول منتصف اليوم بعد ساعات من العمل وكلنا اختبرنا الرغبة بتناول الحلويات لتخفيف ذلك التعب.

ولكن قطعة الحلويات نفسها تلك التي لم يكن بمقدورك مقاومتها، بمجرد أن تتوقف عن الرغبة بتناولها فهذا سيعني أن جسمك يحرق الدهون بالفعل، وبالتالي إن بدأت باشتهاء الحلويات والكربوهيدرات بمقدار أقل من قبل فهذا أمر جيد!

قد يهمك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة


11 – لديك مستوى طاقة أعلى من المعتاد

مع الاعتماد على الأطعمة الصحية قليلة المحتوى من الكربوهيدرات البسيطة (السكريات) وعالية المحتوى من البروتينات والدهون الصحية والمغذيات التي يحتاجها الجسم، فسوف تلاحظ مجموعة علامات تدل على حرق الدهون في الجسم!

هذه العلامات تتمثل في التمتع بمستوى طاقة عالي ونشاط جيد أكثر من المعتاد، أنت تعمل بكفاءة وتركيز غير مألوف، جسمك مرتاح إلى حد بعيد، والأهم من كل ذلك لا يوجد تأنيب الضمير المزعج بعد تناول وجبة غنية بالسكريات كقطعة دونات على سبيل المقال.


10 – مستوى الطاقة لديك مستقر بعيدًا عن الانخفاض المفاجئ

حرق الدهون في الجسم يعني أن الجسم يعتمد على الدهون كمصدر للطاقة، على عكس الحالة التي يتم فيها الاعتماد على السكريات، فبالدهون سوف يكون معدل الطاقة مستقر على فترة طويلة.

في المقابل بالكربوهيدرات سوف تواجه انخفاض في مستوى الطاقة سوف تحتاج معه لتجديدها عن طريقة تناول الكارب.

وبالتالي في حال لاحظت أن معدل الطاقة لديك مستقر بشكل ملحوظ ولا تمر بفترة الخمول في منتصف اليوم فهذا مؤشر جيد على حرق الدهون.


9 – هل الجوع من علامات حرق الدهون؟

هل الشعور بالجوع من علامات حرق الدهون؟ لعله من الأسئلة التي تشغل تفكيرك، ولست وحدك في ذلك إنه من أكثر الأسئلة تكرارًا، والجواب يمكن أن يكون “نعم” ويمكن أن يكون “لا”.

لا – الشعور بالجوع بعد الأكل ليس من علامات حرق الدهون

هذا لا يعني أنك لن تشعر بالجوع أبدًا عند حرق الدهون، سوف تشعر بالجوع بشكل طبيعي، ولكن الشعور بالجوع الشديد والمتكرر وتحديدًا بعد الأكل مع رغبة في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات هو من علامات استخلاص الطاقة من السكريات!

لماذا؟ لأنه وبعد وجبة غنية بالكارب سوف يرتفع معدل سكر الدم، وسوف تشعر بالنشاط والشبع، وبعد حوالي 30 دقيقة سوف يعود معدل سكر الدم للانخفاض وعندها سوف تشعر بالجوع من جديد.

نعم – الشعور بالجوع من علامات حرق الدهون

الشعور بالجوع أكثر (ولكن ليس بشكل متكرر وليس مستمر ولا يلي الطعام مباشرة) يمكن أن يشير إلى معدل أيض أعلى من المعتاد أي أنك تحرق المزيد من الدهون، وبالتالي في حال كنت عادةً تتخطى وجبة الفطور ولكنك الآن تشتهي تناولها ولا تتخطاها، أو إذا كنت معتاد على تناول وجبتين خلال يومك ولكنك الآن تتناول 3 وجبات مع أطعمة خفيفة قد يكون مؤشر جيد.

قد يهمك: هل بالفعل الشعور بالجوع يحرق الدهون أم أنه يدفع الجسم للتمسك بها؟


8 – الشعور بالشبع مع تناول طعام أقل

في حال الاعتماد على طعام صحي متوازن يعتمد على البروتينات مع الدهون الصحية والألياف الغذائية بهدف حرق الدهون فإن الشعور بالشبع مع تناول كمية أقل من الطعام ستكون النتيجة وعلامة جيدة.

فبالدرجة الأولى إن اجتماع الدهون الصحية مع البروتينات في وجبة واحدة يعمل على تحفيز هرمون الشبع والحد من هرمون الجوع، إلى جانب أن البروتينات تحتوي أحماض أمينية هذه الأحماض بدورها تعمل على إرسال إشارات إلى الدماغ تعني الشبع، وهذه الإشارات لا تُرسل عند تناول المقدار نفسه من السعرات من خلال أكل الكربوهيدرات والدهون.

قد يهمك: أهم 34 مصدر من المصادر الغذائية للبروتينات الضرورية لجسمك


7 – أنت تصبح أكثر رشاقة يوم بعد يوم

عندما يتعلق الأمر بالعمل على خسارة الوزن والبحث عن علامات تدل على حرق الدهون في الجسم فالنظر إلى المرآة يعتبر الأهم!

فمن المحتمل أن تتبع حمية قاسية سريعة تفقد الكثير من الكيلو غرامات خلالها ولكن هذا النقص يكون على حساب سوائل الجسم والعضلات، وهذا ليس الهدف الذي تعمل عليه، وبالتالي عليك النظر إلى شكل جسمك.

مع حرق الدهون سوف تصبح أكثر رشاقة والملابس سوف تصبح أكبر فأكبر بالنسبة لك سوف تفقد العيوب التي لا تحبها كالكرش (1) والدهون المتجمعة في الأيدي والأرجل… وهذا الأمر سوف يدفعك للاستمرار كما جاء في دراسة أُجريت عام 2017.


6 – سوف تستيقظ بمزاج أفضل مع الكثير من الحيوية

هل عبارات مثل: العصبية في الصباح – عدم القدرة على التحدث إلى الآخرين عندما تستيقظ – تحتاج لتناول الطعام فور استيقاظك – عدم القدرة على التمتع بالقدر الكافي من النشاط بعد نوم عدد كافي من الساعات…. هي عبارات مألوفة بالنسبة لك؟ أو كانت مألوفة؟

مثل هذه الأشياء مألوفة لدى الأشخاص الذين يعتمد جسمهم على السكريات لاستخلاص الطاقة، فبعد ساعات النوم يواجهون انخفاض حاد في مقدار السكريات.

في المقابل إذا بدأ جسمك بالفعل بحرق الدهون سوف تشعر براحة أكبر وسوف تستيقظ بمزاج أفضل فالدهون تعطي مقدار مستقر ومتوازن من الطاقة!


5 – أنت تتمتع بصحة أفضل وتمرض أقل

لعلها من أوضح علامات حرق الدهون في الجسم فبأكثر من طريقة سوف تتمتع بصحة أفضل، أهم النقاط بهذا الخصوص:

  • السكريات تعمل على خفض مناعة الجسم أي أن مع كل مقدار من الكربوهيدرات البسيطة تقوم بتناوله سوف تكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، وبالتالي الحد من الكربوهيدرات البسيطة يعني مناعة أفضل.
  • السمنة وتراكم الدهون في الجسم وحول الأعضاء الداخلية مرتبط بشكل وثيق مع أمراض مزمنة وخطيرة كأمراض القلب والشرايين والسكري… وبالتالي خسارة الوزن وتحديدًا الدهون المُخزنة تعني الوقاية منها.
  • خسارة الوزن وحرق الدهون سيجعلك أكثر رشاقة ونشاط وقدرة على ممارسة التمارين الرياضية.

قد يهمك: أسباب وأضرار السمنة … دليلك المبسط عن السمنة


4 – التعامل مع مختلف الآلام التي تعاني منها

علامة أخرى ترتبط بالتأثير الصحي لخسارة الدهون وهي تتمثل في انخفاض الآلام التي تعاني منها، وبشكل خاص الآلام التي تتعلق بالوزن الزائد مثل: آلام الظهر، الركبة، المفاصل، الأقدام… كما جاء في دراسة تمت عام 2017.

وبالتالي في حال كنت تعاني من أي من هذه الحالات ومع اتباعك نظام غذائي ونمط حياة صحي وفي حال لاحظت انخفاض مقدار الألم ومعدل تكراره فهذا علامة جيدة!

ملاحظة: عليك التفريق بين الآلام الناتجة عن مشاكل صحية متعلقة بالسمنة، وبين الألم الناتج عن التعب العضلي بعد التمرن لوقت إضافي.


3 – هل الإسهال من علامات حرق الدهون؟

يتم التخلص من الدهون بشكل ماء وغاز ثاني أوكسيد الكربون (بنسبة أكبر)، وبالتالي لا يمكن الحكم على الإجابة بـ “نعم” أو “لا”، وإنما حرق الدهون يمكن أن يكون السبب في تغير معدل دخولك إلى الحمام!

في حال الاعتماد على نظام غذائي غني بالألياف الغذائية فيمكن أن يحفز نشاط الأمعاء ويزيد من مرات التبرز، في المقابل الاعتماد على نظام غذائي يعتمد على البروتينات والدهون (مثل الكيتو دايت أو اللو كارب) فيمكن أن يميل الشخص للإصابة بالإمساك.

وبالتالي في حال واجهت مشاكل في جهاز الهضم أو مشاكل تخص الإسهال أو الإمساك فيفضل استشارة خبير التغذية.


2 – الشعور بالبرد أكثر قليلًا من ذي قبل

هل سبق وتخيلت كيف سيكون الوضع عندما تفقد الدهون؟ عندما تفقد هذه الطبقة تحت الجلد وحول الأعضاء؟ إنها طبقة تعمل على تأمين عزل حراري وبالتالي يمكن لشعورك بالبرد أن يصبح أكثر وضوحًا من ذي قبل، ولكن لا تقلق يمكنك الجلوس أمام المدفئة أو لف الغطاء حولك عدة مرات أكثر من السابق!


1 – استعادة الوزن المفقود ليس بأمر سهل

لعلك سمعت عن حالات اتباع نظام غذائي صارم لخسارة الوزن بسرعة، ومن ثم يعود الوزن سريعًا وقد يزداد أكثر مما كان من قبل! الأمر ليس مع أنواع الرجيم القاسية فقط بل حتى عمليات ربط المعدة يمكن أن تصادف هكذا حالات.

ولكن هذا الأمر لا يحصل عند خسارة الوزن بطريقة صحية بالتخلص من الدهون، فالوزن المفقود لا يعود بسهولة إليك وإن عاد فسيميل ليكون دهون نتيجة التمارين الرياضية (ستكون أكثر رشاقة).

وبالتالي إذا كنت تبحث عن علامات تدل على حرق الدهون في الجسم بحيث تكون دقيقة فعليك النظر إلى عدم قابلة جسمك لاكتساب الوزن بسهولة أو الحفاظ على النتيجة التي وصلت إليها. 

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى