فوائد السدر وطرق صنع الخلطات الصحية والمفيدة منه

معلومات عن نبات السدر

شجرة السدر من الفصيلة النبقية وقد اكتشفها الإنسان منذ  آلاف السنين ولها أكثر من ثمانية وخمسين نوع، تنمو في أماكن درجة حرارتها معتدلة وحارة منها بلاد الشام وجزيرة العرب، كما أنها تزرع في العديد من أنواع الأراضي بشرط التقليل من منسوب المياه.

 

فوائد عديدة مختلفة وصحية لعسل السدر تعتمد فوائده على الزهرة الذي يمتص منها الرحيق وعلى نوع العسل، فهو يعوض السكريات التي يستعملها الجسم أثناء الجهد، مضاد للبكتيريا المسببة للأمراض، ويستعمل لعلاج العدوى البكتيرية، وعلاج البكتيريا الكولونية وحمى التفوئيد، يساعد في القضاء على الفطور التي تسبب العفن الأسود، يعطى للأنثى الحامل لتقوية الطلق عندها أثناء الولادة، يعد منظم لضغط الدم ومقوي للقلب ويساهم في علاج مشاكل العين والجهاز العصبي.

فوائد السدر

فوائد السدر

هناك فوائد عديدة لهذا النبات يمكن استعمالها يوميًا ومنها:

فوائد السدر للشعر

يستعمل مسحوق أوراق السدر للتخلص من قشرة الرأس عن طريق غسل الشعر به فيعطيه البريق واللمعان والملمس الناعم، كما أنه مقوي لبصيلات الشعر ومغذي لها.

فوائد السدر للجسم

  • يستعمل مسحوق هذه الأوراق بعد مزجه في الماء لجبر الكسور.
  • يستخدم للتخلص من حالات الإسهال، والتخلص من البلغم، ولمعالجة الربو وأمراض الرئة.
  • تقلل أوراق النبات من انتشار الحبوب ومعالجة الأمراض الجلدية.
  • يفيد منقوع أوراق النبات لالتهاب الفم واللثة، ومعالجة آلم المفاصل.

خلطات السدر المطحون

هناك العديد من خلطات السدر المطحون المفيدة للشعر والجسم والوجه سنذكر العديد من الخلطات ومنها:

خلطات السدر للشعر

هناك العديد من النساء اللواتي يفضلن غسل الشعر بالسدر وهناك العديد من الخلطات التي تعطي للشعر القوة ولمعان ومنها:

خلطة الثوم وماء البصل مع السدر

نحضر فصين ثوم وحبة بصل، نقوم بتقطيع الثوم والبصل لقطع متوسطة ونضع كأسين من الماء معهم وتترك على النار لتغلي مدة عشر دقائق، وبعدها نغطيه جيدًا حيث لا يتم خروج البخار منه حتى يبرد، وفي هذا الوقت نحضر ملعقتين زيت السمسم وملعقتين زيت الخروع وثلاث ملاعق من السدر، نخلطهم جيدًا ثم نضيف خليط الثوم وماء البصل فوقهم حيث يتكون لدينا خليط سائل قليلًا مثل الحنة وهكذا يكون الخليط جاهز للاستعمال.

مسحوق السدر ولبن الزبادي والبيض

وصفة لتقوية الشعر وتكثيفه، بيضة واحدة ولبن زبادي ومسحوق السدر نخلطهم جيدًا ليصبح لدينا عجينة مرنة قليلًا، نضعها على الشعر مدة ثلاث ساعات وبعدها يتم غسل الشعر بالماء فقط وعندما يجف الشعر من الماء نضع زيت الصبار ونضع على الرأس بشكير دافئ “حمام زيت”، ويجب وضع الخليط باستمرار بشكل أسبوعي لنلاحظ بعد شهرين النتيجة.

خلطة لشعر طويل ومثل الحرير

ملعقتين كبيرتين من بودرة السدر وملعقة عسل أسود وملعقتين خميرة وعصير الخيار مع كأس من الماء، يتم خلط جميع المقادير ونتركها ساعة وقبل الاستعمال نضع صفار بيضة ونخلطهم ويتم وضعها على الشعر مدة ساعة ونغسله بعد ذلك.

ملاحظة:

يتم غسل الشعر من السدر بالماء فقط وبعدها يتم وضع الزيت المناسب للشعر وبعد ساعتين يتم غسل الشعر بالشامبو.

خلطات السدر للجسم والوجه

هناك عدة خلطات مفيدة للجسم والوجه سنذكر البعض منها:

الخلطة الأولى لتفتيح لون الجسم وترطيبه

يجب استخراج المادة الصابونية للسدر للاستفادة منها على الجسم عن طريق خلط الماء بمطحون السدر وفرك الجسم به وتركها لفترة قبل الاستحمام، ستلاحظ الفائدة من هذا الغسول بترطيب الجسم وتفتيح الأماكن الداكنة، ويجب تكرار العملية يوميًا لنلاحظ النتائج أسرع وقت ممكن.

الخلطة الثانية لتوحيد لون الجسم

نحضر ملعقتين كبيرتين من بودرة الحليب وثلاث ملاعق من بودرة السدر وكوب من الماء كبير متوسط الحرارة، تخلط المقادير مع بعضها ليتشكل لدينا خليط سائل، نضع الخليط على الجسم لنصف ساعة حتى يجف الخليط وبعدها نقوم بفركه للتخلص من الجلد الميت، ومن ثم الغسل بماء بارد لتغلق المسامات.

الخلطة الثالثة لتنظيف البشرة

لتنظيف مسامات الوجه والخلايا الميتة نستعمل خليط السدر، بحيث نحضر ربع ملعقة منه ونصف كـأس ماء دافئ نخلطهم معًا، ونبدأ بغمس قطنة في الخليط ومسح الوجه بها بهدوء.

قد يعجبك ايضا