كل ما يجب معرفته عن أضرار النوم على الظهر

أضرار النوم على الظهر

يعتبر النوم من الحالات الطبيعية التي يلجأ لها الإنسان للراحة وتجديد الطاقة البدنية والعقلية بعد يوم شاق ومتعب، وخلال النوم يأخذ الإنسان وضعيات مختلفة ومتنوعة تكون مريحة ومناسبة له، ولكن مع أهمية هذا العامل ولكنه ليس أساس للاختيار، حيث يجب على الشخص الاهتمام بمدى صحة الوضعية التي ينام بها، وهل هي صحية وأمنة لجسمه.

تتنوع وضعيات النوم ما بين النوم على الظهر، النوم على البطن، النوم على أحد الجانبين، ومن أهم أساسيات النوم الصحية هي الخلود للنوم لمدة 8 ساعات يوميا، بالإضافة لاختيار المكان المناسب للنوم، بحيث يكون الشخص بعيد عن الضوضاء، الأضواء القوية، الأجهزة الإلكترونية والهاتف والحاسوب.

وبمقالنا هذا سوف نتحدث عن أضرار النوم على الظهر بشكل مفصل.

أضرار النوم على الظهر لجسم الإنسان

يسبب النوم خلال الليل كله بوضعية واحدة بعض الإصابات، حيث من الممكن أن يسبب النوم على جانب واحد التعرض لحدوث ألم في الكتف، وهنا سوف نقدم لكم أضرار النوم على الظهر، والتي هي:

  • الإصابة بألم حاد في منطقة الظهر نتيجة النوم على الظهر طوال الليل.
  • يسبب النوم على الظهر طوال الليل إلى الشخير، ومن الممكن أن يصاب الشخص بتوقف عملية التنفس.
  • يسبب النوم بشكل دائم على الظهر إلى حدوث ألم بمنطقة الظهر وبشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ألم دائم بمنطقة الظهر.
  • يسبب النوم على الظهر ضغط على الأعصاب ويرافقه ألم شديد فيم منطقة الأكتاف، وبشكل خاص إذا تم النوم بوضعية نجمة البحر التي يكون النوم على الظهر ورفع الأذرع نحو الأعلى.
  • النوم على الظهر من الممكن أن يرفع من نسب الإصابة بالزكام ونزلات البرد خلال فصل الشتاء، كما من الممكن أن يسبب جفاف وانتفاخ اللثة، ويعود ذلك بسبب التنفس من الفم خلال النوم على الظهر.
  • ولكن بذات الوقت تعتبر وضعية النوم على الظهر أو على الجانب أفضل من وضعية النوم على المعدة وأكثرها صحة وحماية للعمود الفقري، ولكن من الضروري الانتباه والحرص على وضعية الرقبة خلال النوم على الظهر، ويتم ذلك من خلال استخدام وسادات خاصة طبية وملائمة، تساعد على الحفاظ على وضعية الرقبة بشكل صحي ودون انحناء.

أضرار النوم على الظهر للحامل

أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث التي تم أجراءها أن النوم على الظهر للحامل قد يرفع من نسب وفاة الجنين، وهذه هي توضيحات هذه الأبحاث والدراسات:

  • تم إجراء الأبحاث والدراسات على 10 نساء حوامل، ومن ثم تم المقارنة بين السيدات وذلك من خلال وضعيات النوم، وهذه النتائج أظهرت نشاط عضلة القلب في عملية ضخ الدم بشكل كبير وفعال عند نوم السيدة الحامل على الظهر أو على أحد الجانبين.
  • ولكن تم ملاحظة نقصان بقطر الوريد الأجوف السفلي، مما يسبب انخفاض بضخ الدم الذي يعود لعضلة القلب خلال النوم على الظهر للسيدة الحامل، مما يسبب ضعف بعملية تدفق الدم للقلب، والذي قد يسبب وفاة الجنين في كثير من الحالات.
  • كما أظهرت هذه الأبحاث والدراسات أن النوم على الظهر للسيدة الحامل يقلل من كفاءة عملية التنفس لديها، وذلك عند مقارنتها مع الوضعيات الأخرى للنوم.
  • وفي دراسة تم أجرائها تبين أن الأجنة للسيدات الحوامل اللواتي يرغبن بالنوم على الظهر قد تعرضن بشكل أكبر لخطر الوفاة بشكل أكبر بمرتين من السيدات اللواتي يرغبن بالنوم على أحد الجانبين.
انتقل إلى أعلى