كسر الكتف – الأسباب والأعراض وخيارات العلاج ومدة الشفاء

ما هي أسباب كسر الكتف وما هي الأعراض وخيارات العلاج المتاحة

إذا لم تكن قد تعرضت إلى كسرٍ في الكتف في السابق فإنك لن تستطيع تخيل كيف يمكن أن يكون كسر الكتف الخاص بك؟ سوف تكون مندهش من مدى البساطة أو التعقيد في بعض الأحيان لمثل هذا النوع من الكسور.

والحقيقة هي أنها يمكن أن تحدث من كسورٍ خفيفة إلى شديدة ومؤلمة للغاية، لأن النظام العضلي الهيكلي محدود بشكل واضح من الكتف. وفي هذه الحالات، سيكون من المفيد جدًا إذا كنت تتعامل مع كسر الكتف بجدية تامة، لهذا عليك التعرف على الأعراض والأسباب وخيارات العلاج المتاحة. وأخيرًا، عليك أن تعرف كم من الوقت يمكن أن تستمر فترة الشفاء.

علاج كسر الكتف

الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث كسر الكتف

يمكن أن تكون أسباب كسر الكتفين متعددة للغاية ويصعب تعميمها. إن السقوط البسيط بدون حماية وردود الفعل والصدمات المباشرة على الكتف يمكن أن تكون السبب في كسره. فالسقوط من ارتفاع عالي قد يبلغ 3 أمتار مثل السقوط من على ظهر الحصان أو السقوط بالمظلة أو عن لوح الغطس وغيرها من حالات السقوط يمكن أيضًا أن تكون السبب في كسر الكتف.

هناك العديد من الاحتمالات، لكن لماذا يحدث كسر في الكتف بحيث يصعب ذكر جميع الأسباب المحتملة لهذا الكسر. السبب في ذلك واقعي تمامًا، فكسر الكتف لا يحدث إلا في حالة تطبيق تأثير قوي أو صدمة قوية، وهذ يعود إلى كون الكتف أكثر قوة من الذراعين والساقين أو حتى الأنف.

هل يمكن أن يحدث كسر الكتف نتيجة صدمة بسيطة؟

نعم بالطبع، فهناك الكثير من الحالات التي أت إلى كسور الكتف نتيجة إصابات طفيفة، لكن ذلك يكون في العادة نتيجة أن الشخص يعاني من مشكلة ما مثل هشاشة العظام أو سوء التغذية لفترة طويلة.

الأعراض والعلامات التي تميز كسر الكتف

بعد أن تعرضت لصدمة أو حادثة سقوط قوية أو ضعيفة، فإنني أعاني من ألم شديد في كتفي، كيف لي أن أعرف أنني أعاني من كسر في الكتف؟

الكسر في الكتف، سواء كان في جزء منه أو في مفصل الكتف بأكمله، ستعاني منه كثيرًا. فهذا الكسر مؤلمٌ للغاية، لأن أي حركة سوف تقوم بها يمكن أن تؤذيك كثيرًا. في الواقع، هذا الكسر سيكون شديد جدًا لدرجة أنك تريد العلاج فورًا وسوف ترغب بالتأكيد في تجنب تحريك جانب الذراع والكتف المكسور على الإطلاق.

الخيارات المتاحة لعلاج كسر الكتف

كسر الكتف

بعد أن تتعرض لكسرٍ في أحد كتفيك فإنك تحتاج في البداية إلى زيارة الطبيب أو المشفى لتشخيص حالتك وتحديد مدى الضرر الذي أصابك، عندها فقط سوف يتخذ الطبيب أو الأطباء المختصون حطة وخيارات العلاج التي يمكن أن تساعدك في علاج هذا الكسر.

فقط الأخصائي هو الشخص الوحيد والمخول لكي يقوم بإجراء تشخيص لحالتك، لذلك يمكن الافتراض أن عملية العلاج الشفاء بدأت الآن منذ لحظة تشخيص وجود كسر في الكتف.

في معظم الحالات، تكون العملية الجراحية ضرورية لإصلاح تشوه مفصل الكتف واستعادة حالته الطبيعية وعودته إلى شكله القديم. كما أن تثبيت الكتف بشكلٍ جيد ومن أي حركة فيه هو من أكثر الأشياء الضرورية لعلاج كسر الكتف، ويتم ذلك عن طريق استخدام الخيوط والأسلاك والألواح والمسمار. وطبعًا هذا يعتمد على التقنية الأحدث المتوفرة في العيادة أو المستشفى التي اخترتها لعلاج كسر الكتف الذي تعاني منه.

كم تستغرق فترة الشفاء من كسر الكتف؟

هذا السؤال يراود كل شخص يعاني من كسرٍ في أي جزء من جسمه، ويطرح هذا السؤال على الأطباء دائمًا، لكن للأسف لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال، وحتى أفضل الأطباء في العالم لا يستطيعون تقديم إجابة واضحة لهذا السؤال، فالعوامل التي تؤثر على عملية الشفاء من أي كسر في العظام تعتمد على عدد كبير من العوامل المتعلقة بطبيعة جسمه وحياته اليومية وحتى التدخين يمكن أن يؤثر في عملية الشفاء.

لكن، بما أن الجراحة ضرورية في معظم حالات الكسور في الكتف، فإن عملية الشفاء تتوقف بطبيعة الحال عليها. في المتوسط، يمكن توقع فترة حولي 6 أسابيع لكي تتمكن من تحريك الجهاز العضلي الهيكلي دون الشعور بأي ألم.

خلال هذه المدة، عليك بالطبع الالتزام بكافة التعليمات التي سيعطيك إياها الطبيب المعالج، كما يجب عليك أن تلتزم بزيارات المتابعة إلى الطبيب المختص وطبيب الأسرة في نفس الوقت، بحيث يمكن أن تؤجل العملية في أسوأ الحالات لمدة أسبوعين آخرين أو قد يتم المطالبة بها في وقت مبكر قليلًا وهذا طبعًا يتم تحديده حسب حالتك ومدى شدة الكسر الذي تعرضت له.

يجب عليك أيضًا أن تضع في اعتبارك ما يلي:

  • عند الأطفال، يمكن تقصير مدة شفاء كسر الكتف هذه بنسبة 20 إلى 40 ٪.
  • عند كبار السن الذين يعانون من ضعف العظام (عادة بسبب هشاشة العظام) يمكن أن يزداد وقت الشفاء بنسبة 20 – 30٪.

هل مدة شفاء كسر الكتف مثل أي كسر أخر؟

لا بالتأكيد، لن يتم شفاء كسر الكتف بسهولة مثل الكسور الأخرى التي يتعرض لها الشخص في مكان آخر من جسمه. فالكتف هو مفصل هام في الجسم ولا يقل أهمية عن مفصل الركبة. وهذا يعني أنه بسبب تعقيد البنية التشريحية لهذا المفصل، فإنه سيتطلب المزيد من الوقت والمزيد من الرعاية والمتابعة لتتمكن من علاج الكسر فيه.

وفي النهاية عليك أن تعرف أنك حتى لو شفيت نهائيًا من كسر الكتف، فإن هذا المكان سيبقى نقطة ضعف لديك دائمًا، لذا يجب عليك دائمًا أن تتجنب تعريضه لأي ضغط أو إجهاد خاصةً في العمل أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

إذا كنت في السابق قد تعرضت للكسر في أحد كتفيك فنتمنى منك أن تشاركنا تجربتك الخاصة وتتحدث لنا عن طريقة العلاج التي اتبعتها وما هي التأثيرات والنصائح، يمكنك كتابة جميع هذه المعلومات في قسم التعليقات أدناه ونحن نتطلع لسماع قصتك.

قد يعجبك ايضا