تصنيف العناية بالذات

تقصير الطول الحالات التي يجب تقصيرها وكيف يتم ذلك

هناك العديد من الناس الذين يتعجبون عند قراءة هذا الموضوع. فمعظم الأشخاص يرغبون عادة في زيادة طولهم، كما أن البعض منهم يدفعون أموالًا طائلة للأطباء ويتناولون الأدوية لكي يحصلوا فقط على عدة سنتيمترات زائدة. لكن لا تتعجب عندما تسمع عن أحد يريد تقصير الطول خاصة عند النساء، لأن المرأة الطويلة جدًا تبدو ضخمة وغير جذابة كما أنها تشعر بالاختلاف عن قريناتها من النساء.

إن حديثنا في هذا الموضوع عن تقصير طول الجسم لا يعني أن هذه العملية سهلة وبسيطة، فطول الجسم عند الإنسان يعود بشكل رئيسي إلى طول العظام داخل جسمه لذلك فإن تقصير الطول يعتبر من الأمور شبه المستحيلة.

ما هي الحالات التي ينبغي عندها تقصير الطول؟

تقصير الطول

  • إذا أحس الشخص بأن طوله قد تجاوز الحد الطبيعي بشكل كبير.
  • عدم الرغبة في الظهور بشكل متميز ومختلف عن غيرهم من الأشخاص.
  • إذا كان الطول الزائد يُسبب اضطرابات نفسية للشخص.

كيف يتم تقصير الطول؟

مع التطور الكبير الذي تشهده العلوم المختلفة بما فيها علم الطب، أصبح من الممكن حاليًا تقصير طول جسم الإنسان طبيًا وذلك بإجراء عملية تنقص من طول عظام الساقين. لكن هذه العملية مكلفة ومعقدة جدًا، لذلك ينبغي غلى كل شخص يرغب في تقصير طول جسمه أن يحاول في الوسائل والطرق الأسهل التي تكون طبيعية. وفي حال عدم نجاح هذه الطرق وفقدان الأمل يمكن في هذه الحالة اللجوء للطريقة الطبية.

طرق تقصير طول الجسم طبيعيًا

 إن تقصير طول الجسم طبيعيًا هي في الحقيقة عبارة مضللة نوعًا ما، فقد يظن البعض أن هناك بعض الخلطات أو المركبات العشبية الطبيعية والتي يمكنها أن تنقص من طول الإنسان وهذا غير صحيح إطلاقًا، فتقصير الطول طبيعيًا يعتمد على عملية التلاعب بالمظهر الخارجي للشخص الطويل بحيث يبدو عن طريق مظهره الخارجي أقصر طولًا وهو نوع من الخداع البصري.

ولكي يبدو الشخص الطويل أقصر طولًا عليه الالتزام بالتعليمات التالية

  • تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي وارتداء أحذية منخفضة بحيث تكون قدمك تقريبًا ملامسة للأرض وهذا ما يساعد في عدم إظهار الطول.
  • عدم رفع الشعر لأن رفع الشعر يجعلك تبدو أطول، لذلك يجب أن يبقى الشعر منسدلًا بقدر الإمكان.
  • تجنب ارتداء البناطيل أو الفساتين الضيقة.
  • حمل حقائب كبيرة الحجم بدلًا من الحقائب الصغيرة.
  • عدم الوقوف والمشي بجانب الأشخاص القصيريين لأن ذلك يظهر الفرق الكبير بينك وبينهم مما يجعلك تبدو أكثر طولًا.
  • زيادة الوزن للوصول إلى الحد المثالي أو أكثر بقليل وذلك لأن الجسم الممتلئ يظهر الشخص أقصر قليلًا.
  • للنساء ننصح بتطويل الشعر وهذا ما يساعد في تغطية منطقة العنق، كما ننصح بتسريح الشعر بشكل منسدل وتجنب رفع الشعر أو القصات القصيرة لأنها تظهر العنق فتبدين أطول، فالشعر الطويل المنسدل يشتت الانتباه.

تقصير طول الجسم طبيًا

إن تقصير الطول بالطرق الطبية هي حقيقة لا يمكن إنكارها فالآلاف من الأشخاص قد جربوا الطرق الطبية الحديثة لأنقاص طول جسمهم وحصلوا على نتائج مذهلة، حيث أنقص من طولهم عدة سنتيمترات مما انعكس إيجابيًا على شكلهم ومظهرهم الخارجي.

وكما هو الحال مع أي حالة طبية فهناك مصطلحان معروفان في كل حالة وهما الوقاية والعلاج، وسوف نتحدث في البداية عن طرق الوقاية من زيادة الطول بشكل غير طبيعي ثم عن علاجها:

الوقاية من زيادة الطول

وهي نصيحة موجهة بشكل رئيسي إلى الأهل الذين يشعرون بأن ولدهم أو ابنتهم تنمو وتكسب طولًا زائدًا عن المعدل الطبيعي، في هذه الحالة يمكن حل المشكلة ببساطة ودون إجراء عمل جراحي وذلك من خلال زيارة الطبيب الذي يعطي الولد أو البنت إبرة تحد من زيادة الطول لكي ينمو بشكل طبيعي.

كيف أعرف أن أبني أو ابنتي تنمو بشكل يزيد عن الحد الطبيعي؟

هذا الموضوع ينطبق على الأطفال والمراهقين حتى سن 18 وهي الفترة التي ينمو بها الإنسان طولًا، وبعد هذه الفترة يتوقف النمو الطولي، لذلك ننصح الأهل الذين يلاحظون بأن ابنهم أو ابنتهم تنمو بشكل غير طبيعي فعليهم فورًا باستشارة الطبيب والطلب منه أن يرسم مخطط ومنحى النمو لولدهم عندها فقط يستطيع الطبيب تشخيص الحالة والتعامل معها.

ملاحظة: إذا كان هناك أفراد من نفس العائلة يعانون من مشكلة الطول الزائد فقد تكون هذه المشكلة وراثية ويمكن أن تظهر في الأبناء، لذلك ننصح الأهل باستشارة الطبيب حتى لو كان أولادهم يزدادون طولًا بشكل طبيعي.

علاج زيادة الطول جراحيًا

إذا لم يقم الأهل بوقاية أبنائهم من زيادة الطول فإن طولهم الزائد قد يتسبب لهم بمشاكل خاصة إذا تجاوز الأبناء سن 18، في هذه الحالة ننصح هؤلاء الأشخاص باللجوء للطرق الطبيعية التي ذكرناها سابقًا.

وإذا لم تجدي هذه الحلول الطبيعية نفعًا عندها يمكن اللجوء لأخر حل وهو تقصير طول الجسم عن طريق عمل جراحي يتم من خلاله تقصير طول السيقان، لكن هذا العمل الجراحي يمكن أن يترتب عليه العديد من الأعراض الجانبية مثل:

الألم المستمر في الأرجل والتعرض الدائم والمتكرر للكسر، لكننا لا يمكن أن ننكر أن هناك العديد من الأشخاص الذين استفادوا جدًا ونقص طولهم بشكل ملحوظ وذلك على الرغم من التكلفة الباهظة لإجراء هذا العمل الجراحي.

‫6 تعليقات

  1. وعليكم السلام نحن ذكرنا معلومات العمل الجراحي فقط كمعلومة ولا ننصح بإجراء مثل هذه العمليات أبدًا نظرًا لما يترتب عليها من أعراض جانبية خطيرة قد تعاني منها طوال حياتك. استخدم الطرق الأخرى والرضا بما قدره الله هو أفضل علاج.

  2. السلام عليكم هل الابره لها آثار جانبيه مثلا انا العب كرة القدم والطول يوثر في مستواي هل الابره لها آثار جانبيه انا عمري 13 وطولي 175سم هل تنصحني إذهب الى دكتور مستشاري ام طولي طبيعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى