زبدة الشيا فوائدها وطرق استخدامها

تدخل زبدة الشيا في معظم مستحضرات التجميل ولطالما استخدمت في هذا المجال منذ القديم، يعود ذلك لتركيبتها الغنية بالفيتامينات والأحماض الدهنية بالإضافة إلى قوامها الكريمي مما يجعلها منتجًا رائعًا لتنعيم البشرة والعناية بها.

تعرف معنا على فوائد زبدة الشيا لكل من البشرة، الشعر والجسم.

فوائد زبدة الشيا للبشرة

1 – ترطب وتغذي البشرة

وذلك لكونها تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية.

2 – تشكل حاجز بين البشرة والبيئة الخارجية

وظيفة هذا الحاجز هي حماية بشرتك من العوامل المحيطة بها فيقوم بحفظ الرطوبة بداخلها ويقلل من إصابة البشرة بخطر الجفاف.

3 – تساعد في مكافحة حب الشباب

كما ذكرنا فإن زبدة الشيا غنية بالأحماض الدهنية وهذه الأحماض الدهنية تخلص البشرة من الزيوت الزائدة، وفي الوقت نفسه تقوم زبدة الشيا بترطيب البشرة بعمق مما يؤدي إلى استعادة التوازن الطبيعي للزيوت في البشرة الأمر الذي يلعب دورا هاما في محاربة حب الشباب قبل أن يبدأ.

بالإضافة إلى ذلك زبدة الشيا تتمتع بخواص مضادة للبكتيريا، فعند التطبيق الموضعي لها تقضي على قسم كبير البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب.  

4 – تعزز إنتاج الكولاجين

تحتوي زبدة الشيا في تركيبتها على مركبات كيميائية طبيعية تقوم بمحاربة تلف ألياف الكولاجين الضروري لمنع ظهور الخطوط الدقيقة والحفاظ على نضارة وشباب البشرة.

5 – تساعد في تجديد خلايا البشرة وإزالة الخلايا الميتة

بسبب قدرة زبدة الشيا العالية على الترطيب وخواصها المضادة للأكسدة تساعد بشرتك على تكوين خلايا صحية جديدة.

6 – تساعد في التخلص من التشققات والخطوط البيضاء بالجسم

يُعتقد أن زبدة الشيا تمنع الخلايا الأرومية الليفية الجدارية (الأنسجة المتندبة) من التكاثر، مع تشجيع نمو الخلايا الصحية لتحل محلها.

7 – مكافحة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة

من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا البشرة، تساعد زبدة الشيا على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

8 – تساعد في علاج الأكزيما والصدفية والأمراض الجلدية الالتهابية

تساعد خصائص الشيا المضادة للالتهابات على تهدئة البشرة وتخفيف الحكة، الأمر الذي يفيد خصيصا في تخفيف أمراض الجلد الالتهابية مثل الأكزيما والصدفية، بالإضافة إلى سرعة امتصاص زبدة الشيا طبقات الجلد بسرعة مما يوفر راحة سريعة عند حدوث النوبات الجلدية.

9 – تعمل كمضاد لبعض أنواع الفطريات

عادة ما تدخل منتجات شجرة الشيا في تركيب أدوية الفطريات لقدرتها الفائقة في محاربة الالتهابات الجلدية التي تسببها الفطريات وتستعمل بشكل خاص في علاج الفطريات التي تصيب أقدام الرياضيين بالإضافة إلى داء السعفة.

10 – توفر حماية إضافية من أشعة الشمس

بشكل عام لا يمكن استخدامها كواقي شمسي فعال ولكنها آمنة للاستخدام نهارا أو قبل الخروج من المنزل لكونها تؤمن نوعا ما حماية من تأثير أشعة الشمس على البشرة حيث مستوى الحماية ضد الشمس الذي توفره زبدة الشيا يعادل 3 من 4.

11 – تساعد على تهدئة حروق الشمس وحروق الجلد الأخرى

تقلل مكونات الشيا المضادة للالتهابات الاحمرار والتورم. وتهدئ مكوناته من الأحماض الدهنية الجلد أيضًا من خلال الاحتفاظ بالرطوبة أثناء عملية الشفاء.

12 – تساعد في تسريع التئام الجروح

بالإضافة إلى تقليل الالتهاب الكامن، تقوم زبدة الشيا بإعادة إنتاج الأنسجة الضرورية لالتئام الجروح.

فوائد زبدة الشيا للشعر

1 – تعمل على منع تكسر الشعر

 إحدى الدراسات التي أجريت عام 2017 وجدت أن ثمار الشيا تجعل الشعر أكثر مقاومة للتكسر والتلف.

2 – تساعد في علاج القشرة

إحدى أشهر طرق علاج القشرة هي ترطيب فروة الرأس الجافة والمتهيجة. لذا فقد أثبتت زبدة الشيا بقدرتها الترطيبية العالية فعالية في مكافحة القشرة عند استخدامها مع مرطبات أخرى.

فوائد زبدة الشيا للجسم

1 – تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل

تشير دراسة أجريت على الحيوانات حول استخدام زبدة الشيا للمفاصل وذلك عام 2016، إلى أنها يمكن أن نساعد في تقليل التهابات المفاصل بالإضافة إلى حمايتها من التلف.

2 – تساعد على تهدئة وجع العضلات

يمكن أن تصاب العضلات التي تم تمديدها بشكل مفرط بالالتهاب والتصلب أثناء إصلاح جسمك للأنسجة العضلية.

بالطريقة نفسها التي تقوم زبدة الشيا بعلاج آلام المفاصل يمكنها علاج وجع العضلات.

3 – تساعد في تخفيف احتقان الأنف

عند دخول زبدة الشيا في تركيب قطرات الأنف تقوم بتقليل من التهاب الممرات الأنفية. ويمكن أن تساعد أيضًا في تقليل تلف الغشاء المخاطي، والذي غالبًا ما يؤدي بدوره إلى احتقان الأنف.

4 – وأخيرا تساعد زبدة الشيا على تهدئة لدغات الحشرات.

لماذا عليك استخدام زبدة الشيا؟

  • زبدة الشيا غنية بالفيتامينات A و E و F، والفيتامينات المضادة للأكسدة التي تعزز الدورة الدموية والنمو الصحي لخلايا الجلد.
  • مناسبة لجميع أنواع البشرة:

لا تحتوي زبدة الشيا على مهيجات كيميائية ممكن أن تسبب جفاف الجلد أو انسداد المسام. وهي مناسبة لأي نوع بشرة تقريبًا. كما لم تثبت أي من الدراسات وجود حساسية ضد زبدة الشيا.

  • لن تجعل بشرتك دهنية:

تحتوي زبدة الشيا على نسب عالية من حمضي اللينوليك الأوليك، مما يجعل من زبدة الشيا عنصر سهل الامتصاص بحيث تمتصها البشرة بشكل كامل وبالتالي لا تجعل بشرتك تبدو دهنية.

طرق استخدام زبدة الشيا

إليك بعض الطرق والنصائح لاستخدام زبدة الشيا:

استخدام زبدة الشيا كمرطب

يمكنك التمتع بفوائد زبدة الشيا بمجرد دهن الزبدة الخام على بشرة الوجه أو الجسم والتركيز على مناطق ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة. أو يمكنك إضافة القليل من زيت جوز الهند, زيت اللوز أو كبسولات فيتامين E.

للتخلص من الهالات السوداء

نقوم بخلط مقادير متساوية من زبدة الشيا وزيت جوز الهند على نار هادئة حتى تذوب, ثم نقوم بإضافة كبسولة فيتامين E ونمزج الخليط جيدا حتى يصبح لونه أبيض, بإمكانك تخزين الخليط لاستخدامه عدة مرات شرط بقائه بعيدا عن مصادر الحرارة. قومي باستخدامه قبل النوم يوميا ولمدة أسبوع وستلاحظين الفرق.

للتخلص من تشققات الجلد والسيلوليت

ضع كمية صغيرة من زبدة الشيا على مناطق التشققات والسيلوليت ودلكها، تمامًا كما تفعل مع أي مرطب آخر ولكن يجب القيام بهذه العملية مرتين في اليوم على الأقل للحصول على النتيجة المرجوة.

ماسك زبدة الشيا لتنعيم الشعر

قم بتدفئة بضع ملاعق كبيرة من زبدة الشيا على نار هادئة أو في الميكروويف. ثم قم بتدليكه على شعرك، مع التركيز على الأطراف الجافة أولاً والتحرك تدريجيًا نحو فروة الرأس. ضع شعرك تحت قبعة الدش وانتظر 30 دقيقة. اغسل وشطف قناع الشعر ثم اتبعه بالشامبو والبلسم المعتاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى