طريقة استخدام زبدة الشيا للوجه

زبدة الشيا هي عبارة عن مادة دهنية طبيعية ذات لون لؤلؤي يتم استخراجها من شجرة الشيا في إفريقية حيث يكثر تواجدها في المناطق المدارية الاستوائية مثل السودان ونيجيريا، وهي نوعان زبدة غير مكررة خام وزبدة مكررة.

طريقة استخدام زبدة الشيا للوجه

الزبدة المكررة تمتاز بقدرتها بالاحتفاظ بالفيتامينات والمعادن وجميع الخصائص الطبيعية الأخرى لذا تعتبر من المواد التي يمكن أن تعتمدي عليها للحصول على بشرة بيضاء نضرة ومشرقة وجذابة خالية من البقع والشوائب،

يتم استخدام زبدة الشيا أيضًا في عدد كبير من مستحضرات التجميل وذلك لفوائدها المتعددة ولاحتوائها على الكثير من الفيتامينات التي تغذي البشرة وتحافظ على نضارتها لذلك، تابعي قراءة المقال لتعرفي المزيد عن أفضل خلطات زبدة الشيا.

خلطات زبدة الشيا للوجه

1. زبدة الشيا والخيار

نقوم بهرس حبة خيار متوسطة بعد تقشيرها ونخلطها مع ملعقتين من اللبن ونضعها على البشرة لمدة عشرين دقيقة ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ ثم الماء البارد.

2. زبدة الشيا مع زهرة البيلسان

امزجي ثلاث ملاعق من منقوع زهرة البيلسان مع ملعقتين من زبدة الشيا وثلاث ملاعق من دقيق اللوز قومي بخلطها جيدًا لتحصلي على مزيج متجانس ضعيه على وجهك واتركيه حتى يجف ثم اغسليه بمنقوع زهرة البيلسان ثم بالماء الدافئ.

3. زبدة الشيا مع زيت الزيتون

 اخلطي مقدارًا متساويًا من زبدة الشيا مع زيت الزيتون طبقيها بطريقة دائرية على الوجه لمدة خمس دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ، ويفضل استخدام هذه الخلطة مباشرة بعد الاستحمام بحيث تكون مسام البشرة مفتوحة وستلاحظين الفرق خلال أسبوعين وستحصلين على بشرة نضرة فاتحة.

4. زبدة الشيا مع العسل

اخلطي ملعقة من العسل مع زبدة الشيا جيدا ضعي الخلطة على وجهك وافركيه جيدًا حتى تشربها بشرتك يستحسن استخدام هذه الخلطة كعلاج يومي لجفاف البشرة لمدة شهرين وستلاحظين الفرق بعد الأسبوع الأول من الاستعمال فاذا كنت تعانين من جفاف بشرتك وتودين ترطيبها بطرق طبيعية وفعالة ليس عليك سوى تطبيق هذه الخلطة لتأخير علامات الشيخوخة المبكرة والحصول على بشرة فاتحة ورطبة.

5. زبدة الشيا مع زيت السمسم

إن كنت تعانين من مشكلة التجاعيد المبكرة يمكنك البدء من الأن بالعمل على الحفاظ على بشرتك وتألقها بعيدًا عن المواد الكيميائية وذلك باستعمالك زبدة الشيا مع زيت السمسم، اخلطي زبدة الشيا مع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم وضعيها على وجهك لمدة خمسة عشر دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

6. زبدة الشيا والأفوكادو

تعمل هذه الخلطة على ترطيب وعلاج البشرة الجافة بالإضافة الى خصائص الأفوكادو الذي يعد غنيا بالمواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية التي تعمل على تجديد وترطيب الخلايا الجافة والتالفة في البشرة حيث نقوم بخلط ملعقة من زبدة الشيا مع نصف ملعقة كبيرة من الأفوكادو وكمية قليلة من ماء الورد ونضع المزيج على الوجه ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الدافئ.

راجع أيضًا فوائد زيت الأفوكادو المذهلة للجسم والشعر والبشرة

7. زبدة الشيا والسكر البني

تعمل هذه الخلطة كمقشر يجعل البشرة تبدو أكثر إشراقا وتوهجًا فالسكر البني يعمل على إزالة الجراثيم والمواد الدهنية والأوساخ وينظف المسام بعمق وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة وحمض الجليكوليك الضروريان لنظافة البشرة

نقوم بخلط ملعقتان من زبدة الشيا مع ملعقة ونصف من السكر البني تهرس الزبدة وتخلط المكونات بشكل جيد ثم يوضع الخليط على الوجه ونقوم بالفرك بشكل لطيف لمدة دقيقتين ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

8. زبدة الشيا وزيت اللوز الحلو

يعتبر من أهم الماسكات فعالية في تهدئة الوجه وجعله أكثر نعومة خاصة بعد إزالة الشعر منه نضع كمية من زبدة الشيا مع القليل من زيت اللوز بمقدار بضع نقاط يوضع الخليط في مكان بارد لنحصل على قوام كتجانس ثم يوضع على الوجه من الليل حتى الصباح ثم يغسل صباحًا بالماء الدافئ.

9. زبدة الشيا مع ماء الورد وزيت اللافندر

تعد هذه وصفة مثالية للعناية بالبشرة الجافة والمتعبة حيث نقوم بخلط ملعقة صغيرة من زبدة الشيا مع ملعقة صغيرة من ماء الورد وقطرة أو قطرتين من زيت الخزامى ونضع المزيج على الوجه مدة ربع ساعة ثم نغسله بالماء.

10. زبدة الشيا مع زيت الليمون

تقوم هذه الوصفة بتجديد خلايا البشرة وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من زبدة الشيا مع قطرتين من زيت الليمون ثم نقوم بعمل حمام بخار للبشرة لمدة خمس دقائق لفتح المسام وبعدها نضع الخليط على البشرة ويترك لمدة خمسة عشر دقيقة ويغسل بالماء البارد.

فوائد زبدة الشيا

تحمي من الشمس

تستخدم زبدة الشيا كعنصر طبيعي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وتعتبر أفضل مستحضر للعناية بالبشرة في فصل الشتاء حيث توفر الرطوبة الزائدة والحماية التي تحتاجها البشرة أثناء موسم البرد والحر.

تعالج البقع والجروح

تمتاز زبدة الشيا بخصائصها الشفائية المذهلة وتستعمل غالبا في المراهم الطبية نظرا لخصائصها المضادة للالتهاب حيث استخدمت منذ القدم لعلاج الجروح الأكزيما والشوائب البقع السوداء كما تحمي من الإصابة بمرض الصدفية الذي هو نوع من مشاكل البشرة تحتوي زبدة الشيا على درجة عالية من الفيتامين أ لذلك تعتبر عنصرا مهما في شفاء وتطهير البشرة.

تعطيك مظهر شبابي

تحفز زبدة الشيا إنتاج الكولاجين في البشرة لذلك تقوي البشرة وتعطيك مظهر شبابي.

تساعد على علاج الأكزيما

وتخفف من الأعراض المصاحبة لها كالتهيج أو الالتهابات وذلك بسبب الخصائص المضادة للالتهاب في زبدة الشيا ووفرتها بالمواد الضرورية لتعزيز خلايا الجلد وتجديدها.

تزيل الهالات السوداء والأكياس تحت العينين

وذلك عن طريق وضع القليل من الزبدة تحت العينين يوميًا قبل النوم.

ترطب البشرة

تبين أن زبدة الشيا حسب دراسة أجراها المعهد الأمريكي تحتوي على مواد مرطبة كالتي موجودة في الغدد الدهنية في الجلد مما يجعلها أفضل خيار للبشرة الجافة.

ترطيب الشفاه

ترطب الشفاه وتحميها من التشقق في مواسم البرد والطقس الجاف تمدها بالمواد الغذائية والرطوبة.

راجع أيضًا طرق تقشير الشفاه بصورة طبيعية وجعلها وردية والحفاظ عليها

تهدئ تهيج ما بعد الحلاقة لدى الرجال

وفعالة جدًا في إزالة المكياج وتنظيفه بكل سهولة.

تساعد في إعادة مرونة البشرة

وتحافظ عليها بسبب احتوائها على الفيتامينات الهامة للحفاظ على مرونة الجلد.

تعمل على توحيد لون البشرة

وعلى إزالة البقع الداكنة والكلف والنمش منها خاصة تلك التي تظهر خلال فترة الحمل ولديها فاعلية في التخلص من حب الشباب بسبب قدرتها على قتل البكتيريا المكونة لها.

أهم الفيتامينات في زبدة الشيا

  • فيتامين (أ): الذي بدوره يحارب التجاعيد وعلامات تمدد البشرة لأنه يساعد على تجديد الخلايا ويعالج الأكزيما وحروق الشمس والالتهابات الجلدية.
  • فيتامين(سي): يعمل على التقليل من علامات التمدد والتخفيف من البقع الداكنة والعيوب ويحافظ على رطوبة البشرة وتأخير آثار الشيخوخة مما يعطيها مظهر شبابي.
  • فيتامين (ك): يقلل من الهالات السوداء تحت العينين ويعالج الجلد ويعمل على تعزيز مرونة ونضارة البشرة.
  • فيتامين (E): يعمل على تجديد البشرة الجافة والمتشققة ويرطبها ويحد من الترهلات.
  • الأنتوين: يعالج التهاب البشرة ويحافظ على نعومتها وليونتها.

مواضيع أخرى قد تعجبك

7 نصائح لتبدين جميلة وطبيعية بدون مكياج

أفضل 10 أقنعة للتخلص من التجاعيد للوجه

قد يعجبك ايضا