زيوتتصنيف تغذية

ما هي فوائد زيت السمسم للجسم … زيت السمسم أهم مما تتخيل!

تحتوي بذور السّمسم على مواد مضادّة للأكسدة، والدّهون الأحادية غير المشبعة، والكثير من المعادن مثل الكالسيوم، والنّحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والزّنك، والفيتامينات مثل فيتامين ب، ولهذا السّبب يستخدم زيت السّمسم في الكثير من الاستعمالات الطّبيّة العلاجيّة، نتيجة الخصائص التّركيبيّة لبذرة السّمسم، فالجسم يستفيد من زيت السّمسم بنواحٍ كثيرة.

فوائد زيت السمسم للجسم

  • الوقاية من مرض السكري: ينصح المصابون بمرض السّكري بتناول زيت السّمسم بإضافته للسلطات أو تناول ملعقتين يوميّاً منه، لأنّه يعمل على خفض نسبة كولسترول الدّم والمحافظة على مستواه الطّبيعي، وخفض الدّهون الثّلاثية، وخفض مستوى السّكر في الدّم.
  • تغذية الشعر: من الفوائد التي يستفيد منها الشّعر عند استخدام زيت السّمسم هي التّغذية الكاملة لجذور الشّعر، ممّا يساعد في أن يستعيد الشّعر حيويته وقوّته، فالزّيت يعمل على حماية الشّعر من الجفاف، ويمنح الشّعر لمعاناً قوياً، ويقي الشّعر من أيّ عدوى يمكن أن تنقلها الجراثيم المتطايرة إلى الشّعر، ويعمل الزّيت على مكافحة الصّلع حيث يعمل على إنبات الشّعر من جديد، كما ويعمل زيت السّمسم على تأخير ظهور شيب الشّعر.
  • الوقاية من مرض القولون:  ينتج مرض القولون نتيجة عدم هضم الطعام جيّداً في الجسم، فزيت السّمسم عند تناوله يعمل على تحسين هضم الطعام في الجسم، لذلك ينصح بتناول ملعقة من زيت السّمسم قبل الطعام، ووضعها في الفم لمدة ربع ساعة، ثمّ إخراجها من الفم وتكرر هذه العمليّة قبل الأكل يوميّاً.
  • مضاد للالتهابات: يمكن أن يكون الالتهاب المزمن ضاراً ويؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة، ومن ثم أظهرت الدراسات أن تناول زيت السمسم يمكن أن يقلل الالتهاب، وذلك من خلال إنتاج أكسيد النيتريك الذي يقلل من علامات الالتهابات.
  • الحفاظ على صحة القلب: يحتوي زيت السمسم على 82% من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، وإن إتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة مفيد لصحة القلب، كما أنه غني بأحماض اوميغا 6 الدهنية وهي نوع من الدهون المتعددة غير المشبعة المهمة لنظامك الغذائي، وهي مهمه للوقاية من أمراض القلب، وتشير الأبحاث التي أجريت أن زيت السمسم يعمل علي إبطاء نمو الترسبات في الشرايين، وبالتالي يقي من أمراض القلب، كما يخفض من نسب الكوليسترول المرتفعة في الدم.
  • علاج التهاب المفاصل: يعاني الكثير من الأشخاص من هشاشة العظام، ويعد من أكثر الأسباب الشائعة لآلام المفاصل، وأجريت بعض الدراسات على القوارض، حيث تبين أن زيت السمسم أدى إلى تحسن التهاب المفاصل.
  • خفض ضغط الدم : حيث أجريت دراسة لمعرفة تأثير استخدام زيت السمسم كزيت للطبخ بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بدرجة خفيفة الى متوسطة، وتوصلت الدراسة الى وجود انخفاض في ضغط الدم عند استخدام هذا الزيت.
  • يؤثر في نمو الرضع : حيث أن التدليك اليومي لمدة أربعة أسابيع باستخدام زيت السمسم يحسن من الوزن والطول للرضع.

وفي دراسة واحدة استمرت 28 يومًا، أعطى الباحثون الزيت للفئران بجرعات يومية تبلغ (1 مل لكل كيلوجرام) من وزن الجسم، وظهر على الفئران علامات منخفضة من الإجهاد التأكسدي وأعراض التهاب المفاصل، مثل آلام المفاصل، لكن هناك حاجة إلى إجراء أبحاث على البشر.


فوائد زيت السمسم للوجه

السمسم
  • يستخدم زيت السمسم في الوقاية من اشعة الشمس الضارة، ويعود ذلك الى قدرة زيت السمسم في عملية تليين البشرة, حيث يقوم ببناء طبقة لوقاية الجلد من جميع الاضرار الناجمة عن الأشعة الضارة.
  • ترطيب الوجه.
  • ابطاء عملية شيخوخة الجلد, ويرجع ذلك لقدرته في الحفاظ على خلايا الجلد من عملية الأكسدة, ويعمل على تجديدها بشكل مستمر .
  • مضادات الأكسدة الموجودة في زيت السمسم، تعمل على إخفاء المسام الصغيرة في الجلد وتقوم بمنع ظهور التجاعيد على الوجه.
  • يمكن استخدام زيت السمسم وخلطه مع زيت اللافندر قبل النوم , وذلك للعمل على مكافحة الالتهابات الجلدية, والتحسين من الدورة الدموية أثناء النوم, ويتم وضعه بحركات دائرية بسيطة .
  • زيت السمسم من الزيوت التي تتمتع بامتلاكها لخصائص الكثافة العالية وعملية اللزوجة, وسهولة امتصاص الجلد له, ولذلك يقوم زيت السمسم بوظيفة المدلك, حيث انه عند استخدامه في تدليك البشرة, يقوم بالعمل على اصلاح جميع الخلايا الميتة والتالفة الموجودة في الوجه, ويقوم بالتحسين من الدورة الدموية، وولزيادة من فاعليته يمكنك وضع زيوت أخرى مع زيت السمسم.

أنواع زيت السمسم

السمسم المكرر

يتم انتاج هذا النوع من السمسم من البذور غير المحمصة، التي تمت إزالة القشرة الخارجية لها أو مع وجودها, ويعد هذا النوع من زيت السمسم الأكثر استخداما عالمياً, حيث أن البذور تنظف وتطبخ قبل عصرها, ثم يعالج الزيت عن طريق المعالجة القلوية، وإزالة التصبغات, والروائح الغير مرغوب فيها, وعادة ما يستخدم في أطباق السلطة.

السمسم المحمص

حيث يتم انتاج نوعين من الزيت : نوع ينتج من البذور المحمصة دون إزالة القشرة الخارجية والذي يتميز بنكهة قوية, ويعد الأكثر استخداماً من بين أنواع زيوت السمسم في الصين, اليابان, وكوريا, ويتدرج لونه ما بين الأصفر الى اللون البني الداكن اعتمادًا على ظروف التحميص, وعادة ما يتم استخدامه في أغراض الطبخ.

أما النوع الآخر من الزيت فيتم إنتاجه من بذور محمصة تم إزالة قشرتها, والذي يتميز بنكهة تحميص خفيفة للسمسم, وبلون بني فاتح, وعادة مايتم استخدامه للأطباق الباردة, وعلى الرغم من أن إنتاج هذا النوع من زيت السمسم يحتاج عدد عمال كبير، إلا أن الناتج النهائي منه قليل.


مضار زيت السمسم

بالرغم من فوائد زيت السمسم الكثيرة الا أنه لا يوجد فائدة مطلقة في الطبيعة, ولهذا يجب أن نذكر بعض من أضرار زيت السمسم والتي على رأسها احتمالية زيادة الوزن، وذلك لاحتواءه على كميات كبيرة من الدهون ويظهر هذا الضرر عند تناولها بإسراف، كما وأن من أضرار زيت السمسم الخطيرة هي خطر الإصابة بسرطان القولون والتهاب الزائدة الدودية والتهاب الرتج, وللعلم فإن بعض الأشخاص قد تظهر عليهم أعراض حساسية اتجاه زيت السمسم حيث أن مثل هذه الحالات قد تكون قاتلة لو لم تعالج بسرعة، كما وأن زيت السمسم يسبب الإسهال، وتهيج الجلد كما وفي بعض الأحيان قد يسبب حالات من الإجهاض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى