زيت السمسم للشعر المصبوغ

السمسم من الحبوب المشهورة وزيت السمسم هو منتج ثانوي لبذور السمسم له استخدامات متعددة طبية وتجميلية، خاصة بالنسبة للشعر، وفي مقدمتها مشاكل الشعر المصبوغ الذي يتطلب عناية خاصة لحمايته.

يوجد نبات السمسم بكثرة في السودان، وحوض البحر الأبيض المتوسط وآسـيا والهند ويحتوي على زيت أساسي، ومواد عفصية وصمغية ورا تنجية ومضادات أكسدة وفيتامينات ومعادن ودهون أحادية غير مشبعة وعناصر الغذائية مما يجعل زيت السمسم في رأس القائمة لأفضل أنواع الزيوت ولكن حتى الأن تعد عملية استخلاصه صعبة وغير متاحة.

سنتعرف في هذه المقالة على علاقة زيت السمسم بالشعر المصبوغ وكيف يمكن الاستفادة منه للحصول على أفضل النتائج.

زيت السمسم والشعر المصبوغ

يساعد زيت السمسم الشعر المصبوغ على استعادة اللمعان بعد أن أجهد وفقدها نتيجة التعرض للمواد الكيميائية المضرة بشكل متكرر.

فوائد زيت السمسم للشعر المصبوغ هي

يعتبر مضاد فعال للبكتيريا

مضاد فعال ضد البكتيريا، يسرع شفاء الجروح والخدوش. يعالج الالتهابات التي تصيب فروة الرأس ويعالج العديد من الأمراض الجلدية كالصدفية والأكزيما.

يعتبر مضاد فعال للأكسدة

يعتبر زيت السمسم غني بفيتامين E المضاد للأكسدة، ومادة مضادة للأكسدة تسمى سيسامول، والتي تساعد على تقوية فروة الرأس وتطويل الشعر. 

يعتبر مرطب ومقو للشعر

يحتوي زيت السمسم على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين هـ بالإضافة إلى عناصر مهمة مثل الفوسفور والنحاس والكالسيوم والزنك والمغنيزيوم، مما يجعله مرطبا ممتازا للبشرة وفروة الرأس والشعر من الجذور.

يزيد لمعان الشعر

إن استخدام زيت السمسم بشكل دائم يساعد على تقوية الشعر وإعطاء لمعة جميلة.

يمنع تساقط الشعر ويساعد في التخلص من القشرة

زيت السمسم مضادة للبكتيريا والفطريات ويمنع الالتهابات التي قد تؤدي إلى سقوط الشعر. ويقوي جذور الشعر، ويساعد في علاج جفاف فروة الرأس وبالتالي يزيل القشرة.

يخفف من الإجهاد

لزيت السمسم خصائص مهدئة فهو يساعد على ازالة الإجهاد والتعب الذي يعد سبب أساسي لتساقط الشعر وبالتالي يقلل هذه المشكلة.

يساعد على تنعيم الشعر

يساعد زيت السمسم على تنعيم الشعر الخشن والجاف بشكل فعال.

يحمي الشعر من أشعة الشمس

يعد زيت السمسم من أفضل عوامل الحماية الطبيعية لفروة الرأس والشعر من أضرار أشعة الشمس المباشرة من كافة العوامل البيئية الأخرى التي تتسبب في تلف الشعر وتساقطه.

للشعر الأبيض

يساعد زيت السمسم في جعل لون الشعر غامق، وهذا يساعد النساء التي تعانين من الشيب المبكر من تقليل عدد مرات الصبغة.

يساهم في تغذية فروة الشعر

هو زيت غني بالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات المهمة ويحتوي أيضا على مواد ومعادن مفيدة للشعر وتعمل جميع هذه المكونات على تغذية الشعر وفروة الرأس وبقائها سليمة.

طرق استعمال زيت السمسم للشعر المصبوغ

زيت السمسم زيت أصفر اللون يستخرج من حبوب السمسم وله فوائد كثيرة ويمكن استخدامه بطرق كثيرة للعناية بالشعر المصبوغ ومنها:

حمام زيت السمسم الساخن

نقوم بتسخين كمية كافية من الزيت حتى يصبح دافئ وندلك الرأس ابتداء من فروة الرأس ثم الشعر والجذور ونفطي الرأس بقطعة قماش نظيفة ودافئة وتترك مدة كافية من الزمن، ثم نقوم بغسله جيدا بنوع شامبو جيد ويمكن استخدام البلسم لتنعيم الشعر ثم يجفف ويصفف حسب الرغبة هذه العلية تنشط الدورة الدموية وتزيد نشاط انتاج الشعر وتمنع تقصفه.

بلسم زيت السمسم للشعر

يمكن مزج بلسم جيد للشعر مع زيت السمسم واستعماله على الشعر وفروة الرأس، يترك على شعرك لمدة ساعة تقريبًا ثم يغسل جيدًا ويجفف للحصول على نتيجة رائعة ومفيدة.

قناع الشعر بزيت السمسم

يستخدم زيت السمسم كقناع ممتاز وفعال لترطيب وحماية الشعر ومنع تقصفه وحمايته من الصبغات والمواد الكيميائية التي يتعرض لها.

خلطات طبيعية للشعر المصبوغ تعتمد على زيت السمسم

تساهم هذه الوصفات في تقوية الشعر وتعزيز انتاجه وحمايته من العوامل الخارجية والمواد الكيمائية التي يتعرض لها وتزيد لمعانه وتقلل من تقصفه وجفافه ومنها:

زيت السمسم والبيض

نضيف ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم إلى بيضتين مع ملعقتين من زيت الخروع. نضع المزيج على الرأس ويترك على الأقل ساعتين ثم يغسل جيدًا.

زيت السمسم والجبن الطبيعي

نمزج جبن طبيعي مع زيت السمسم وزيت حبة البركة وزيت الزيتون، ويوضع الخليط بالثلاجة ويوضع على الشعر بعد تنظيفه، قبل النوم ويلف الشعر بكيس نظيف ويغسل في الصباح ويجفف وعند تكرار العملية نحصل على أفضل النتائج وشعر لامع وجميل.

زيت السمسم وزيت الزيتون والخروع وجوز الهند

نمزج زيت السمسم مع زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الخروع، ويوضع المزيج على الشعر لمدة معينة ثم يغسل ويجفف لنحصل على شعر لامع ومميز.

خلطة زيت السمسم والليمون

نمزج زيت السمسم مع عصير الليمون ونضعه على الشعر لمدة زمنية كافية ثم نقوم بغسله جيدًا تساعدنا هذه الخلطة على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف والتكسّر ليصبح الشعر لامع وأقوى.

زيت السمسم والخيار

نقوم بخلط زيت السمسم مع عصير الخيار، ثم نضع الخليط على الشعر ونغطيه بكيس بلاستيك وننقعه مدة من الزمن ثم نغسله ونجففه لنحصل على شعر رطب ولامع.

زيت السمسم مع الموز

نقوم بمزج الموز مع زيت السمسم ندلك الشعر، ونتركه فترة من الزمن ثم نغسله جيدا نلاحظ ازدياد ملحوظ في طول وكثافة الشعر ولمعانه.

زيت السمسم والعسل والبيض

نمزج زيت السمسم مع العسل والبيض، ثم نضعه على الشعر، وبعد مدة زمنية نغسله بالماء الفاتر ونجففه ونحصل بذلك على شعر جميل ولامع.

زيت السمسم مع زيت اللوز

نقوم بمزج زيت السمسم وزيت اللوز، ثم نضع كمية منه على الأصابع وندلك فروة الرأس والشعر بالكامل إلى نهاية الاطراف، ثم يلف الشعر بالمنشفة الساخنة ويترك لمدة من الزمن ثم يغسل جيدًا ويجفف نلاحظ اللمعان والجمال.

زيت السمسم مع صبار الألوفيرا

نمزج جل الأولو فيرا مع زيت السمسم ويسخن المزيج قليلًا ثم يبرد ويدلك به الشعر وفروة الرأس ويترك مدة من الزمن ثم يغسل ويجفف وتكرر العملية عدة مرات للحصول على نتائج جيدة من شعر لامع وكثيف.

زيت السمسم مع المحلب

نقوم بمزج حبوب المحلب مع القرنفل ولبن الزبادي وزيت السمسم والبيض ويترك المزيج ليتخمر ثم نضع الخليط على الشعر والجذور ثم نغطي الشعر بكيس الحمام، ويترك لوقت كافي ثم يغسل ويجفف وتكرر العملية للحصول على نتائج رائعة من لمعان وكثافة ورطوبة.

زيت السمسم والثوم

نقوم بمزج الثوم المهروس مع زيت السمسم وفيتامين E ندلك فروة الرأس ثم الأطراف ونضع منشفة ساخنة على شعرك لتتمكن فروة شعرك من امتصاص المواد بشكل أفضل، يترك الخليط لمدة معينه ثم يغسل بالماء والشامبو. تكرر العملية عدة مرات للحصول على نتائج جيدة ويصبح الشعر كثيف وطويل لامعًا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.