فوائد زيت السمسم المذهلة للشعر والبشرة وصحة الجسم

الزيوت الطبيعية لها الكثير من الفوائد على الصحة العامة للجسم وكذلك على البشرة والشعر، ويعد زيت السمسم من أشهر الزيوت التي تستخدم على نطاق واسع بين الكثيرين ويمتاز بشهرة واسعة.

يوجد الكثير من الفوائد لزيت السمسم والتي تتمثل في كونه غني بالمواد المضادة للبكتيريا والمضادة للأكسدة، كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر المفيدة والهامة لتغذية الجسم كله.

فوائد زيت السمسم

فوائد زيت السمسم للشعر

واقي للشعر من أشعة الشمس

يعمل زيت السمسم على تغليف الطبقات الخارجية لخصلات الشعر من جذوره وحتى أطرافه، مما يشكل درع حماية واقي من أشعة الشمس وبالتالي لا يتعرض الشعر للتلف ويحميه من خطورة التقصف التي يصاب بها الشعر بسبب التعرض لدرجات الحرارة العالية.

علاج الشعر من البكتريا والفطريات والعدوى

في كثير من الأوقات عند ازدياد كمية الزيوت التي تفرزها خلايا فروة الرأس، تصبح فروة الرأس أرض خصبة لنمو البكتيريا والفطريات فيها مما يسبب الالتهابات لفروة الرأس، ويجعلها عرضة للإصابة بالعدوى، ونمو الحبوب والبثور في فروة الرأس وظهور القشرة.

ولكن نظرًا لاحتواء زيت السمسم على الكثير من المواد المضادة للبكتيريا والمواد المطهرة، فإن تدليك الشعر بقطرات من الزيت يساهم في تطهير فروة الرأس من أي ميكروبات وبكتريا موجودة، كما أن الزيت يوازن من نسب الزيوت الطبيعية التي تفرزها خلايا فروة الرأس.

إكساب الشعر المظهر اللامع الحيوي

يساعد زيت السمسم الشعر في استعادة لونه اللامع الذي فقده بسبب ما تعرض له من عوامل كثيرة تسببت في تلفه مثل: أشعة الشمس الحارقة التي يتم التعرض لها لساعات طويلة في النهار.

وكذلك استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية بصورة زائدة، استخدام شامبو غير طبيعي وكذلك العناية الخاطئة بالشعر، وكلها أمور تميت الشعر.

 ولكن زيت السمسم يتغلغل داخل خصل الشعر ويوصل إليها الغذاء اللازم لها فتنتعش خصلة الشعر من جديد وتعود لامعة مرةً أخرى.

حماية الشعر من التكسر والجفاف

الشعر الجاف يحتوي على درجات كبيرة من التكسر والجفاف ولكن زيت السمسم يساهم في تمليس الشعر والتخلص من كل هذه الكسرات، كما يكسب الشعر المظهر الناعم والرطب.

الزيت أيضًا خفيف الكثافة مما يجعل الشعر يمتصه بسهولة ولا يترك أثرًا للزيوت عليه فيبدو الشعر دهني ويكسب الأوساخ والأتربة بسهولة فهو ليس بكثيف مثل زيت الخروع، مما يؤهل الزيت لحماية الشعر من التلوث وكذلك حمايته من الجفاف من خلال ترطيبه.

يحمي الشعر من الشيب المبكر

كثير من الأشخاص معرضين لنمو الشعيرات البيضاء في رأسهم حتى لو كانوا ما زالوا صغار السن، ولكن زيت السمسم يعالج مسألة الشعر الأبيض المبكرة تلك ويؤخر نمو الشعيرات البيضاء قدر الإمكان.

ليس هذا وفقط ولكن الزيت يعمل أيضًا على تقوية لون الشعر الحالي، وجعله يبدو أكثر صحة ولمعانًا، حتى لو قمتي بصباغة شعرك، فهو يقوي من لون الشعر أيًا كانت درجته ويجعله يبدو كما لو أنك صبغتيه الآن مهما مضى وقت على هذا.

يغذي الشعر وفروة الرأس

يحتوي زيت السمسم على عناصر غذائية هامة مثل: الزنك والمعادن المفيدة للجسم، وهذا ما يجعله يساعد على تغذية الشعر وفروة الرأس بما يحتاجون إليه من مواد غذائية، فينمو الشعر بمعدل طبيعي ويزداد طوله.

 ويمكن الاستفادة بالزيت في عمل تدليك لفروة الرأس من خلال:

  • مزج ملعقتين من زيت السمسم مع ملعقتين من زيوت طبيعية أخرى ويفضل أن يكون زيت الجرجير وزيت جوز الهند.
  • يتم وضع مقدار من خليط الزيوت هذا على الرأس.
  • ويتم تدليك فروة الرأس والشعر بالزيوت لمدة خمسة دقائق.
  • يفيد هذا التدليك في تحسين تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يزيد من نمو الشعر ويقوم بتقويته.

استخدام زيت السمسم للشعر في عمل علاج الزيوت الدافئة

حمام الزيوت الدافئة من أحسن العلاجات التي تعمل على تحسين الشعر وترطيبه وتنعيمه، ويتم عمل حمام الزيت هذا من خلال:

  • استخدام زيت السمسم وحده، أو حتى خلطه مع أي نوع آخر من الزيوت التي تفضلينه وتشعرين أنها تترك أثرًا جيدًا على شعرك وأنه يرتاح لها.
  • توضع الزيوت بمقادير متناسبة في وعاء ويتم تدفئتها على النار هادئة، أو تدفئتها بواسطة حمام مائي.
  • بعد غسل الشعر وترطيبه بالماء، يوضع خليط الزيوت الدافئة على الشعر وهو مبلل، ويتم لف الشعر بغطاء الرأس البلاستيكي، أو منشفة دافئة ويترك لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
  • وبعدها يتم غسل الشعر جيدا بالبلسم الطبيعي والماء الفاتر.

استخدام زيت السمسم في تصفيف وترطيب الشعر اليومي

نظرًا لفوائد زيت السمسم الكثيرة للشعر؛ فلا يفضل فقط استخدامه ضمن روتين أسبوعي للعناية بالشعر، ولكن يفضل استخدامه بصفة يومية لتحقيق نتائج مرضية وسريعة، وذلك من خلال:

  • إحضار زجاجة برشاش وملئها بالماء إلى المنتصف.
  • يتم خلط ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم مع ملعقتين كبيرتين من حليب جوز الهند وأيضًا ملعقتان كبيرتان من أي زيت تفضلينه.
  • بعد مزج المكونات معًا وبعدها إضافتها إلى زجاجة الرشاش، ورجها جيدًا حتى تمتزج مكونات الخليط مع الماء.
  • يتم رش الشعر بهذه الزجاجة بصفة يومية من أجل ترطيبه والحفاظ عليه وبعدها قومي بتصفيف شعرك بالطريقة التي تعتادي عليها وتفضلينها.
  • إذا كان محل إقامتك في مكان استوائي بدرجات حرارة عالية، فيمكنك إضافة ملعقتان من الجلسرين بغرض زيادة ترطيب الشعر بصورة أكبر للتأقلم مع حرارة الطقس المرتفعة.

فوائد زيت السمسم للبشرة

فوائد زيت السمسم

زيت السمسم يتم استخدامه في صناعة الكثير من المستحضرات الجمالية الخاصة بالعناية بالبشرة والجلد؛ وذلك نظرًا لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة، التي تعمل على وتنظيف البشرة من آثار الحبوب، وكذلك القضاء على الاسمرار والبقع.

يحتوي زيت السمسم على: فيتامين هـ، وفيتامين ب المركب، وأيضًا فيتامين أ وجميعها فيتامينات تساعد على تغذية الجلد بصورة كبيرة.

الزيت أيضًا يحتوي على عناصر مفيدة للبشرة مثل: الفسفور، النحاس، الزنك، والمغنسيوم.

يساهم فيتامين هـ في زيادة رطوبة البشرة مما يجعلها قادرة على التغلب على مشكلة لجفاف والتشققات، كما أن للزيت الكثير من الخصائص التي تحمي البشرة من التعرض لأشعة الشمس الضارة حيث يعمل بمثابة واقي للشمس.

فوائد زيت السمسم في تنظيف البشرة

زيت السمسم من الزيوت الطبيعية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، وهذه المواد تنقي الجسم من السموم، مما يساعد على تنقية البشرة وتصفيتها من الشوائب.

ويمكن الاستفادة من الزيت في عملية تنظيف البشرة من خلال مزج نصف كوب من زيت السمسم مع نصف كوب من خل التفاح، وربع كوب من الماء وخلطهم معًا جيدًا.

الخليط السابق بمثابة غسول يومي يتم استخدامه كل ليلًة مساءً قبل الذهاب إلى النوم فيتم فرك الوجه به بحركات دائرية وبعدها يغسل الوجه بالماء الدافئ جيدًا.

فوائد زيت السمسم لنضارة البشرة

يعمل زيت السمسم على إنتاج الكولاجين في البشرة من أجل علاج الخلايا المتضررة بالجسم وإكساب البشرة النضارة والنعومة.

ولعل السبب وراء الكولاجين التي ينتجها زيت السمسم في الجلد هو احتوائه على نسبة عالية من معدن الزنك والذي يعد مصدر رئيسي لإنتاج الكولاجين.

الزيت يسحب السموم من البشرة مما يقلل خطورة تعرضها لتكون الدمامل والخراج على سطح الجلد.

فقط قومي بتدليك بشرتك بملعقتين من زيت السمسم بلطف في حركات دائرية، وبعدها ضعي كمية من الأرز المطحون جيدًا على بشرتك وافركيه بلطف في حركات دائرية مرةً أخرى، في النهاية يتم غسل البشرة بالماء الدافئ ثم البارد حتى يتم غلق مسام البشرة جيدًا.

فوائد زيت السمسم في علاج البشرة

يحتوي زيت السمسم على الكثير من المواد والعناصر المضادة للعدوى الطبيعية؛ مما يجعله يستخدم كمعالج قوي للبشرة، فهو يساعد في القضاء على البكتريا والفطريات، ويتم هذا بخلط ملعقة من الزيت في ماء دافئ ومسح الوجه والبشرة كاملة بهذا الخليط.

فوائد زيت السمسم لتكبير حجم الثدي

فوائد زيت السمسم

يوجد العديد من الفتيات اللاتي يعانين من الصدر الصغير، ويبحثن دائمًا عن حل لهذه المشكلة، إلا أن زيت السمسم يساهم بصورة كبيرة في تكبير حجم الثدي بصورة آمنة وفعالة ومع الانتظام عليه تكون النتائج سريعة ومرضية للغاية.

يمكن الاستفادة بزيت السمسم بأكثر من طريقة من أجل زيادة حجم الثدي، فيمكن إضافته إلى أطباق الطعام والسلطة، تناول ملعقة من الزيت يوميًا على الريق، أو ملعقة واحدة بعد كل وجبة، يمكن إضافته إلى ربع كوب من الماء وشربه.

كما يمكن استخدامه كعلاج مباشر لتكبير الثدي، فيتم تدفئة زيت السمسم قليلًا في حمام مائي ويمكن استخدامه بدون تدفئه، ويتم دهن الثدي بالزيت، مع تدليك الثديين معًا تارة في اتجاه عقارب الساعة وتارة عكسها.

وبعدها يتم تدليك الثديين من أسفل إلى أعلى ومن أعلى إلى أسفل، ثم يتم إتباع نفس الخطوات ولكن كل ثدي على حدى، ويتم تطبيق هذه الخطوات يوميًا، على الأقل مرتين حتى تبدئين في ملاحظة النتائج.

فوائد زيت السمسم لمرضى السكر

آخر الدراسات العلمية التي تم إجرائها في عام 2010 الماضي أثبتت أن زيت السمسم له قدرة كبيرة على القضاء على الدهون الثلاثية الموجودة في الجسم، وخفض مستوى السكر في الدم.

هذه التجارب أجريت على عدد لا بأس به من المرضى الذين يعانون من السكري، فتم الحرص على جعلهم يتناولون زيت السمسم بمعدل يومي 35 جم وهو ما يعادل تقريبًا ملعقتان ونصف من ملاعق الشاي.

وذلك عن طريق وضع الزيت في الطعام الخاص بهم، والسلطة وهذا لمدة شهرين، وكانت النتائج التي تم الحصول عليها كبيرة للغاية، فقد وجد أن الكوليسترول قد انخفض بمعدل 20%، بينما زاد معدل الكوليسترول الصحي في الجسم بمقدار 16%.

أما الدهون الثلاثية فقد انخفضت نسبتها بما يقارب 13%، وكل هذه النتائج توضح أهمية زيت السمسم لمرضى السكري كونهم هم أكثر من يتأثرون بأمراض القلب وأمراض الكوليسترول العالي.

تم إجراء التجارب على أشخاص يتناولون الزيت بجانب عقار جلايبوريد الخاص بخفض مستوى السكر في الدم، وعلى الأشخاص الذين يتناولون زيت السمسم فقط دون العقار، وبالمقارنة بينهم كانت النتائج متقاربة للغاية، أي أن الزيت يعمل عمل عقاقير علاج السكري.

فوائد زيت السمسم للأطفال حديثي الولادة

تدليك جسد الأطفال حديثي الولادة يساهم في تحسين نمو الأطفال بمعدل رائع، كما أنه يساعدهم على النوم بشكل أفضل، وهذا حسب ما وضحته مجلة مختصة بالطب الهندي.

تم إجراء الكثير من الدراسات على ما يقرب من 125 طفلا وتم تقسيمهم إلى مجموعات بعضها تم تدليكهم بزيت السمسم، ومجموعة زيت الخروع، ومجموعة بزيت الخردل، ومجموعة بزيوت عشبية.

وكان التدليك يختص أماكن: البطن، الساقين، الذراعين، الصدر، والوجه وهذا بمعدل يومي عشر دقائق في اليوم، وبمقارنة النتائج وجد أن وزن وطول الجسم قد زاد لكل المجموعات.

 ولكن أكثر مجموعة حصلت على نتائج مرتفعة في النمو، هي المجموعة التي تم تدليكها بواسطة زيت السمسم، حيث أثبت الدراسة أن الزيت يساعد على تدفق نسبة كبيرة من الدم إلى الفخذين، والشريان الرئيسي الذي يغذي الساقين بالدم مما يزيد الطول.

أيضًا من الدراسة تبينت أن مجموعة أطفال زيت السمسم كانوا ينامون بشكل أفضل وأعمق، وتحسنت لديهم مستويات النمو، مثل نمو هرمونات الأنسولين.

فوائد زيت السمسم للقضاء على البلغم

يساعد دهان الصدر بكمية من الزيت السمسم الدافئ في التخلص من البلغم، كما يمكن استخدامه بصورة أخرى لنفس الغرض من خلال تناول خليط من زيت السمسم وزيت الزيتون الدافئ.

تناول زيت السمسم يساعد أيضًا في التخلص من السعال الناتج عن مرض السعال الديكي أو حتى الأمراض الأكثر خطورة مثل: السل والربو.

فوائد زيت السمسم للجنس

يعتبر زيت السمسم علاج طبيعي قوي ومباشر لحل العديد من المشاكل الجنسية؛ فالزيت يساعد على سرعة القذف عند الرجل، وذلك من خلال تدليك العضو الذكري بلطف بالزيت وحده، أو بخليط من زيت الخردل مع زيت السمسم بنسب ثابتة.

فيتم خلط 10 قطرات من زيت الخردل مع 300 من زيت السمسم، ويشترط أن يكون هذا التدليك قبل الجماع بنصف ساعة، مع الالتزام بغسل العضو الذكري من مكان الزيت قبل الجماع، حتى لا تتأذي الزوجة، أو يتأذى العضو الذكري نفسه من بقاء الزيت عليه لفترة كبيرة.

فوائد زيت السمسم للقولون

يعمل زيت السمسم على تهدئة انتفاخات القولون، وتخفيف آلام المعدة وكذلك على تحسين عملية الهضم، ويكفي لهذا وضع ملعقة من زيت السمسم داخل الفم على الريق، والانتظار ربع ساعة مع تحريكها داخل الفم دون بلعها أو بصقها، وبعد ربع ساعة يتم بصقها.

فوائد زيت السمسم للريجيم وإنقاص الوزن

يحتوي زيت السمسم على مادة السيميسين الليفية، وهي المادة التي تعمل على رفع مستويات حرق الدهون في الجسم، مما يجعل الزيت يساعد في إنقاص الوزن.

يفضل تناول ملعقة من الزيت على الريق بغرض رفع معد الحرق، كما من المستحب تناوله أكثر من مرة على مدار اليوم بنسب معقوله، أو إضافته إلى وجبات الطعام وأطباق السلطة كبديل للزيت العادي.

فوائد زيت السمسم للعظام

يعمل زيت السمسم على تعزيز صحة العظام، وتقويتها، وزيادة كثافتها، فهو يحمي الجسم من الإصابة بهشاشة العظام، ويرجع ذلك كون الزيت يحتوي على نسبة جيدة من العنصر الكالسيوم، والذي يعد المسئول الأساسي عن صحة العظام وسلامتها.

فوائد زيت السمسم للمفاصل وعلاج التهاباتها

زيت السمسم يعمل على التقليل من أعراض التهابات المفاصل، ويقويها، ويقضي على تورمها ويحارب التهاب المفاصل الروماتويدي.

ويستطيع زيت السمسم القيام بهذا الدور بسبب احتوائه على عنصر النحاس والعديد من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على القضاء على الالتهابات والآلام.

فوائد زيت السمسم

فوائد زيت السمسم في حماية القلب من الأمراض

 يحتوي زيت السمسم على عنصر الماغنسيوم ومادة السيملين الفعالة، فيعمل الزيت على خفض ضغط الدم المرتفع، والحفاظ على معدل الضغط الدموي الطبيعي، كما أنه يقوم بحماية القلب من الأمراض وتعزيز صحته، ومنع تصلب الشرايين.

أيضًا الزيت يحتوي على الكثير من المواد القوية المضادة للأكسدة مثل مركب السمسول، وهذا بجانب احتوائه على الأحماض الدهنية الصحية، مما يجعل تناول الزيت يدعم وظائف القلب ويقوي شرايينه وأوعيته الدموية.

فوائد زيت السمسم في علاج الجروح

يعمل الزيت على علاج المناطق المصابة من الجلد، وتجديد الخلايا الميتة في هذه المناطق، وإصلاح الخلايا التالفة وذلك بسبب ما يحتويه الزيت بداخله من معدن الزنك، وهو المعدن الذي يعمل على إعطاء الجلد المرونة المطلوبة حتى يتم تجديده.

أيضًا احتواء السمسم على البروتينات النباتية يساهم في تحديد الخلايا وأيضًا المساهمة في الحفاظ على هذه الخلايا وعدم تلفها مرةً أخرى بسرعة.

فوائد زيت السمسم للفم والأسنان

يساعد الزيت في محاربة التسوس والقضاء على البكتريا التي تتواجد داخل الفم وتضر الأسنان وتسبب رائحة الفم الكريهة، يساعد الزيت في تبييض الأسنان من خلال إزالة الطبقة الكلسية التي نكون محيطة بالأسنان.

يقضي الزيت على الكثير من مشاكل اللثة المتمثلة في: نزيف اللثة، التهابات اللثة، كما يساعد في حل مشكلة جفاف الفم ويساعد في تعطيره.

فوائد زيت السمسم للصحة العامة

  • يساعد الزيت في علاج مرض الزهايمر، عن طريق تناول ملعقة منه بصورة يومية.
  • يساعد في علاج قرحة المعدة، وسرطان المعدة.
  • يساعد في علاج إعتام عدسة العين.
  • يخفف من أعراض سن اليأس وانقطاع الطمث لدى السيدات.
  • يعالج حالات جفاف البطانة المهبلية.
  • يستخدم في الطهي.
  • علاج عدم وضوح الرؤية.
  • تخفيف الشعور بالقلق والتوتر والضغط.
  • يدخل في علاج الصدفية، ومحاربة لدغات البق.
  • تحسين الحبال الصوتية.
  • مضاد للجراثيم والبكتريا المسببة للأمراض الجلدية.

 وأخيرا، عليك الانتباه إلى أن زيت السمسم مثل باقي الزيوت الطبيعية يحتوي على الكثير من الفوائد، ولكن يجب تناوله في إطار منظم دون الإفراط فيه؛ حتى لا يؤدي ذلك إلى الإضرار بالجسم بأي شكل من الأشكال.

للاطلاع على أضرار الإفراط من تناول زيت السمسم ننصحك بقراءة المواضيع التي تحمل عنوان ” أضرار زيت السمسم”.

 كما عليك أن تعرفي أنه ليس بشرط أن تعود عليك جميع فوائد زيت كما عادت على صديقتك أو والدتك؛ فلكل جسم طبيعته وقدرته على تقبل المواد والمركبات.

قد يعجبك ايضا