ما هي فوائد زيت السمسم للأطفال؟

زيت السمسم (Sesame seed oil in clear glass vial) من الزيوت النباتية المستخرجة من بذور السمسم، يصلح للأكل والطهي وللعلاج، حيث يستخدم في الطب البديل كعلاج لكثير من الأمراض مثل ضغط الدم المرتفع والمحافظة عليه في مستوياته الطبيعية.

أما عن فوائده فزيت السمسم مفيد للجميع بما في ذلك الأطفال، فهو أكثر فائدة لهم لكونه زيتًا طبيعيًا يملك من العناصر الغذائية التي رأيناها التي هي في غاية الفائدة والأهمية للأجسام، ووفقًا للدراسات التي قامت بها (جامعة كلية العلوم الطبية الهندية) فقد بينت الكثير من الفوائد الصحية، التي سنتعرف عليها في السطور التالية

تركيب زيت السمسم

 لقد بينت الأبحاث والتحاليل التي أجريت عليه أنه يتكون من الأحماض التالية:

الأحماض الدهنيةالكمية القصوىالكمية الدنيا
حمض الزيت50%35%
حمض البالمتوليك0.5%Trace
حمض الشمع6%3.5%
حمض النخل12%7%
حمض الكتان50%35%
حمض الايكوسينيك1%Trace
حمض الينولينك1%Trace

قيمته الغذائية

تركيب زيت السمسم

كل 100 غرام تعطي:

  • 2,372 كيلو جول من الطاقة أو 567 كيلو سعرة حرارية.
  • 04 غرام من الكربوهيدرات.
  • 0,48 غرام من السكريات.
  • 16,9 غرام من الألياف الغذائية.
  • ومن أنواع البروتينات التالية:
  • 0,704 غرام من الثريونين
  • 1,299 غرام من الليوسين
  • 0,544 غرام من الليسين
  • 0,560 غرام من الميثيونين
  • 342 غرام من السيستين
  • 0,710 غرام من التيروزين
  • 0,886 غرام من الألانينين
  • 1,574 غرام من حامض الاسبارتيك
  • 3,782 غرام من حامض الفلوتاميك
  • 1,162 غرام من الغليسين
  • 0,774 غرام من البرولين
  • 0,925 غرام من السيرين
  • 96 غرام من البروتين الكلي
  • 5 غرام من الماء
  • 48 غرام من الدهون
  • ومن المعادن:
  • 131 ميللي غرام من الكالسيوم Ca
  • 7,78 ميللي غرام من الحديد Fe
  • 346 ميللي غرام من المغنيسيوم Mg
  • 774 ميللي غرام من الفوسفور P
  • 7,16 ميللي غرام من الزنك Zn
  • 39 ميللي غرام من الصوديوم Na
  • 404 ميللي غرام من البوتاسيوم K

هل زيت السمسم مفيد للاطفال

فوائد زيت السمسم للأطفال

فوائد-زيت-السمسم

إن فوائد زيت السمسم الصحية كثيرة جدًا للجميع كبارًا وصغارًا وستقتصر في مقالنا هذا على فوائد زيت السمسم للأطفال والرضع فقط وسنترك الباقي لمقال آخر إنشاء الله، حيث عرف البشر أسرار زيت السمسم منذ القدم فكان غذاءً وعلاجًا، وفوائده للأطفال تتمثل بما يلي:

  1. لقد أثبتت الأبحاث والدراسات أن أخذ القليل من زيت السمسم قبل النوم ولثلاثة أيام يقضي على سعال الأطفال الذين لديهم نزلات برد.
  2. تدليك جسم الأطفال يوميًا بزيت السمسم ولمدة أربعة أسابيع فإن نمو الطفل يتحسن بشكل ملحوظ.
  3. إن قطر عدة نقاط من زيت السمسم الدافئ في الأذن يخفف من الألم والتهابات أذن الأطفال، وذلك في حال لم يكن غشاء طبلة الأذن مثقوبًا.
  4. عند تدليك الرقبة وفكي الطفل بزيت السمسم يخفف كثيرًا من آلام الأسنان المنخورة بسبب التسوس.
  5. إن زيت السمسم غني بالألياف الغذائية فهو علاج ناجع للإمساك عند الأطفال.
  6. إن تدليك الأطفال بزيت السمسم يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية مما يؤدي لنوم مريح وهادئ.

تدليك الرضع بزيت السمسم

تدليك الرضيع بزيت السمسم

يجب أن يتم تدليك الأطفال الرضع بطريقة علاجية كي يتم تحفيز وتنشيط النمو البدني والذهني للطفل الرضيع، وقد لوحظ عند بعض الثدييات الأخرى ارتباط اللمس بين الأم وأطفالها من خلال عملية اللعق والاستمالة، قد عرف تدليك الرضع في المجتمعات الإنسانية القديمة على مستوى واسع، وأثبتت الأبحاث التدليك يعزز نمو الأعصاب عند الإنسان وهي مهمة جدًا بالنسبة للأطفال الخدج بشكل خاص.

تدليك الأطفال الخدج

إن الأطفال الخدج هم الأطفال الذين يولدون قبل موعد ولادتهم الطبيعي، وقد أدى التدليك للأطفال الخدج حديثي الولادة لزيادة في الوزن وإلى المساعدة في تقوية العظام من حيث امتصاص العظم للمعادن المطلوبة لتقويته وبنائه، ويؤدي التدليك لرفع حرارة جسم الرضيع، أمّا بالنسبة للأم التي كانت تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة فقد بينت الدراسات انخفاض معدلات الاكتئاب لديهن عقب القيام بعملية تدليك أطفالهن الخدج مما أدى لخروجهم مبكرًا من المشافي، وتلك من فوائد زيت السمسم للأطفال والأم معًا.

تدليك الأطفال كاملي النمو

ساعد التدليك هؤلاء الأطفال على زيادة الوزن وزيادة في الطول أيضًا، وأدى لتحسين النوم، والتخفيف من شدة وحدة البكاء، وذلك بسبب تنظيم الهرمونات المسؤولة عن التوتر عقب عملية التدليك تلك، كذلك أفاد التدليك الأمهات اللواتي يعنين من اكتئاب ما بعد الولادة.

آلية تأثير عملية التدليك

إن تدليك جسم الأطفال يؤدي لزيادة مستوى إفراز مادة الأنسولين في الدم، الأمر الذي يسرّع النمو العصبي ويتبين لنا ذلك عن طريق التخطيط الكهربائي وفحص حدة الرؤية في (القشرة البصرية)، كما أدت عملية التدليك للأطفال الرضع الذين لم تتجاوز أعمارهم شهرًا واحدًا، إلى تخفيف حالة اكتئاب ما بعد الولادة للأمهات اللواتي يعانين من ذلك الاكتئاب.

علاج البلغم عند الأطفال

علاج البلغم عند الاطفال

إن علاج البلغم عند الأطفال بواسطة زيت السمسم هو أحد أهم فوائد زيت السمسم للأطفال، بدايةً لنعرف شيئًا عن البلغم:

إن البلغم هو سائل مخاطي يتواجد في الحلق، مما يؤدي لعدم الراحة والانزعاج وقلة الرغبة في تناول الطعام، وكحة شديدة وسيلان أنفي، ويكثر البلغم عند الأطفال مما يستدعي علاجه سريعًا، وهو على أنواع بحسب مسبباته وهي:

  • البلغم ذو اللون الأصفر يدل وجوده على مشكلة ما في جهاز التنفس بسبب نزلات البرد أو الإصابة بالانفلونزا.
  • أما البلغم ذو اللون الأخضر فيدل وجوده على وجود أمراض التهابية في الرئة.
  • والبلغم ذو اللون البني دال على استنشاق هواء ملوث بالدخان أو الغبار.
  • والبلغم ذو اللون الأحمر فهو يدل على وجود نزيف دموي في الحلق أو الرئة.

ويوجد عوامل متعددة لوجود البلغم منها العدوى الجرثومية والبكتيرية واستنشاق الهواء الملوث بأوبار الحيوانات، او الإصابة بمرض السل. أما العلاج فيكون:

علاج البلغم بواسطة زيت السمسم

إمّا بالعلاج الدوائي أو باستخدام الطب البديل باستخدام زيت السمسم لعلاج البلغم وهو ما سنتحدث عنه الآن:

إن زيت السمسم هو علاج بديل للبلغم عند الأطفال وهو شديد الفعالية، ويتم ذلك كما يلي نقوم بمزج زيت السمسم مع زيت الزيتون  ونسخن المزيج ليصبح دافئًا ثم ندهن صدر الطفل به، كما يساهم في التخلص من السعال الذي يتسبب به وجود البلغم في الحلق، وذلك بإعطاء الطفل جرعة مقدارها خمسة ميللي ليتر قبل النوم، ويجب التحذير من عدم إعطاء الطفل الحليب أو مشتقاته إذا كانت الإصابة بالبلغم كبيرة، لأن ذلك يؤدي لتفاقم الحالة وزيادة البلغم كثيرًا، وعدم إعطاء الطفل العصير مع كون العصير وفيتامين سي من علاجات الانفلونزا إلّا أنها تفاقم من حالة البلغم كثيرًا ولا تساعد في علاجها.

تعزيز صحة الطفل بواسطة زيت السمسم

تعزيز صحة الطفل بواسطة زيت السمسم

إن أطباء الصحة يشددون ويشيدون بأن فوائد زيت السمسم للأطفال هي واحدة من أعظم الفوائد الطبيعية للأطفال وللجسم البشري بشكل عام، لأنه يستخرج من بذور السمسم، وهناك العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الأطفال من استخدام هذا الزيت، فهو يساعد على نمو جسم الرضيع، من خلال تحفيز انتاج هرمون النمو (الأنسولين) في جسم الرضيع.

ولا تقتصر فوائد زيت السمسم على الأطفال عند هذا الحد إلّا أنه يساعد على إبقاء جسم الرضيع رطبًا ومرنًا بشكل عام، لاحتوائه على المعادن التي تجعل جلد الرضيع مرنًا ورطبًا على الدوام، ويمنع التسلخات الجلدية ومقو للعظام لاحتوائه على معدني الكالسيوم والبوتاسيوم وبكميات وافرة، ويساهم في تخفيف آلام الأسنان خاصة في فترة بزوغها.

فوائد زيت السمسم للأطفال فيما يخص الشعر

فوائد زيت السمسم على شعر الاطفالفوائد زيت السمسم على شعر الاطفال

إن اهتمام الأم بصحة مولودها يشمل النواحي كافة، في تسعى دائمًا للحفاظ على صحة الطفل بشكل عام، والاهتمام ببشرة الطفل وشعره من أولى الاهتمامات، واستخدام العلاج الطبيعي الذي تلجأ غليه الأم هو الأفضل بالنسب للطفل من أي علاج دوائي آخر.

عند ولادة الطفل فإن شعره غاية في النعومة، وعنما يبلغ اليوم السابع من عمره تتم حلاقة شعره، لذا يجب علينا الاهتمام به للحفاظ على نعومته ونضارته وذلك باستخدام زيت السمسم الذي ينشط دوران الدم في الجسم بشكل عام ويقوي ويعزز من قوة فروة الرأس ويقوي الشعر.

حساسية الأطفال ضد زيت السمسم

بالرغم من فوائد زيت السمسم للأطفال فإن التقارير الطبية تشير إلى أن حساسية الأطفال ضد زيت السمسم والسمسم نفسه، قد انتشرت انتشارًا واسعًا في كل أصقاع العالم المختلفة، وبالرغم من ذلك لم يصنف السمسم أو زيت السمسم من المواد التي تسبب الحساسية للأطفال، ولكن تبين التقارير الطبية أيضًا إلى أن أغلب الأشخاص الذين لديهم حساسية عالية الأغذية البروتينية، فإنهم يستطيعون تناول الزيوت المستخرجة والمكررة من هذه المواد وبأمان من الحساسية، وبالرغم من ذلك فأطباء الصحة ينصحون الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه بذور السمسم الابتعاد عن تناول أو استخدام زيت السمسم لا يتم تكريره.

وبخصوص الأطفال فإن الحساسية تجاه السمسم وزيته كبيرة ومنتشرة بشكل واضح وجلي، وقد تكون ذات ردود أفعال تحسسية شديدة للغاية وخطرة جدًا، وقد تكون الصدمة التحسسية قوية لدرجة أنها قد تكون مميتة، لذلك يجب الحذر الشديد عندما يتم ادراج السمسم أو أحد مشتقاته زيت السمسم مثلًا إلى النظام الغذائي للأطفال أو العلاج، وبشكل خاص عندما يكون عمر الطفل لم يتجاوز العام بعد، وأعراض الحساسية تتمثل في:

  1. الاسهال والتقيؤ والغثيان.
  2. ظهور طفح جلدي ويحدث تقلصات شديدة في المعدة وصداع شديد.
  3. يحصل سعال واحتقان أنفي وسيلان في الأنف.

وإذا بدت أعراض أخرى فالنصيحة للأهل زيارة طبيب الأسرة لمعالجة الأمر والاطمئنان على حالة الطفل، ووصف العلاج المناسب ضد رد الفعل التحسسي، وتقديم النصيحة للمستقبل في حال تكرر تلك الحالة التحسسية لأنها قد تكون أكثر حدة وقاتلة أحيانًا.

إن زيت السمسم يمكن اعتباره منجم ثروة غذائية عالمية، لأنه يحتوي على مواد غذائية كثيرة ووفيرة، وذات فائدة كبرى للجسم البشري، فهو يحتوي على كثير من المواد المضادة للأكسدة واملاح معدنية وحموض أمينية وكلها تعمل لصالح حماية الإنسان والمحافظة على الصحة.

ذلك كان مقالًا عن فوائد زيت السمسم للأطفال وقد بينّا فوائده المتعددة بشيء من التفصيل علّنا نكون قد وفقنا بتقديم المادة العلمية والثقافية المفيدة لكم أيها الأصدقاء والصديقات قراءنا الأعزاء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.