البشرة الدهنية الحساسة … عندما تواجه مشاكل كل من البشرة الدهنية والحساسة معًا

9 خطوات للعناية بالبشرة الدهنية الحساسة

دائمًا ما يتم تصنيف أنواع البشرة ببساطة على أنها جافة عادية ودهنية، ولكن عندما تكون من أصحاب البشرة الدهنية الحساسة فالأمر ليس ببسيط، فأنت ستواجه مشاكل البشرة الدهنية من حبوب ورؤوس سوداء وكمية كبيرة من الزيوت بالإضافة إلى الحساسية من مستحضرات العناية بالبشرة الحساسة والعوامل الخارجية والبيئية المختلفة.

وبالتالي فلا يمكن اعتماد طريقة العناية بالبشرة الدهنية فحسب أو خطوات الاهتمام بالبشرة الحساسة فقط، لا بد من طريقة للعناية بـ البشرة الدهنية الحساسة ما هي هذه الطريقة؟ وما الخطوات التي تضمنها؟ هذا ما ستتعرف إليه، لذا استعد للاهتمام ببشرتك التي عانيت كثيرًا مع العناية بها ولكن بطريقة غير صحيحة.

9 – هل تملك البشرة الدهنية الحساسة بالفعل؟

يمكنك الحكم على بشرتك أنها دهنية في حال كنت دائمًا ما تلاحظ كمية كبيرة الزيوت وفي حال كان من حولك دائمًا ما يتوجهون إليك بأسئلة مثل: لماذا تتعرق بسرعة؟ أو هل تشعر بالحر؟ وذلك بسبب لمعان الجلد بسبب الزيوت.

أما البشرة الدهنية الحساسة فأنت من أصحابها في حال كانت بالفعل دهنية وإلى جانب كل المشاكل التي تعاني منها فإنه يكون من غير الممكن بالنسبة لك تطبيق أي مستحضر أو أي كريم حتى لا تسبب التهيج للبشرة وفي حال كانت مظاهر الحساسية تتكرر لديك كثيرًا.

8 – التأكد من إزالة المكياج بشكل كامل ولكن بدون زيوت

التأكد من إزالة المكياج بشكل كامل ولكن بدون زيوت

ترك المكياج على البشرة يزيد المشاكل سوء فيسد المسامات ويخنق البشرة كما أنه يسبب الحساسية للجلد، لذا لا بد من إزالة المكياج بشكل كامل وتجنب النوم مع بقائه على البشرة، ويتم ذلك بالاعتماد على سائل مزيل المكياج أو المناديل المعطرة ولكن التي لا تعتمد على الزيوت وفي الوقت عينه تحتوي على مكونات طبيعية.

7 – غسول مصمم للبشرة الحساسة ولكنه مناسب للدهنية

يجب تنظيف البشرة بعمق ولطف ولكن ليس بأي غسول فلا بد من البحث عن الغسول المخصص للبشرة الحساسة أي لا يحتوي مركبات كيميائية قوية ولا يسبب التقشر والتهيج للجلد، وفي وقت واحد يجب أن يناسب البشرة الدهنية، كيف؟ بحيث يعمل على الحد من الزيوت ولا يحتوي أي منها، ويتم تنظيف البشرة به مرتين في اليوم (الأولى صباحًا والثانية مساءً).

6 – الاعتماد على منشفة قطنية ناعمة نظيفة

بعد تنظيف البشرة لا بد من تجفيفها وذلك بالاعتماد على منشفة: قطنية ناعمة (حتى لا تسبب الخدوش للجلد خلال تمريرها عليه)، نظيفة (حتى لا تكون وسيلة تنقل البكتيريا إلى الجلد فتؤدي إلى الحساسية والتهيج، بالإضافة إلى ذلك فإن تجفيف البشرة بها أمر مهم لا يمكن تجاهله وتركها تجف وحدها.

5 – القليل من التونر ولكن يجب أن يكون خالي من الكحول

القليل من التونر ولكن الخالي من الكحول

يعمل التونر على إتمام عمل الغسول في تنقية البشرة وتخليصها من الشوائب بالإضافة إلى معادلة درجة الـ PH للجلد ويصغر المسامات، باختصار استخدامه ضروري ولكن ليس أي تونر فيجب أن يكون بمكونات طبيعية قدر الإمكان والأهم ألا يحتوي على الكحول فصحيح أنه سيعمل على منحك فوائد التونر إلا أنه سيسبب الحساسية والجفاف في هذه الحالة.

قد يعجبك: كيفية استخدام التونر … بشرتك بعد تطبيق التونر ليست كما كانت قبل ذلك

4 – اختيار مستحضرات التجميل بعناية والتأكد من مكوناتها

لا يجب تطبيق أي مستحضرات تجميل على البشرة الدهنية الحساسة بل يجب توجيه عناية خاصة للأمر والتأكد من:

  • اختيار مستحضرات خالية من الـ “كوميدوغينيك” أي لن تسد المسامات البشرة.
  • تكون بمكونات طبيعية لا تسبب التهيج للجلد.
  • اختيار عبوات صغيرة في المرة الأولى للتجريب ويفضل الشراء من المراكز الذي تقدم ميزة التجربة بحيث تقوم بتطبيق القليل على البشرة وملاحظة تفاعل الجلد ورد فعله.

قد يعجبك: كيف أشتري مكياج كامل … ببساطة عليك ترك كل الأمر لـ 6 خطوات فقط

3 – العمل على حماية البشرة من أشعة الشمس

تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس قبل الخروج بحوالي نصف ساعة – تجنب الخروج في أوقات الذروة أي بين الساعة 11 صباحًا و4 عصرًا – ارتداء ملابس قطنية بألوان فاتحة – السير في الظل وتجنب التعرض المباشر للشمس عندما تضطر للخروج تحتها – تناول كمية كبيرة من الماء.

2 – حماية بشرتك من كل ما يسبب لها الحساسة

بعض أنواع الأطعمة والمشروبات والمستحضرات وحتى يدك في حال كانت غير نظيفة وغيرها الكثير لا بد من حماية البشرة منها حتى لا تسبب لها الحساسية، ومن يمكنه تحديد هذه الأشياء؟

أنت وذلك من خلال معرفة السبب في كل مرة تتعرض بشرتك للحساسية وتجنب هذا الشيء قدر الإمكان.

قد يعجبك: عليك حماية البشرة من 18 شيء يضر بها

1 – وصفات للعناية بـ البشرة الدهنية الحساسة

وصفات للعناية بـ البشرة الدهنية الحساسة

يمكنك الاعتماد على واحدة من الوصفات التالية للعناية بـ البشرة الدهنية الحساسية وضمان ترطيبها وحمايتها:

  • كمادات الشاي الأخضر أو الأحمر بحيث يتم تطبيقها على البشرة بعد أن يبرد الشاي وأيضًا يمكنك الاعتماد على أكياس الشاي.
  • العسل والليمون: يتم خلط ملعقة صغيرة من العسل مع عصير نصف ليمونة ومن ثم توزعها على البشرة وتركها 5 دقائق ومن ثم تنظيفها بالماء البارد.
  • شرائح من الخيار يتم تطبيقها على البشرة وهي باردة.

هذه كانت الخطوات الـ 9 التي يمكنك معها مواجه ما يواجهك مع البشرة الدهنية الحساسة وحمايتها من مشاكل كل من البشرة الدهنية والبشرة الحساسة ولكن مجتمعة.

قد يعجبك ايضا