أنواع كاميرات المراقبة وكيف تختار المناسب منها لاحتياجاتك؟

كاميرات المراقبة اليوم واحدة من أهم عناصر أنظمة الحماية على اختلافها، والعامل الأبرز الذي يمكن أن يوفر حماية دائمة ومستمرة للمنشئات والأبنية والمنازل والمكاتب ومختلف الأماكن الداخلية والخارجية.

ونظرًا لكثرة أنواع كاميرات المراقبة وتعدد خصائصها وما تمتلكه من ميزات، فأن اختيار النوع المناسب منها لم يعد بالأمر السهل ولا بد من التفكير في العديد من العوامل للوصول إلى نظام المراقبة الأنسب والذي يوفر الاحتياجات التي نريد.

كيف تختار المناسب من أنواع كاميرات المراقبة المتاحة؟

أنواع كاميرات المراقبة وكيف تختار المناسب منها لاحتياجاتك؟

هنا سنتعرف إلى أنواع كاميرات المراقبة على اختلافها وما تمتلكه كل منها من مزايا ووظائف، واستخدامات كل منها. ونلقي نظرة لاحقًا على العوامل التي يجب اخذها بالحسبان عند البحث عن النوع المناسب من هذه الأنواع.

10 – كاميرات IP

هي من الكاميرات اللاسلكية التي لا تحتاج في تركيبها وتوصيلها أي شكل من الاسلاك، وإنما العمل بها عن بعد وعبر بروتكولات الإنترنت وفق نظام خاص بها، تتميز بأنها يمكن أن تغطي أماكن واسعة وتصل إلى مختلف أجزاء المنطقة المراد مراقبتها لعدم احتياجها لتوصيلات اسلاك، بالإضافة إلى أنها تحتوي على معالج داخلي خاص بها وذاكرة ورام وتمنح دقة صور لا بأس بها. فضلًا عن مزايا أخرى تتوفر في بعض أنواعها.

يعرف عنها سعرها المرتفع وتعدد أنواعها بين الكاميرات النهارية والليلية والمخفية، بالإضافة إلى اختلاف جودة الصور التي تقدمها ومزايا أخرى قد تتوافر فيها مثل التعرف على الوجوه. ويمكن إضافة عدد كبير من الكاميرات إلى نظام المراقبة الواحد.

2 – كاميرات Dome

أو كاميرات القبة والتي تكون على شكل قبة لذلك سميت بهذا الاسم، وهي من الكاميرات التي تستخدم داخل المباني والمنشئات فقط ولا تصلح للاستخدام الخارجي لأنها لا تتحمل العوامل الجوية في الخارج من رطوبة وشمس وغيره.

تكون ذات شكل انسيابي يمكن تركيبها على الجدران والأسقف خفيفة الوزن مغطاة بهيكل بلاستيكي أو معدني ويمكن تزويدها بعدسة رؤية ليلية وهي تكون على نوعين سلكية يتم توصيلها بالأسلاك ولاسلكية، ورخيصة الثمن نوعًا ما بالنظر إلى أنواع أخرى، وتقدم صور واضحة نوعًا ما مع إمكانية استخدام الزوم (التقريب).

3 – كاميرات الأنالوج

من الكاميرات التي تستخدم للتصوير الخارجي بالدرجة الأولى ويمكن استخدامها بالتصوير الداخلي كذلك، يعرف عن هذه الكاميرات بأنها من أنواع كاميرات المراقبة العادية التي لا تقدم صور ذات جودة عالية ولا يمكن الاعتماد عليها في الحالات التي نحتاج فيها للتعرف على الوجوه أو استخدام خاصية التقريب والتكبير للصور. يتم ربطها بجهاز خاص بها يدعى DVR ومن ثم يتم ربط الجهاز بشاشة العرض.

4 – كاميرات المراقبة الثابتة

وهي الكاميرات التي تستخدم لمراقبة مشهد واحد فقط أو مكان واحد دون القدرة على التحكم فيها من قبيل التوجيه والاستدارة أو التقريب والتبعيد سواء يدويًا أو لاسلكيًا لذلك تستخدم بشكل ثابت وعلى ذات المشهد دائمًا ولكن يمكن استخدام عدسة مقربة معها. وتوصل هذه الأنواع بشكل سلكي إلى جهاز العرض وتعطي صورة متوسطة الجودة ويمكن استخدامها داخليًا أو خارجيًا.

كيف تختار الكاميرا المناسبة؟

5 – كاميرات المراقبة المتحركة PTZ

بعكس الكاميرات الثابتة، هذه الكاميرات يمكن التحكم فيها عن بعد بكافة الاتجاهات بالإضافة إلى إمكانية تكبير وتصغير الصورة وبجودة جيدة، الأمر الذي يجعلها مكلفة بعض الشيء. بعض الأنواع منها تحتوي على أجهزة إنذار عند محاولة أحدهم تخريبها أو العبث بها، بالإضافة إلى خصائص مقاومة للظروف الخارجية من حرارة ورطوبة ولهب، فضلًا عن إنها لاسلكية وتحوي نظام اشعة تحت الحمراء للرؤية الليلية.

6 – كاميرات المراقبة Box

وهي الكاميرات التي تكون على شكل مستطيل أو مربع من المعدن وتستخدم في الغالب في المراقبة الخارجية، إذ إنها مصممة لتتحمل عوامل وظروف الطقس المختلفة وقادرة على مقاومة الصدمات. وهي كاميرات سلكية مزودة بعدسات للرؤية الليلية تقدم صور ذات جودة متوسطة.

7 – كاميرات المراقبة Bullet

من أنواع كاميرات المراقبة متعددة الاستخدامات أي للتصوير الخارجي والداخلي وفي ظروف الإضاءة المختلفة بما فيها الليلية، وتتوفر منها الأنواع السلكية واللاسلكية.

8 – الكاميرات الحرارية

وهي الكاميرات التي تستخدم الاشعة فوق الحمراء في التقاط الصور وليس الضوء العادي كما الكاميرات السابقة، هذه الكاميرات تستخدم لتمييز الأشياء في الظروف المعتمة والقاسية، فيستخدمها رجال الأطفاء لتمييز مكان تواجد الأشخاص في الحرائق. وتستخدم في الأماكن المفتوحة الواسعة كذلك، وتكون كاميرات لاسلكية، منها ما هو محمول ومنها ما هو ثابت.

9 – كاميرات الوايرلس

شبيهة بكاميرات IP التي تحدثنا عنها في بداية القائمة ولكن هذه أحدث وأكثر تطورًا منها، إذ تعمل وفق نظام الوايرلس المتوافر في المكان، تستخدم في الغالب للتصوير الداخلي، وتقدم جودة صور معقولة، يمكن إمالة الكاميرا في العديد من الاتجاهات عن بعد لتمنح صورة بزاوية واسعة، بالإضافة إلى احتوائها على نظام رؤية ليلي ونظام إنذار عند محاولة العبث فيها.

10 – الكاميرات 360 درجة

من أنواع كاميرات المراقبة التي يمكنها تصوير كافة الاتجاهات وفي الأوضاع الليلية والنهارية بدقة وضوح جيدة للصورة، بالإضافة إلى إمكانية التقريب والتبعيد. وهي مخصصة للتصوير الداخلي وتثبت في الاسقف أو الجدران بحسب الحاجة.

كيف تختار الكاميرا المناسبة؟

كيف تختار المناسب من أنواع كاميرات المراقبة المتاحة؟

هناك العديد من العوامل التي يجب عليك أخذها بالحسبان عند البحث عن نظام المراقبة المناسب، بالنظر إلى أنواع كاميرات المراقبة المناسبة التي تعرفنا إليها هنا فأن الأمر قد يكون محير بعض الشيء خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لا يمتلكون الكثير من الخبرة في أنظمة الحماية والمراقبة عبر الكاميرات.

  • لعل أول الأمور التي يجب عليك التفكير فيها هي الأماكن التي تريد مراقبتها هل هي داخلية أو خارجية، وبالتالي يلزمك كاميرات للمراقبة الداخلية أو الخارجية أو قد يلزمك كاميرات متعددة الاستخدامات.
  • النقطة الثانية ما الذي تريده مراقبته، هل تريد مراقبة كامل المكان، وتغطية كل المشهد فيلزمك أكثر من كاميرا واحدة في المكان أم أن كاميرا متحركة يمكن التحكم فيها عنها بعد تفي بالغرض.
  • هل تريد كاميرات مراقبة ذات جودة صور عالية؟ فهل يلزمك التعرف على الوجوه في المكان الذي تنوي مراقبته؟ أم يكفي رؤية عامة للمشهد؟ وبالتالي كاميرا بدقة وضوح عادية تعد كافية.
  • هل تكفيك كاميرا مراقبة فقط للحظة الحالية؟ أم تريد كاميرا قادرة على التسجيل وحفظ كل المشاهد التي تلتقطها لتتمكن من العودة لها لاحقًا؟
  • إذ كنت ستقوم بتصوير مشاهد واسعة وبعيدة بعض الشيء ربما يلزمك كاميرات تمتلك خاصية الزوم التقريب والتبعيد لاستخدامها عند اللزوم.
  • هل تريد كاميرا قادرة على تنبيهك عند حدوث أمر طارئ عند محاولة تخريب الكاميرا أو تغطيتها مثلًا؟ أو عند تعرض المكان للعبث أو السرقة؟
  • هل تريد كاميرات لاسلكية دون الحاجة للتوصيلات والأسلاك؟ أم لا مشكلة مع الاسلاك ويمكن استخدامها؟

مقالات أخرى قد تهمك:

هذه أهم الأمور التي يجب عليك التفكير بها عند اختيار نظام حماية بالكاميرات، ولا تنسى إن الميزانية أيضًا شيء مهم ولكن لا بد من اختيار نظام الحماية المناسب الذي يضمن حماية المنزل أو المنشأة التي تريد حتى لو كان الأمر مكلف بعض الشيء، حتى يتمكن النظام الذي تختاره من توفير الحماية اللازمة لك وتجنب التعرض لأي شكل من المخاطر أو الحوادث بفعل نقص عوامل الحماية.

قد يعجبك ايضا