مقالات أخرى مميزة

طرق علاج الأكياس الدهنية بدون جراحة وأسباب ظهورها

الأكياس الدهنية هي عبارة عن مجموعه من السموم والدهون وإفرازات العرق التي تتكون تحت سطح الجلد. وتحتوي على سائل اصفر اللون زيتي رائحته كريهة. وقد تكون المنطقة التي يوجد بها هذا الكيس منتفخة وأيضا بها ألم. وفي معظم الأوقات تظهر هذه الأكياس فجأة وتختفي دون علاج أو أي شيء. فبعض الأشخاص يقومون بتجاهُلها تمامًا ولكن في بعض الأوقات قد تكون مؤلمة ولا يمكن تجاهُلها.

وهذه الأكياس قد تنتشر في مناطق عديدة في الجسم وخاصة في المناطق المشعرة بالجسم فهي تنمو في هذه المناطق أكثر مثل المناطق التناسلية، والوجه، والثدي، ومنطقة تحت الإبط، والرقبة.
حيث يختلف حجمها فيوجد منها صغير الحجم وكبير الحجم فهي عادة ما تكون مصدر إزعاج للعديد من الناس ولكنها ليست ضارة على المدي البعيد.

طرق علاج الأكياس الدهنية بدون جراحة وأسباب ظهورها

أسباب ظهور الأكياس الدهنية

  • عندما يوجد انسداد في بعض الغدد الدهنية.
  • عندما يوجد تورم والتهاب في بصيلات الشعر.
  • عندما يوجد زيادة في تكوين هرمون التستوستيرون.
  • عندما يوجد مشاكل مرضية في الجلد.
  • عندما يوجد اختلالات ومشاكل هرمونية في الجسم.

ما هو شكل الكيس الدهني؟

شكل الكيس الدهني هو بيضاوي الشكل أو دائري ويكون ناعم الملمس ويوجد منه كبير الحجم وصغير الحجم وأيضًا يتساقط الشعر في المنطقة التي يوجد بها الكيس الدهني. ويفضل ألا يتم لمسه أو تحريكه باليد حيث لا ينتقل أو ينتشر في منطقة أخرى، ويكون هذا الكيس منتفخ وبه احمرار إذا كان يوجد به التهاب وفي حالة انه تم تجاهله وإهماله يتحول إلى ورم.

من الأشخاص الأكثر عرضه للأكياس الدهنية

العديد من الناس الذين يصابون بالأكياس الدهنية ومنهم النساء والرجال وليس محدد بسن معين فغالبًا يصابون في مختلف الفئات العمرية. ولكن الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بها وذلك لما لديهم من نسبه عالية من زيادة الشعر في جميع أجزاء جسمهم. وقد تزداد انتشارًا بين المراهقين والأشخاص البالغين فهم كثيرًا ما يتعرضون لها.

طرق طبيعية لعلاج الأكياس الدهنية بدون جراحه

استخدام الكركم

يعتبر الكركم من الأشياء التي لها أثر فعال في القضاء على الأكياس الدهنية نظرًا لاحتوائه على مادة على مادة الكركمين التي تساعد على اختفاء الأكياس الدهنية. كما أنها من أكثر المواد الموجودة في الكركم التي تساعد على علاج مشاكل التهابات الجلد.

طريقة الاستخدام:

  • يتم عمل معجون من الكركم ثم وضعه على الأكياس الدهنية ونتركه لفترة طويله لكي يتفاد الجلد من خصائص الكركم.
  • كما انه يفضل شرب كوب لبن بالكركم للاستفادة من فوائده في تنقية الدم وأيضًا يعمل على سداد مسام الجلد.

استخدام زيت شجرة الشاي

يُعرف زيت الشاي لما فيه من خصائص لمقاومة البكتريا وقدرته على قضاء الالتهابات، فهو له قدرات فائقة في علاج الأمراض الجلدية مثل البثور، وحب الشباب. وهذا الزيت يتم وضعه على الأكياس الدهنية بكمية قليلة وأيضا يمكن خلطه بالماء أو بزيت أخر. ويتم استخدام هذا الزيت عدة مرات يوميًا لا تتجاوز 3 مرات في حالات الأكياس الكبيرة.

استخدام خل التفاح

له تأثير جيد في القضاء على الأكياس الدهنية وتهدئة الورم الذي يؤذى الجلد، كما انه يوجد له صفات خاصة للقضاء على الميكروبات.

طريقة الاستخدام:

  • نقوم بإحضار قطنه ونوضع علها بعض من خل التفاح ثم نقوم بوضعها على الكيس الدهني.
  • نكرر هذه الطريقة مرتين يوميًا.
  • اذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة فقوم بتخفيف خل التفاح بالماء ثم وضعه على القطنه.

استخدام عشب الالوفيرا

يعتبر الالوفيرا من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في العلاج الطبيعي وله قدرة فائقة على مقاومة الجراثيم. ويستخدم في علاج جميع أمراض الجلد ويتم استخدام الالوفيرا في القضاء على الأكياس الدهنية.

طريقة الاستخدام:

نقوم بوضع هُلام الالوفيرا على الأكياس الدهنية فهي تعمل على تخفيف الالتهابات وتهدئة الوجع ويتم استخدامه مرتين يوميًا.

استخدام الكمادات الدافئة

تعتبر الكمادات الدافئة أو الساخنة إلى بعض الشيء هي عامل أساسي للقضاء على الأكياس الدهنية. لذا يجب القيام بعمل كمادات مياه دافئة على الأكياس أكثر من مرة يوميًا فذلك يساعد على تهدئة الألم.

استخدام بندق الساحرة

يعرف بندق الساحرة بقدرته على تطهير سطح الجلد حيث انه يحتوي على مواد تعمل على التخلص من المواد الدهنية الموجودة على سطح الجلد.

كما انه يساعد على عدم انسداد الغدد الدهنية ويساعد على التخلص من جميع شوائب الجلد فهو يتم استخدامه على المناطق التي بها الأكياس الدهنية وما حولها.

استخدام ابسُم الملح

يساعد ابسُم الملح على التخلص من الأكياس الدهنية والتئامها والتخلص من البكتريا المسببة لها أيضا عن طريق وضع كمية من ابسُم الملح في المياه الدافئة في البانيو والجلوس بها.

استخدام شاي الأرقطين

يعتبر الأرقطين من الأعشاب التي لها القدرة على التخلص من الالتهابات والجراثيم في الجسم؛ حيث كان يتم استخدامه في العصور السابقة فهو مصدر للشفاء من جميع المراض الجلدية فيمكن استخدام جذور هذا العشب لصناعة الشاي وشربه للقضاء على الأكياس الدهنية التي بداخل الجسم.

طريقة الاستخدام:

  • نقوم بإحضار جذور الأرقطين ثم يتم غليها في الماء الساخن.
  • ثم بعد ذلك يتم وضعه في كوب ويوضع عليه عسل ثم يتم تناوله أكثر من مرة يوميًا.

استخدام حليب الشوك

هذا الشراب يتم تناوله لتطهير وتنظيف الجسم من الداخل، حيث أن يعرف حليب الشوك بخصائصه المميزة على تنظيف الدم من السموم التي تعمل على انسداد مسام الجلد فهو يقضى على كل ذلك. كما انه يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل أيضا على تسكين الألم في المنطقة التي يوجد بها الأكياس الدهنية، ولكن يحذر من استخدامه للنساء المرضعات والحوامل.

استخدام حبوب لقاح النحل

تعتبر حبوب لقاح النحل سلاح قوي للتخلص من الأكياس الدهنية نهائيًا أو منع نكونها من الأساس، كما أنها تستخدم كعلا طبيعي لتنظيف الدم، فهي يمكن تناولها في صورة أقراص أو حبوب.

استخدام البرسيم الأحمر

يعرف البرسيم الأحمر بقدرته على تطهير وتنظيف الدم حيث كان يتم استخدامه كثيرًا في العصور القديمة للقضاء على السموم التي بالدم والتي تعمل على انسداد مسام الجلد وأيضا الشعر والتي تساعد على نمو الأكياس الدهنية.

طريقة الاستخدام:

يمكنك تناول الشاي المصنوع من البرسيم الأحمر وأيضا عمل معجون من زهور البرسيم ويتم وضعها على الأكياس الدهنية مباشرة ويمكن تكرارها يوميًا.

استخدام كريمات معالجة للبكتريا

يمكنك استخدام الكريمات المضادة للفطريات كعلاج سريع للقضاء على الأكياس الدهنية إذا كانت لم تتوافر هذه الأعشاب لديك لاستخدامها.

استخدام زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع علاج طبيعي لجميع الأمراض الجلدية، حيث يمكن استخدامه لعلاج الأكياس الدهنية فانه يساعد على زيادة نسبة الشفاء وتقليل نسبة الوجع.

طريقة الاستخدام:

  • يمكنك إحضار قطعة من القطن وغمسها في زيت الخروع.
  • ثم وضعها على المناطق التي بها أكياس دهنية مع الضغط البسيط حتى يمكنك الحصول على أفضل النتائج.

استخدام الثوم

تقومي بإحضار مجموعة من فصوص الثوم ثم تقومي بتقشيرها ثم قسمها نصفين وتقومي بفرك فصوص الثوم في المنطقة التي يوجد بها الأكياس الدهنية. وإذا كان الكيس الدهني في العين تقومي بإغلاق جفن العين وفرك الثوم على الأكياس سوف تشعري بحرقان هذا امر طبيعي واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم بعد ذلك سوف تلاحظي الفرق ونتيجة مضمونه بإذن الله.

الأكياس الدهنية بالعين

هي عبارة عن تكوينات دهنية على جفن العين يوجد منها كبير الحجم وصغير الحجم وتتحدد حسب كمية الالتهابات التي توجد في جفن العين. ويمكن علاجها عن طريق عمل الكمادات الدافئة، والتدليك الدائم للعين، وتناول المضادات الحيوية عن طريق الفم، واستخدام قطرة ومرهم لمعالجة الالتهابات.

طرق الوقاية من الأكياس الدهنية

  • الاستحمام أكثر من مرتين يوميًا والاستخدام الجيد للوفه ودعك الجسم جيدًا وعمل جلسات بخار.
  • اجتباب تناول الأكل التي يوجد به الكثير من الدهون ويمكن استبداله ببعض السلطات.
  • العمل على تنزيل وزن الجسم إذا كان زايد عن المعدل الطبيعي.
  • تناول الفواكه الطازجة والخضروات النظيفة لتنظيف الجسم من السموم.
  • تناول العسل والزنجبيل وخل التفاح.
  • تناول الماء بصورة كثيرة لتطهير الجسم من السموم.
  • الابتعاد عن السهر بقدر الإمكان والمحافظة على أحد قسط كافي من النوم يوميًا.
  • استخدام أنواع من الصابون المضاد حيوي الجيدة التي تساعد على قتل الجراثيم.
  • تجنب الإجهاد البدني بقدر المستطاع.
  • الحفاظ الدائم على بشرة نظيفة خالية من الجراثيم.

تعتبر الأكياس الدهنية من الأشياء التي يمكن تجنبها بكل سهولة وأيضا الطرق التي نقيم بها للوقاية منها لا يوجد بها أي صعوبة حيث أن الوقاية خير من العلاج لذا يجب الالتزام بكل الوسائل الوقائية وان طرق العلاج لا تتكلف مجهودًا كبيرًا ولا تكلفة كبيرة لأنها أشياء طبيعية ومتوفرة في كل مكان.

مقالاتأخرى مهمة: