اكتئاب الخريف … ورقو الأصفر شهر أيلول

هل بالصدفة غنت فيروز لأيلول والقمر الوحيد والغيمة الحزينة والورق الأصفر! ليس مصادفة فدائمًا ما يؤثر هذا الشهر على الحالة النفسية، وهل يمكن لك أن تنكر إصابتك ولو لمرة بـ اكتئاب الخريف أو الاكتئاب المرتبط بالتغيرات الموسمية؟ بالطبع لا… جميعنا نعاني منه.

لكن ما هو اكتئاب الخريف وما الأسباب التي تؤدي إليه؟ وما الأعراض المرافقة له؟ وكيف يمكن التغلب عليه وتجنب المرور بحالة من الاكتئاب المترافقة مع تساقط أوراق الأشجار؟ الإجابة بسيطة فمن خلال اتباع النقاط المذكورة هنا ستحصل على دفع من الطاقة الإيجابية ولن تمر باكتئاب أيلول.

اكتئاب الخريف

اكتئاب الخريف وهي حالة تصيب الأشخاص مع بداية فصل الخريف أو بداية شهر أيلول (سبتمبر) أو مع أول زخات من المطر تهطل في هذا الشهر، يتمثل بالشعور ببعض الأعراض المتزامنة مع التغيرات الموسمية، الجميع معرضون للإصابة به وبجميع الأعمار إلا أن الاحتمال يرتفع مع التقدم في العمر وعند النساء خاصة بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل عدم وجود عمل أو الوحدة وغيرها.

كلمة “أيلول” هي كلمة يونانية الأصل وتعني الحزن والاكتئاب والدموع ولعل هذا الشهر أخذ من اسمه نصيب فهو مرتبط بكآبة الخريف، لكن مصير هذا الاكتئاب للزوال مع انتهاء الانقلاب الموسمي أو مع انتهاء شهر أيلول.

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالحزن في أول الخريف وأهمها قصر وقت النهار، وعودة دوام مختلف المدارس والجامعات وانتهاء موسم الرحلات الصيفية والتي غالبًا ما تكون مصدر راحة للجميع.

أعراض اكتئاب الخريف

أعراض اكتئاب الخريف

أعراض اكتئاب الخريف تشبه أي اكتئاب آخر، كما أن حدتها تتباين من شخص لآخر ومن ظروف إلى أخرى يمر بها الشخص، ومن أهم الأعراض التي تشير إلى الإصابة بهذا الاكتئاب.

  • الرغبة بالعزلة عن الناس وتمضية الوقت بشكل منفرد، وتفضيل النوم أمام التلفاز على الخروج ورؤية الناس.
  • الشعور بالحزن والكآبة حتى في حال المرور بموقف سعيد لا يكون له تأثير يذكر على الحالة النفسية.
  • الكسل والرغبة في تمضية كل اليوم في السرير، وصعوبة في الاستيقاظ للعمل أو لأداء أي نشاط آخر.
  • الميل لتناول الكثير من الطعام وخاصة الأنواع الغنية بالسكريات كالشوكولا والحلويات أو الغنية بالكربوهيدرات.
  • الرغبة بالبكاء بدون سبب واضح وفي بعض الأحيان يغرق الشخص في نوبات صمت.

علاج اكتئاب الخريف

الخبر المشرق بعد كل هذه الكآبة هو أن الحل بسيط من خلال بعض النقاط التي تضمن لك علاج اكتئاب الخريف أو عدم الدخول فيه أصلًا وهذه النقاط تضمن لك نمط حياة صحي بشكل عام وليس فقط فيما يخص الخريف.

15 – التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي

التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي

يرتبط الشعور بكآبة الخريف ببدء تغير طول النهار ونقص فترة وجود الشمس في السماء لهذا يمكن من خلال التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي أن تحل المشكلة وتضمن للجسم الحصول على الطاقة والنشاط وما يحتاجه لبقية اليوم.

الوقت الأفضل للتعرض لأشعة الشمس هو بين الساعة 6 صباحًا وحتى الساعة 10 بحيث تكون أشعة الشمس لطيفة، وحتى لو كانت السماء غائمة لا بد من التعرض لأشعتها، وللحصول على حماية للجلد يفضل تطبيق كريم الوقاية من أشعة الشمس قبل نصف ساعة من الخروج.

14 – التمسك بالنظام الصحي للنوم والاستيقاظ

لماذا قد نشعر بالرغبة في النوم؟ ولماذا نعاني من صعوبة في الاستيقاظ إلى العمل أو الجامعة أو المدرسة؟ التفسير العلمي لهذا هو طول ساعات الليل والنوم والتي تعمل على منح الجسم المزيد من الميلاتونين والذي يؤدي إلى المزيد من استرخاء الجسم والنعاس.

لكن من خلال التمسك بنظام النوم والاستيقاظ المتبع خلال الصيف والاستمرار في النهوض في ساعة باكرة بعد النوم مدة 7 ساعات يمكن التغلب على الكآبة والتعب، بالإضافة إلى الحصول على النشاط والصحة.

13 – تناول الأطعمة الصحية والتي تمدك بالسعادة

بعض الأطعمة تتميز بتأثير إيجابية على الحالة النفسية فتمنح الشخص الشعور بالسعادة أو تمده بهدوء الأعصاب والراحة، ومن أهم تلك الأطعمة: الأسماك ومختلف المأكولات البحرية والبيض والشوكولا والكاكاو وبعض الحلويات الخفيفة وعرق السوس واليانسون.

لكن مهما يكن لا تفرط في كمية الطعام التي تم تناولها وخاصة وأن اشتهاء الأطعمة غير الصحية من أهم أعراض اكتئاب الخريف، واعتماد نظام غذائي صحي حتى لا تخرج من حالة الاكتئاب في الخريف وتغرق في دوامة اكتئاب زيادة الوزن.

12 – مرافقة الأصدقاء والاقتراب من العائلة

مرافقة الأصدقاء والاقتراب من العائلة

هنا عليك اللعب مع أعراض الاكتئاب والتغلب عليها، فالشعور بالعزلة يزيد الأمر سوء وتمضية الوقت مع الوحدة لن يؤدي إلا إلى المزيد من الاكتئاب والحل من خلال مرافقة الأصدقاء والخروج في نزهات أو الاشتراك معهم في أي نشاط، بالإضافة إلى التقرب من العائلة.

خصص في الأسبوع يوم أو يومين للنشاطات بصحبة الأصدقاء أو العائلة، فالجميع سيشفى من الاكتئاب في الخريف فلست وحدك من يعاني منه قد يكون موجود لدى أصدقائك أو عائلتك وهنا ستشعر بالمزيد من السعادة عندما تساعد في علاج الكآبة عن شخص آخر.

11 – الخروج في رحلة إلى الطبيعة

الخروج في رحلة إلى الطبيعة

قد تعتقد أن الخروج مع الأصدقاء إلى الأسواق أو المطاعم الفخمة المكتظة بالأشخاص مع الكثير من الموسيقى الصاخبة والضجيج ورائحة الدخان وغيرها هو حل فعال للاكتئاب، لكن ما رأيك بأن تتمكن من مضاعفة تأثير الخروج مع الأصدقاء؟

يمكنك ذلك من خلال الخروج في الرحلات إلى الطبيعة فتأثير الطبيعة يكون مذهل بالمقارنة مع تأثير الأبنية والمدن والضجيج والصخب، لذا ضع في برنامجك الأولوية للخروج إلى الحديقة أو الشاطئ أو المنتزه.

10 – استشارة الطبيب والحصول على الدواء

في الحالات المتقدمة من الاكتئاب والتي لا تنفع معها الأساليب العادية أو التي تؤثر بشكل سلبي على حياة المريض يمكن الحصول على استشارة من الطبيب المختص ومناقشة تناول دواء يحسن الحالة النفسية.

بشكل عام تؤثر الأدوية بشكل كبير لكنها في المقابل تمنحك آثار جانبية مثل صداع أو أرق أو حالة من الغضب وبعض الأنواع تعمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ، وقد يصل الأمر إلى إدمانها بشكل كامل.

9 – وضع هدف جديد أمام عينيك

وضع هدف جديد أمام عينيك

كان هدفك في الصيف الحصول على السعادة والمتعة وتخطي قائمة طويلة من النشاطات المختلفة، ولعل هذا ما سبب لك الكآبة وهو انتهاء قائمة الأهداف، والحل من خلال وضع أهداف جديدة تخص هذه الفترة والفترة التي تليها حتى تعيد إليك الحماس.

بالإضافة إلى أن وضع هدف أمام عينك يعتبر الوسيلة الأفضل التي تدفع بطاقة قادرة على تحريكك للأمام والتغلب على أي مشاكل قد تواجهك وقد تكون الكآبة منها لكنك ستتمكن من التغلب عليها.

8 – ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية

تؤثر ممارسة التمارين الرياضية بشكل إيجابي على الحالة النفسية وتعتبر علاج للاكتئاب بعدة طرق وأهمها أن الرياضة تحفز الجسم لإفراز هرمونات السعادة، بالإضافة إلى أنها طريقك لخسارة الوزن ومن لا يشعر بالفرح عند خسارة الكيلو غرامات؟

خصص من وقتك 20 دقيقة يوميًا تقوم خلالها بممارسة الرياضة كأن تقوم بقفز الحبل أو السير السريع في الطبيعة أو اختيار 4 – 5 أغاني سريعة الإيقاع ترقص على أنغامها، عليك اختيار ما يناسبك ودع الكآبة ترحل بعيدًا.

7 – التنفس بعمق والتأمل

التنفس بعمق والتأمل

بشكل طبيعي وفطري نميل في فصل الخريف وخلال تغيرات الموسمية إلى الجلوس بشكل منفرد والتفكير في كل الأمور وهذا نوع من التأمل لكن يمكن رفع مستوى تأثيره بشكل كبير من خلال التدرب على تصفية الذهن في أثناء ذلك.

كل ما عليك هو الجلوس بشكل مريح وحدك وإغماض عينيك وتفريغ دماغك من كل الأفكار وركز على تنفسك العميق، والبقاء هكذا في هذه الراحة إلى أن تشعر بالتحسن، ومع الاستمرار في القيام بالتأمل ستصل إلى حالة الاسترخاء أسرع وستلاحظ تحسن كبير في مزاجك وسيكون تأثير كل شيء عليك أقل فعلى سبيل المثال لن تسبب لك المشكلات مقدار الحزن نفسه الذي كنت تعاني منه قبلًا.

6 – التخطيط لرحلات الخريف القادمة

التخطيط لرحلات الخريف القادمة

ليس فقط في الخريف في أي وقت عندما تكون في رحلة وتنتهي مدة الرحلة وتبدأ بالتجهز للعودة إلى روتين الحياة ستشعر بالكآبة، لكن يمكن وبشكل فوري إعادة تأثير الرحلة ورفع المعنويات وإرجاع السعادة من خلال البدء بالتخطيط للرحلة القادمة.

منذ الآن عليك البدء بالتخطيط للرحل القادمة قبل أن تنتهي رحلتك الحالية، وعليك جعل برنامج مليء بالخطط التفصيلية حول النشاطات والتي لا تقتصر على الخريف فقط.

5 – تجديد بعض الأشياء وتغيرها

الروتين من أهم الأسباب التي تزيد الكآبة ويمكن التغلب عليه من خلال القيام ببعد التغيرات كأن تقوم بتغير ديكور الغرفة أو ألوان جدران المطبخ أو أماكن الأثاث، ولا تعتقد أن الأمر يحتاج إلى الكثير من النقود والمصاريف الزائدة، يمكنك الحصول على التجديد من دون أي مصروف إضافي فقط غير أمكان الطاولات والكراسي وأماكن توضع اللوحات.

4 – التقليل من الشاي والقهوة

للشاي والقهوة تأثير منشط وفي حال تناول الكثير منها أي تزويد الجسم بقدر عالي من الكافيين يمكن الحصول على نسب عالية من التوتر والقلق ما يزيد من الشعور بالاكتئاب والذي نملك منه ما يكفي.

لذا عليك التقليل من كمية الكافيين التي تحصل عليها واستبدال الشاي والقهوة بالمشروبات التي تعمل على تهدئة الأعصاب مثل الشاي الأخضر أو الكاكاو المثلج أو الموكا الباردة لكن مع استخدام القهوة منزوعة الكافيين فهي أفضل الاختيارات لتوديع الصيف.

3 – استخدام معطر جو برائحة منعشة

استخدام معطر جو برائحة منعشة

ضع في الغرفة معطر جو برائحة الليمون أو رائحة الورود المنعشة، فللرائحة تأثير مباشر على الحالة النفسية ورائحة الخريف دائمًا ما تكون مميزة، ويمكنك التغلب عليها والانتصار على الاكتئاب والحزن.

2 – الاهتمام بأناقتك خلال الخريف

الاهتمام بأناقتك خلال الخريف

اجعل لفصل الخريف وقع إيجابي عليك، وابحث عن شيء يدفعك إلى انتظاره، والأناقة من أسهل الأشياء لذلك، فأزياء الخريف تتميز بالرقي بألوانها الترابية وجمالها الذي لا مثيل له فهذا الفصل يملك احتمالات لا تنتهي من الملابس.

1 – اتباع حمية الديتوكس ليوم على الأقل

يمكن أن يكون للسموم المخزنة في جسم يد فيما تشعر به من كآبة، لذا عليك التفكير في التخلص منها من خلال اتباع حمية الديتوكس أو على الأقل تناول ماء الديتوكس، ويمكنك تحضيره باختيار أنواع الفاكهة المتوفرة ووضعها في كوب من الماء والانتظار بضع ساعات ومن ثم الاستمتاع بطعمها اللذيذ وفوائدها المذهلة.

لا تسمح لمشاعر الحزن والاكتئاب بالسيطرة عليك مهما يكن حتى ولو اضطررت للقيام إلى المرآة وصنع وجوه مضحكة… فالأهم هو أن تتغلب على تلك المشاعر وتستبدلها بالفرح فيوم بدون ضحك لا يمكن اعتباره يوم من العمر.

قد يعجبك ايضا