تفسير رؤية البحر في المنام لابن سيرين

يُعد الحلم بمثابة وسيلة للتحذير والتبليغ لدى البعض، ومن أكثر الأحلام المتكررة والتي يتكرر البحث عن تفسيرًا لها هي رؤية البحر في الحلم، لذلك سنقوم بتفسير البحر في المنام وبماذا يرمز، وذلك من خلال تفسير ابن سيرين لرؤية البحر في جميع أشكاله وما يتعلق به.

تفسير رؤية البحر في المنام لابن سيرين

تفسير رؤية البحر في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية البحر بشكل عام: أن البحر في المنام يدل على العظمة والقوة والخطر، كما يدل على مَن له نفوذ وسلطان، كالرؤساء والملوك والسلاطين وحتى العلماء، ويدل أيضًا على العطاء والأخذ في الوقت ذاته.

كما يرمز البحر في المنام إلى الدنيا وأمورها والدهر وتقلباته، عندما يعز إنسانًا أو يغنيه، ويفقر غيره ويقتله؛ لأن البحر يعطي الشخص اليوم خيرًا كثيرًا وربما يبتلعه ويقتله غدًا.

يقول ابن سيرين في تفسيرٍ آخر لرؤية البحر في المنام: بأنه يرمز إلى جهنم، وترمز السفن إلى الصراط، والذي يغرق أو يقع منها دل على البعد عن الله والكفر به (أعوذ بالله)، أما الأمواج فيصفها: بأنها الزفير الخارج من النار.

أيضًا يقول ابن سيرين أن البحر قد يرمز إلى القرآن وتلاوته؛ لقول الله عز وجل: {قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا} [الكهف:109].

لكن مَن رأى أن مياه البحر قد فاض واجتاح المنازل وأشرف الناس على الغرق، دل ذلك على حدوث فتنة عظيمة لأهل من يحلم؛ فالماء الغالب دل على الفتن والهموم، وقد ذكر الله تعالى هذا بكتابه العزيز وأسماه “طغيانًا”.

مياه البحر في المنام

 يدل ماء البحر في الحلم على المال الكثير والرزق الوفير.

أمواج البحر في المنام

ترمز الأمواج إلى الرجال الأفذاذ، أو انتشار الفتن، كما ترمز إلى الهموم في الدنيا.

أسماك البحر في المنام

 ترمز أسماك البحر لرعايا السلطان وعماله وجنده، أو تدل على أهل الخيانة والخطيئة عندما يلتهم كبيرها الصغير، كما تدل على الربح الحلال، فإذا كان السمك طريًا وعدده كثير، فيرمز إلى الأموال والغنيمة لمَن يصبه، أما الصغار من السّمك فبدل على الأحزان لمن يصبه، وصغار السمك لا خير فيها لمن رآها.

السفينة في المنام

السفينة في المنام تدل على الجنود أو طلاب العلم، كما تدل على السوق والثراء والرزق لمن رآها.

السباحة والغوص في البحر في المنام

من رأى في منامه أنه يسبح ويغوص في أعماق البحر، فإنه يصل إلى أعلى الدرجات في علمه، ويتولى منصبًا كبيرًا، ويكون له عزة وقوة وشأن، وإن رأى إنه يسبح بظهره، فيتوب من زنب ويعود من معصية، أما من سبحَ وهو خائفًا دل ذلك على الإصابة بالمرض، ويكون مرضه بقدر بعد المسافة بينه وبين الشاطئ، فإن كانت سباحته لا نجاة فيها دل ذلك على موته بعد صراعٍ شديد مع المرض.

تفسير هيجان البحر في المنام

تفسير هيجان البحر في المنام

تدُل رؤية البحر الهائج على تحولات وتغيرات عنيفة بالحياة، ويرمز إلى الثورة أو الغضب أو العنف، كما يدل ذلك على الصعوبة في الحصول على الرزق في الدنيا، وهيجان البحر يدل على الرغبة الجامحة في حصول الشخص على المال، وهو لا يعكس الحظ السيء إنما يتم تأويله أحيانًا بأنه إرادة غاضبة وطموحًا زائدًا عن الحد لدى الحالم.

تفسير رؤية البحر الهادئ في الحلم

تفسير رؤية البحر الهادئ في الحلم

هدوء البحر في الحلم يدل على الاستقرار والنجاح، فهو للمتزوجين يرمز إلى السعادة والرخاء، وللأعذب عزيمة وقوة وأمان، أما للتاجر فيرمز إلى الربح والحصول على أموال، أما للفتاة فهو حب سعيد، وهدوء البحر هو علم لطالب العلم، وشفاء من المرض للمريض، كما يدل على عودة الغائب، وإفراج عن السجين، وفي مجمله يدل حلم البحر الهادئ على السكينة والخير.

تفسير رؤية شواطئ البحر في المنام

شواطئ البحر في الحلم تدل على التفاؤل؛ لأنها رمز للأمان والوصول للأهداف المرجوة، وهي زوال الآلام وراحة للمغترب، أم للمرأة فهي حب سعيد يغمر قلبها، وللرجال مال ورزق في العمل، والحلم بشاطئ البحر في مجمله يرمز إلى الخير في كل شيء ونهاية للأحزان والوصول للمبتغى.

مزيد من الموضوعات:

تفسير رؤية جفاف البحر في المنام

من رأى في حلمه أن مياه البحر قد جفت أو أن البحر تيبس وزال مائه، وقد عم جفاف الماء في البلاد، فذلك يدل على وقوع الدولة، وذهاب سلطتها، أو خسارة واحتلال كبير، فإذا رأى أن المياه قد عادت أو رآها بمكان قريبًا منه، دل ذلك على عودة دولته لما كانت عليه من رخاء بعد الفتن أو النزاع الذي مر بها.

تفسير رؤية البحر في المنام للعزباء

تفسير رؤية البحر في المنام للعزباء

رؤية البحر للعزباء يدل على دنيا جديدة وأمل ومستقبل مُشرق وتحقيق للأماني البعيدة بمشيئة الله، والسباحة في البحر للعزباء زواج بأمر الله، أما الغوص بأعماق البحر وشرب مائه رزق ومال وفير، والاغتسال من مائه ذهاب الأحزان، فإن مجمل روية البحر للعزباء وكل ما يتعلق به هو خير.

تفسير رؤية البحر في الحلم للمتزوجة

إن رأت المتزوجة البحر في الحلم فهو يعكس أمانيها وطموحاتها، فإن رأته بعيدًا دل ذلك على بعد تحقيق المنال، أم إن رأته قريب وإن سبحت بمائه، فدل ذلك على قرب تحقيق مبتغاها، أما إن اغتسلت بمائه فذلك علامة على مغفرة من الله وصلاح الحال مع زوجها.

وإن شربت المتزوجة من مياه البحر فتسعد بأبنائها وزوجها، وإن شربت منه الكثير فهي علامة على الحصول على المال أو حدوث حمل، وغرق المتزوجة في البحر، فذلك يدل على حدوث بعض المشاكل والعسر في أمور بيتها.

تفسير رؤية البحر في المنام للسيدة الحامل

روية البحر للحامل في المنام خير وفالٌ حسن؛ فإذا تمنت أن تنجب مولودًا ذكر حقق الله لها ذلك، وإن تمنت بنتًا كان لها ما تمنت، وإن سبحت الحامل في البحر في منامها دل ذلك على اليسر في الولادة، أما شرب مياه البحر للحامل يدل على المال والرزق، والاغتسال به زوال آلام الحمل.

للمزيد: شاهد برنامج فسر أحلامك تفسير رؤية البحر في المنام

تفسيرات شتى لرؤى البحر في المنام لابن سيرين

  • مَن رأى نفسه في البحر، إذا كان به مرضًا فاشتد مرضه، وإن غرق بالبحر مات بهذا المرض، وإن لم يكن مريضًا فإنه يزداد علمًا ويخالط أهل العلم.
  • من رأى نفسه غرق في البحر ولم يصبه مكروه ولم يمت، فيقول ابن سيرين بأن هذا تبحُّر فيما هو فيه، أي غرقًا فيما هو فيه، سواءً علم أو نعيم أو ملك أو نفوذ أو غير ذلك، أما إن رأى نفسه قد مات أثر الغرق، فدل ذلك على الفساد في دينه وسوء المقصد؛ لأن موته قد جاء مع الغرق في الحلم.
  • من رأى نفسه يسبح في البحر، فيمتلك تجارة ورزق واسع بقدر سباحته هذه وقدرته على مقاومة الماء.
  • من رأى نفسه أنه يسبح في بحر هائجًا أمواجه عالية بفصل الشتاء ويشعر بالبرودة، دل ذلك على إصابته بالبلاء من قبل حاكم، أو إصابته بالمرض، أو وقوعه في الفتنة والهلاك، وإن غرق في حينها فإنه قد يُقتل، أو يفسد في دينه.
  • من رأى نفسه يشرب ماء البحر، فإنه يحصل على مالًا، أو رزقًا من الدنيا، وقد يملك ويسيطر.
  • من رأى نفسه يصُب ماء البحر بإناء، فإنه يحصل على أموالًا كثيرة أو يأخذ منصبًا ذو عزة وقوة ونفوذ.
  • من رأى نفسه يغتسل بماء البحر، دل ذلك على توبته من الذنوب وزوال همومه.
  • من رأى نفسه بداخل البحر ويشعر بوجود طينٌ ووحل من حوله، دل ذلك على إصابته بالهم من قِبل حاكم ذو نفوذ.
  • من رأى نفسه يعبر أو يجتاز البحر، فإن الله يسلمه من السوء ويكتب له الخير والنجاة.
  • من رأى نفسه يتبول في البحر (أعزكم الله)، دل ذلك على أنه على خطيئة.
  • من رأى في حلمه البحر من على بعد أي بعيدًا عنه، دل ذلك على أنه سيشهد أمرًا به أهوالًا كبيرة.
  • من رأى في منامه أنه يخرج اللؤلؤ من البحر، فإنه سيستفيد علمًا ومالًا كثيرُا.

والله تعالى أعلم ورسوله صلى الله عليه سلم.

للمزيد:

وختامًا ليس بالضروري أن تكون تلك التفسيرات مؤكدة الحدوث؛ فقط نأخذها للاستئناس. فقد يكون حلمك هذا يعكس حالة نفسية تعيشها ولا يرمز إلى أي شيء، وقد يكون رؤية وبشرى من الله تعالى أو تحذيرًا من شيءٍ ما.

 فأتمنى أن أكون قد قدمت موضوع تفسير البحر في المنام لمَن يبحث عنه بطريقة مفهومة وسهلة الوصول، على أن نلتقي بمشيئة الله في حلمٍ آخر، وحتى نلتقي أتمنى للجميع أحلام سعيدة

قد يعجبك ايضا