مقالات أخرى مميزة

تعرف على استخدامات المقص وتاريخ اختراعه وانواعه المختلفة

المقص عبارة عن أداة تستخدم في الغالب لقص الأشياء كالورق والخيوط والأقمشة, وهناك أنواع عديدة من المقصات التي تختلف عن بعضها إما بالحجم أو بالشكل فبعض المقصات تكون كبيرة وبعضها يأخذ أشكالًا غريبة.

المقص

اختراع المقص

يقال دومًا أن الحاجة أم الإختراع ومن المتوقع أن اختراع المقص جاء بناء على هذه القاعدة, فالإنسان يحتاج المقص في الكثير من الأمور الحياتية الهامة, ولعل ابتكار المقص يعود بنا إلى آلاف السنين فلا يستطيع أحد من أن يحدد متى وأين تم اختراع المقص فهناك من يقولون أنه أخترع منذ زمن بعيد جدًا قبل آلاف السنين عندما بدأ الإنسان باستخدام الأدوات المعدنية, فيما يقول البعض أن الإنسان قام بابتكار المقص قبل تلك الفترة بكثير وتحديدًا في العصر الحجري عندما استخدم البشر الحجارة وقاموا يصقلها لتصبح حادة بهدف قطع الأشياء.

قد لا نستطيع تحديد الزمان والمكان الذي استخدم فيه الإنسان المقص لأول مرة, لكن أقدم مقص تم اكتشافه في العالم ينسب إلى المصريين القدماء فقد وجد علماء الأثار عددًا من المقصات المصنوعة من معدن البرونز حيث كانت صناعة المقصات عند المصريين القدماء متطورة فجميع المقصات التي تم العثور عليها كانت مصنوعة بحرفية ودقة عالية, كما نقش عليها العديد من الحروف والنقوش الفرعونية مما يدل على اهميتها في ذلك الوقت.

لكن المقصات الفرعونية التي تم اكتشافها لا تشبة المقص في وقتنا الحاضر, فشكل المقص الذي نستخدمه الأن ظهر لأول مرة في القرن الأول الميلادي على يد شخص بريطاني يدعى السير فليندر بيرس, وظل استخدام هذا الشكل من المقصات حتى عام 1893م عندما سجله الأمريكي لويس أوسترن كبراءة اختراع.

اختراع المقص

المقص الفرعوني

استخدامات المقص

استخدامات المقص

إن الخياطين هم أكثر فئات المجتمع التي تقوم باستخدام المقص وذلك في قص الخيوط وقطع القماش ثم يتبعهم الحلاقون الذين يستخدمونه في قص الشعر.

إضافة لذلك يستخدم المقص بنسبة أقل في المطابخ حيث يستعمله الطباخون في قطع وقص أنواع من الخضراوات والفواكه وخاصة الخضراوات الورقية.

كما تستخدم أنواع خاصة من المقصات في قطع أشياء قوية كالمعادن والأخشاب. وأيضا في بعض العمليات الجراحية, في حين ان البعض يستخدمه في أشياء بسيطة كقص الأظافر أو الورق والكرتون لصناعة أشكال مختلفة.

شكل المقص

يختلف شكل المقص حسب الهدف المراد من استخدامه لكننا هنا نتحدث عن شكل المقص المعروف والموجود في كل بيت والذي يستخدم في قص أشياء بسيطة.

يتكون هذا المقص من ثلاث أجزاء وهي

  • المقبضين أو الممسكين: وهما عبارة عن حلقتين معدنيتين يتم فيهما وضع الأصابع ومنهما يتم تخويل طاقة اليدين إلى قوة ضغط تمكن المقص من قطع الأشياء
  • المربط أو العتلة: وهي عبارة عن أداة تتركب في الوسط بين المقبضين والطرفين الحادين
  • الطرفين الحادين: وهما الطرف المقابل للمقبضين ويتميزان بحواف حادة ونهاية ضيقة ويلعبان الدور الأساسي في عمل المقص

أنواع المقص

مقص الورق

ويوجد منه عدة أنواع فمنه ما يشبه المقص العادي وهناك أنواع كهربائية قادرة على قص مئات الأوراق دفعة واحدة

مقص الشعر

وهو المقص الذي يستخدمه الحلاقون ومصففو الشعر لعمل قصات مختلفة

مقص المعادن

يستخدم لقص أنواع مختلفة من المعادن وخاصة في قص معدن الألمنيوم

مقص البلاستيك والجلود

وهو عبارة عن أداة كهربائية تستخدم في تشكيل القطع البلاستيكية وأكياس البلاستيك والحقائب

مقص الحبال المعدنية والأسلاك الكهربائية

وهي مقصات مختلفة في الأنواع والأشكال لكن جميع المقصات الخاصة بقطع الأسلاك الكهربائية تكون مغلفة بمادة عازلة عند المقبضين لكي لا يعرض المستخدم لصدمة كهربائية

مقص الطعام أو مقص المطابخ

وهو يشبه المقصات العادية لكن بعضها يتكون من أكثر من رأس حاد وهذا النوع يستخدم في قطع كمية من الطعام دفعة واحدة

مقص الجراحة

يأتي بأشكال وأحجام مختلفة لكن القاسم المشترك بين كل هذه المقصات هي أنها جميعًا تحتاج إلى التعقيم قبل وبعد كل استخدام لمنع نقل الجراثيم والفيروسات بين المرضى

المقص الكهربائي

وهو مقص يستعمل في الورشات والمعامل ويعتبر من أخطر أنواع المقصات ولا يجب أن يستخدمه إلا الأشخاص المتمرسون والمدربون جيدًا على استعماله

مقص اليد اليسرى

وهو مقص مصمم ليستخدم بسهولة من قبل الأشخاص الذين يستعملون يدهم اليسرى

المقص البلاستيكي

المقص البلاستيكي

وهو مقص مصنوع كليًا من البلاستيك ولا يحتوي عل حواف حادة وقد صمم هذا المقص للأطفال الذين يستعملونه لأجل التسلية حتى لا يستعملوا المقصات العدنية التي تشكل خطرًا عليهم ويتوفر هذا النوع من المقصات بألون مختلفة

مقص الأطفال البلاستيكي

استخدامات أخرى للمقص

لعبة المقص

لعبة المقص

استوحى المهندسون من شكل المقص ومبدأ عمله لعبة مشهورة في مدن الملاهي والألعاب وتعرف هذه اللعبة بلعبة المقص وتعتبر من أكثر ألعاب الملاهي خطورة فهي توازي الأفعوانية في سرعتها ودورانها.