تأشيرة شنغن .. هنا كل ما يلزمك معرفته عنها وآلية استخراجها

ما هي تأشيرة شنغن؟

تأشيرة شنغن هي الفيزا التي تسمح لحاملها بعبور والسفر عبر مختلف حدود دول شنغن بحرية تامة ودون الحاجة لمراجعة سجلات العبور ضمن الحدود الداخلية لمنطقة شنغن. وإنما يلزم مراجعة سجلات العبور فقط عند عبور الحدود الخارجية لمنطقة شنغن، والتي تشمل 26 دولة 22 منها من دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى 4 دول من خارجه.

دول الاتحاد الأوروبي التي تعمل بنظام تأشيرة شنغن هي: النمسا، بلغاريا، التشيك، الدنمارك، استونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، هنغاريا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، بولندا، البرتغال، إسبانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، والسويد.

أما الدول من خارج الاتحاد الأوروبي التي تعمل بهذا النظام هي أربعة أيسلندا، ليختنشتاين، النرويج، سويسرا.

أما الدول التي لا تعمل بنظام شنغن فهي بلغاريا وكرواتيا وقبرص وإيرلندا والمملكة المتحدة، هذا يعني إن زيارة أي من هذه الدول الخمسة الأخيرة لا يحتاج إلى إصدار فيزا شنغن.

ما هي تأشيرة شنغن؟

من هم اللذين يمكنهم التنقل بحرية تامة داخل منطقة شنغن؟

الأفراد الذين يمكنهم التنقل بحرية تامة داخل منطقة شنغن هم

  • مواطني الدول العاملة بنظام تأشيرة شنغن.
  • حاملي تأشيرات الإقامة الدائمة في أي من دول منطقة شنغن.
  • مواطني دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية.
  • مواطني الدول خارج الاتحاد الأوروبي اللذين يسمح لهم بالتنقل ضمن منطقة شنغن دون فيزا، (مثل مواطني دولة الأمارات) والذي يمكن لهم التنقل ضمن منطقة شنغن لأقل من 90 يوم دون تأشيرة شنغن.
  • المواطنين من أي من دول العالم اللذين يحملون فيزا شنغن.

من الضروري أن تعرف إنه في حال كنت من الدول التي يسمح لمواطنيها الدخول والتنقل ضمن منطقة شنغن دون تأشيرة شنغن، لا بد من ضرورة امتلاك جواز سفر ساري الصلاحية. وكذلك ضروري الحصول على ختم على جواز سفرك عند دخولك حدود شنغن لمعرفة المدة التي مكثت فيها داخل شنغن لاحقًا.

ما هي أنواع تأشيرات شنغن؟

فيزا شنغن السياحية

وهي النوع من التأشيرة المخصص للأنشطة السياحية في أي من دول منطقة شنغن، أو يمكن أن تكون بداعي زيارة أي من الأقارب أو الأصدقاء المقيمين في أي من تلك الدول، ويمكن لحامل هذا النوع من التأشيرة البقاء في أي من دول منطقة شنغن وحتى التنقل بين تلك الدول لأي فترة بحيث لا تتجاوز 90 يوم.

فيزا شنغن للأعمال

وهي المخصصة لرجال الأعمال واللذين يزورون أي من دول شنغن بداعي ممارسة أنشطة مهنية أو تجارية أو اقتصادية.

فيزا الدراسة

وهي التي تمنح للطلاب والذي يسافرون لأغراض دراسية، ولا يعتبر حامل هذه النوع من الفيزا مقيم حتى لو كانت مدة دراسته طويلة، وتفرض عليه بعض القيود طيلة مدة أقامته، وطبعًا تختلف مدة هذه الفيزا بحسب البرنامج الدراسي للشخص.

فيزا العمل

وهي التي تسمح لحاملها مزاولة نشاط مهني ما ضمن دولة معينة من دول منطقة شنغن، وفيزا من هذا النوع تحتاج إلى تصريح إقامة أيضًا ولا تعتبر إقامة بحد ذاتها حتى لو تطلب العمل الإقامة الدائمة.

تأشيرة شنغن للعبور

وهذه تكون على أنواع

  • تأشيرة من النوع A وهي التي تسمح لحاملها بالتنقل ضمن منطقة العبور فقط أي ضمن المطار، وتكون للأشخاص الذين سينتقلون من طائرة لأخرى ضمن إحدى مطارات دول شنغن، ولا يسمح لهم الإقامة أو التنقل ضمن البلد.
  • تأشيرة من النوع B وهي التي تسمح لحاملها بالتنقل ضمن أي من دول شنغن لمدة 5 أيام، ريثما يصل إلى وجهته التي يريد.
  • أو تأشيرة من النوع C وهذه أيضًا تشمل العديد من الأنواع بحسب الهدف من السفر، مثل تأشيرة بعبور لمرة واحدة، تأشيرة لعبور ثنائي، أو تأشيرة لعبور متعدد خلال 90 يوم.

تأشيرة بصلاحية جغرافية محدودة

ما هي تأشيرة شنغن؟

وهذه يتم استصدارها في حالات خاصة وتسمح لحاملها بالإقامة في دول محددة من منطقة شنغن وليس كامل الدول.

تأشيرة من النوع D

وهي فيزا وطنية تصدر في حالات خاصة لأغراض على صلة بالدراسة أو العمل أو الإقامة، مثل

  • بداعي الإقامة بعد انتهاء مدة معينة، مثل الطلاب اللذين انتهت مدة برنامجهم الدراسي وعلى أثرها انتهت إقامتهم ومدة التأشيرة التي يحملونها.
  • تصدر لحالات أخرى مثل الدراسة في برامج قصيرة الأجل، للأشخاص اللذين يقومون بأنشطة بحثية، بداعي العلاج في أي من دول شنغن.

هذه هي الأنواع الرئيسية لتأشيرة شنغن وتصنيفاتها والتي عادة ما يتم منحها لمختلف الأقراد من مختلف بلدان العالم تبعًا للغرض من السفر الذي يخططون له.

كيف يتم التقدم للحصول على تأشيرة شنغن؟

 متى تتقدم بطلبك للتأشيرة؟

بحسب المفوضية الأوروبية فأنها تنصح بالتقدم بالطلب قبل 15 يوم على الأقل من تاريخ السفر الذي يريده الشخص. أضف لذلك إن القنصلية أو الجهة التي تتقدم لها قد تحتاج معلومات أو وثائق إضافية عند تقديم طلبك وبالتالي قد تحتاج لذلك مزيد من الوقت، لذا يفضل تقديم طلبك قبل 30 إلى 60 يوم من موعد سفرك.

في كل الأحوال يمكنك التقدم بطلب الحصول على الفيزا بوقت مبكر أكثر من ذلك ولكن لا يجب أن يكون أكثر 90 قبل موعد سفرك.

أين تتقدم بطلبك؟

تأشيرة شنغن .. هنا كل ما يلزمك معرفته عنها وآلية استخراجها

التقدم بطلبك للحصول على تأشيرة شنغن يتم مباشرة إلى سفارة أو قنصلية البلد الذي تنوي السفر إليها من دول شنغن، بغض النظر في أي دولة تقيم أو تسكن.

في حال كنت تنوي زيارة أكثر من دولة واحدة من دول شنغن خلال رحلتك فأن التقدم بطلبك يكون على الشكل التالي

  • إذا كنت تخطط لزيارة دولة واحدة من دول شنغن تتقدم بطلبك إلى سفارة أو قنصلية تلك الدولة مباشرة.
  • إذا كنت تنوي زيارة أكثر من بلد واحد من بلدان منطقة شنغن فأنك تتقدم إلى سفارة أو قنصلية البلد الذي تنوي المكوث فيه لأطول فترة.
  • إن كنت تخطط للمكوث في كل البلدان التي تنوي زيارتها بمدة متساوية فأنه يجب التقدم بطلبك إلى أول دولة من دول شنغن ستدخلها.
  • في حال لا يوجد سفارة أو قنصلية للبلد الذي تنوي التقدم بطلبك إليه، هنا يجب التقدم إلى السفارة أو القنصلية الشرفية التي تمثل هذا البلد. السفارة الشرفية هي سفارة دولة أخرى ولكنها تقوم بمهام سفارة دولة ثانية بالنيابة عن تلك السفارة.

ما هي متطلبات تأشيرة شنغن؟

المتطلبات للحصول على تأشيرة شنغن تختلف بين كل بلد وأخر من بلدان شنغن التي تنوي زيارتها، لذلك دائمًا ما ينصح بالتأكد من المتطلبات من سفارة البلد الذي تنوي زيارته أو الموقع الرسمي للسفارة أو من المفوضية الأوروبية وقنواتها المختلفة للتواصل.

ولكن بصفة عامة فأن المتطلبات التي يمكن أن تطلبها مختلف السفارات والقنصليات تشمل

  • نموذج طلب الفيزا لكل شخص من الذين ينون السفر ويكون معبأ وموقع من قبل الشخص نفسه، ويمكن الحصول عليه من السفارة.
  • جواز سفر ساري الصلاحية على الأقل لثلاث أشهر بعد تاريخ انتهاء فيزا شنغن التي تنوي الحصول عليها.
  • صور شخصية، (عادة ما يطلب صورتين اثنين).
  • البصمات بالنسبة للأشخاص الذي لم يسبق لهم أن زاروا أي من دول شنغن.
  • رسوم الطلب والتي تتراوح بين 30 إلى 60 يورو ولا يمكن استعادتها في حل تم رفض الطلب.
  • تأمين طبي لكامل فترة الرحلة ووفق شروط وقوانين دول شنغن.
  • وثائق أخرى توضح هدفك من السفر لهناك وتثبت صلة القرابة إذا كان السفر بداعي زيارة الأقارب أو الأهل، وثائق عن عقد العمل إذا كان السفر بداعي العمل، وثائق لإثبات قدرتك على تأمين تكاليف السفر ذهابًا وإيابًا، وتكاليف المعيشة والإقامة هناك خلال مدة السفر.
  • وثائق موافقة أحد الأبوين بالإضافة إلى مرافق للأشخاص تحت سن 18 عام.

هذه المتطلبات التي يجب إرفاقها مع طلب الحصول على تأشيرة شنغن من أي سفارة أو قنصلية تتقدم لها، يذكر إن بعض السفارات وفي بعض البلدان تطلب مزيد من الوثائق عن ذلك، ولكن بشكل عام هذه المتطلبات هي التي تشترك فيها جميع السفارات والقنصليات لدول شنغن على اختلافها.

يفضل دائمًا التأكد من المتطلبات من السفارة ذاتها التي تنوي التقدم لها، وذلك قبل وقت كافي من موعد سفرك حتى يتسنى لك استخرج أي وثائق ومستندات إضافية قد تطلبها السفارة.

وبذلك نكون تعرفنا إلى كل ما يخص تأشيرة شنغن من حيث البلدان التي تعمل بهذا النظام وما هي تلك البلدان بالإضافة إلى أنواع التأشيرة وكيف يمكن الحصول عليها ومتطلبات ذلك، في حال كان لديك أية استفسارات أخرى أخبرنا عنها في التعليقات وسنحاول الإجابة عنها بقدر ما نستطيع. لا تنسى مشاركة المقال لنشر الفائدة.

قد يعجبك ايضا