مقالات أخرى مميزة

فوائد وأضرار المناديل المعطرة الغير متوقعة

المناديل المعطرة عبارة عن قطعة رقيقة من القطن ذات رائحة فواحة وجميلة، سهلة الاستخدام ومنتشرة بشكل كبير، هذا هو أول ما يتبادر إلى ذهنك عند سماع: “المناديل المعطرة”، لكن ماذا عما يمكن لهذه المناديل تقديمه؟ وماذا عن الأضرار التي قد تتعرض لها نتيجة استخدامها؟ وهل أنت تستخدمها بشكل كامل، أم أنك لا تعرف أسرارها؟ وما هي طريقة تحضيرها في المنزل؟

ما أستطيع تأكيده الأن هو أن تلك المناديل تملك الكثير من الأسرار، وتوجد الكثير من الاستخدامات والفوائد العديدة لها، والتي من المؤكد أنها ستهمك، وللتعرف إليها ما عليك إلا متابعة المقال.

فوائد وأضرار المناديل المعطرة

فوائد المنديل المعطرة

تعطير الخزن

نحتفظ بالكثير من الأشياء داخل خزن مصنوعة من الأخشاب أو المعادن، وتتميز بأنها محكمة الإغلاق ومعتمة، أي تحتفظ بالأشياء في مأمن عن عوامل التخريب، لكنها تعرض تلك الأغراض لرائحة مميزة وقوية، وغالبًا تكون رائحة مزعجة للغاية، وتحتم على من يريد استخدام الشيء المخزن إخراجه من الخزانة قبل مدة من الحاجة إليه وتعرضه للهواء والشمس أو حتى غسيله.

لكن مع اعتماد المناديل المعطرة لن تواجه تلك المشكلة أبدًا، فيمكن لها تعطير الخزانة، وذلك من خلال وضع منديل مفرود في إحدى زوايا الخزانة، أو تعليقه على جدرانها، لكن يجب تبديله بين فترة وأخرى وذلك لضمان استمرارية الرائحة الجميلة التي تعطيها للأشياء والملابس.

تنظيف الهواتف والأجهزة

دائمًا ما نعاني عند تنظيف الحاسوب أو الهاتف، فلا يمكن الوصول للحواف أو بين الأزرار، بالإضافة إلى عدم وجود أو توفر قطع من القماش بالحجم المطلوب، والنعومة اللازمة، فعند استخدام القماش العادي سوف تبقى آثار التنظيف على الأشياء، ولن تتمكن من الحصول على الصفاء المطلوب، أما عند استخدام المناديل الورقية العادية فما ستحصل عليه هو فتائل صغيرة قد تعرض الجهاز للعطل.

وهذا ما يمكن للمناديل المعطرة تقديمه لك، فهي تساعدك في الحصول على سطوح نظيفة ولامعة وبدون أي آثار، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى أدق التفاصيل وتنظيفها، وأخيرًا بدون ترك أي أثر لها أو فتائل بفضل طبيعتها النسيجية، لكن عليك التأكد من ترك المنديل بضع دقائق بعد إخراجه من العبوة حتى تجف قليلًا قبل تنظيف الأجهزة الحساسة بها.

تنظيف الأيدي

تنظيف الأيدي

نتواجد خارج المنزل بشكل مستمر، ودائمًا ما نحتاج لتناول الطعام، لكن الأهم أننا لا نجد مكان لتنظيف الأيدي دائمًا، بالإضافة إلى عدم كفاءة كل المنتجات المخصصة لتنظيف الأيدي، أو عدم توفرها أساسًا، وهنا نكون أمام أحد الخيارات: إما تجنب تناول الطعام، أو تناوله باستخدام منديل ورقي ومع بذل الكثير من الجهد، أو المجازفة بالصحة وتناسي الجراثيم، وتعريض الجسم لها.

لكن الحل الأسهل يكون من خلال الاحتفاظ بالمناديل المعطرة والمعقمة في جيبك أو حقيبتك أو في سيارتك، فهي تعمل على تخليصك من نسبة كبيرة من الجراثيم والبكتيريا، بالإضافة إلى أنها سهلة الاستخدام، فكل ما عليك هو فرك الأيدي بها قليلًا، ومن ثم استخدام منديل ورقي عادي للتخلص من أي أثر للأوساخ.

إزالة المكياج

في فصل الصيف ولمواجهة العرق أو في فصل الشتاء لمواجهة المطر، وغيرها من الأشياء والأوقات التي تحتم استخدام المكياج المضاد للماء، لكن يبقى الأهم هو إزالته، وهنا تكمن الصعوبة فهو مصمم بهدف مقاومة الماء، ويحتاج إلى الكثير من القسوة على البشرة في حال استخدام الكريمات الغير مخصصة له، وهذا ما يسبب الكثير من المشاكل للبشرة.

ومن هنا تأتي أهمية استخدام المناديل المعقمة ويفضل أن تكون غير معطرة، فدورها في إزالة المكياج هو من أكثر العوامل التي مهدت لشهرتها، فكل ما عليك القيام به هو تمريرها على مكان تطبيق المكياج، وتنظيف البشرة بالماء، والتأكد من خلو البشرة من أي عوامل خطر، ويمكن استخدام محلول مخفف من الماء والملح.

تعديل أخطاء المكياج

تعديل أخطاء المكياج

نتيجة عدم توفر الوقت، والسرعة خلال تطبيق المكياج قد تتعرض طلتك إلى بعض الأخطاء، مثل وصول الماسكارا إلى الجفن، أو زيادة سماكة خط الآي لاينر عن الشكل المطلوب، وكل ذلك يمكن علاجه من خلال قطعة صغيرة من المناديل المعطرة يتم تمريرها مكان الخطأ.

إزالة بقع المكياج

منذ عدة سنوات كنت أتسوق، وأكثر القطع التي حصلت على إعجابي وعزمت على شرائها كانت فستان، وللأسف كان الأخير في المتجر، وعلاوة على كل ذلك كان ملطخ ببقعة من المكياج، للحظات قررت ألا أشتري هذا الفستان، إلا أن ما كان مفاجأة لي هو ما فعلته موظفة المتجر، فأخذت من حقيبتها قطعة من المناديل المعطرة واستخدمتها في تنظيف الفستان، مررتها على البقعة مرة مرتين وإذ لا يوجد أي أثر للبقعة، ومنذ ذلك الحين لم أتخلى عن وجود المناديل المعطرة عندي.

فبفضل المواد التي تحتويها المناديل المعطرة والزيوت يمكن لها نزع آثار المكياج، على خلاف المنظفات الأخرى أو الماء، والتي من المحتمل أن تزيد من ثبات البقعة بعد استخدامها في التنظيف.

تنظيف فرش السيارات

من المؤكد أن سيارتك من أعز الأشياء التي تملكها، ومن المؤكد أن أكثر ما قد يسبب لك الإزعاج والحزن هو تعرض فرشها إلى التلوث ووصول البقع إليه، وهذا أمر وارد باحتمال كبير، فقد تتناول القهوة في طريقك إلى العمل، كما قد تأكل في أثناء تواجدك في السيارة، ولا يمكن ضمان عدم التعرض لحادثة ما تسبب البقع لها.

والحل يكمن في استخدام المناديل المعطرة، وكل ما عليك القيام به هو مسح مكان البقعة فور وصولها إلى السيارة باستخدام قطعة من المناديل، وتكرار الأمر إلى أن تختفي تمامًا، لكن إياك وتركها حتى تجف، فأنت بذلك تحتم على نفسك بذل الكثير من الجهد في التنظيف.

تنظيف سماعات الهاتف

دائمًا ما كنت أبحث عن طريقة يمكنني من خلالها تنظيف سماعات الهاتف من الغبار وغيره، فتلك الثقوب الصغيرة، بالإضافة إلى السلك الحساس، والإسفنج المحيط بها، كلها أشياء مختلفة في طبيعتها ومادة صنعها، وبالتالي لا تنجح معها كلها نفس طريقة التنظيف، كما قد يترتب على طريقة معينة مناسبة لجزء منها الضرر للبقية، وليس من المعقول استخدامها وهي غير نظيفة!

والحل من خلال استخدام المناديل المعطرة فهي تناسب تنظيف الأجزاء الدقيقة، بالإضافة إلى فاعليتها في إعادة لون السلك إلى أصله، وأخيرًا هي فعالة مع القماش، وكل ما عليك القيام به هو الحصول على قطعة منها ومن ثم تنظيف السماعات بحذر شديد، وإعادة الأمر بين الحين والأخر.

إزالة آثار صبغة الشعر

إن صبغ الشعر باللون الجديد أمر رائع، وله فوائد كثيرة من جهة الجمال، وتحسين الحالة النفسية، لكن ما قد يقلب الأمور رأسًا على عقب هو تلك البقع التي تتركها الصبغة على الجبين والأيدي والخدين، وللأسف يكون اللون غريب وسيظهر بشكل أغمق وأكثر حدة من ظهوره على الشعر، وهنا تبدأ رحلة طويلة من التنظيف.

أما مع استخدام المناديل المعطرة فهذا الأمر سيتم توديعه وإلى الأبد، ومن أول استخدام، وذلك لأن هذه المناديل تحتوي على مختلف المواد التي يجب استخدامها لإزالة آثار الصبغة عن الجلد، مثل الزيوت بالإضافة إلى الكحول المعقمة، وكل ما عليك القيام به هو تمريرها بلطف مكان وجود الصبغة وقبل أن تجف هذه البقع.

أضرار المناديل المعطرة

تتلخص الأضرار التي من المحتمل التعرض لها نتيجة استخدام المناديل المعطرة في الحساسية، والتي تصيب الجلد أو العيون أو الجهاز التنفسي، ولكنها غير خطيرة بشكل عام.

الحساسية من المناديل المعطرة

هذه الحساسية هي عبارة عن رد فعل دفاعي للجسم نتيجة اعتقاد الجهاز المناعي أن المواد الموجودة في المناديل المعطرة هي أجسام ضارة، وذلك عند تماسها مع الجلد، فيولد الكثير من المواد الكيميائية والأجسام المضادة وبذلك تظهر أعراض الحساسية.

أعراض الحساسية

الحساسية من المناديل المعطرة مثل مختلف أنواع الحساسية، وأكثر أعراضها انتشارًا هي الأعراض التالية:

  • الاحمرار الذي يصيب الجلد وخاصة في منطقة التعرض للمناديل.
  • بثور صغيرة أو طفح جلدي منتشر.
  • إزعاج وحكة، وأحيانًا الشعور بالوخز في منطقة التعرض للمواد الموجودة في المناديل.
  • نادرًا ما يحدث الانتفاخ والتورم للجلد.

أسباب الحساسية

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الحساسية من المناديل المعطرة، وهي ملخصة في النقاط التالية:

  • الإفراط في استخدام المناديل المعطرة، والقسوة على البشرة في أثناء ذلك.
  • استخدام الأنواع المقلدة من المناديل المعطرة أو التي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية والقليل من الزيوت الطبيعية.
  • استخدام مناديل معطرة ذات مدة صلاحية منتهية.
  • تغير نوع المناديل الذي يتم استخدامه بشكل معتاد.
  • وصول المناديل المعطرة إلى العينين أو الأنف.
  • استخدام مناديل معطرة معرضة للأوساخ والجراثيم والغبار.
  • عدم تنظيف البشرة بعد استخدام المناديل المعطرة، وترك المواد الموجودة فيها على الجلد.

علاج الحساسية

علاج الحساسية من المناديل المعطرة يمكن من خلال الخطوات التالية:

  1. تنظيف مكان الحساسية باستخدام الماء النقي، أو بالماء والصابون المصنوع من مواد طبيعية والخالي من أي عطور.
  2. تجفيف البشرة، وترطيبها باستخدام الكريمات الطبيعية، ويمكنك التعرف إلى أفضلها بالنسبة للبشرة الدهنية.
  3. حماية البشرة من التعرض لعوامل تزيد من التهيج مثل أشعة الشمس، أو العطور، أو مستحضرات التجميل، أو كريمات تفتيح البشرة.
  4. بشكل عام الحساسية ستختفي خلال 2 ساعة إلى 3 أيام، لكن في حال استمرت لأكثر من هذا فيجب التوجه إلى الطبيب، وإجراء الفحوص، ومن المرجح أن يصف لك مضادات الحساسية.

الوقاية من حساسية المناديل المعطرة

لأن الوقاية خير من العلاج لا بد من تطبيق هذا مع كل شيء وبما في ذلك مع هذه المناديل، وذلك من خلال:

  • التوقف عن استخدام النوع الذي سبب لك الحساسية، وتغيره إلى نوع أقل محتوى من المواد الكيميائية والعطور.
  • التأكد من كل من المكونات والماركة وتاريخ الصلاحية لعبوة المناديل قبل شرائها.
  • عدم وصول المناديل للعيون أو الأنف.
  • تنظيف البشرة بالماء بعد استخدام المناديل.
  • واعتماد تنظيف الأيدي بالماء في حال توفره، وعدم استخدام المناديل أو أي شيء أخر في هذه الحالة.

تحضير المناديل المعطرة

تحضير المناديل المعطرة

المكونات

  • المناديل الورقية القوية المستخدمة في المطابخ.
  • زيت مرطب ومعطر مثل زيت جوز الهند.
  • القليل من غسول الوجه المناسب لنوع بشرتك.
  • كمية من الماء النقي.
  • عبوة مناسبة لحفظ المناديل.

طريقة التحضير

  • تحضير خليط مكون من كوب من الماء والقليل من زيت جوز الهند مع بضع قطرات من غسول الوجه.
  • وضع الخليط على المناديل وتوزيعه بشكل متساوي.
  • وضع المناديل في العبوة المخصصة لها.

هذا ما يمكن لهذه المنديل تقديمه من فوائد واستخدامات ضرورية ومهمة، وفي حال كنت تعرف المزيد منها فلا تتردد في إخبارنا بها من خلال التعليقات، ولكن عليك توخي الحذر لتجنب الحساسية منها.