أفضل طريقة لجمع المال من الراتب والتوفير بفعالية أكثر

كيف تزيد من قدرتك على التوفير مهما كان راتبك؟

التوفير من الرواتب القليلة ربما يكون صعب بعض الشيء ولكنه ليس مستحيل، إلا إن غالبية الناس لديهم رواتب جيدة أو معقولة نوعًا ما وبرغم ذلك لا يوفرون. السبب الرئيسي لذلك يعود إلى العادات الاقتصادية لدى الشخص من استهلاك وإنفاق.

إن كنت ممن يبحثون عن أفضل طريقة لجمع المال من الراتب فأن التوفير بهذه الطريقة يعتمد على عاملين رئيسيين هما زيادة مصادر الدخل وتقليص النفقات. وإلا فأنه من الصعب التوفير من الراتب وتحقيق نتائج بهذا الشأن دون التركيز على هذين الأمرين.

أفضل طريقة لجمع المال من الراتب

أفضل طريقة لجمع المال من الراتب والتوفير بفعالية أكثر

كما قلنا فأن الطريقة الأبرز للتوفير من الراتب هو التركيز على عاملين رئيسيين زيادة مصادر الدخل والتقليل من الإنفاق.

زيادة مصادر الدخل

غالبية الناس لا تولي الكثير من الأهمية لزيادة أو تنويع مصادر دخلهم، وإنما يقتصر الأمر لديهم على الراتب الذي يتقاضونه من وظيفتهم فقط أو أية مصدر دخل آخر يؤمن احتياجاتهم وحسب. إلا إن التنويع في مصادر الدخل واحد من الأمور الضرورية التي من شأنها أن تزيد من قدرتنا على التوفير وزيادة دخلنا وبالتالي تأمين مستوى معيشي أفضل. هناك العديد من الطرق والوسائل لتنويع أو زيادة مصادر الدخل مثل

العمل في وظيفة ثانية بدوام جزئي

وهي الوسيلة الأبرز والتي يلجأ لها الكثيرون في سبيل الحصول على المزيد من الدخل، قم ببعض البحث والتفكير لتحديد المجال الأنسب لك والذي يمكنك العمل فيه بوظيفة ثانية بدوام جزئي لتحقيق مزيد من المال.

المشاريع الصغيرة

يمكنك العمل على مشروع صغير بمفردك وبجهود شخصية، هناك الكثير من أفكار المشاريع التي لا تتطلب الكثير من رأس المال بل وبعضها لا يحتاج إلى رأس مال نهائيًا وإنما ببعض الجهد والوقت يمكن إطلاق مشروع ما وتحصيل أرباح منه، كمثال على هذا النوع من المشاريع راجع هذا المقال، أو هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن مشاريع مربحة برأس مال قليل. الجيد هنا إنه يمكنك العمل على مشروع خاص بك إلى جانب الوظيفة التي تشغلها ومن غير الضروري التفرغ التام للمشروع.

العمل كمستقل

أي تقديم الخدمات بشكل مستقل لأصحاب المشاريع وغيرهم بشكل مباشر دون الارتباط بشركة أو وسيط، هناك الكثير من المجالات التي يمكنك العمل فيها بشكل مستقل مثل الترجمة والبرمجة والتصميم والتسويق الإلكتروني وغيره، والتي يمكنك تقديمها بشكل إلكتروني عبر الإنترنت دون الحاجة للالتزام بدوام عمل.

التوفير من الراتب

اقرأ أيضًا: العمل من المنزل عبر الإنترنت .. الدليل الكامل لتبدأ بالمجال الذي يناسبك

استثمر في ممتلكاتك

إن كنت تملك سيارة مثلًا يمكنك تأجيرها والحصول على بعض الدخل الإضافي منها، أو إذ كان لديك مكان شاغر يصلح تأجيره يمكنك فعل ذلك وكسب المزيد من المال. خاصة وإن هذا الشكل من الاستثمارات يدخل تحت مسمى الدخل السلبي الذي تحصل من خلاله على دخل دون الحاجة لأي تدخل أو جهد منك.

استثمر مدخراتك

قد لا يكون بإمكان الكثيرين تنفيذ هذه الخطوة خاصة في بداية مراحل الادخار والتوفير لعدم توفر المال الكافي للاستثمار، ولكن من الضروري أن تبقي هذه الخطوة في الحسبان خاصة إذا ما عرفت إنه صار اليوم بإمكانك الاستثمار بمبالغ صغيرة ومحدودة وليس من الضروري امتلاك رأس مال كبير، إذ يمكنك استثمار مدخراتك بالعديد من الطرق عبر البنوك مثلًا في الودائع الاستثمارية أو المحافظ، أو في المشاريع الإلكترونية التي لا تحتاج للكثير من رأس المال.

هذه بعض الطرق التي يمكنك من خلالها كسب المزيد من المال لتنويع وزيادة مصادر دخلك في سبيل القدرة على جميع المزيد من المال من الراتب ومصادر دخلك المختلفة. ولكن هذا لا يكفي بالتأكيد لجمع المال من الراتب وإنما لا بد أيضًا من إعادة النظر في نفقاتك وأين تستهلك مالك.

تقليص النفقات

إلى جانب زيادة مصادر الدخل فأنت بحاجة إلى التركيز على النفقات والحد من الاستهلاك الغير ضروري في سبيل توفير المال والحد من الهدر، وإلا فأنه من الصعب جمع المال وتوفيره في ظل عادات استهلاكية تستنزف أموالنا وتحد من قدرتنا على التوفير من الراتب. ولتقليص النفقات إليك بالتالي

سجل كل النفقات

من بداية الشهر من الضروري أن تسجل كافة نفقاتك والأمور التي تستهلك فيها أموالك، حتى تعرف ما أين استهلكت الجزء الأكبر من راتبك ودخلك، وما هي الأمور الضرورية التي عليك الإنفاق فيها، وما هي الأمور التي يمكن التخلي عنها، هذا من شأنه أن يساعدك في التركيز أكثر على الضروري من نفقاتك ومعرفة ماهي الجوانب الذي يمكنك التقليص من نفقاتك فيها.

تمهل في الشراء

قبل أن تقبل على الشراء أو التسوق فكر مليًا إذا كان ما تنوي شراءه مهم وضروري أو يمكن الاستغناء عنه، هل ستستخدمه بشكل دائم ومستمر أو غير ضروري امتلاكه. عند النزول إلى الأسواق سجل مسبقًا كل الحاجيات واللوازم التي تريد والتزم بالقائمة التي دونتها حتى لا تشتري أشياء غير ضرورية ولا تلزم.

تجنب بطاقات الدفع الإلكتروني

كيف تزيد من قدرتك على التوفير مهما كان راتبك؟

التسوق عبر الإنترنت واستخدام بطاقات الدفع الإلكتروني من الأمور التي تدفع الأشخاص لمزيد من الإنفاق والشراء خاصة إنه لا يتم التعامل مع المال بشكل مباشر الأمر الذي يزيد من اندفاع الشخص لاستخدام البطاقة وبالتالي مزيد من النفقات. لذلك تعامل مع المال بشكل مباشر وتجنب الدفع الإلكتروني وأدواته.

حدد أهداف شهرية

لكل شهر حدد هدف مسبق وحاول الالتزام فيه قدر الإمكان، من قبيل الالتزام بتوفير نسبة معينة من الراتب، أو الالتزام بتجنب الكماليات والرفاهيات، أو غير ذلك من الأهداف المالية التي تساعدك في مزيد من التوفير.

تقسيم الراتب الشهري

من الجيد أن تقسم الراتب الشهري بحسب نفقاتك، مثل قسم للطعام والشراب، قسم للفواتير والالتزامات الشهرية، قسم للحاجات الأساسية، ولا تنسى أن تخصص قسم للتوفير. والأهم من ذلك هو الالتزام بالتوزيعة التي تحددها والتي يمكنك التحكم فيها بحسب احتياجاتك.

هذه الطرق من شأنها أن تساعد على التوفير والادخار من الراتب بعد تقليص النفقات وحصرها بالضروريات والحاجيات اللازمة فقط والحد من الإفراط في الإنفاق والاستهلاك اللاداعي منه. يمكنك الاطلاع على هذا المقال للتعرف للمزيد من الأساليب للتوفير من الراتب.

هذه كانت مجموعة من الخطوات التي تساعدك في جمع المال من الراتب والتي تمحورت حول عاملين رئيسيين هما زيادة وتنويع مصادر الدخل وتقليص النفقات وتنظيمها بالشكل الصحيح للحد من الهدر والاستهلاك المبالغ فيه.

هذا بالإضافة إلى الطرق التي تساعد على التوفير وادخار المزيد من المال من الراتب ومصادر الدخل الأخرى، أي كانت الأغراض من وراء السعي للتوفير. يذكر أخيرًا إنه يمكنك الاطلاع على مواضيع سابقة حول هذا الموضوع مثل كيفية استثمار الراتب وتحقيق عوائد منه، أو من هذا المقال حول كيفية كسب دخل إضافي.

قد يعجبك ايضا