كيف تجمع المال في وقت قصير؟ هنا 6 طرق مؤكدة لتوفير أسرع

هل تشعر بالقلق حيال نفقاتك المالية المتزايدة وتسعى للحد منها، أو ربما تفكر في توفير المزيد من المال لهدف أو غرض ما تسعى له، إذ إنه هناك الكثير من الأسباب التي يمكن لها أن تدفع أحدنا إلى التوفير وجمع المال.

في الحقيقة القدرة على التوفير والحد من نفقاتنا أمر ليس بالسهل ويعتبره البعض نعمة يتمتع بها أحدنا وتصعب على أخرين. ولكن في الواقع الأمر ليس بتلك الصعوبة فبالتأكيد كلنا قادرين على ضبط سلوكنا والتحكم بعادتنا الشرائية والمالية، وبالتالي الحد منها.

أهم ما في الأمر هو تحديد الهدف الذي تريده من عملية التوفير هذه وما وراء سعيك لجمع المال حتى تذكر نفسك دائمًا بهذا الهدف، وبالتالي مزيد من التحفيز تجاه الانضباط والالتزام بخطة التوفير التي تحددها.

كيف تجمع المال في وقت قصير؟

لذلك بمجرد تحديد الهدف الذي تريد وما تسعى إليه، التزم بهذه الخطوات الستة التي سنأتي على ذكرها هنا لتساعدك على مزيد من التوفير والحد من نفقاتك ومن ثم الوصول إلى هدفك.

كيف تجمع المال في وقت قصير؟

1 – ركز على أشياء ذات أثر كبير

معظم المقالات والخطابات والنصوص التي تتحدث عن توفير المال ونصائح الحد من النفقات تركز في الغالب على بعض التغييرات البسيطة في روتين الحياة اليومية والتخلص من النفقات البسيطة الغير الضرورية من قبيل تحضير القهوة في المنزل عوضًا عن شرائها جاهزة، إلغاء اشتراك الكابل التلفزيوني وغير ذلك من النفقات التي لا تحدث الكثير من الفرق بالنسبة للأشخاص الذين يريدون جمع المال في وقت قصير.

عوضًا عن ذلك من الأفضل النظر إلى الأمور المهمة والتي تستهلك القسم الأكبر من نفقاتك، والمتمثلة في الطعام والسكن والنقل أو المواصلات. مثلًا يمكن التحدث إلى زميل العمل للوصول إلى مكان عملكم معًا عوضًا عن اصطحاب كل منكم سيارته، إن كان مكان العمل قريب يمكنك الوصول إليه سيرًا، في حال كان جزء من منزلك فارغ يمكنك استغلاله عبر تأجيره، يمكنك تأجير سيارتك في الأوقات التي لا تحتاجها فيها، هذه أمور مهمة وتساعدك في زيادة دخلك وتوفير الكثير.

طبعًا هذا لا يعني إن الأمور الصغيرة والبسيطة لا تؤثر ولا تساعد في توفير المزيد من المال، بل على العكس كل شيء فيما يخص المال ضروري ويمكن أن يكون له أثر، ولكن من الأفضل التركيز أولًا على الأمور الأكثر قيمة ومن ثم الأقل منها قيمة إن كنت تتساءل كيف تجمع المال في وقت قصير؟

2 – كن تقليدي بعض الشيء فيما يخص مصاريفك

الأشخاص الذين يحملون بطاقة ائتمانية ويعتمدون عليها في دفع الأموال عوضًا عن استخدام الأموال الكاش بصورتها الورقية في الغالب ينفقون مزيد من الأموال أكثر من الأشخاص الذين يعتمدون على المال الموجود في متناول أيديهم بصورة مباشرة. فضلًا عن أن بعض الحسابات المصرفية تسمح لك بإنفاق المزيد فوق ميزانية حسابك وما يمكن أن تملكه من رصيد وبالتالي قد يتجاوز الشخص ميزانيته دون أن ينتبه لهذا الأمر.

هذا يعني إن التعامل مع المال بصورته الورقية ليس فقط من شأنه أن يجعلك أكثر حرصًا تجاه نفقاتك وأمورك المالية بالمجمل، بل أيضًا يجعل من المستحيل تخطي ميزانيتك وما تملكه من مال بل ويزيد من قدرتك على الالتزام بأية أهداف مالية قد تحددها لنفسك.

3 – جرب بعض الالتزامات الصعبة

إن كنت من الذين يتساءلون عن كيفية جمع المال في وقت قصير فلا بد لك من بعض الالتزامات الشديدة بعض الشيء بين الحين والآخر، وإلا فأنه من الصعب أن تصل إلى هدفك بجمع المقدار الذي تريد من المال. يمكن لك مثلًا أن تجرب شهر كامل بدون نفقات.

وهنا ليس المقصود بدون نفقات نهائيًا وإنما أن يقتصر الأمر على النفقات الضرورية مثل الالتزامات الشهرية من فواتير وأجور مواصلات ونقل والحاجات الأساسية فقط. في حين تقوم بالتخلص من كل النفقات الثانوية وغير الضرورية، وحتى فيما يخص المأكل والمشرب يمكنك الاعتماد بشكل أساسي على المؤن المتوفرة لديك في المنزل واقتصار الشراء على الضروري.

كيف تجمع المال في وقت قصير؟ هنا 6 طرق مؤكدة لتوفير أسرع

مثل هذه الخطوة من شأنها أن تساعدك على توفير الكثير خلال هذا الشهر، فضلًا عن إمكانية اكتساب عادات استهلاكية جديدة أكثر توفيرًا وأقل استهلاكًا للمال. في حال ظهرت لك بعض الأمور الطارئة خلال هذه التجربة يمكنك البحث في بعض الخيارات البديلة للتقليل من أثار الأمر الطارئ هذا ومحاولة التوفيق بين احتياجاتك والتزامك الشهري بعدم الإنفاق.

4 – ابحث عن خيارات دخل أخرى

التقليل بالنفقات والحد من الاستهلاك والتخلص من كل النفقات غير الضرورية لا يعد أمر كافي إذا كنت تفكر في جمع المزيد من المال في وقت قصير، بل لا بد من لك من خيارات أخرى أيضًا فيما يتعلق بدخلك. من الأفضل لك خلال سعيك لجمع المال عدم اقتصار الأمر على مصدر دخل واحد بل التنويع في مصادر دخلك بقدر ما تستطيع

يمكنك طلب علاوة لراتبك مثلًا، القيام ببعض العمل الإضافي بعد انتهاء وقت عملك الأساسي، الالتزام بوظيفة ثانية بدوام جزئي إن أمكن، استثمار دخلك بطريقة ما أو حتى استغلال سيارتك لتقديم خدمات التوصيل يمكن أن يحقق لك مزيد من الدخل وبالتالي مزيد من التوفير وجمع المال في وقت أسرع كما تطمح.

5 – استثمر في المتاح

أيضًا من الوسائل التي يمكن لها أن تساعدك في جمع المال في وقت قصير، هو استغلال ما هو متاح لديك للوصول إلى هدفك مثل بيع الأشياء المستعملة والقديمة التي لا تلزمك من ملابس وأجهزة إلكترونية وكهربائية وكتب وأدوات منزلية.

في حال لم يكن لديك الكثير لبيعه يمكنك اللجوء لخيارات أخرى مثل الاستثمار في الأدوات والأشياء المستعملة عبر شرائها ومن ثم إعادة بيعها بهامش ربح إذ يمكنك أن تحقق دخل جيد من مثل هذا النوع من الاستثمار. يمكنك استثمار مدخراتك وما تملكه من مال ببعض الخيارات الاستثمارية الآمنة كما كنا ذكرنا في هذا المقال.

يمكنك اللجوء إلى بعض المشاريع الصغيرة والأفكار الاستثمارية التي لا تحتاج للكثير من رأس المال، مثل هذه المشاريع يمكنك العمل عليها بمفردك، وحتى دون الحاجة للتفرغ التام لها بل يمكن العمل على مشروع صغير خاص بك إلى جانب وظيفتك أو عملك الأساسي يمكنك التعرف للمزيد من المشاريع الصغيرة والأفكار الاستثمارية من هذا النوع من هذا الموضوع.

6 – حدد ميزانية شهرية لنفقاتك

تحديد ميزانية شهرية لنفقاتك

أخيرًا وربما تكون هذه أهم نصيحة فيما يخص جمع المال في وقت قصير ألا وهو ضرورة تحديد ميزانية شهرية لنفقاتك تعرف من خلالها مسبقًا ما هو متاح لديك في كل شهر للنفقات، من أكثر الأخطاء شيوعًا في هذا الأمر هو أن الأشخاص ينفقون من دخلهم طيلة الشهر ومن ثم أخيرًا يضيفون لحساب التوفير الخاص بهم الزائد معهم بعد الإنفاق طيلة الشهر.

هذا الأمر لا يساعد على توفير الكثير لأن الشخص ليس لديه ميزانية محددة للإنفاق وبالتالي ينفق المزيد دون وعي منه، لذلك من الأفضل تحديد ميزانية نفقات شهرية والالتزام بها من بداية كل شهر. وباقي الدخل بعد اقتطاع هذه الميزانية يضاف لحساب التوفير.

بذلك نكون تعرفنا على أهم 6 خطوات لمن يتساءل عن كيفية جمع المال في وقت قصير والطرق الصحيحة لذلك التي تساعده في الوصول لهدفه بهذا الغرض. يمكنك التعرف للمزيد من النصائح الفعالة للتوفير وجمع المال من هذا المقال 20 نصيحة لتوفير المال وتوفير المزيد، أو التعرف لأفضل الطرق لجمع المال والتوفير بفعالية أكثر.

أما إن كنت تسعى لتحقيق دخل إضافي يمكن قراءة هذا المقال. أو من هنا طرق كسب بعض الدخل الإضافي عن طريق النت إلى جانب وظيفتك.

قد يعجبك ايضا