كيف اجمع المال من مصروفي؟

الجميع بحاجة المال لأسباب وأغراض متعددة، ولكن ليس دائمًا يتوافر في اللحظات التي نحتاجه فيها أو قد لا يتوافر بالمقدار اللازم لحاجتنا في تلك اللحظة، لذلك نلجأ إلى الإدخار والتوفير في سبيل جمع المال الازم للهدف الذي نسعى له.

سواء كان مصدر دخلك راتب من عملك الذي تقوم فيه، أو لم تصل بعد إلى الاستقلال المادي وما زالت تحصل على مصروفك ونفقاتك من أحد الوالدين، أو كسيدة تحصلين على نفقاتك من زوجك مثلًا، أو أيً كان السبب الذي دفعك لتتساءل كيف اجمع المال من مصروفي يمكن اعتبار مقالنا هذا كدليل يساعدك لجمع المال من مصروفك أي كان مصدره.

كيف اجمع المال من مصروفي

عند الحديث عن جمع المال فأنه عادة ما تكون البداية هي الأصعب، ولكن بمجرد البدء الفعلي في خطة أو مجموعات تقنيات محكمة لهذا الغرض فأنه ستتمكن من تأسيس عادات واقعية وقابلة للتطبيق للتوفير وجمع المال. هنا مجموعة من الخطوات والتقنيات التي من شأنها أن تساعدك في ذلك

كيف اجمع المال من مصروفي

ما هو مصروفك الشهري؟

إن كنت تتساءل كيف اجمع المال من مصروفي فأنه من الضروي أن تعرف بداية مقدار مصروفك الشهري الذي سيتوافر بين يديك بشكل دوري كل شهر أو كل أسبوع بحسب ما تحصل عليه عادة، ومن ثم يمكنك تقسيم هذا المصروف إلى قسم خاص بالنفقات الأساسية وقسم للتوفير والإدخار، وغير ذلك من الالتزامات التي ربما تكون مترتبة عليك.

بعد معرفة مقدار مصروفك بشكل شهري، قم بتقسيمه، اقتطع منه نفقاتك الأساسية والتي لا يمكنك الاستغناء عنها مثل مصاريف التنقل والمواصلات، أقساط أو التزامات مترتبة عليك، لتعرف كم سيزيد معك بعد اقتطاع هذه الأمور. في الغالب إن لم يكن لديك الكثير من الالتزامات والنفقات يمكنك توفير  ما يصل إلى 50% من مصروفك، وفي حال لديك العديد من الالتزامات المترتبة عليك لا بد من توفير 20% من المصروف على أقل تقدير.

قلص من مصاريفك غير الأساسية

كل منا لديه العديد من أشكال الأنفاق بين الأساسية وغير الأساسية، النفقات الأساسية تشمل الأشياء الضرورية والتي لا يمكننا الاستغناء عنها مثل المأكل والمشرب وأجار المنزل، أما النفقات غير الأساسية فهي الكماليات مثل التسوق وشراء الألبسة غير الضرورية والأنفاق في الكافيهات وتناول الوجبات في المطاعم.

تقليص النفقات غير الأساسية أمر ضروري في عملية التوفير وجمع المال وبدون هذا التقليص من الصعب إحداث نتائج في هذه العملية، تجنب الوجبات السريعة في الوقت الذي يمكنك تناول الطعام في المنزل، تجنب التسوق دون ضرورة لذلك، تجنب الجلوس في الكافيهات والمطاعم ووفر مثل هذه النفقات لهدفك الذي تجمع له المال.

لا تقلد الأخرين

واحد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى المزيد من الأنفاق واستهلاك المال هو تقليد الأخرين من أصدقاء وزملاء ومعارف وأقارب، وخاصة بين الأشخاص صغار السن عادة ما يكون هذا الأمر أكثر شيوعًا. إن كان صديقك اشترى هاتف جديد ليس بالضرورة أن تقلده وتشتري ذات الهاتف فقد لا يكون صديقك لديه أية أهداف يجمع المال من أجلها كما الأمر بالنسبة لك. لذلك من الضروري تجنب التقليد وقصر الإنفاق على الضروريات فقط. من هنا يمكنك التعرف إلى كيفية إدخار المزيد من المال.

تابع حساب مدخراتك دائمًا

سواء كنت كنت تحتفظ بمدخراتك في مكان سري في غرفتك أو تضيفها لحساب توفير في البنك أو وديعة لدى أحد الاشخاص من الجيد أن تتابعها على الدوام وبشكل دوري وتعرف كم تملك وسرعة نمو مدخراتك تلك، الأمر الذي من شأنه أن يساعدك لتبقى على اطلاع بما تملك وما تبقى لديك للوصول إلى هدفك، ويشجع على المتابعة والاستمرار في مخططك هذا.

استخدم أدوات ووسائل تساعدك في جمع المال

هناك العديد من الوسائل التي يمكن لها أن تساعدك في مخططك لجمع وتوفير المال، مثل تطبيقات الهواتف الذكية المخصصة لمتابعة النفقات مثل تطبيق Fudget أو تطبيق Frugi والتي تساعدك على تسجيل كافة نفقاتك ومصاريفك اليومية ومن ثم يمكنك من خلالها متابعة حسابك المالي وما الذي انفقته خلال هذا الشهر وما الذي زاد عن مصروفك.

في حال كان لديك مبلغ معقول من المال يمكنك استثماره في البنوك مثل الودائع البنكية أو شهادات الاستثمار التي يمكن لها أن تحقق لك بعض الأرباح والعوائد من مبلغك الذي تملكه. يمكنك كذلك استخدام قاعدة 20/50/30 للتوفير _ تحدثنا عنها في هذا المقال – هذه الوسائل من شأنها أن تساعدك في تحقيق هدفك بجمع المال وتزيد من فعالية أسلوبك المتبع في التوفير.

هذه كانت مجموعة التقنيات التي يمكن لها أن ترشدك كل من يتساءل كيف اجمع المال من مصروفي، يذكر أخيرًا إنه من الضروري أن يتم النظر إلى هذه التقنيات بعد اعتبار الهدف الذي نريد من أجله جمع المال وإلا سيكون من الصعب الالتزام بأي منها في حال لم يكن هناك هدف واضح يسعى إليه الشخص، يمكنك تحديد هدفك بعد أن تطرح على نفسك سؤال لماذا تريد جمع المال؟

قد يعجبك ايضا