كيفية توفير الراتب الشهري … المبلغ ذاته لكنه سيبدو أكثر بكثير وسيغدو كذلك

توفير الراتب الشهري

في اليوم الأول للراتب يتم التصرف بجزء كبير منه ماذا عن الفترة القادمة؟ ماذا عن تحقيق الأهداف؟ إنها المشكلة العنيدة وتُحل بتعلم كيفية توفير الراتب الشهري فقط

في اليوم الأول من استلام الراتب يتم التصرف بجزء كبير جدًا منه أو بكامل المبلغ وماذا عن الفترة القادمة؟ ماذا عن تحقيق الأهداف التي بالانتظار؟ إنها المشكلة العنيدة والتي تُحل بتعلم كيفية توفير الراتب الشهري فقط، لكن كيف يتم ذلك؟

بالطبع قد يبدو الأمر صعب وكأن التحكم بالراتب أمر مستحيل، لكن الحقيقة أن إمكانية تعلم كيفية توفير الراتب الشهري ممكنة من خلال اتباع بعض القواعد والتي ستعمل على التوفير بدون أن تشعر بأن الأمر يحتاج إلى الجهد أو حتى الحرمان، فقط اتخذ القرار وابدأ بالخطوات وستتمكن من توفير المال من الراتب

18 – توفير وتجميع العملات المعدنية

إنها طريقة مشهورة جدًا وناجحة في كل مرة وما تحتاجه هو علبة محكمة الإغلاق تضع فيها كل العملات المعدنية الموجودة معك بعد صرف وإنفاق العملات الكبيرة، وتكرار ذلك في نهاية كل يوم ومهما كان مبلغ العملات المعدنية الذي بحوزتك.

صحيح أنها مبالغ صغيرة لكن بعد مدة ليست بطويلة ستكون قد حصلت على مبلغ لا بأس به، ومع الاستمرار ستكسر الحاجز بينك وبين التوفير فاليوم قد تقوم بإنفاق كل المبلغ بالأوراق الكبيرة لمجرد صرف بعضه ولكن بعد هذه الطريقة ستتغير الأمور.

17 – توفير العملات الورقية الكبيرة

توفير العملات الورقية الكبيرة

على عكس القاعدة السابقة ففي حال لم ترغب في تنفيذها فهذه القاعدة ستناسبك، وهي من خلال الاحتفاظ بالعملات ذات الفئات الكبيرة وصرف الفئات الصغيرة وذلك لمواجهة الأسطورة التي تقول بأنه مهما كانت الورقة كبيرة فهي ستختفي بمجرد دفع جزء صغير منها.

في نفس العلبة التي كنت ستدخر فيها العملات المعدنية يمكنك الاحتفاظ بالأوراق النقدية الكبيرة، ويمكنك تطبيق الطريقتين معًا أي يتم ادخار الأوراق الكبيرة وما يزيد عن صرفها.

16 – توفير نسبة ثابتة من الراتب شهريًا

لنتخيل لو قمت بتوفير نسبة 10% من الراتب بشكل شهري، بعد مرور 10 أشهر ستحصل على 100% من راتبك الشهري أي أنك وفرت راتب كامل، ويمكنك رفع النسبة إلى أي مقدار تجده مناسب وستتقلص المدة التي تحتاجها لتجمع راتب كامل.

لكن لنجاح هذا الأمر يجب أن يتم حفظ هذه النسبة ونسيان أمرها بمعنى لا يجب أن يتم إنفاق أي مبلغ منها إلا في الحالات الضرورية شديدة الأهمية، ولا تتوقف عند حصولك على مبلغ 100% بل استمر في الادخار.

15 – تقسيم الراتب الشهري

تقسيم الراتب الشهري

في حال كنت تواجه صعوبة في ضبط إنفاق الراتب الشهري عليك اتباع هذه القاعدة من خلال تقسيم الراتب الشهري إلى عدة أقسام كل منها مخصص لأمر ما فمثلًا: 10% منه للتوفير كما في القاعدة السابقة و20% للأشياء الأساسية 40% للطعام والشراب 10% للنفقات الطارئة وما تبقى يمكنك تخصيصه لأي شيء تريده وتجده مناسب، وبالطبع هذه النسب غير ثابتة أنت من يحددها وفق نفقاتك.

14 – الاعتماد على الحسابات المصرفية

الاعتماد على الحسابات المصرفية

ما عليك إلا الاعتماد على الحسابات المصرفية ولكن من دون بطاقات السحب الذاتية، بحيث لا يكون من السهل الوصول إلى المال وإنفاقه بشكل عشوائي، أي فور حصولك على الراتب الشهري قم بأخذ النسبة التي ستخصصها للادخار وقم بوضعها في حسباك المصرفي، هكذا لن يكون من السهل عليك صرفها فمهما كان الشيء الذي تريد شرائه لن يكون بتلك الأهمية التي تدفعك للذهاب إلى المصرف وتكبد عناء ذلك.

13 – هل ما سوف تشتريه بهذه الأهمية؟

هل ما سوف تشتريه بهذه الأهمية؟

فكرة مليًا أو عد حتى الرقم 10 أو حتى 100 … هل حقًا الأشياء التي ترغب بإنفاق راتبك الشهري لأجلها هي بهذه الأهمية؟ أو هل فعلًا ستقوم باستخدامها أم سيتم شرائها وسوف تبقى في الخزانة أو الدرج بدون فائدة إلى أن تفقد قيمتها؟ أم هل ستصاب بالملل منها خلال فترة قصير جدًا؟

في حال كانت الإجابة “نعم” على هذه الأسئلة فلا تشتري هذا الشيء أبدًا، حتى ولو كان احتمال حصول ذلك احتمال ضئيل.

12 – توفير المال من الراتب بعد دفع الأساسيات

توفير المال من الراتب بعد دفع الأساسيات

معطف جديد أم دفع آجار البيت؟ التوفير لساعة غالية الثمن أم وقود للسيارة؟ بالطبع يمكنك الحصول على الأمرين لكن يجب أن تكون الأولوية هي للأمور الأهم الأساسية التي لا يمكن التخلي عنها، وبعد أن تتأكد من تأمينها يمكنك عندها ادخار المال لتوفيره بهدف الحصول على الأشياء التي ترغب بها أو المبلغ الذي تود الوصول إليه، هكذا لن يكون المبلغ الذي ستقوم بتوفيره غير متماشي مع ما تحتاج.

11 – إنفاق المال في الأشياء الجيدة

إنفاق المال في الأشياء الجيدة

الإنفاق على الأشياء الضرورية والجيدة أمر مهم بالإضافة إلى الادخار، لكن مع هذا لا يجب تجاهل أهمية الصدقة ومقدار البركة التي تمنحها، لذا في حال قررت تعلم كيفية توفير الراتب الشهري فلا تتردد أبدًا في إنفاق المال في أعمال الخير والصدقة، ويمكنك تخصيص نسبة ثابتة من راتبك الشهري لهذه المهمة، وتأكد من أنها ستعود عليك بالبركة.

10 – كتابة كل ما يتم دفعه على ورقة

كتابة كل ما يتم دفعه على ورقة

لماذا لا يمكن لك تعلم كيفية توفير الراتب الشهري أو لماذا لا تتمكن من توفير المال من الراتب ؟ الجواب هو بسبب إنفاق الكثير بدون حساب أي أنت لست أمام صورة موضوعية عما تنفق وفي كثير من الأحيان تعتقد أنك لا تنفق الكثير.

لذا لا بد من تسجيل كل الأشياء التي يتم الدفع مقابلها بشكل تفصيلي حتى تتمكن من معرفة الطريقة التي يذهب راتبك وفقًا لها، هذا الأمر سيساعدك في الحد من النفقات غير الضرورية وسيحدد المبالغ الأساسية ومقدار التوفير الممكن.

9 – إعداد خطة بعنوان ” كيفية توفير الراتب الشهري “

بعد كتابة كل الأشياء التي تقوم بشرائها وإنفاق المال عليها وبعد تقسيم الراتب والتأكد من الأساسيات يمكنك الآن ضبط خطة موضوعية يمكن تطبيقها لتوفير المال من الراتب، وذلك على مدى فترات صغيرة تقوم في نهاية كل فترة بالتحقق مما أنجزت وفيما إذا كانت الخطة منطقية أو بعيدة عن الواقع والتعديل عليها إلى أن تصل إلى الخطة الصحيحة التي يمكن تطبيقها وتوفير المبالغ التي تريد.

8 – وضع هدف عليك تحقيقه

وضع هدف عليك تحقيقه

من المحتمل أنك قمت باتباع الكثير من الخطط لتتعلم كيفية توفير الراتب الشهري لكنك في النهاية كنت تفقد الرغبة بالسير وفقها وتعود للإنفاق من جديد كالمعتاد، ومن المحتمل أن تكون المشكلة ليست في الخطة ولا حتى بالطريقة ولا حتى بأسلوبك إن المشكلة في عدم امتلاك هدف للتوفير.

لذا عليك تحديد هدف واضح تحتاج تحقيقه، كأن يكون “الوصول إلى مبلغ معين بهدف شراء شيء ما” وأنت تحدد ما هو ومقدار المبلغ ومن ثم تتبع الخطة بهذا لن تفقد حماسك أبدًا.

7 – تجنب صرف الراتب قبل الحصول عليه

تجنب صرف الراتب قبل الحصول عليه

كيف يمكن أن تصرف راتبك قبل الحصول عليه ومن ثم تفكر في توفير المال منه؟ إنه أمر صعب، لذا تأكد من أن يكفيك الراتب مع ما تم توفيره ولا تلجأ للدين أبدًا إلا في الحالات الضرورية جدًا، لأن التمادي في هذا الأمر سيلحق الضرر براتبك لعدة أشهر قادمة وسيستمر الأمر هكذا إن لم يتم التصرف بهدف حل المشكلة وتفادي الأخطاء، وكحل لهذه المشكلة يمكنك تخصيص جزء من الراتب للنفقات المفاجئة بحيث لا تكون مضطر للصرف من راتبك الجديد.

6 – عليك الحذر من العروض والقروض والتقسيط

عليك الحذر من العروض والقروض والتقسيط

العروض على الرغم من أنها قد تكون جذابة إلا أنها دائمًا ما تنطوي على جعلك تدفع أكثر من حاجتك، أما القروض فهي تعني أن تصرف راتبك قبل الحصول عليه ولمدة طويلة، وعن التقسيط فالمبلغ المدفوع مقابله كبير كفائدة، لذا عليك أن تكون حذر من مثل هذه الأشياء.

5 – الدفق بشكل فوري وكاش

الدفق بشكل فوري وكاش

60% من الأشخاص يميلون لإنفاق مبالغ أكبر بدون شعور عند الدفع باستخدام البطاقات بالمقارنة مع التعامل المباشر مع المال، فالدماغ يكون أمام صورة واضحة لما تنفق وعد الأوراق النقدية يجعلك تفكر فيما إذا كان ما تشتريه مهم بالإضافة إلى الشعور بالذنب لإنفاق كل هذه الأوراق، على عكس البطاقات التي تغنيك عن علاقة مباشرة مع المال، لذا في حال كنت تريد التوفير فعليك التعامل مع الأوراق المالية.

4 – تعلم كيف تستمتع ببساطة بعيدًا عن المظاهر

يجب أن تتعلم كيف تستمتع ببساطة دون تلك المظاهر الزائفة التي لا أهمية لها لكنها تأخذ وتستهلك قدر ضخم من راتبك وتبعدك عن خطة ” كيفية توفير الراتب الشهري “، فمثلًا في حال كنت تفضل البيتزا يمكنك إعدادها في المنزل أو الحصول عليها من مطعم جيد بسيط ليس من الضروري التوجه إلى أغلى الأماكن على الرغم من أنها قد لا تكون بجودة ما تعده في البيت.

3 – التسوق بكل ذكاء

التسوق بكل ذكاء

عليك التسوق بذكاء أي معرفة أي الأماكن التي يمكن الشراء منها أفضل الأشياء وأقل الأسعار، وذلك من خلال امتلاك صورة مسبقة عن الأسعار ومن ثم مقارنة ما تجده بما تعرفه، بالإضافة إلى القيام بجولة والاطلاع على الأسعار في مختلف المتاجر حتى تتمكن من تحديد أفضلها وتعتمد عليه في التسوق، كما يمكنك الحصول على المساعدة من الأصدقاء الخبيرين بالتسوق.

2 – كافئ نفسك على الادخار

كافئ نفسك على الادخار

إنك تحتاج لبرمجة دماغك وطريقة تفكيرك على الادخار، وإلى تحويل هذا الأمر إلى إدمان، وذلك من خلال اتباع أسلوب المكافأة، بحيث يربط دماغك التوفير بالحصول على الفرح والسعادة على اعتبار أنك قمت بشيء جيد، فمثلًا يمكنك شراء شيء ترغب به كلما وصلت إلى مبلغ معين من الادخار أو تناول طعامك المفضل أو القيام بنشاط ترفيهي.

1 – الاعتماد على تطبيق Easy Home Finance

الاعتماد على تطبيق Easy Home Finance كيفية توفير الراتب الشهري

هذا التطبيق مخصص لتنظيم الأموال وطريقة صرفها بالإضافة إلى أهم ما يقدمه وهو قائمة مخصصة لما تقوم بالدفع مقابله بحيث تضيف الأشياء التي أنفقت عليها الأموال مع المبلغ وبهذا تكون أمام صورة واضحة لما تصرف، والميزة في هذا التطبيق هي أنه لا يختص بعملة معينة فما عليك إلا إدخال الأرقام التي تنفقها وسينتهي الأمر.

إذن ما رأيك هل ما زلت تعتقد أن تعلم كيفية توفير الراتب الشهري أمر مستحل أو أنك لن تنجح أبدًا في توفير المال من الراتب … بالطبع لا فقد نجحت في تعلم ذلك، لذا لا تُفرط بهذه الخطوات والقواعد ولا تتجاهلها ولا تضييع المزيد من الرواتب بدون فائدة.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا